hits counter

[كارثة حقيقية] مايكروسوفت تغلق مجموعة من استوديوهات بثيسدا من ضمنها تانغو و اركين اوستن !

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
من المضحك العودة للنقاشات حول إكسبوكس، فيل سبينسر، والجيمباس عبر السنين الماضية ورؤية كمية أكاذيب المسؤولين، أحلام الفانبويز، وتوقعات "الخبراء" و"المحللين" وكيف تحطمت كلها خلال بضعة شهور.
ولا هي أي شهور—بضعة شهور بعد إكمال مايكروسوفت لأكبر إستحواذ في تاريخ الصناعة بأكملها.

يس، أبتشمت.

الكثير يرجع للفترة السابقة لإطلاق الإكسبوكس ون. دون ماتريك، دون ماتريك، دون ماتريك.

نعم، ولا. نعم دون ماتريك سحب تركيز القسم من نجاحه في النصف الأول من جيل الـ360، ووجه كل شيء لخدمة طفرة الكنكت.
نعم دون ماتريك صنع جهاز هدفه يسيطر على غرفة الجلوس لهذا ضحوا بمواصفاته لتشغيل الألعاب عشان يشغل بث التلفزيون وخدمات لا تعمل خارج السوق الأمريكي فخلى الجهاز ماله فائدة حتى في الأسواق العالمية اللي كانت براند الإكسبوكس لها جمهور.
نعم دون ماتريك قال الإكسبوكس ون لازم يشبك بالنت، وما تقدر تعير ألعابك لصاحبك، فإذا مهم لك هالأمرين إشتر 360 ونسى إن اللاعب اللي يوجه هالكلام له الريدي عنده 360 وكان يبحث عن أي سبب لألا يشتري بلايستيشن4 ودون ماتريك ما أعطاه هالسبب.

بس فيل سبينسر ما إجى من الفضاء للشركة.
للي ما كان متابع يرجع يشوف مؤتمر مايكروسوفت في E3 2013. فكفاية الرجوع ل2013 ولوم ماتريك كل مرة نتكلم عن وضع الإكسبوكس في السوق.

في الواقع، فيل سبينسر كان ماسك أهم جزء من الشركة اللي ضعفه وضع إكسبوكس على المسار اللي وصلها لليوم: إستديوهات الطرف الأول.

___________________
بين 2014 و 2018 (وهي الفترة من تسلم سبينسر لرائسة القسم إلى إعلانهم موجة الإستحواذات في 2018)، الطرف الأول داخل مايكروسوفت أنتج 9 ألعاب جديدة، 4 منهم هم فورزا (وفورزا هورايزن)، وتتضمن Halo: The Master Chief Collection، واللي ما يذكر نزلت بوضع مأساوي وأخذت سنوات قبل لا تصير بوضع جيد جداً.

إيش أول خطوة إتخذها فيل سبينسر بشأن استديوهات الطرف الأول؟ إشترى Mojang.
إيش ثاني خطوة إتخذها؟ أغلق Lionhead و Press Play.
الوضع في الطرف الأول للإكسبوكس كان مأساوي بشكل إن قبل E3 2018 لما أعلنوا إنهم إستحوذوا على 4 إستديوهات وأنشأوا The Initiative (اللي ليومك ما نزلوا لعبة)، عدد إستديوهات الطرف الأول في حوزتهم كان: 6 إستديوهات. ستة!
(وفي الواقع 5 لو بتحد القائمة للإستديوهات اللي فقط تنزل ألعاب على منصات مايكروسوفت.)
بنفس السنة (2018) أيضاً إشتروا أوبسيدين وinXile، يعني خلال سنة وحدة دبلوا عدد إستديوهاتهم.

زين، مهو قبل لا يمسك زمام الشركة فيل سبينسر ما حقق شيء مع إستديوهاته السبعة وكانوا فوق قدرته، ولما ترقى ما لاحظوا إن محد في الشركة عنده خبرة كيف يدير إستيديو تطوير ألعاب. النتيجة؟ لما بعد سنتين إشتروا بيثسدا بكبرها، وبعدها بسنة إبتدوا عملية إبتلاعهم لإكتفجن بليزارد كينج، المشكلة تفاقمت أكثر وأكثر.

إيش هي إنجازات فيل سبينسر؟

خلينا نتظاهر إننا في 2021، لما الشركات أجلوا ألعابهم وصدفة XGS صاروا ناشر السنة فصدقوا حالهم...
الكثير يعيد ويكرر بإن صديقنا العزيز فيل أنقذ براند الإكسبوكس. أصدر الإكسبوكس ون إكس فحافظ على مكانة إسم الإكسبوكس في الصناعة! أقنع ساتيا ناديلا بإن الجيمنج مهم جداً لمايكروسوفت! الجيمبااااس!!!

حتى قبل لا توصل للوضع اليوم، إيش هي عواقب هذي النقاط الثلاث؟

الإكسبوكس ون إكس خلق توقع خاطئ بإن "إكسبوكس يجب أن يكون الأقوى!" (وهذا إعتقاد غبي مصدره هوس فيل سبينسر بقراءة المنتديات وتويتر)...
تبعات هذي النقطة إنك تصمم جهاز مواصفاته "أقوى" من منافسك مع الSeries X، بس لأن هالشيء يوصلك لإتخاذ قرارات تجعل تكلفة تصنيع الجهاز أعلى بفارق من منافسك مما يعني إحتمال إن تكون أغلى، فتلتف وتصنع جهاز أرخص وأضعف مع الSeries S.
النتيجة في الأخير إن لا جهازك القوي أقوى بفارق يسوى التكاليف، ولا جهازك الأضعف والأرخص أرخص بمافيه الكفاية من منافسيك ليجذب المستهلك بغض النظر عن التضحيات وفوق ذلك وجود تصميمين بدل تصميم واحد يرفع تكاليف التصنيع للجهازين. وفوق هذا الفرق يسبب إزعاج للمطورين! عبقري!


النقطة الثانية: الجيمنج مهم جداً لإكسبوكس!

هذا يعني إن مايكروسوفت مستعدة تفتح المحفظة وتطلع الكردت كارد لتشتري ناشرين يمين يسار. وفوق هذا يعني إن مايكروسوفت مستعدة تصبر، لأن الجيمنج ما صار مهم إلا لأن فيل سبينسر قدم لناديلا إستراتيجية بسيطة جداً: مايكروسوفت شركة نقلت منتجاتها المهمة مثل الأوفيس لنمط الإشتراكات والدخل المستمر اللي كل الشركات تركض وراه. الفكرة تطبيق نفس النمط مع الجيمنج.
مبروك يا فيل سبينسر، إحتجت 3 سنوات لتكتشف إن نيتفليكس شيء!

الجيمباس لا يمكن فصله عن النقطة السابقة، ولا عن الكارثة اللي إكسبوكس تجد نفسها فيها الآن.
إيش هو الجيمباس غير إنه إعادة تدوير فكرة دون ماتريك بتجريد اللاعب من ملكيته لألعابه وإجباره على الإتصال المستمر مع سيرفرات الشركة ليكون عضو متفاعل تصله العروض والإعلانات ويتم تجميع معلوماته وعاداته لبيعها لشركات طرف ثالث؟ :]

قالوا إنه "نتفلكس الجيمنج"... بس بنفس الوقت رفضوا (مايكروسوفت وفانبويز إكسبوكس) قبول كل المشاكل والأخطاء والعواقب لنموذج عمل نيتفليكس.
"تحتاج محتوى مستمر." قالوا الحل هو إنهم يشتروا نص الصناعة. (كيف بيديروها؟ لا تسأل.)
"السعر بيرتفع." لا، السعر ما راح يرتفع لأن مايكروسوفت غنية، وفيل سبينسر يحب اللاعبين. (السعر ارتفع لول)
"عدد المشتركين له سقف مربوط بعدد الكونسول المباعة، إيش بيحصل لما يوصلوه؟" فيل سبينسر قال هم يستهدفوا مليارين لاعب وما يهمهم فين تلعب، جب! (يحتاج أعلق؟)

المهم كلنا اللي إنتقدنا لسنين ما نفهم... الجيمباس أحسن صفقة في الجيمنج، وتراها إستراتيجية مستدامة، لا تجلس تناقش!


بس طبعاً كون الجيمنج مهم لمايكروسوفت، وكونهم انفقوا 80 مليار لخاطر عيون فيل سبينسر، وكون نسبة الفائدة للإقتراض مش 0.0%، يعني إن لأول مرة منذ 2016، قسم المالية في مايكروسوفت بيجي يلقي نظرة على إيش الحمير في إكسبوكس جالسين يعملوا.

النتيجة إغلاق إستديوهات عريقة، فصل موظفين ممتازين عالقين لسنين تحت إدارة بدون رؤية ولا هدف، تدمير أي قيمة لحصرياتك أولاً بتعويدك لجمهورك إنه لا يشتري أي لعبة لأن مافي لعبة تسوى أكثر من قيمة إشتراك الجيمباس، وثانياً بإنهاء الحصريات من طرفك لأن جمهورك ما يشتري ألعاب ولا بعت كفاية أجهزة عشان تبرر ميزانيتك.


فيل سبينسر غبي.

من أول يوم هو مش قدها يمسك قسم الإكسبوكس. ومن المعيب عليه إنه فقط العام الماضي ظهر في مقابلة يقول ما عندنا أمل خسرنا أهم جيل ويحمل اللي قبله عدم مقدرته على النجاح.

سوني وننتندو وقعوا في مآزق أكبر بكثير، وبعكس مايكروسوفت، مهم شركات ترليونية. ومع هذا، سوني عدلت وضعها في نفس الجيل، وننتندو أصدروا ثاني أنجح جهاز ألعاب في تاريخ الصناعة (وقد يكون الأنجح مع العام القادم).

وإنظروا لمن وظف تحته. Matt Booty إيش إنجازاته عشان يمسك الطرف الأول؟ Aaron Greenberg من أيام الإكسبوكس ون وهو مفحط ليش بعده ماسك التسويق؟ أحد يعرف مين المسؤول عن الترجمة والدعم، ولا هو لابتوب فوقه باروكة؟


الواقع إنه فات الأوان. اللي ما زال متشبث بمنصة الإكسبوكس يلقاله أقرب مخرج أحسن له. سواء PC أو البلايستيشن5 برو، اطلع.

اللي ماسك هالشركة ما يعرف إلا إنه يكذب وهو ياخذ الشركة من جرف لدحديرة، وبكرا محد بيندم إلا اللي يلقى نفسه ماسك كنترولر إكسبوكس يحاول يلعب لعبة على جهازه اللي إشتراه بـ2300 ريال وما عنده شيء يلعبه عليه لأنهم قفلوا خدمة الجيمباس وهو ما إشترى لعبة لأن ليش يشتري مدام الجيمباس موجود؟ (وحتى لو إشترى لعبة على دسك فأصلاً مافي شيء على الدسك لماو)


10 سنوات وهو على رأس القسم وخلفه أغنى شركة في تاريخ البشرية. لا حسّن إنتاجية فرقه، ولا دعم منصته حول العالم، ولا حاجة.

ما نجح إلا في إنه يشتري شركات بفلوس البابا وبعدين يقفلها، يكنسل مشاريعها ويدمر حياة الموظفين فيها. ما نجح إلا إن يكون لنفسه صورة بين الفانبويز بإنه يهتم بهم وبألعابهم، فيجلس يقرا ردودهم وآرائهم، والأسوأ إنه يطبقها بغض النظر عن منطقية تطبيقها كشركة ربحية.

والنكتة إن بالرغم من إنه أفشل رئيس بين شركات الكونسول الثلاثة، بحكم إنه مش موظف في شركة يابانية، فشبه أكيد إن راتبه (بين الأساس والأسهم والبدلات) أعلى من أي رئيس مر على ننتندو وبلايستيشن.


10 سنوات وهو كل سنة يقول السنة الجاية... السنة الجاية بيكون محظوظ لو ما زال في شيء إسمه إكسبوكس في الصناعة.


ياريت الناس تتعلم الدرس، كم شخص هاوش وتزاعل مع غيره وهو يرفع كذب سبينسر سواء بشأن إلتزاماتهم بدعم المشاريع الصغيرة؟
منح الاستديوهات فرص أكثر؟ كم مرة المواقع و"الصحافة" كررت بدون تحقق إن الجيمباس يدخل ربح ومستدام، كون إن الحصريات ومبيعات الكونسولز مش مهمة؟ إلخ إلخ...

بس ما عندي شك إن محد بيتعلم شيء خخخ.
 

judge balthier

True Gamer
كل مالي ازداد قناعة ان الي يديرون XBOX يزدادون غباء كل عام (هذا عندما تملك اموال طائلة و لا تملك عقلية ناجحة)
ذكروني بحركة الغبي ذاك جيم راين و إغلاقه ل Japan Studio ثم فتح استديو جديد في اليابان
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
10 سنوات وهو كل سنة يقول السنة الجاية... السنة الجاية بيكون محظوظ لو ما زال في شيء إسمه إكسبوكس في الصناعة.


ياريت الناس تتعلم الدرس، كم شخص هاوش وتزاعل مع غيره وهو يرفع كذب سبينسر سواء بشأن إلتزاماتهم بدعم المشاريع الصغيرة؟
منح الاستديوهات فرص أكثر؟ كم مرة المواقع و"الصحافة" كررت بدون تحقق إن الجيمباس يدخل ربح ومستدام، كون إن الحصريات ومبيعات الكونسولز مش مهمة؟ إلخ إلخ...

بس ما عندي شك إن محد بيتعلم شيء خخخ.
كفيت ووفيت الحقيقة

سبينسر شخص مكانه قسم الPR والحقيقة بيكون فذ فيه طالما باع اوهام لمدة 10 سنين عالجمهور والشركة الام

فتح المحفظة له عواقبه ونشوف لو بيبقى بمنصبه، ولو مااعتقد انه يتخذ قرارات مهمة الآن على اي حال
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف

تعاطفت معاه بصراحة، اعتقد خرج وهو واثق ان الاستوديو بيوقف على رجوله من بعده لكن ..
 

bashar

Gamer
الاستحواذ على الناشرين كان نقمه كبيرة على الاكسبوكس و غباء مفرط من طرف فيل ، الاستحواذ شكل ضغط كبير من قبل ادارة مايكروسوفت و المستثمرين الذين باتوا يتسألوا عن العوائد و الارباح بعد ان انفقوا المليارات ، كان على الاكسبوكس ان يستمر في سياسة شراء الاستديوهات و العناوين الان هو مهدد باغلاق الاستديوهات التي انفق السنين و الملايين على استحواذها
كثير من الاعبين متعاطفين مع تانقو و اركين لكن الصناعه لا تتعرف الا بالمال ، العاب هذه الاستديوهات و ان كانت حازت على نجاح نقدي لكنها لم تحظى بنجاح تجاري ، لهذا ما زالت استديوهات 343 و rare تعمل بينما يتم تسريح toys for bob و vacarious vision
 

dro

Versus XIII Epic
الأثبات انها تحت التطوير من 2017 من قبل الأستحواذ :

 

MH MD

Administrator
Administrator
الأثبات انها تحت التطوير من 2017 من قبل الأستحواذ :

وهي كملت تطوير من تحت نفسها بشكل سحري؟ لا طبعا، كان سهل جدا يلغوها زي باقي الالعاب والمشاريع اللي قد مايكرو الغتها -سكيل باوند مش احسن منهم-، بس مايكروسوفت كملت تطويرها وتمويلها بالنهاية وأصدرتها بأحسن شكل، فترة 3 سنين من استحواذها هي أهم فترة، مسالة انه تطويرها قديم ماله معنى الصدق اذا أكثر من 50% من دورة تطويرها كان تحت مايكرو بالنهاية واعطتها حضور وسبوتلايت.
 

Good Hunter

True Gamer
فيل سبنسر ماقدر يقاوم و يشوف الأخبار السلبية عن سوني و Helldivers 2 قال لازم اسرق الأضواء منهم
يا رجال سوني داعستهم حتى مع الاخبار السلبية وبأدنى مجهود. شركة تسوي كل ذا وتستحوذ على أكبر الناشرين وتفضل شوف النتيجة.

لما تشوف سوني ومايكروسوفت بتشوف مثالين واحد على الشغل الصح والثاني على الشغل والبعض الله يهديه يقول سوني تمر في تخبطات ومعمي باستحواذات مايكروسوفت.

شف شراكات سوني واستحواذتها وين وصلتها.

بصراحة الحين بان الفرق بين النمو الداخلي لسوني اللي سموه organic growth وبين شراء الشركات الجاهزة وتجي تقول لي " أنا اكبر ناشر" لول بس.

استحواذات/شراكات سوني طلعت ريترنال وسبايدرمان ٢ وهيل دايفرز ٢ ومايكروسوفت عايشة على الهواء وعندها اكبر قائمة استديوهات في تاريخ الصناعة.

هذي هي النتيجة والبعض تحمس حول " رد مايكروسوفت " على سوني وهيا تفضل، كل ارائي حول مايكروسوفت طلعت في محلها وهي طلعت شركة مونوبولي لا اكثر ولا أقل ولن تفلح.
 

Eye

السوسة
يا رجال سوني داعستهم حتى مع الاخبار السلبية وبأدنى مجهود. شركة تسوي كل ذا وتستحوذ على أكبر الناشرين وتفضل شوف النتيجة.

لما تشوف سوني ومايكروسوفت بتشوف مثالين واحد على الشغل الصح والثاني على الشغل والبعض الله يهديه يقول سوني تمر في تخبطات ومعمي باستحواذات مايكروسوفت.

شف شراكات سوني واستحواذتها وين وصلتها.

بصراحة الحين بان الفرق بين النمو الداخلي لسوني اللي سموه organic growth وبين شراء الشركات الجاهزة وتجي تقول لي " أنا اكبر ناشر" لول بس.

استحواذات/شراكات سوني طلعت ريترنال وسبايدرمان ٢ وهيل دايفرز ٢ ومايكروسوفت عايشة على الهواء وعندها اكبر قائمة استديوهات في تاريخ الصناعة.

هذي هي النتيجة والبعض تحمس حول " رد مايكروسوفت " على سوني وهيا تفضل، كل ارائي حول مايكروسوفت طلعت في محلها وهي طلعت شركة مونوبولي لا اكثر ولا أقل ولن تفلح.

انا ما ادري ليش ليه وحدة تصير زينة اذا الثانية شينة

ترا عادي كلهم شيون ، ما تهون وحدة عشان الثانية ابلى منها
 

dro

Versus XIII Epic
وهي كملت تطوير من تحت نفسها بشكل سحري؟ لا طبعا، كان سهل جدا يلغوها زي باقي الالعاب والمشاريع اللي قد مايكرو الغتها -سكيل باوند مش احسن منهم-، بس مايكروسوفت كملت تطويرها وتمويلها بالنهاية وأصدرتها بأحسن شكل، فترة 3 سنين من استحواذها هي أهم فترة، مسالة انه تطويرها قديم ماله معنى الصدق اذا أكثر من 50% من دورة تطويرها كان تحت مايكرو بالنهاية واعطتها حضور وسبوتلايت.



اقولك تم تطوير new IP قبل الأستحواذ و انسى تشوف هالشيء بعد الأستحواذ (&)
 

The Last Lombax

In a new adventure~
10 سنوات وهو كل سنة يقول السنة الجاية... السنة الجاية بيكون محظوظ لو ما زال في شيء إسمه إكسبوكس في الصناعة.
X1jFTvs.jpg


xXD6TzL.jpg


j2qKHj8.jpg


b0I5irc.jpg


9SD9EiL.png


CU11dSH.png


aE3nN7K.png


5Zj8my4.jpg


mepRftf.png


e9oULv2.jpg
 

Eye

السوسة
يا عمي اجل عيش على الهوا حق مايكروسوفت

شفت؟ انت ما تشوف شي زين ، انت بس تشوف سوني احسن من مايكروسوفت يعني توب

ثنتينهم زبايل ترا عادي
 

The Last Lombax

In a new adventure~
حقيقة في عيونك بس

ولا وش الزين بسوني؟ لا جودة العاب ولا شي ، مغير تضييع ميزانيات على خرابيط
بحكم انك دائما تحب الطرق العلمية، كيف تقيس ذا الشي؟
 
  • Haha
Reactions: Eye

Good Hunter

True Gamer
شفت؟ انت ما تشوف شي زين ، انت بس تشوف سوني احسن من مايكروسوفت يعني توب

ثنتينهم زبايل ترا عادي

يا رجال انت اللي تبغا سوني زبالة علشان اختها زبالة. اطلع من العالم الموازي اللي انت فيه. اجل " لا جودة ولا العاب ولا شي"

الحقيقة تقول ان سوني ونينتندو شغالين صح. اكبر ناشر قاعد يتخبط من 2013.
 

Eye

السوسة
بحكم انك دائما تحب الطرق العلمية، كيف تقيس ذا الشي؟

العب اللعبة واقيم

يا رجال انت اللي تبغا سوني زبالة علشان اختها زبالة. اطلع من العالم الموازي اللي انت فيه. اجل " لا جودة ولا العاب ولا شي"

الحقيقة تقول ان سوني ونينتندو شغالين صح. اكبر ناشر قاعد يتخبط من 2013.

لا ، انت غلطان ، انا مب متعصب لشركة

وايه نعم مافي جودة العاب ، العاب سوني قمامية وتكلف مئات الملايين ، سبايدر مان قمامة ، راقناروك قمامة ، هورايزن قمامة ، راتشيت اند كلانك قمامة
 

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
اتق الله يارجل! لسا دوبنا كملنا سنة على هاي فاي رش بالنسبة لتانجو! وين نفس استديو اليابان!
تانقو العابهم متواضعة تجاريا ونقديا، عملوا لعبة وحده ناجحة نقديا بس كانت متواضعة تجاريا كالعادة .. كنت تشوف تطبيل غير مسبوق من اللاعبين انها حركة ذكية لما نزلت فجأة بدون تسويق ومدري ايش بس يبدو انها ماكانت حركة موفقة بالنهاية، انا كشركة لو عندي قسم جالس اصرف عليه لسنوات طويلة وهو جالس يستنزف من اموال الشركة بدون مردود، انا ليه استمر استثمر فيه؟

هو يقول نفس الشيء مع اغلاق اي استوديو، لو فروم سوفتوير ولا روكستار قفلت بكرا بيقول نفس الكلام 🏃‍♂️
مش صحيح.

يعني من ناحية تانقو اتفهم شويتين بما انهم سوو لعبة حلوة، بس الرغي اللي صاير على إغلاق جابان استديو هو اللي ما اقدر افهمه، خصوصا من الناس اللي مافكرت تشتري ولا تلعب العابهم في السنوات الأخيرة، واللي ما الومهم بصراحة.. كون اكبر عنوان عند جابان استديو قبل إغلاق كان "الشاطر"
 

شيطون

Fortnite Lover
كنت تشوف تطبيل غير مسبوق من اللاعبين انها حركة ذكية لما نزلت فجأة بدون تسويق ومدري ايش بس يبدو انها ماكانت حركة موفقة بالنهاية،

بس هم ماستفادوا من زخم الاطلاق والنجاح النقدي بانهم يروجون لها بشكل افضل بعد اصدارها
يكفي ان من فترة نزل بورت البلاي ستيشن بدون اي تسويق

وهذا مو وضع هايافي لحالها كل الالعاب اللي نزلت على البلاي ستيشن بنفس الوضع
 

Santi caz

True Gamer
الداج فيل سبنسير اللي قفل lionhead في بداية قيادته لي اكس بوكس يرجع لعادته المفضله
والله اني عارف ان اكس بوكس سفينة غارقه معه
كفوو نجو من السفينه الغارقه عقبال بثيسدا
اركين اوستن وتانغو هم فقط اول ضحاياه
 

ALONE

True Gamer
اكتشفت ان اي شخص كان معجب بشغل سبنسر

هو مجرد فان بوي عاشق لصراعات الالعاب

وماعنده بعد نظر نهائيا

قلنا قبل ونقولها الحين اذا ماترك كان سبب في نكبه ٢٠١٣

سبنسر هو اكبر خازوق في تاريخ صناعة الالعاب

مايستاهل كمية الاموال والمصادر والمواهب الي كانت تحت يده

قتل العلامة وضيع المواهب بسوء ادارته

سنوات وهو راضي بمدير تسويق الافشل في تاريخ التسويق

شئ يقهر لما تسلم الامور للشخص الخاطئ ومافيه احد يتحرك
 

bashar

Gamer
الصراحة أستغرب بقاء فيل في منصبه رغم كل الكوارث التي حدثت و ستحدث في عهده، أعتقد أنه من أسوأ الإداريين الذين مروا على الصناعه رجل توفرت له كل الإمكانيات و مليارات الدولارات ثم يفشل بشكل متكرر على مدار سنوات
هل مايكروسوفت تعامله كرجل PR أكثر من إداري لذا لا تحاسبه أم ان كلامه المعسول لم يخدع اللاعبين فقط بل خدع إداريي مايكروسفت كذلك
 

bashar

Gamer
مايكروسفت أغلقت الاستديو الياباني الوحيد لديها و هي التي ما فتأت تتحدث على رغبتها في المنافسه في السوق الياباني😀
 

Suzuki Yu

True Gamer


خبر كارثي على جميع الصعد فعلا.
ويخليك ما تثق ابدا في خطوات مايكروسوفت المستقبلية.

مستقبل الجيم-باس كله صار في كف عفريت.
أنا فعليا مش فاهم كيف لما تمتلك شركات كبيرة تساعدك أخيرا تضخم من انتاجية خدمتك وتوسع سوقها ولما تقترب من انك تحقق هذا تروح تقفل استديوهات قيمة تعطيك شوية نوفيلتي مثل تانجو و آركين اوستن؟! وقبلها كنسلت بعض مشاريع بليزرد الخ
الاستديو الياباني الوحيد لك تقفله؟
هذا الشي يعطيني انطباع أنهم غيروا خططهم وما صار الجيم-باس أولوية عندهم لأنهم حتى ما اعطوا نفسهم لا وقت ولا جهد كافي عشان تثمر عن نتيجة!

وانا اللي كنت أبغاهم ياخذوا SEGA ومستميت بذا الخيار! كنا حنطيح بنفس نوع الادارة.. إدارة ما تصمل على رؤية معينة وما عندها صبر.

احس شراء اكتفجن خربهم تماما وخلاهم ينظروا للأمور بشكل مغاير وصارت قراراتهم جشعة أكثر فأكثر.
 
التعديل الأخير:

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
لا ، انت غلطان ، انا مب متعصب لشركة

وايه نعم مافي جودة العاب ، العاب سوني قمامية وتكلف مئات الملايين ، سبايدر مان قمامة ، راقناروك قمامة ، هورايزن قمامة ، راتشيت اند كلانك قمامة
كلام غير واقعي بتاتاً.
في فرق بين إن هالألعاب ما تكون على ذوقك، لكن مافي نقاش بإن ألعابهم جودتها عالية والغالبية تتفق.

Smart-Select-20240508-113422-Chrome.jpg


اعطاكم العلم من زمان لكن هل من متعظ؟
كان من الجنون الأخذ والعطا مع اللي أغضبه هالكلام خخخ

جيم رايان له أخطاءه، بس كلامه بشأن الجيمباس كان صحيح 100% ولطالما استغربت إن في أحد عانى في فهمه.
نعم، لما تضع ألعابك على خدمة إشتراك ب10-15 دولار، وهالاشتراك يوصل لك بيوم الإصدار ألعاب لو بيعت في السوق فبيشتريها الجمهور ب60 ولا 70 دولار، فإنت حرفياً قلت للمستهلك إن ألعابك ما تسوى 60 ولا 70، بل قيمة الإشتراك إذا مب أقل لأنها جزء من الإشتراك مش الإشتراك كله.

والنتيجة أمامنا من زمااااان.
مبيعات الألعاب سيئة على الإكسبوكس مش لأنهم ما باعوا نفس البس5، لأن حتى لو باعوا أكثر، مدام قاعدة المستخدمين اللي كانوا أكثر ناس مستعدة تدفع للجولد وتشتري ألعابك بسعرها الكامل بأول يوم (وديجيتال بعد، مش ديسك!) تم تدريبهم على إن ما يشتروا ألعاب ولا يعتبروا إن سعر الألعاب فيها بغض النظر عن مستواها، فالنجاح مستحيل.

حسابات الإكسبوكس والفانبويز تبعهم في السوشل ميديل كلهم إحتفلوا بHi-Fi Rush على إنها نجاح هائل لأن 3 مليون لاعب "لعبها"
كم لاعب إشتراها؟ ما تدري. كم لاعب إشترك بالجيمباس وبكدا ضاف فلوس لخزنة مايكروسوفت عشانها؟ ما تدري. كم أصلاً نسبة إكمال اللعبة عشان يتم حسبان اللاعب إنه "لعبها"؟ أيضاً ما ندري.

لو مليون ونص لاعب إشتراها ب40 ولا 50 دولار كان اعتبرت نجاح أكبر بمراحل من 3 مليون "لاعب". ومافي سبب أصلاً إنها ما تحقق هالرقم لو سوقوها بدل إنهم ينزلوها نفس يوم إعلانها بس عشان فيل سبينسر يحصل على نص يوم من المدح لما يتصفح تويتر وإيرا.

خبر كارثي على جميع الصعد فعلا.
ويخليك ما تثق ابدا في خطوات مايكروسوفت المستقبلية.

مستقبل الجيم-باس كله صار في كف عفريت.
أنا فعليا مش فاهم كيف لما تمتلك شركات كبيرة تساعدك أخيرا تضخم من انتاجية خدمتك وتوسع سوقها ولما تقترب من انك تحقق هذا تروح تقفل استديوهات قيمة تعطيك شوية نوفيلتي مثل تانجو و آركين اوستن؟! وقبلها كنسلت بعض مشاريع بليزرد الخ
هذا الشي يعطيني انطباع أنهم غيروا خططهم وما صار الجيم-باس أولوية عندهم لأنهم حتى ما اعطوا نفسهم لا وقت ولا جهد كافي عشان تثمر عن نتيجة!

وانا اللي كنت أبغاهم ياخذوا SEGA ومستميت بذا الخيار! كنا حنطيح بنفس نوع الادارة.. إدارة ما تصمل على رؤية معينة وما عندها صبر.
الحمدلله سيجا ما طاحت بين أنيابهم.

بس حاجة ظريفة، وانت أخبر يا فايز، مقارنة سيجا بإكسبوكس...
بيتر موور واللي إجوا معاه بعد الدريمكاست أثبتوا كفائتهم وإن العقبة أمامهم تحت سيجا هي محدودية قدرتهم المالية وعواقب سنين من القرارات الخاطئة. لما اعطيوا الفرصة بالتمويل المناسب أثبتوا جدارتهم.
من بعدهم محد إجى قدها، محد في تاريخ الصناعة كلها حصل على صندوق حرب بحجم اللي حصل عليه فيل سبينسر، ومع هذا ولا مرة أثبت لا هو ولا اللي تحته إنه يفهم كيف يقود شركة كونسول.

المشكلة مشكلة ثقافة في الشركة.

احس شراء اكتفجن خربهم تماما وخلاهم ينظروا للأمور بشكل مغاير وصارت قراراتهم جشعة أكثر فأكثر.
بهذي أختلف معاك. بورتات نسخ البس5 والسويتش اللي نزلوهم إحتاجوا يشتغلوا عليها قبل إكمال الصفقة بكثير.
أرقام الجيمباس طاحت بنسبة أكبر من أسوأ توقعاتهم بدل ما تنمو، وبما إن القيادة سيئة، ما عرفوا حل إلا اللي مافيها بعد نظر ولا يتطلب حسن إدارة.
 
أعلى