hits counter

الشونين القتالي تحت مجهر عبدالله الشخصي

abdullah-kh

رجل من العامة
تصنيف (شونين) واضافة (قتالي) المحصلة "شونين قتالي" هذا التصنيف هو اكثر التصنيفات شعبية في اليابان او حتى في العالم العربي وبدون مبالغة ،الحق يقال كمية الربح التجاري من اعمال الشونين القتالي كبيرة جدا سواء في اليابان او حتى في العالم وهذا على صعيد المانجا والانمي مجتمعتين،اعمال الشونين القتالي اصبحت مرتبطة بميديا الانمي،كثير من الناس يظن ان الانمي فقط هو عبارة عن شونين قتالي،اسماء مثل naruto او One Piece او Bleach اصبحت مثل الايقونة التي تعبر عن ميديا الانمي.
الان في هذا الموضوع سأحاول ان اوضح وجهة نظري عن هذا التصنيف وايضا ساكشف اعتراف شخصي.
الاعتراف : الشونين القتالي هو اسوء تجربة مررت بها في الميديا خلال الست السنين الفائتة بدون مبالغة،هذا التاريخ يعتبر شيء مخزي بالنسبة لي ساعات كثيرة ذهبت وانا اشاهد هذه الاعمال،كان من الاجدر لي تعلم اللغة الهيروغليفية بدل من الدخول الى هذا المعترك الخاطئ جدا.
بعد هذا الاعتراف ندخل في المضمون،ساحاول ان اظهر لماذا اكره هذه النوعية واسرد ذلك على شكل نقاط.
بسم الله نبدأ :
القتالات الطويلة جدا المملة :
هذه النقطة هي مربط الفرس و تمثل قمة الغضب والنرفزة بالنسبة لي،قد يستغرب شخص ماذا تريد؟ انمي قتالي في النهاية،نعم من حقي ان اعقب على هذه الحكاية الجميلة المسماه القتالات الابدية اللانهائية،هيا يا اصحاب فلنقاتل الاشرار ونهزمهم!!!!
انا سامثل بOne Piece كمثال لانه مثال متطرف من هذه الناحية طبعا هو مثل الجد الاكبر Dragon Ball الا تعرفونه؟
Luffy واصحابه الصناديد الابطال يدخلون في جزيرة ويالا العجب يجدون ان هذه الجزيرة فيها زعيم عربيد عنتري ومعه مجموعة من الاعوان الاشرار المتوحشين للغاية،الان Luffy وبحكمته الفطنه هو واصحابه يرسم لهم الطريق بالمسطرة،كل واحد من اصدقاء Luffy يدخل مع العدو الذي يناسبة لا اعلم لماذا صراحة؟!
مشي يا ابني مشي هذه تسمى الحبكة المحبوكة الا تعلم يا صاح؟
الان ندخل في معمعة القتالات الطويلة،يبدأ القتال بانتصار ساحق من قبل العدو،لكن في لمحة البصر وبأسلوب لا يعترف بالمنطق ينقلب الحال الى انتصار ساحق لصالح اعوان Luffy وذلك بفضل تقنية مخبأة منذ البداية،طيب لماذا لم تستخدمها منذ البداية وتنهي هذا القتال الطويل يا صاح؟
انت لا تعلم ما في خفايا الامور انت سطحي،اصمت ولا تتكلم فهمت؟
كل واحد من اعوان Luffy يرسم له حلقتين او ثلاثة كحد اقصى للقتال،حتى يأتي دور البطل العظيم Luffy الذي سوف يأكل الجو على الكل ويدخل في قتال عظيم يستمر الى قرابة 4 حلقات او اكثر يا الهي على الملحمة وفي النهاية انتصار ساحق Luffy البطل؟!
هذه السيناريو متبع بشكل كبير في اعمال الشونين القتالي،طبعا مع اختلافات من هنا وهناك،تجده في Bleach او naruto والكثير من ذلك.
المشكلة هنا الملل العظيم من طول القتال وانت تعلم بنسبة كبيرة من هو المنتصر في النهاية؟اذا لماذا التطويل لا اعلم صراحة؟
الكوميديا المكررة الغير مضحكة اطلاقا :
هذه نقطة اخرى منرفزة لي ايضا،لا اعلم لماذا هذه الاعمال تكرر نفسها من هذه الناحية وبشكل ممل للغاية،الكوميديا المقصودة هنا كوميديا التعابير المرسومة في وجه الشخصية،حركات naruto الاعتباطية ليست مضحكة على الاطلاق بل محرجة لي على المستوى الشخصي وانا اشاهد هذه الرتابة،نفس الشيء ينطبق على رفيق درب Luffy المسمى Sanji حركاته الساذجة المكررة ورسمت القلوب حول رأسه التي تظهر بشكل ممل ومكرر للغاية عندما يشاهد فتاة،الكلمة المستحضرة هنا وبعدين؟!
طبعا لا ننسى كوميديا الايتشي المستفحلة عند الجد الاكبر Dragon Ball ونفس الامر عند naruto مثل نزيف الانف يا الهي على السذاجة المكررة هنا.
الطول والمط في الاحداث على غير سنع :
هذه النقطة علامة الجودة لاعمال الشونين القتالي،كل اعمال الشونين القتالي تشترك في هذا الامر سوى استثنائات بسيطة فقط،الحقيقة لا يكفي ان تشاهد حلقة واحدة بل يجب ان تشاهد 20 حلقة حتى تتدخل في الاجواء،يا الهي على الصبر عند حمزة المسكين الذي سوف يشاهد 20 حلقة حتى يدخل في الاجواء،لانه لا يوجد اي شيء مهم في العشرين حلقة السابقة،فقط ادخل في الاجواء يا صاحبي، يدخل في هذا الشيء ساعات الانتظار الطويلة حتى تدخل في القصة العظيمة،الصدمة هنا انك تخرج بشيء خاوي الفكر للاسف، Bleach عراب هذا الامر بلا منافس،لاجل ذلك حياتي اهم من هذه السفسطة الطويلة جدا.
النمطية المتلمسة في ابطال الشونين القتالي :
منذ الجد الاكبر Goku الى Luffy الى العم naruto كلهم مصبغون بصبغة واحدة،لعبة الفروق العشرة ستكون صعبة هنا،كلهم يتصفون بالسذاجة الفكرية والتصرفات المكررة والقوة الخارقة التي تحميهم من الاعداء في وقت الخطر،طبعا لا ننسى المثالية الرائعة جدا المأخوذة من عالم افلاطون السحري،لماذا؟ لماذا؟ هرمنا وهرمت خيولنا من هذه الديباجة المكررة المملة،لا اعذار ولا اعتذار ليس هناك من مبرر لهذا التشابه،انا اعذر Dragon Ball لكن لا اعذر الاخريين ابدا لماذا هذه الرجعية في التقليد؟ هل شحت الافكار؟ ام هل ماتت عصافير التفكير عندكم؟ اين انتم من نخوة المعتصم؟!! تبا لكم سائر اليوم.
الحقيقة تعبت وحالتي النفسية ايضا متعثرة لان هذا الموضوع رجع لي ذكرى سيئة للغاية،اكتفى بهذا القدر عندي الكثير لكن خلاص تعبت.
 

Black Wolf

Woolfe
هذا الموضوع كان تعريف لحق الحرب :laugh:: يا خسارة :laugh::
 

abdullah-kh

رجل من العامة
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أحب جداً الشونين القتالي حين يخرج عن المألوف. فول ميتال الكيميست، هانتر إكس هانتر، كلايمور، جوجو بيزار أدفانشر، أتاك اون ذا تايتن حالياً.

ما الخروج عن المألوف فيهم؟ أولا تركيزهم الأكبر ليس على القتالات بل الأحداث و الشخصيات.. حيث تجد أن
موت كل هومنكلوس أخذ حلقة واحدة.. و لا يوجد "قتال" أخذ حلقة كاملة بمفرده أبدا... و لو نظرت لترتيب الأحداث ستجد أن البطل إيدوارد لم يهزم في حياته الا هومنكلوس واحد في النهاية و بالصدفة البحتة. رغم انه كان سيناسبه أن يقتل إينفي مثلاً لكن الأحداث هي ماتحكم وليس مناسبة شخصية للأخرى.

و حتى في القتالات ميزان القوى موجود و صلب. جون في القناص لم يستطع أبدا هزيمة هيسوكا رغم أنه قاتله أكثر من مرة و تدرب و زادت قوته في كل مرة عن سابقتها بمراحل.. لكنه يبقى غير قادر على إصابة هيسوكا بأي ضرر حقيقي.. هناك مشهد بديع أعجبني بالشابترات الأخيرة من مانجا هانتر:
حين حاصر إيلومي و هيسوكا كيلوا... في أنمي شونين آخر كنت ستجد كيلوا كالشخصية "الكوول" المعتادة يباغتهم و يخدعهم و يسبب ضر لإيلومي او هيسوكا يمكنه من الفرار.. لكن لأن المانجاكا يحترم عقله و واعي بمعرفتي لحقيقة أن كيلوا مازال مستواه بعيداً جداً عن ايلومي و هيسوكا.. كان ماحدث هو إنهيار كيلوا باكياً يطلبهم أن يتركوه!

هذا يوصلنا لنقطة ثانية هي أن لا شيئ يسمى قوة الصداقة أو الحب بالأسماء التي ذكرتها
:laugh::
ولا يوجد مبدء كل ماقاتل البطل شخصية أقوى سيصبح أقوى. جون و إيدوارد دائما لهما حدود تعتمد على ما اختبراه برحلتهما و تدريبهما فقط. و الكوميديا الرهيبة اللي يكفيك عنها هالفيديو :
[video=youtube;ot8EVYPyCtQ]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ot8EVYPyCtQ[/video]

و رغم نمطية بل و إزعاج أبطالهم كإيرين و إيدوارد و جون.. إلا أنها أعمال تتفنن بتقديم باقي شخصياتها و تجعلهم للذكرى تعويضاً عن البطل (الذي يجبر الكاتب بجعله هكذا.. ليناسب سوق الجينرا). فترى روي ماستانج و إينفي و لاست و برايد و أليكس آرمسترونج و جريد بفول ميتال. و ليوريو و كورابيكا و كيلوا و العظيمين هيسوكا و إيلومي غير شخصيات الجيني ريودان و غيرهم. فتفلح هذه الأعمال بتقديم شخصيات كاريزمية تثير إهتمامك كمشاهد و تخليك تتعاطف معها.

هذا هو الشونين القتالي الذي أحبه و أراه التطور الطبيعي للجينرا اللتي رغم موهبة بعض كتابها إلا أنهم محدودين بحدود سوقه في كتابة أعمالهم.. أرى تايتن رغم كل عيوبه بآرك الفلاشباك محاولة جريئة أخرى و كتابة قصة محبوكة بكل الستاندردز في الصناعة.. و أعتقد أن حين يدخل الأنمي بالأحداث اللي قريتها بأجد الكثير ممن يوافقونني الرأي هنا
:D
.

(جميع الكلام فوق أستثني منه جوجو.. الذي هو إستثنائي و مختلف لأسباب غير عن الباقين.)

-

hxh-green-island-final.jpg
Hunter X Hunter .. كيف يختلف عن باقي مسلسلات الشونين؟
  • الإختلاف الأول يبدء من أول لحظة في الأنمي و هو طبيعة البطل. فجون لم يختم بداخله أي وحش و لم يأكل أي فاكهة شيطانية و ليس نصف شيطان بالطبع. مجرد ولد عادي أعظم قدراته هو كون عيشه في البرية يجعل قدرة السمع و الشم لديه أفضل من باقي أقرانه. هذا يكسر القاعدة الأولى بعمل الشونين و هي "إختلاف البطل"
  • جون ليس مراهقاً. بل بطل في عمر الثانية عشر. و ليس إنفعالياً و لا مبالغاً في تصرفاته على الإطلاق بل طفل ياخذ الدنيا ببساطة و براءة. حتى باللحظات اللي يقدم فيها "مبادئ" يتم تقديمها بشكل بسيط غير إنفعالي ولا ميلودرامي .. مثل في إختبار الصيادين الأخير
    حين رفض الإستسلام لهانزو رغم كسر ذراعه.
    تم تقديم الأمر بشكل رائع يخليك تتعاطف مع جون و موقفه بدلاً من أن تسخر من الموقف و تنعته بالميلودرامية.
  • بلحظات كثير من المسلسل تشعر أن المؤلف يحاول يكسر قواعد و مبادئ الشونين.
    في إختبار الصيادين الثالث حين أشفق هيسوكا على جون و منحه البطاقة.. بالبداية رفض جون أخذها للمبادئ الشونينية المعتادة... لكن بعد الأحداث اللي مر بها قرر الرجوع و تقبل إهانة الخسارة و الذل لهيسوكا حتى يعبر من الإختبار!
  • المسلسل لا يحتوي على شخصيات نسائية رئيسية. من عيوب مسلسلات الشونين المراهقات المزعجات و اللي لسبب ما يتخرفن البطل عليهم (او هم يتخرفنوا عليه).. هانتر إكس هانتر ليس فقط بلا أي عنصر رومانسي بل بلا أي عنصر نسائي رئيسي حتى.. لسبب واحد هو أن حبكة المسلسل و قصته لا تحتاجه.. و هانتر ليس المسلسل الذي يحشر عناصر لا يحتاجها ليجذب المتابعين.. حتى الشخصيات النسائية اللتي كانت تظهر ببعض فصول المسلسل مثل بيسكي كانت قمة بالإمتياز.
  • رغم كون المسلسل في البداية يقدم لك مجموعة الأصدقاء الأربعة جون و كيلوا و كورابيكا و ليوريو.. و يقدم لك تطور جميل و راقي لعلاقتهم حيث ترى كمشاهد "الميانة" تطيح بينهم تدريجيا و الكيمستري بينهم يتولد.. رغم كل هذا لا يوجد أي ميلودراما أو فلسفة عن الصداقة في المسلسل بإستثناء اللحظة الشهيرة
    "أريد أن أكون صديقا لجون! - كيلوا"
    و التي حتى هي قدمت بشكل ممتاز مثير للتعاطف.. لا توجد أي مرة تفوز فيه شخصية معينة بقوة الحب او الصداقة.. لا توجد لحظة غضب فيها جون و قال "إلا أصدقائي!!" و كفخ عدو.
  • العالم لا يتم تقديمه بتفاصيل عظيمة و بأفكار مثيرة للإهتمام فحسب.. بل يتم تقديمه ببيسينج معين يجعل المشاهد مهما رأى من عجائب في المسلسل سيشعر بأنه لم يرى شيئاً بعد! من غابات جزيرة للحوت للمخلوقات الغريبة في ضباب اختبار الصيادين للبرج السماوي لمدينة يورك شاين المظلمة فـ .. فـ.. فـ ..، عالم هانتر لا ينضب أبدا من الأفكار و دائما ستتشوق لرؤية المزيد منه.. و يكفيك التويست الأخير في أحداث المانجا
    أن أكثر من نصف العالم لم يستكشف بعد مطلقاً!
  • هانتر يركز على حس المغامرة و أفكار العالم المجنونة أكثر من القتالات. و مع هذا ي القتال يقدم أفضل و أصلب ميزان قوة في الجينرا و أمتع الأفكار الإستراتيجية في القتال.. لكن مهما فكر و خطط جون و مكنه هذا التفكير من هزيمة أعداء أقوى منه.. إلا أن ميزان القوة دائما له الكلمة الأعلى إن قاتل عدو من مستوى مختلف تماماً عنه كإيلومي أو هيسوكا أو احد أعضاء العناكب.
  • من جمال هانتر أن المجموعة ليست ملتصقة ببعضها دائما.. فلكل واحد منهم هدف مختلف و بقاءهم مع بعض مرتبط بهذا الهدف.. لكن هذا لا يعني أن الشخصيات تهمش في هانتر فالكاتب لا ينسى شخصياته أبدا و يعيدها كلما حان وقتها.. ولا يمكن لأحد أن ينسى حقيقة أن أكثر فصول هانتر شعبية لم يكن من بطولة جون نفسه!
  • فوق كل هذا هانتر يقدم لمسة سوداوية مرعبة بالكثير من أحداثه و يعد دائما من الأنضج في الجينرا. و حين نتحدث عن نضج و سوداوية فنحن لا نعني إستعمال مكثف للون الأسود ولا دموية مريضة و تقطيع مثل أعمال رخيصة تدعي النضج كميراي نيكي. بل نتحدث عن نضج حقيقي مستمد من الأتموسفير و طبيعة الشخصيات و حواراتها. و هذا أكبر مايميز هانتر عن منافسيه بناحية الأجواء.
هذا قليل من كثير و لو كانت قدراتي التعبيرية أفضل كنت كتبت أكثر .. هانتر مدرسة بهذه الجينرا و ناروتو عاش أفضل أيامه حين تعلم منها
:D
 

Netero

True Gamer
بخصوص وجهة نظري حول هذا الموضوع، أعتقد إني -وأغلب متابعي الأنمي- دخل هذا العالم مع باب اسمه (الشونين القتالي). ليش الأغلب يقول إن هذا الصنف هو الأفضل ويعجب به ويعشقه لدرجة تظن أنه كاد أن يعبد هذا العمل! السبب الرئيسي بالنسبة لي وعن تجربة هو عد متابعة هذا المشاهد للروائع الحقيقية في عالم الانمي، الأنميات التي وبحق يجب أن تُطلق عليها تلك الأوصاف كالتي تُطلق على الشونين القتالي.
نظرة متابع الأنمي بداية دخوله هذا العالم تكون سطحية قليلاً؛ كل ما يريده هو إفراز الأدرينالين السائر في عروقه. بدأت عالم الانمي بناروتو، ثم ون بيس، وحينها كنت أطلق أوصاف كـ"أفضل منتج في التاريخ" بل وصل الامر بي أن تجرّأت ودخلت موضوع الأفلام لأُطلق تلك العبارة.
لكن بعد تعمّقي في عالم الأنمي، ومتابعتي للأعمال الرفيعة، وأيضاً دخولي لعالم المانجا وقراءة الروائع الكثيرة هناك عرفت الحال المؤسف الذي كنت عليه.
في الواقع لا أزال أتابع ون بيس، وأعتبره جيّد جداً. وأراه مختلف عن باقي الشونين لكن أبداً لا يقترب من أفضل مانجا أو أنمي. اللي يقول هالجملة أجزم بعدم متابعته لروائع إينوي وأوروساوا.

+ لمرددي "ون بيس أفضل حبكة في عالم الأنمي" مستعد أحلف أنّكم ما تابعتوا رائعة أوروساوا المعاصرة بيلي بات، يا رجل المفروض أي مانجكا يريد أن يصقل عمله بحبكة رائعة أن يأخذ دروساً من المدرسة التي لا تزال تُنشر حتى اللحظة والمسماة بالخفاش بيلي.
آخر أسطر لم تكن موجودة.​

 

king zell

Network Director
Administrator
عبدالله "صاحب الموضوع" كتبه عشان يحش في ون بيس

أنا أعرف لأني جيت من المستقبل :p
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في وقت معين من الأوقات يا عبد الله وصلت لقناعات و طريقة تفكير مشابهة كثيرا للكلام الي انت كتبته في هذا الموضوع، لكن بعد المزيد من التفكير وصلت لقناعات أخرى في الوقت الحالي P:

خلني أقولك بأن جنرا الشونين القتالي جنرا رائعة و ممتازة و مالها مثيل في كل العالم خارج اليابان :) ليش ؟

أول شي لو نلقي نظرة على أنواع و أصناف القصص في العالم كله حسب توزيعاتها العمرية، رح نلاقي أدب للأطفال و أدب للكبار و قصص للشباب من 18 و طالع

لكن ما فيه و لا بأي مكان قصص و أعمال "مختصة" بفئة المراهقين من 13-18 سنة بشكل تام مثل الشونين

لذلك الشونين القتالي أو الباتل مانجا كما يقال لها شيء ماله نظير خارج اليابان و هذا يصعب عملية تقبل وتفهم القواعد القصصية الي يقدمها

و في الواقع، لو نفكر بهذي القواعد و نحط في بالنا انها "تستهدف" طريقة تفكير الإنسان في المرحلة العمرية هذه، رح نلاقيها منطقية جدا !

لأنه الإنسان في المرحلة العمرية هذي مشاعره كلها تكون مضخمة جدا، و كلمة عادية غير مقصودة من شخص ما ممكن تجيب له كآبة حادة ( حقيقة )

فتلاقي الباتل مانجا تضخم مشاعر شخصياتها، لأنه هذا هو شكل التصرفات الي يتقبله و يتوقعه المراهق ! المراهق يشوف الكبار في السن أشخاص فلاسفة ما عندهم فهم و لا تقدير

و يشوف نفسهم أكثر فهماً و علماً و دراية منهم، لأنه يفتقد تماماً للحكمة

وتصرفات شخصيات الشونين تميل للتهور "غير المنطقي" و تفتقد للحكمة، لأنه هذي فعلا من سمات و ميزات المراهق، لذلك المراهق يشوف هالشخصية على انها رمز للبطولة و الشجاعة و يتمنى يكون مكانها !

المراهق عنده نظرة حالمة للعالم، يتمنى يشوف عوالم سحرية تكسر قوانين الطبيعة

الباتل مانجا تحقق هذا الشرط أيضا، و تستخدم عوامل فانتازيا في سردها القصصي

الباتل مانجا أيضا تبتعد عن الدخول في تفاصيل سياسية او علمية أو واقعية بشكل عام قد تكون مملة للمراهقين ( لكن هذا لا يعني بأنها ما تقدر تطرح محتوى قصصي ممتاز ! )

لذلك، نقدر نقول بأن أعمال الشونين باتل هي أكثر أعمال ترضي الأشخاص في فئة عمرية محددة، و تقدر تستدل على هالشي بنجاح لما تشوف شعبيتها الكبيرة بينهم

الان لو بنتكلم عن المستوى، حتى ناروتو و بليتش في بداياتهم و لحد مرحلة معينة في القصة

قدموا تطوير شخصيات نموذجي قل نظيره على مستوى صناعة الأنمي ككل ! بناء الشخصيات بشكل تدريجي كان محكم و رائع جدا

فيه أعمال شونين ضعيفة ما طقتها، مثل كود بريكر و أشورا كراين، لكن ناروتو و بليتش ( و ما رح أتكلم عن ون بيس و القناص لأنهم من معايير الجودة في الشونين بنظري و مستواهم ثابت دائما أو غالبا ) رغم تراجع مستواهم إلا انه جت لهم لحظات تألق لا تنسى و ما أقدر أنكرها أو أنكر استمتاعي الكبير بها

وفيه أعمال شونين أعتبرها من روائع صناعة الأنمي ككل ! مثل Death Note و Claymore و Fullmetal Alchemist :) هذي أعمال في غاية الجودة و الروعة بأسلوبها الخاص، أعتبرها موجهة للمراهقين الأكبر سنا ( فيه أعمال شونين موجهة للمراهقين الأصغر سنا ) و بالتالي هالأعمال نوعا ما بعيدة عن السذاجة المعتادة في أعمال الشونين الأخرى، وعندها قابلية أكبر لإرضاء مختلف الأذواق و مختلف المراحل العمرية

و طبعا، هذا ما يعني انك ما تقدر تستمتع بأعمال الشونين حتى لو كان عمرك 50 سنة

=====================

خلنا نتناقش بنقطة ما سبق و تناقشنا فيها في الموضوع الأصلي

بنظركم هل هناك عمل شونين قادر على احتلال مكانة ون بيس في اليابان مستقبلا ؟

او مكانة ناروتو عالميا ؟

ناروتو مثلا عنده قاعدة جماهيرية عريضة جدا وهو أحد أسباب دخول الكثير من المشاهدين لعالم الأنمي ( و أنا كنت واحد منهم بأمانة )

ايش بيكون وضع صناعة الأنمي في الغرب لما ينتهي ناروتو ؟؟؟
 

CODE-X

عضو فريق TG كورة أوروبية
اوه لحق رد تطبيل للعمل المفضل يطلع هنا كمان ؟ انا جاي من المستقبل و سلمان بيجي يقول ما فيش تطبيل نقاش حول الموضوع بس :p
 

Salman

True Gamer
عبد الله، من الطبيعي إن الشخص يلبس نظارة الناقد مع أي عمل عليه هايب، لكن الإنصاف مطلوب مع كل شيء. جنرا الشونين القتالية ما عمرها حاولت تكون "فن عالي"، ولذلك معايير حكمك لها لا بد تختلف عن المعايير اللي تحكم بها على الأعمال الفنية البحتة.

الأعمال القصيرة هي عبارة عن جرعات فنية أو قصصية مركزة، وتحاول توظف قصرها لإعطاء أكبر وقع ذهني وعاطفي في أقل مدة ممكنة. الأعمال الطويلة تعتمد على بناء رباط طويل الأمد بينها وبين المتابع: الأحداث المتقدمة تدغغ شعور المتابع بتذكيره بالأحداث المبكرة، واللحظات المهمة تستغل تباعدها عن بعضها حتى تعطي لنفسها وقع أكبر، العديد من اللحظات المهمة المتتالية تفقد تأثيرها على المشاهد أحياناً، والجرعات الموزونة مهمة في الأعمال الطويلة حتى ما يستفرغ الكاتب مخزونه الإبداعي في مدة قصيرة. والمحصلة؟ المتابع رح يتيقن من إنه جالس يعيش "رحلة" فريدة يتذكر تقلباتها ولحظاتها المهمة ووقفات شخصياتها وضراوة معاركها.

أعمال الشونين القتالية يا عبد الله تكاد تكون "استثمار": أمنحها وقت أكثر، ورح تمنحك مردود أكبر، وبتلاقي نقمة الطول تحولت إلى نعمة وأداة تغمر المتابع كلياً في عالم العمل.

السؤال الأهم: هل احتفاظ المسلسل بانتباه المشاهدين لمئات الحلقات مسألة سهلة؟ لا! الكاتب مطالب بتحقيق المستحيل بالإتيان بمحتوى متجدد بدون الخروج عن ثيم قصته، ولا بد نضع الإرهاق والملل بعين الاعتبار، هالمشاعر السلبية ممكن تتمكن من الكاتب تماماً لو ما كان هو بنفسه عنده عزيمة أبطال الشونين. الأعمال القصيرة والأعمال الطويلة تقدم وصفات مختلفة جوهرياً عن بعضها، وتقدم تحديات مختلفة لكتّابها، وتلعب على مشاعر مختلفة عند المتابع. وأجود الأمثلة في كلتا النوعيتين هي عبارة عن أعمال تدرك وصفتها جيداً. وصفة الشونين القتالي موجودة، وككل الوصفات، هناك تطبيقات جيدة، وتطبيقات رديئة، وتطبيقات تبدأ بالجودة وتنحدر للرداءة تحت وطأة التعب والضجر ومحدودية موهبة الكاتب.


بنظركم هل هناك عمل شونين قادر على احتلال مكانة ون بيس في اليابان مستقبلا ؟

بالنظر لمبيعات المانجا ونسب المشاهدة التلفزيونية، توريكو جالس يتقدم بخطى ثابتة في هذا الإتجاه. أتمنى نسمع رأي أحد المتابعين عن جودة العمل، قدرة توريكو في مناطحة شعبية ون بيس وناروتو مستقبلاً ستعتمد كلياً على ذلك.
 

~L.O.R.D~

Banned
حلقات ناروتو الأولى وخصوصا حلقات قتال اختبار الشونين كانت رهيبة ويمكن كانت أفضل نقطة في الأنمي..لكن كانت طويلة جدا ومليانة فلاش باك

قتالات فيري تيل رهيبة جدا...لكن ميزان الفوى مضروب على الأخير..ويلزم حلقة واحدة فقط عشان انهاء القتال
 

Netero

True Gamer
خلنا نتناقش بنقطة ما سبق و تناقشنا فيها في الموضوع الأصلي

بنظركم هل هناك عمل شونين قادر على احتلال مكانة ون بيس في اليابان مستقبلا ؟

او مكانة ناروتو عالميا ؟

ناروتو مثلا عنده قاعدة جماهيرية عريضة جدا وهو أحد أسباب دخول الكثير من المشاهدين لعالم الأنمي ( و أنا كنت واحد منهم بأمانة )

ايش بيكون وضع صناعة الأنمي في الغرب لما ينتهي ناروتو ؟؟؟​


هنتر كان لديه هذه الفرصة، لكن الكاتب ما استغلها للأسف.
 

sabah

True Gamer
بالنظر لمبيعات المانجا ونسب المشاهدة التلفزيونية، توريكو جالس يتقدم بخطى ثابتة في هذا الإتجاه. أتمنى نسمع رأي أحد المتابعين عن جودة العمل، قدرة توريكو في مناطحة شعبية ون بيس وناروتو مستقبلاً ستعتمد كلياً على ذلك.

من متابعتي لـ 40 حلقة تقريباً فالفكرة العامة للأنمي ما اعجبتني كثير (السعي الى اكتشاف مكونات الطعام الغير معروفة الى الان) لكن في اشياء يتميز فيها الانمي مثل تصميم الشخصيات المتنوع وفي كثيرين منهم مثيرين للفضول ويتم التمهيد لهم ولا يظهرون إلا في مشاهد بسيطة وهالشئ يذكرني بون بيس, الكوميديا عادية جدا وكالعادة العنصر النسائي حاضر وبالشكل المتوقع من هكذا نوع من الانمي, من اللي شفته استبعد تماما وصوله الى شعبية ناروتو وون بيس بالأخص.


تنبيه: لا انصح بمشاهدته إلا لما تكون شبعان لحد التخمة .. غير كذا راح تتعذب كثير من اللي بتشوفه (&)
 

MaxPro

True Gamer
أكثر شيء يغضبني فيهم هو المعارك الطويلة اللي تبي حلقات حتي تنتهي >_> والكوميديا المستهلكة .

أحب جداً الشونين القتالي حين يخرج عن المألوف. فول ميتال الكيميست، هانتر إكس هانتر، كلايمور، جوجو بيزار أدفانشر، أتاك اون ذا تايتن حالياً.

ما الخروج عن المألوف فيهم؟ أولا تركيزهم الأكبر ليس على القتالات بل الأحداث و الشخصيات.. حيث تجد أن
موت كل هومنكلوس أخذ حلقة واحدة.. و لا يوجد "قتال" أخذ حلقة كاملة بمفرده أبدا... و لو نظرت لترتيب الأحداث ستجد أن البطل إيدوارد لم يهزم في حياته الا هومنكلوس واحد في النهاية و بالصدفة البحتة. رغم انه كان سيناسبه أن يقتل إينفي مثلاً لكن الأحداث هي ماتحكم وليس مناسبة شخصية للأخرى.

و حتى في القتالات ميزان القوى موجود و صلب. جون في القناص لم يستطع أبدا هزيمة هيسوكا رغم أنه قاتله أكثر من مرة و تدرب و زادت قوته في كل مرة عن سابقتها بمراحل.. لكنه يبقى غير قادر على إصابة هيسوكا بأي ضرر حقيقي.. هناك مشهد بديع أعجبني بالشابترات الأخيرة من مانجا هانتر:
حين حاصر إيلومي و هيسوكا كيلوا... في أنمي شونين آخر كنت ستجد كيلوا كالشخصية "الكوول" المعتادة يباغتهم و يخدعهم و يسبب ضر لإيلومي او هيسوكا يمكنه من الفرار.. لكن لأن المانجاكا يحترم عقله و واعي بمعرفتي لحقيقة أن كيلوا مازال مستواه بعيداً جداً عن ايلومي و هيسوكا.. كان ماحدث هو إنهيار كيلوا باكياً يطلبهم أن يتركوه!

هذا يوصلنا لنقطة ثانية هي أن لا شيئ يسمى قوة الصداقة أو الحب بالأسماء التي ذكرتها
:laugh::
ولا يوجد مبدء كل ماقاتل البطل شخصية أقوى سيصبح أقوى. جون و إيدوارد دائما لهما حدود تعتمد على ما اختبراه برحلتهما و تدريبهما فقط. و الكوميديا الرهيبة اللي يكفيك عنها هالفيديو :
[video=youtube;ot8EVYPyCtQ]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ot8EVYPyCtQ[/video]

و رغم نمطية بل و إزعاج أبطالهم كإيرين و إيدوارد و جون.. إلا أنها أعمال تتفنن بتقديم باقي شخصياتها و تجعلهم للذكرى تعويضاً عن البطل (الذي يجبر الكاتب بجعله هكذا.. ليناسب سوق الجينرا). فترى روي ماستانج و إينفي و لاست و برايد و أليكس آرمسترونج و جريد بفول ميتال. و ليوريو و كورابيكا و كيلوا و العظيمين هيسوكا و إيلومي غير شخصيات الجيني ريودان و غيرهم. فتفلح هذه الأعمال بتقديم شخصيات كاريزمية تثير إهتمامك كمشاهد و تخليك تتعاطف معها.

هذا هو الشونين القتالي الذي أحبه و أراه التطور الطبيعي للجينرا اللتي رغم موهبة بعض كتابها إلا أنهم محدودين بحدود سوقه في كتابة أعمالهم.. أرى تايتن رغم كل عيوبه بآرك الفلاشباك محاولة جريئة أخرى و كتابة قصة محبوكة بكل الستاندردز في الصناعة.. و أعتقد أن حين يدخل الأنمي بالأحداث اللي قريتها بأجد الكثير ممن يوافقونني الرأي هنا
:D
.

(جميع الكلام فوق أستثني منه جوجو.. الذي هو إستثنائي و مختلف لأسباب غير عن الباقين.)

-

hxh-green-island-final.jpg
Hunter X Hunter .. كيف يختلف عن باقي مسلسلات الشونين؟
  • الإختلاف الأول يبدء من أول لحظة في الأنمي و هو طبيعة البطل. فجون لم يختم بداخله أي وحش و لم يأكل أي فاكهة شيطانية و ليس نصف شيطان بالطبع. مجرد ولد عادي أعظم قدراته هو كون عيشه في البرية يجعل قدرة السمع و الشم لديه أفضل من باقي أقرانه. هذا يكسر القاعدة الأولى بعمل الشونين و هي "إختلاف البطل"
  • جون ليس مراهقاً. بل بطل في عمر الثانية عشر. و ليس إنفعالياً و لا مبالغاً في تصرفاته على الإطلاق بل طفل ياخذ الدنيا ببساطة و براءة. حتى باللحظات اللي يقدم فيها "مبادئ" يتم تقديمها بشكل بسيط غير إنفعالي ولا ميلودرامي .. مثل في إختبار الصيادين الأخير
    حين رفض الإستسلام لهانزو رغم كسر ذراعه.
    تم تقديم الأمر بشكل رائع يخليك تتعاطف مع جون و موقفه بدلاً من أن تسخر من الموقف و تنعته بالميلودرامية.
  • بلحظات كثير من المسلسل تشعر أن المؤلف يحاول يكسر قواعد و مبادئ الشونين.
    في إختبار الصيادين الثالث حين أشفق هيسوكا على جون و منحه البطاقة.. بالبداية رفض جون أخذها للمبادئ الشونينية المعتادة... لكن بعد الأحداث اللي مر بها قرر الرجوع و تقبل إهانة الخسارة و الذل لهيسوكا حتى يعبر من الإختبار!
  • المسلسل لا يحتوي على شخصيات نسائية رئيسية. من عيوب مسلسلات الشونين المراهقات المزعجات و اللي لسبب ما يتخرفن البطل عليهم (او هم يتخرفنوا عليه).. هانتر إكس هانتر ليس فقط بلا أي عنصر رومانسي بل بلا أي عنصر نسائي رئيسي حتى.. لسبب واحد هو أن حبكة المسلسل و قصته لا تحتاجه.. و هانتر ليس المسلسل الذي يحشر عناصر لا يحتاجها ليجذب المتابعين.. حتى الشخصيات النسائية اللتي كانت تظهر ببعض فصول المسلسل مثل بيسكي كانت قمة بالإمتياز.
  • رغم كون المسلسل في البداية يقدم لك مجموعة الأصدقاء الأربعة جون و كيلوا و كورابيكا و ليوريو.. و يقدم لك تطور جميل و راقي لعلاقتهم حيث ترى كمشاهد "الميانة" تطيح بينهم تدريجيا و الكيمستري بينهم يتولد.. رغم كل هذا لا يوجد أي ميلودراما أو فلسفة عن الصداقة في المسلسل بإستثناء اللحظة الشهيرة
    "أريد أن أكون صديقا لجون! - كيلوا"
    و التي حتى هي قدمت بشكل ممتاز مثير للتعاطف.. لا توجد أي مرة تفوز فيه شخصية معينة بقوة الحب او الصداقة.. لا توجد لحظة غضب فيها جون و قال "إلا أصدقائي!!" و كفخ عدو.
  • العالم لا يتم تقديمه بتفاصيل عظيمة و بأفكار مثيرة للإهتمام فحسب.. بل يتم تقديمه ببيسينج معين يجعل المشاهد مهما رأى من عجائب في المسلسل سيشعر بأنه لم يرى شيئاً بعد! من غابات جزيرة للحوت للمخلوقات الغريبة في ضباب اختبار الصيادين للبرج السماوي لمدينة يورك شاين المظلمة فـ .. فـ.. فـ ..، عالم هانتر لا ينضب أبدا من الأفكار و دائما ستتشوق لرؤية المزيد منه.. و يكفيك التويست الأخير في أحداث المانجا
    أن أكثر من نصف العالم لم يستكشف بعد مطلقاً!
  • هانتر يركز على حس المغامرة و أفكار العالم المجنونة أكثر من القتالات. و مع هذا ي القتال يقدم أفضل و أصلب ميزان قوة في الجينرا و أمتع الأفكار الإستراتيجية في القتال.. لكن مهما فكر و خطط جون و مكنه هذا التفكير من هزيمة أعداء أقوى منه.. إلا أن ميزان القوة دائما له الكلمة الأعلى إن قاتل عدو من مستوى مختلف تماماً عنه كإيلومي أو هيسوكا أو احد أعضاء العناكب.
  • من جمال هانتر أن المجموعة ليست ملتصقة ببعضها دائما.. فلكل واحد منهم هدف مختلف و بقاءهم مع بعض مرتبط بهذا الهدف.. لكن هذا لا يعني أن الشخصيات تهمش في هانتر فالكاتب لا ينسى شخصياته أبدا و يعيدها كلما حان وقتها.. ولا يمكن لأحد أن ينسى حقيقة أن أكثر فصول هانتر شعبية لم يكن من بطولة جون نفسه!
  • فوق كل هذا هانتر يقدم لمسة سوداوية مرعبة بالكثير من أحداثه و يعد دائما من الأنضج في الجينرا. و حين نتحدث عن نضج و سوداوية فنحن لا نعني إستعمال مكثف للون الأسود ولا دموية مريضة و تقطيع مثل أعمال رخيصة تدعي النضج كميراي نيكي. بل نتحدث عن نضج حقيقي مستمد من الأتموسفير و طبيعة الشخصيات و حواراتها. و هذا أكبر مايميز هانتر عن منافسيه بناحية الأجواء.
هذا قليل من كثير و لو كانت قدراتي التعبيرية أفضل كنت كتبت أكثر .. هانتر مدرسة بهذه الجينرا و ناروتو عاش أفضل أيامه حين تعلم منها
:D

أحييك خالد علي وصفك الرائع للتحفة هنتر x هنتر وبنظري هو الشونين المثالي .
 

Shaman king

Hardcore Gamer
بنظركم هل هناك عمل شونين قادر على احتلال مكانة ون بيس في اليابان مستقبلا ؟

او مكانة ناروتو عالميا ؟

ناروتو مثلا عنده قاعدة جماهيرية عريضة جدا وهو أحد أسباب دخول الكثير من المشاهدين لعالم الأنمي ( و أنا كنت واحد منهم بأمانة )

ايش بيكون وضع صناعة الأنمي في الغرب لما ينتهي ناروتو ؟؟؟

في المستقبل القريب صعب جدا حسين...اتوقع انك عارف انه اودا ذكر بان الفصل 599 هو منتصف ون بيس..يعني 600 فصل اخرى تقريبا، يعني لو استمر على مستواه الحالي فقط وحتى النهاية...اتوقع راح ننتظر الكثير حتى ياتي العمل اللي يتفوق عليه.
وعلى مدار كل السنين الماضية ون بيس جمع اكبر قاعدة جماهيرية، اي عمل يحتاج فترة طويلة حتى يبني مثل هالقاعدة لمنافسته، وما ننسى انه نسبة متابعي ون بيس في ازدياد وخاصة بدخول المنتصف الثاني من احداث القصة واللي فيه راح يتم الكشف فيه عن جميع الاسرار اللي جعلت المتابعين ينتظروا كل تلك المدة (مؤخرا مجلدات ون بيس تصل لل4 مليون نسخة مطبوعة للمجلد الواحد، وهالرقم يزداد مع كل مجلد).
يعني حاليا ما في اي عمل ينافسه ويحتل مكانته والله اعلم الا لو شاهدنا طفرة Ganganm style تحدث بسوق المانغا خخخخخخخ

لو في هناك عمل ممكن ينافس ون بيس فهانتر هو المرشح الاقوى، شاهدنا كيف انه اخر مرة رجع فيها الكاتب لتكملة احداث المانغا...مجلداته تفوقت على ناروتو في المبيعات وترتيبه كان خلف ون بيس...
وحتى نعرف هل ممكن هانتر ينافس ون بيس فعلا، لازم كاتب هانتر يرجع لتكملة المانغا ويستمر فيها ويتوقف عن اخذ الاجازات اللي تقتل من شعبية العمل بنظري، وقتها المبيعات راح تحدد هل ممكن ينافس او لا.

اما عن ناروتو في الغرب، وضعه تغير كثييييييير عن اول، ناروتو سبب شهرته في الغرب نقطتين:
الاولى انه الاحداث كانت تمر بافضل حالاتها، وصراحة ناروتو واحد من الاعمال اللي تتعلق فيه بسرعة واغلب متابعي الانمي/مانغا حصل معاهم ذلك فعلا.
اما الثانية وهي انعدام المنافسة، نعم ون بيس كان حاضر لكن الاغلب كان يراه انمي طفولي بسبب دبلجة 4كيدز...بالتالي نجاح مبهر بالغرب وواحد اكبر الاعمال الناجحة هناك.
اما الان، راح تلاحظ وخاصة مع الاحداث الاخيرة انه المتابعين بدؤوا يملوا من اللي قاعد يصير فيه ويجعلهم يبحثوا عن اعمال اخرى تقدم المستوى الاصلي لناروتو، ولو تبحث يا حسين راح تلاقي انه كثيريييين تحولوا من مشاهدة ناروتو لون بيس، صراحة شيء غير مستغرب خاصة لو تشوف كل واحد من العملين لوين وصل.
 
أعلى