hits counter

مارثون أنمي/مانجا مارثون أفلام Ghibli

بوسيف39

True Gamer
vJnNbm.jpg


مقدمة:
من فترة طويلة نسبيا أريد أسوي مارثون وأعيد أفلام جيبلي بس كنت أفتقر لدافع جيد يخليني أبداه، لين قريت خبر أن فلم ميازاكي الأخير بينزل قريب باليابان لذلك لقيته أنسب وقت عشان أسوي مارثون خاصة إني ما أعرف متى بينزل بالسينما عندنا ولا أعرف لو بلحق أشوفه فيها، الفترة الماضية عدة أفلام نزلت وكنت أريد أشوفها بالسينما بس كنت مشغول وقت العرض، ويمكن هذا ينضم لهذه القايمة.


أشياء عامة:
أتصور أي واحد مهتم بالأنمي سمع عن أفلام جيبلي وأنها شي عظيم ومن هذا الكلام، وأتوقع أن هاياو ميازاكي أشهر مخرج أنمي بالتاريخ، الشهرة هذه أكيد مش من فراغ لكن ما أريد أتكلم عن أفلام جيبلي وتاريخها وقميتها الفنية وتأثيرها لأن فيه ناس كثير تكلموا عن هذه المسألة وعددهم يزيد عن رمل اليم، تريد مقالات تتكلم عن الموضوع فيه، فيديوهات بودكاستات أي شي تريده موجود، حتى كتب ميازاكي موجودة مترجمة لذلك الموضوع بيكون تكرار المكرر، ومجرد بحث بسيط بالنت بتعرف كل شي تريد تعرفه عنهم.

المهم عندي أهداف أريد أحققها عن طريق هذا الموضوع/المارثون، وهي كالاتي:
  • إعادة أو مشاهدة أفلام جيبلي. بعض أفلامهم شفتها وبعضها لا، أتوقع باقي لي أربعة ما شفتها، الي متأكد منه شفت كل فلم أخرجه ميازاكي من أفلام جيبلي.

  • كتابة ملاحظات عن كل فلم منها. بعضها شفتها قبل ثمان سنين وبعضها أقل بشوي لكن الأكيد أن نظرتي لها حاليا بتكون مختلفة عن تلك الفترة، أتصور أن تذوقي لها بيكون أفضل.

  • فتح باب النقاش عن هذه الأفلام. أتمنى البعض بسبب المشروع هذا يشوف هذه الأفلام معي عشان نتناقش ونتبادل أطراف الحديث بس مش لازم يسوي كذا، يمكن أنت شفت أحد هذه الأفلام وكتبت عنه قبل فترة فشاركنا رأيك هنا لو تريد نتناقش.

  • زيادة حس الالتزام/الانضباط عندي. هذا هدف شخصي أسعى له من فترة طويلة ومع الوقت جالس أشوف أني أصير ملتزم أكثر، أشوف فكرة إعادة أفلام جيبلي مع كتابة ملاحظات عليها ضرورة بتزيد الإلتزام لأني حاط لنفسي تاريخ بداية ونهاية لهذا المشروع بذكره بعدين بس طبعا ما ألزم بيه أحد غيري.

  • قراءة مقابلات وما نحوها من أمور عن هذه الأفلام. لأنها مساحة للنقاش وتدوين للانطباعات أو التحليلات عن أفلام جيبلي، بالتالي هي مساحة مناسبة لمشاركة المقابلات والوثائقيات ونحوها عن هذه الأفلام، ونفس الشي فرصة عشان نتعمق بهذه الأفلام، وهذا شي من زمان أريد أسويه، من زمان أريد أشوف الأشياء الي تصير خلف كواليس هذه الأفلام.

  • تعريف ناس أكثر من المقربين عليها. هذا هدف شخصي آخر، بديت بأمي بحكم كونها رسّامة ولأني أحب أشوف أفلام معها وشفنا ناوشيكا، وشكلي ببدا أعرّف كم صديق على أفلامهم عن طريق التسويق لها.

بديت المارثون تاريخ 10/6/2023 وحاط لنفسي شهرين لهذا المارثون لذلك تاريخ 10/8/2023 بيكون نهاية المارثون بالنسبة لي، وبكتب نتايجه وتحقق الأهداف من عدمها هذاك الوقت بإذن الله.


تاريخي مع أفلام جيبلي:
أتوقع عرفت أفلام جيبلي من قناة سيكاي نتورك أيام يزيد وشلته لو أحد يذكرها، كنت أتابعهم هذيك الأيام وعاجبني أسلوبهم على أيامها وبسببهم ومدحهم لأعمال مختلفة تابعتها وطلعت تسوى، بصرف النظر عن مستوى طرحهم بسببهم شفت أفلام جيبلي وما كانت على درجة واحدة، بعضها حبيتها أكثر من بعضها، بس بشكل عام أزعجت أصدقائي بالثانوي بجيبلي والحين لما أتذكر الكلام الي قلته كان جله نمطي ومن طبيعة القوالب المعلبة.

فلم أسطوري فلم يحرك المشاعر فلم الخيال فيه خصب ومن تلك البوتقة من العبارات الي نسمعها كثير في التطبيل عن أي عمل وأظن صعب تحث المستمع يشوف العمل، لأنها تخلو من أسباب ملموسة أو أمثلة توضح الكلام الي انقال، أظن عشان أيامها ما كنت أعرف أسولف بشكل متزن وأسوق لهذيك الأعمال بجانب أني ما كنت أريد أحرق، أتوقع جزء كبير من رغبتي بكتابة هذا الموضوع لأني أريد أقول شي أفضل عن جيبلي عشان أصلح خطأ الماضي، أحب جيبلي ولأني أحبيهم أريد أشوف وضعي معهم حاليا وأسوق لهم بشكل أفضل.


ترتيب المشاهدة:
كثير من المرات لما نشوف أحدهم يريد يسوي مارثون لسلسلة ألعاب يلعبها بترتيب الإصدار، وأشوفها طريقة جيدة عشان يشوف تطور السلسلة وتغيرها وإعادة استعمالها لعناصر مختلفة وما نحو ذلك من أمور، ونفس الشي ينطبق على الفنانين فوق أننا نشوف تطورهم وتغيرهم، كذلك نشوف أسلوبهم/هويتهم الفنية تنضج وتتبلور مع الوقت، وممكن حتى نشوف حقب مختلفة لذات الفنان، ولأننا بنتكلم عن جيبلي صحيح أننا نبدا مع بداية جيبلي بالتالي هذا كله بنشوفه مع هوية الاستوديو، لكن هذي مش بداية ميازاكي وتاكاهاتا الفنية.

صحيح أن أشهر أعمالهم هي أفلام جيبلي مثل Spirited Away وقبر اليراعات، بس عندهم أعمال قبل جيبلي منها "عدنان ولينا" و"هايدي" وبإذن الله بيكون لها مارثون لاحق واحد خاص لأعمال تاكاهاتا قبل جيبلي واخر ميازاكي بحالة نجاح هذا الماراثون.

بس لأن ثيمة هذا الماراثون هي جيبلي فيمكن نحتاج نجيب طاري فلم يتيم من أعمالهم ما قبل جيبلي وهو ناوشيكا لأنه الفلم الي بسببه تأسس جيبلي.


الية الانطباعات:
وقبل لا أتكلم عن ناوشيكا أريد أوضح الطريقة الي بكتب بيها انطباعاتي عن هذه الأفلام، الي بسويه بكتب نصين عن كل فلم واحد مختصر أقرب لأن يكون توصية/استعراض للفلم بدون حرق أو بأقل حرق ممكن وليش أنصح بيه أو لا، والثاني بيكون مفصّل وباخذ راحتي بالحرق فيه، وهذه قوانين لا ألزم بها أحد سوى نفسي، ما أريد أضع قوانين خاصة للحرق لهذا الموضوع وأظن قوانين المنتدى المعروفة كافية.
 

بوسيف39

True Gamer
valley-ofthewind-poster-c6398f5567d97559e5ca90b06242dfaa.jpg

هذا انطباع بدون حرق:
الي متأكد منه أن ناوشيكا كان من أحسن أفلام ميازاكي عندي وفيه كم مشهد علّم معي، لكن لما عدته صدمت بأن الفلم دسم بدرجة عالية وملحمي بشكل كبير.

بداية الفلم طلع كلام نعرف من خلاله أن الحضارة انهارت والأحداث الحالية بعد ألف عام من انهيارها، وفيه شي اسمه بحر الهلاك وحالس يكبر يدمر الدول الباقية.

من خلال هذا سهل تتوقع أن الفلم بيلمس وترين، وتر الفانتزيا ووتر عالم ما بعد الكارثة، وينجح بتقديم الجانبين بدون أن يبخس أحدهم حقه عن طريق بوصلة الأحداث بطلة الفلم ناوشيكا، بالفلم بتشوف عالم خيالي ساحر وفيه أفكار رايعة، على سبيل المثال لا الحصر كائن مثل التشوكبو يتنقل بيه=نعامة بدل حصان، ونشوف بحر الهلاك وسالفته وسالفة حشرات الأوم.

وطبعا كعادة جيبلي هذا ينعرض عن طريق أنميشن ورسم عالي الجودة وموسيقى تتماشى مع طبيعة الأحداث بشكل كبير.


كل مرة كنت أشوف أكثر عن شخصية يوبا صرت أفكر بأن كلام مستر بيتونج عن شخصية جاندوف من سلسلة سيد الخواتم يصدق عليه، زبدة الي قاله بفيديو السحر لما تكلم جاندوف شخصية ساحر بس هو في جوهره رحالة وعن طريق سفره وترحاله تعلم أشياء كثيرة، علمه من سمات شخصيته الأساسية المتداخلة مع كونه ساحر.

أشوف هذا الكلام يصدق على يوبا مع الفارق الأساسي أن هذاك ساحر وهذا سيّاف، لكن صفة الرحالة واضحة فيه من ملبسه ومعطفه، وحتى التشوكبو الي يستعملهم، حتى هدفه متسق مع كونه رحالة، يريد يعرف سالفة بحر الهلاك وسره وحال العالم الحالي.

أتصور أن هذا الفريم أحسن فريم بالفلم ويختصر كثير من الكلام عن ناوشيكا:
109265.jpg


ناوشيكا بغرفة سرية تبكي بين الكثير من الأشجار الجميلة، الثيمة الواضحة بالفلم كونه فلم بيئي إن صح التعبير، شفنا هذا بالمناظر الطبيعية الجميلة وعرض الحيوانات أنها شي جميل وجزء من البيئة يستحق العيش، وحب ناوشيكا وأهل وادي الرياح للبيئة واضح حتى لما طرحت فكرة تدمير بحر الهلاك محد منهم كان راضي بفكرة تدميره، والأهم من هذا طريقة تعامل ناوشيكا مع الحيوانات وحتى حشرات الأوم الضخمة على أنها حالها حال بقية الكائنات الأخرى تستحق الحياة.

غير أن الثيم البيئي بارز بهذا الفريم، كذلك هو فريم حزين، تشوف البطلة تبكي على حال القرية بعد الهجوم عليها، بس تبكي بعيد عن كل أحد، لو بوصف ناوشيكا بقول أنها شخصية قوية قلبها كبير وتحب الطبيعية، لكن حتى الشخصيات الي مثل كذا لما ما تكون لها نقاط ضعف أو انكسارات تصيرة مملة لأنها كذا تصير أحادية/نمطية.

سالفة أنها تبكي بعيد عن الكل بمكان سري شي جدا طبيعي ومنطقي، نحن البشر عادة نبكي لما توصل مشاعرنا للمرحلة تغلبنا وما نقدر نعبر عنها، فيه ناس تبكي من شدة السعادة، آخرين من الحزن أو القهر، لكن لما تكون شخصية قوية وناس معتمدين عليك صعب تبكي قدامهم، بس لما شخص قريب يكون معك ممكن تبكي عنده.

الجوانب الأخرى من شخصيتها شفناها بالفلم، شفنا كيف تتعامل مع أهل وادي الرياح وتساعدهم نفس لما صلحت الطاحونة، وشفنا قوتها بقتالاتها، وأهم شي شفنا رحلاتها ومغامراتها بهذا العالم، دايما تُمدح أفلام ميازاكي على خياله الخصب والأفكار الساحرة الي نشوفها بعوالمه، وهو مدح مستحق بنظري بس أظن السحر مش أن الأفكار نفسها رايعة بقدر أن فيها منطق ومجرد نظرة بسيطة عليها تفهم الطبخة.

طالما العالم خيالي بالتالي وسيلة التنقل ممكن تكون شي قريب من الي نشوفه بالواقع بس مختلفة عشان توصل لنقطة تجمع بين الخيالية وسهولة وصول الفكرة للمشاهد، عندنا بهذا الفلم شي قريب من النعامة أو اقرب شي للتشوكبو بفاينل، لما لعبت فاينل فانتزي 15 واجد حبيت التنقل بالتوشكبو عشان حركتهم وسرعتهم ولأن الفكرة ذاتها رايعة، بدل الحصان نعامة، وهذا الفلم نقل ذات الشعور.

يمكن أكثر شي عجبني بالفلم استعراض الطبيعة وحال العالم بعد الدمار الي صار، ببداية الفلم عرفنا أن الحضارة انهارت والأحداث الحالية بعد الف عام من هذا، وفيه شي اسمه بحر الهلاك وهو عبارة عن سموم تمدد وتدمر الدول وطالعة من حشرات الأوم الضخمة وشلتها من الحشرات.

هذا بحد ذاته يعطي الفلم تصنيفين، ما بعد دمار العالم وفانتازيا في ان، كثير من هذا عرض بالجانب البصري، الجانب الخيالي شفنا حشرات الأوم وضخامتها وحركتها وتمددها، عن نفسي عطتني شعور بعظمة هذه الكائنات لضخامتها وقوتها، خاصة بالنهاية لما كانت جيش كبير غضبان جاي عشان الحشرة الصغيرة، وهناك طلع احد المشاهد الي علّمت معي من المشاهدة الأولى لما المحارب أطلق ليزر ودمر جزء كبير من الجيش، هنا جلست أتساءل عن قوة المحارب طالما هو الحين بأسوأ حالاته.

يمكن أكثر مشهد تبلورت فيه جانب الفانتزي لما دخلوا بحر الهلاك وشفنا البيئة هناك والكائنات الي عايشة فيه والسموم، بس بعدها نزلوا تحته وشفنا ويش يصير تحت البحر والجانب الخيالي فيه.

زبدة الكلام أن الجانب الخيالي تم استعراضه بشكل موفق في مغامرات شخصية ناوشكيا ورحلاتها، خاصة أن طرق التنقل كانت طيّارتها الخاصة أو الطريان وشفناها تستعمل أدوات منوعة لأسباب مختلفة عشان تتعامل مع الكائنات بهذا العالم.

هذا جزء من كون الفلم دسم أي المغامرة بالعالم الخيالي هذا، لكن جانب الأكشن والصراع الحاصل هو العين الأخرى الي خلت الفلم بهذه الدسامة.

كثير نشوف بقصص ما بعد الكارثة البشر يتقسموا إلى مجموعات ويتصارعوا وهنا نشوف هذا الشي، الظاهر أن فيه حرب بين مملكتي تولميكيا وبيجيتي، وفوق هذا عندنا جانب وادي الرياح واخر جانب الطبيعية، فهذه أربعة أقاليم وشفنا صراع بينها بشكل أو آخر.

الانطباع الي خذيت من أهل وادي الرياح أنهم شعب مسالم ويحب الطبيعية، هذا كان أبرز شي بتصرفات ناوشيكا وحبها للطبيعة واستعمالها للعنف في الحالات الضرورة القصوى، عكس أقليم تولميكيا الي شكله شعب مستعمر، دخلوا على وادي الرياح وقتلوا كبيرهم بعدين بكل بجاحة يقولوا هدفنا نحقق السلام، وعجبني كيف العجوز ردت عليهم وعطتهم على راسهم، خلتهم بموقف الخاسر بكل الحالات، لو قتلوها هي ما خسرانة شي وكذا تأكد كلامها، لو سكتوا عنها هي فضحتهم خلاص.

بيجيتي ما خذيت انطباع عنه إلا أنه بحرب تولميكيا، شكلهم أهون منهم من ناحية قيمهم إلا يمكن أنهم نوعا ما برغماتيين، ضحوا بمدينتهم واستعملوا الاوم عشان يهزموا شعب تولميكيا بمعركة، عكس وادي الرياح من ذي الناحية لأن أهل وادي الرياح عندهم حب وانتماء لوطنهم، وبرز هذا بمشهد الغابة.

الجانب الأخير بالفلم كان الطبيعية وأتصور لأن الفلم له رسالة بيئية واضحة، عرضه للطبيعة كان واقعي، عرضها باعتبارها شي محايد لا هو شرير ولا خير، بس الشاهد من كل هذا الموضوع أن كل هذا صار بساعتين.

عندنا بناء لشخصيات وأربع أقاليم شفناها تتصارع وبناء للعالم عن طريق المغامرات الي شفناها، لما خلصت الفلم انصدمت أن طوله ساعتين لأن كمية الأشياء الي صارت على الراحة ممكن تنعرض بثلاث ساعات ومحد بيقول فيه تمطيط، العجيب أن هذا عرض بساعتين وما كان فيه استعجال.

فيه كم حاجة أخيرة أريد أذكرها على عجالة عشان اختم بيها ملاحظاتي، وهي الأكشن والأنميشن وشعور الرضى.

ميزة الأكشن بالفلم نفس بناء العالم، فيه منطق ملموس له كل ضربة لها وزنها ووقعها وفيه تنوع بمشاهد الأكشن، شفنا معركة طيارات وقتال بشر وقتال أكشن بين كائنات غير بشرية ضد بعض، والأنميشن طبعا عرض هذا بشكل رايع، لكن أتصور أن جيبلي وميازاكي لا يزكون.

الكلمة الأخيرة الي عندي عن الفلم أنه مرضي، أذكر لما شفت Akira سنة 2015 لما خلصته جاني شعور بالرضى وأنا عارف أن الفلم ماخذ جزء من المانجا لا أكثر، لكن القصة الي عرضها بالفلم على ذاكرتي كانت مرضية، ونفس الشي صار لي مع ناوشيكا، مدرك أن فيه مانجا والمانجا من ميازاكي نفسه وفيها أحداث أكثر لكن الفلم بحد ذاته قصة مرضية ومتماسكة، وفوق هذا دسمة وأعتقد أنه مدخل عظيم لأعماله البديعة.

وبس هذه ملاحظتي التافهة عن الفلم، أظنها كانت ملاحظات عشوائية كثير بس كتبتها لغرض الكتابة، يمكن بالمستقبل بسوي بحث محترم عن الفلم وأشوف سياقه التاريخ وتأثيره على أعمال من بعده ومن بعدها بقدر أصنع مقالة أفضل عنه، لكن لين ذاك الوقت خير، المهم أن المارثون يكمل.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
40673664fed5ac066338d454674ea884.jpg



كلام بدون حرق:
فلم لابوتا قلعة في السماء يبدأ بسقوط فتاة مع جوهرتها الي تخليها تطفو بالهواء عند بازو بطل الفلم، وهذا خيط يقودنا للقلعة وخلال الفلم بنشوف رحلة البطلين إلى القلعة والعقبات الي بتواجهم من صراعهم مع قراصنة السماء أو الجيش.

فيه عنصرين بارزين بالفلم حبيتهم أولهم الكوميديا والثاني شعور المغامرة، الكوميديا تتخذ نمط كرتوني يعتمد على المبالغة مثل مشهد نشوف فيه عشرين شخصية يضربوا بعض ولو تعيده تلقى شي جديد يضحك عليه، وحس المغامرة ساعده أن الأشياء الي نشوفها بالفلم مثيرة.

لو تشوف الفلم بتعرف سالفة قراصنة السماء وتفاعلهم مع بعضهم البعض، وحتى سالفة القلعة وهي طبعا جوهرة الفلم، كل مكان نروح له تقريبا يكون فيه إما شخصية عندها سالفة حلوة أو المكان فيه شي مثير أو الأثنين مع بعض، وهذا يخلي الفلم مغامرة مسلية خفيفة على القلب.


من المشاهد الي علّمت معي من المشاهدة الأولى سنة 2016 مشهد بالبداية يتقاتل فيها بعض أفراد القرية مع القراصنة، أذكر هذا المشهد عشان لقطة معينة الكل يضرب الكل في سياق كرتوني، الأنميشن فيه مبالغة كوميدية لطيفة ولأنه المشهد فيه شخصيات كثيرة تتحرك فممكن تعيده ثلاث مرات بعين فاحصة وكل مرة تلقى شي جديد تضحك عليه.

جودة المشاهد ليست محصورة على المشاهد الكوميدية، مشهد تحرك الروبوت بالنص الأول من الفلم وتدميره للقلعة عرض قوته بشكل رهيب، نقل لي شعور الرهبة من هذا السلاح الفتّاك خاصة لما يطلق ليزر ونشوف الانفجارات، أو الإحتراق البطئ للمعدن.

أحسب هذا الإتقان هو الشي الي يخلينا متابعي الأنمي خاصة والأنميشن عامة نشوف أفلام جيبلي، فيه لذة لما تشوف إنسان بارع بحرفة معينة وتشوفه يشتغل عليها، فيه متعة بمتابعته وهو يقدم أفضل ما عنده خاصة لما يكون من النخبة بهذا المجال، أتصور هذا السبب الي يخلي الناس تحب تشوف دوريات الكورة لأنهم يشوفوا أفضل اللاعبين يقدموا أحسن ما عندهم بالمباراة، ونفس الشي هنا بالأنميشن لما تشوف أفلام جيبلي تشوف نخبة يقدموا ذروة من ذروات الأنميشن في مكتبة أفلام منوعة، ممكن نتجادل في تفاوت مستواها قصصيا لكن أحسب من العسير نتجادل في جودة الرسوم بالمعنى الواسع للرسوم بالأنميشن.

بنظري أبطال الفلم الحقيقيين هم شلة القراصنة، من المتابعة الأولى وهم معلّمين معي وبهذه الإعادة استمتعت بشخصية دولا والتفاعل الي بينها وبين بقية عائلتها، هي شخصية قيادية قوية بامتياز، وانتقالها من جانب الشر إلى جانب الخير كان منطقي، هي قراصنة فأكيد رغبتها بالكنوز طالما تصف مع الخير بتصف معه، لكنها رغم هذا قلبها طيب، دايما تضحكني لما تصرخ على أولادها وتأمرهم وتنهامهم عن أمور مختلفة، ويمكن ألطف مشهد كوميدي بالطريق إلى المنطاد لما عرفوا الأبناء أن شيتا تطبخ، وكل واحد يقول وجبته المفضلة لها ودولا تقول هذيلا بعدهم صبية محد منهم رجل.

وعلى فكرة جزئية المنطاد يمكن ثاني أحسن جزئية بالفلم، كان فيه استعراض رائع لجوانب مختلفة للمنطاد وأشغال الشخصيات وحتى الأشياء الموجودة بالغرف كلها فيها تفاصيل تخلي المنطاد ينبض بالحياة، مثل وجود الأب ميكانيكي وكون بازو يساعده وعادي يصلح بالمنطاد حتى بأماكن ممكن يطيح منها لأنه متعود على المخاطر ويتعامل مع أشياء كذا بحكم كونه يعمل بالمناجم، وكمية الأطباق الوصخة بالمطبخ وعدد الوجبات الكثير لأن العايلة كبيرة أولا وثانيا لأنهم شغلهم البدني كثير فطبيعي يكون أكلهم كثير، وحتى صورة دولا بشبابهم بغرفتها الي تعطي انطباع أنها قرصانة منذ الشباب، تفاصيل مثل هذي كانت معروضة بالمشاهد والخلفيات وأعطيتني شعور بالألفة مع المنطاد وكأني عشت فيه، وحتى لما تدمر باخر الفلم بعد ما وصلنا إلى لابوتا حزنت شوي لأن القراصنة فقدوا بيتهم ولشعور الألفة الي تكون من خلال جزئية المنطاد.

وقبل لا نوصل للابوتا وأتكلم عنها ومن بعدها أختم كلامي، فيه حاجتين أريد أذكرهم على عجل والأولى مش متأكد منها تمام والثانية شبه متأكد منها.

الأولى الفلم يعطني انطباع أنه بفترة الثورة الصناعية، وأعترف إني ما أعرف إلا فتات الخبز عن ذيك الفترة فغالبا أنا غلطان بس أشياء مثل عمال المناجم والقطار وطبيعة المدينة وأشياء من هذا القبيل تعطي انطباع أنه من هذيك الفترة، مع وجود المسحة الخيالية بتطور الآلات الأخرى الطائرات والمناطيد، وأتمنى لو أحدكم يعرف أكثر عن هذه الفترة يصحح لي.

الشي الثاني هو أن البطلين يشبهوا عدنان ولينا لحد ما من ناحية الشخصيات والعلاقة الي بينهم، باوزو ما يشبه عدنان شكليا لكن يذكرني بيه لحد من ناحية شخصيته خاصة التقاطع بينه وبين بازو من ناحية الشجاعة وأنه يرمي نفسه بنص الخطر عشان يسوي الشي الصح، بس شيتا شكليا ومن ناحية الشخصيات تشبه لينا لحد كبير وهنا أعترف شايف عدنان ولينا من فترة طويلة أي سنة 2016 فممكن المقارنة ههنا فيها مبالغة.

أذكر بالمشاهدة الأولى إني كنت أتمنى أشوف زيادة من لابوتا، والحين بالمشاهدة الحالية حبيت الطريق إلى لابوتا وأشوف لابوتا ما كان له داعي نشوف منها أكثر لأن الي شفناها كافي ووافي، شفنا أطلانطس بالسماء.

هذا الشي الي كنت أفكر فيه طول وقت المشاهدة، لابوتا أطلانطس بلفة. الأسطورة تقول أن فيه حضارة موجودة بالبحر اسمها أطلانطس وهي حضارة عظيمة لكنها انقرضت، شفنا قصص تعرضها على أنها شي ما زال موجود لين الحين وهي حضارة متطورة، وأخرى تعرضها على أساس أنها حضارة انتهت، الشاهد بالموضوع أن لابوتا القلعة التي حوت حضارة متطورة ومتقدمة وقوية بس صارت أسطورة محد يعرف لو هي فعلا موجودة أو مجرد حكايات العجائز ذكرتني بتناول أطلانطس بالقصص.

لما وصلنا لها قلت يصدق عليها قولهم:" فإن أعادوا لنا الأماكن فمن يعيد لنا الرفاق؟"، حضارة متطورة انتهت، شفنا بالقلعة كنوز وتقنية في غاية التطور وروبتات، وعرفنا أنها مصنوعة بهندسة معمارية عبقرية ونفس الوقت القلعة بحد ذاتها فيها أسلحة شديدة الخطورة، لكنها حضارة انتهت مافي بشر فيها حاليا، والطبيعة احتلت المكان، حضارة انتهت ومع أن الفلم ما صرح بويش صار بس برايي هذا أحسن، أتصور أن أي مشاهد ممكن يتخيل سيناريو معين ويطلع صح، لأن هذا مش مهم المهم بهذا السياق نشوف الأثر لا واضع الأثر، والأحداث الي صارت بالقلعة وتعرفنا عليها والصراع الأخير مع الشرير، وحتى نهاية الفلم كلها كانت أفضل جزئيات الفلم وحسن خاتمة لهذه المغامرة.

زبدة الكلام عن فلم لابوتا أنه مغامرة عظيمة، قيل:" أجمل ما في أثينا الطريق إليها" وأقول الطريق إلى لابوتا جميل والوصول لها أجمل.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
qG3RYlIVpTYclR9TYIsy8p7m7AT.jpg

قبر اليراعات

المفترض يكون الفلم التالي لكن حاليا ما عندي بيسي وجالس أشوف أفلام جيبلي عن طريق تطبيق نتفلكس على smart tv، ولسبب ما أغلب افلام جيبلي موجودة بنتفلكس إلا قبر اليراعات لذلك لما برجع البيت بشوفه وبكتب عنه، بس بيكون يومي معه طويل وحزين.


4TAaAvJUYUodrGbic03WquKLAb8.jpg

جاري توتورو

فلم جاري توتورو يبدا بانتقال عائلة إلى الريف، ويركز على البنتين وعلاقتهم ويروي جزء من حياتهم والأشياء الي تصير لهم بالريف، هو ينتمي لنمط من الأفلام هدفه الأول ينقل شعور جميل للمشاهد، أي فلم لطيف بالمقام الأول وكل الأشياء الي تصير فيه لا تتعدى كونها مجرد يوميات اعتيادية ممكن تصير لأي إنسان.

بالإضافة لهذا كما هو واضح من بوستر الفلم واسمه عندنا شخصية توترو العنصر الخيالي بالفلم، المخلوق الي شكله عبارة عن امتزاج بين الأرنب والدب والي دايما لما يطلع يضيف جانب سحري جميل، والامتزاج بين سحر ظهور توترو ودفئ يوميات البنتين هو الي يخلي هذا الفلم مميز.


بالعادة الي أسويه مع هذه الأفلام إني أكتب ملاحظاتي بحرية الحرق، ومن بعدها أكتب فقرة بدون حرق وأحاول استخلص من فقرة الحرق أبرز النقاط الأساسية وأختصرها عشان تكون استعراض موجز للفلم، بس هنا سويت العكس عشان ويش أقدر أحرق بالضبط؟

لكن مع ذلك عندي كم ملاحظة بسيطة أريد أذكرها ههنا وأظن ممكن تصنف باعتبارها حرق.

أكبر مشكلة صارت بالفلم أن البنت الصغيرة -مي- ضاعت والقرية كلها صارت تدور عنها، شي مثل هذا يعتبر مشكلة طبيعية حد الرتابة، شي يصير لأي أحد أتوقع أي واحد ممكن صار له شي مشابه، أخوه الصغير ضاع، يمكن هو نفسه لما صغير ضاع، أهله نسوه مكان ما وبعدها رجعوا له، ما أقول أن هذا الشي مش مشكلة أو تافه لأني مدرك أثر هذا على نفوس الأهالي لكنه شي جدا طبيعي.

الجميل بهذه المشكلة لما وصلت لهذيك النقطة أنا المشاهد كنت جدا متعاطف مع الشخصيات، لأن الفلم صرف وقت كثير ببناء الشخصيات وتعريفي عليهم وشفنا تفاعل البنتين مع بعض ومع أبوهم ومع بقية أفراد القرية، وكل هذا كان معروض بشكل عفوي أو بسيط أو لطيف أو أي كانت الكلمة الي ترضيك بمعنى كونه مقنع/واقعي/مفهوم.

وحل هذا الموضوع عن طريق توتورو كان أحسن حل لهذا المعضلة بهذا الفلم، مشاهدتي الأولى قبل سبع سنين سنة 2016 اعطتني انطباع أن مشكلة الفلم أن توتورو ظهوره بالفلم قليل بس نفس سالفتي مع لابوتا الإعادة خلتني أدرك ان ظهوره كافي ووافي.

كل مرة يطلع نشوف جانب جديد من شخصيته الي هي واضح أنها شخصية حيوان بسيطة للغاية، لو أحدكم ربى حيوان مثل القطط بيلاحظ أنه عليهم حركات هبلة، مرات تشوف منسدح بشكل غريب تحركه ما يتحرك وهذا الشي صار ببداية الفلم لما كان كل همه ينام، بس بقية المشاهد الأخرى حببتني فيه خاصة مشهد المطر ولما ينط عشان حب ملمس قطرات المطر على جسمه.

الشي الي مشترك بين المشاهدتين الأولى والثانية إني لما خلصت الفلم كل الي أفكر فيه هو شيئين الأول أريد أشتري دمية لتوتورو والثاني أريد أخلي إخواني الصغار يشوفوا هذا الفلم، وهو فلم عائلي بالمعنى الواسع للعائلة أتصور بيعجب شريحة كبيرة من الأعمار، مش بس الصغار.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
24dd91a829ec536165f685a974cd657f.png


خدمة توصيل كيكي

مثل فلم توترو فلم كيكي ينتمي لنمط الأفلام اللطيفة لحد ما، يحكي قصة كيكي الساحرة التي بلغت ال13 وهذا العمر الي تنتقل فيه الساحرة لبلدة أخرى وتبدأ سنة تدريب، ونشوف خلال الفلم حياة كيكي في المدينة الجديدة.

أتصور سهل من خلال نبذة القصة تتوقع أن الفلم يتناول جزء من حياة شخصية كيكي، أي شي أقرب لليوميات وهذا ممكن يعطي المشاهد شعور بالدفئ، بس الجانب الآخر أن هذه القصة قصة نضج كذلك، عشان كيكي تعيش بهذه المدينة الجديدة بتفتح خدمة توصيل والفلم ياخذ نهج واقعي بهذا الموضوع من ناحية المشاكل والعقبات الي بتواجه كيكي، ومن خلالها بنشوف الشخصية تكبر مع الوقت، فيه توازن جميل بين جانب الدراما وجانب اليوميات جعل متابعة الفلم مسلية.


نفس حالتي مع توتورو، ويش أقدر أحرق؟ لأن الفلم فلم يوميات كل المشاكل الي تصير فيه مشاكل طبيعية باستثناء معضلة النهاية الي كان فيها شخصية ممكن تموت.

ونفس توتورو فيه كم شي ممكن يعتبر حرق فبذكره هنا. يمكن أكبر مثال يعرض سالفة أن القصة تأخذ نهج واقعي عشان تكون قصة نضج تسلسل توصيل طلبية الجدة.

بالبداية يعرض على كيكي تروح الحفلة مع الولد الي يحاول يتقرب لها بساعة معينة، وقبل الموعد بفترة تروح توصل طلبية الجدة، لما توصل تكتشف الفطيرة ما جاهزة لكنها ترفض تاخذ الفلوس وتجلس تساعد الجدة ويطير الوقت، لطف الجدة معها كان شي ما تشوفه بالمدينة إلا نادر عكس الي متعودة عليه بالريف، من يوم وصلت المدينة وأكثر الناس ما تهتم لها وتهتم لحالها وهذي كانت قرصة لكيكي، أصلا حتى لما وصلت الأكل للحفيدة الحفيدة كانت مقدرة الموقف وفوق هذا وصلت الطبية بالمطر الغزير، وفوق هذا تأخرت على الولد والمسكين انزرع على الفاضي.

كل شي بالتسلسل هذا يمثل مشكلة واقعية لدرجة كبيرة، مرات لما نحاول نسوي شي نحسب الوقت غلط أو تضيع الأمور من يدينا، بس مثل هذه المواقف تعلمنا دروس المفترض من خلالها ننضج.

عجبني تصوير المدينة الي غالبا يمثل لندن، هذا كان واضح من خلال عدة قرائن أبرزها ساعة بيج بن وتصميم البيوت والملابس وحتى وقت الشاي مع الجدة، شي منعش أننا نشوف أجواء لندنية مختلفة لحد معتبر عن الأفلام السابقة لميازاكي مع عدم انكارنا لتنوع أجواء الأفلام السابقة، وعجبني التوازن ما بين خلينا نقول عنف المدينة تجاه كيكي من ناحية عدة شخصيات كانت تعاملها بنوع من الوقاحة مثل الحفيدة، ونفس الشي اللطف الي تلقته من خلال شخصيات مثل الخبازة والرسامة والجدة طبعا.

اخر شي أريده أقول عن الفلم مع أن كيكي تطورت وتغيرت خلال الفلم، بس أظن هي أضعف شخصية رئيسية لين الحين من بين أفلام ميازاكي، وأتوقع عشان كذا مع الفلم فلم جيد لكنه أقل فلم لين الحين من جيبلي.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
qG3RYlIVpTYclR9TYIsy8p7m7AT.jpg


قبر اليراعات

انقطعت عن ماراثون جيبلي لأني انشغلت ونسيت الموضوع، لكنه هذه أسباب جانبية السبب الحقيقي بعد تأمل هو قبر اليراعات بحكم كونه الفلم التالي بالقايمة، كنت أأجل وأأجل الموضوع بشكل لا واعي، مرة أقول ما عندي بارظ أشوف فلم، ومرة أقول ما يفرق أي وقت أقدر أشوفه، ومرة أقول ما أظن بيكون محزن نفس المرة الأولى لأني قريت قصص أشنع وأبشع، أي معيار النكد الذي يؤثر عليّ صار أعلى.

لكن ما تحتاج تكون نفساني عشان تدرك أن هذا تهرّب بشكل لا واعي، شغلت الفلم وتذكرت مقدمته الحزينة الي تحدد نغمة التراجيديا من البداية، وكانت أفضل مما أذكر، مع تحرك الأحداث اشتعلت بذاكرتي ذكرى فريم، مشهد، جزئية معينة بنية كئيبة، كانت كابوس يطاردني في أيام أرقي لسنين، لين نسيتها أنا صاحب ذاكرة الفيل، وشفت المشهد المقصود.

قبر اليراعات فلم شهرته وحزنه أشهر من نار على علم، قصة أخوين يابانيين أيام الحرب العالمية الثانية، الفلم صادق حد الصراحة في عرض الحرب وأثرها على الناس في إطار صغير نسبيا، ولكنه موجع في صراحته ربما لحد الكابة والنكد، ربما يجب على المرء مشاهدته ولو مرة، شرط أن لا يكون مرهف الإحساس فلعل يحوي من النكد أكثر مما تطيقه بعض الصدور.


Grave_of_the_Fireflies_1988_1080p_x265_HEVC_10bit_BluRay_Dual_Audio_AAC_Prof.mkv_20230716_095728.144.jpg

أظن قرأت بكتاب ما عبارة راقت لي كثيرا، أحسبها كانت كالاتي: الأطفال أشجع الناس لأنهم يظهروا مشاعرهم بلا خوف وعادي عندهم يبكوا قدام الناس.

وهذه التفصيلة هي الي خلت هذا الفريد والمشهد كامل كئيب وعلق بذاكرتي وطاردني بأيام الأرق الطوال، أتصور أي أخ كبير أو عنده إخوة صغار أو أقرباء صغار يعرف أن الأطفال يبكوا على أي شي تقريبا، وتسكيتهم يحتاج ملاعبتهم بس لما يبكوا كثير منهم يغطي وجهه أو يغمض عيونه، بالتالي الاعتماد على الجانب البصري لتسليتهم غير موفق، والاعتماد على تحريكهم أو الغناء أو أشياء كهذه فعّال أكثر.

فلما شفت البطل سيتا بزاوية غير الزاوية الي تشوف فيها أخته الصغيرة سيتسكو وساكت عطاني نظرة لعمق حزنه بذي اللحظة، وفوق هذا واضح سيتا يعرف يتعامل مع أخته الصغيرة وطلع هذا بطريقة تعامله معها طول الفلم، لكن المحزن أكثر بالفريم أنها متكورة وتريد تبكي وبالغصب تبكي، لما أشوف واحد يحاول يبكي وما قادر أعرف أن الحزن وصل مرحلة دانية بشكل ما طبيعي، فلك أن تتخيل حجم الحزن الذي حملته طفلة بصدرها، وصغر حجمهم بالفريم يقول الكثير.

يمكن أنا أسهبت كثيرا في مدح هذا المشهد، لكنه ليس الشيء الوحيد الي صدمني بالفلم الي صدمني أن الفلم فيه لحظات سعيدة كثيرة رغم الجو الكئيب العام، ما كنت أذكر كمية اللحظات السعيدة بالفلم أبرزها لما اشتروا أكل جديد أو لما مسكوا اليراعات وما شابهها من مشاهد، ذاكرتي كانت تخدعني وتقول لي الفلم كله من أوله لاخره نكد، لكن فيه تنوع بأطياف المشاعر من الحزن إلى السعادة، وطبعا لأنه فلم يراوينا وضع المواطن الياباني أيام الحرب فطبيعي تكون المشاهد الي تعلق بذهن المشاهد الحزينة دون سواها.

الفلم ينقل موت طفلة صغيرة ببطء على طوله، وينقل أثر الجوع على الناس، ينقل أثر مشاهدة جثة الأم الي قبل شوية ولدها كان معها وهي حية ترزق، والابن كان يظن فيه خيط أمل يقول أن أبوه حي وهو ميت أصلا، وأن الحاجة سويدة الوجه وفوق هذا المشهد لما المزارع يضرب سيتا عشان حاول يسرق من شدة الجوع، ما أقول الي سواه سيتا سليم بس فيه عدة مشاهد أعطت نبرة أن كل واحد يقول نفسي نفسي.

الشي الأكيد أن هذا الفلم تراجيديا رفيعة، بدأ بمشهد جثة سيتا يحدد نغمة التراجيديا بشكل عجيب، وختم بمشهد حزين يحرق فيه سيتا جثة سيتسكو يناسب عشان تختم بيه قصتنا هذه، رغم تطرق الفلم لمواضيع قاسية وحزينة لكن صدق العاطفة فيه وصراحة الوصف خلته مؤثر ربما لحد الوجع.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
بحكم إني خلصت فترة الثمانيات أخيرا فهذا ترتيبي لأفلام هذه الفترة:
  1. ناوشيكا+قبر اليراعات
  2. جاري توتورو
  3. لابوتا
  4. كيكي

بصراحة فترة قوية وكلها أفلام تستحق المشاهدة، لكن الحق يقال أشوف المركز الأول أقوى بفارق من المركز الثاني، وأشوفهم عينين براس صعب المفاضلة بينهم، بس طريف أن سنة 1988 ميازاكي نزّل توتورو وتاكاهاتا نزّل قبر اليراعات.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
من الحين وطالع ما بجلس أتكلم عن الجوانب الفنية من رسم وموسيقى وما شابهها من أمور إلا بشكل بسيط لأني أتوقع تكلمت كفاية عن هذا الموضوع بالأفلام السابقة، وكذلك لأن جيبلي لا يزكى إلا الحالات الي يكون فيها الفلم فيه حاجة بارزة بالنسبة لي ممكن أعلق عليها، وبعد هذا بإذن الله الانطباعات بتنزل بشكل أسرع لأني طولت كثير على فترة الثمانينات، وحاليا شفت نصف أفلام التسعينات.


Only Yesterday

MV5BMjVmODJiYzYtZWQzZi00MzIzLThmMWQtYmFmZTQ3MWVmMTdkXkEyXkFqcGdeQXVyMTM1MDExOTE2._V1_.jpg



الفلم يحكي قصة تايكو حرمة بعمر 27 من أبناء طوكيو، طول حياتها تعيش في طوكيو وما عندها أهل بالريف، تاخذ إجازة من العمل وتروح تقضيها بالريف وتسوي بعض أعمال الزراعة، وفيه مسار ثاني للقصة هو مقتطفات من ذكرياتها لما كانت صف خامس ونشوف بالفلم كيف هذين المسارين يرسموا شخصية البطلة.

هذا ثاني فلم أشوفه لتكاهاتا وأول فلم من الماراثون تكون هذه المتابعة الأولى عكس الأفلام الماضية كلها كانت إعادة، والفلم شاعري ودافئ وشعور ألفة عالي فيه، غير أن التداخل بين مساري القصة يرسم بروفايل واضح للشخصية يخلي المتابع لما يخلص الفلم يكون فهم كل أبعاد الشخصية وتصرفاتها وصفاتها، فيه تفاصيل كثير واقعية معروض بشكل جميل وكثير من المشاهد بالفلم أتصور أن بعضها صار لكثير منا، بعضها أظن صار لي شي مشابه أو صار لأحد من أخواني أو أحد من أهلي، وأريد الاكتفاء بالإشارة لمشهد نتيجة اختبار الرياضيات، وبصراحة مصدوم من قوة صنع المشاهد عند تكاهاتا أولها قبر اليراعات الي أقل شي ينقال عنه تحفة والحين هذا تحفة أخرى، الرجل صدق العاطفة بأفلامه عالي لدرجة مذهلة.

فيه نقطتين بالجوانب الفنية عجبوني واجد الأولى سالفة استخدام الألوان الداكنة نسبيا للحاضر، واستخدام ألوان فاتحة مع بياض بالحواف للماضي، والنقطة الأخرى الفلم فيه معجم تعابير وجوه للشخصيات واسع وبدرجات كثيرة، بالعادة لما نشوف الخجل/الإحراج بالأنمي يكون نمطين يا حمرة خفيفة على الخدين أو الوجه كله أحمر، بس هنا فيه هذيلا الطرفين وفيه كم درجة بينهم وتنوع درجات طيف المشاعر واضح بالوجوه يعطي للفلم حياة ولا يقتصر على الخجل بل يستمر لبقية المشاعر.


بصراحة ما أعرف ويش أحرق عن الفلم، لأن هذا من الأفلام الي تتناول جزء من حياة شخصية عشان ترسم لوحة سيرة ذاتية، فهل يعتبر حرق؟ ما أعرف صراحة.

مشهد نتايج الرياضيات كل شي فيه واقعي، من يوم تايكو تختلق عذر أن الحصة الماضية كانوا يرسموا بالنفخ وجاها صداع، وأمها تسايرها وتقولها روحي لأختك تعلمك وأصلا هي متضاربة مع أختها وتروح مجبورة، وأختها تنصدم من الموضوع وتحاول تشرح لها وهي ما قدرت تستوعب، أكيد ما صار شي مشابه لأن وضعي بالرياضيات كان جيد لكن جاني إحساس أن ذا المشهد بذي التفاصيل مألوف كأني شفته قبل، يمكن صار لأحد أخواني، وهذا الشعور بالألفة حصل لي مع كثير من المشاهد ما بس هذا، وأتصور هذا سبب كونه فلم دافئ لدرجة لطيفة، وأتصور أنه بيكون من أفضل خمس أفلام لجيبلي.

وجدا عجبتني تكون علاقة الحب الي صارت بالفلم، شي طبيعي ينمو رويدا رويدا كأنه نبتة.

Porco Rosso

MV5BNTZjMDc2N2UtZTdjZi00ODljLTgyZmEtNDljZDAwODY4NDVhXkEyXkFqcGdeQXVyMTMxODk2OTU@._V1_.jpg

نعود مرة أخرى لأفلام ميازاكي وهذه المرة فلم يحكي مغامرات الخنزير القرمزي، طيّار وصائد جوائز نشوف مغامراته في صراعه مع قراصنة السماء وغيرهم من الشخصيات، ويذكرنا ميازاكي بعشقه للطياران في إطار مغامرات وأكشن وكوميديا.

أتصور هذا من أحسن الأفلام الي ممكن تكون مدخل لأفلام ميازاكي وأفلام جيبلي كذلك، وتعطي نظرة على أسلوبه، أولا لأن الفلم قصير ساعة ونص وثانيا لأنه في تركيز كبير على جانب الطيران ويعطيك نظرة جيدة على نوعية الكوميديا والأكشن الي تلقاها بأفلامه، بجانب كونه يستعرض شخصية أذكر في متابعتي الأولى سنة 2016 كنت نافر منها وهو الخنزير، لكن أصدم باستعراض شخصية بطل رائعة لعله أفضل أبطال أفلامه حتى الآن، شخصية بطل يمتاز بروعة وحضور بارز، يبرز هذا ببراعته بالطيران وطريقة تعامله مع بقية الشخصيات، والأهم من هذا كيف يتعامل مع مشاكله وكون عنده مخبئ خاص بعيد عن الخلق، لكن لأصدقكم القول رغم أن هذا من أحسن أفلام جيبلي لكن من الأفلام الي ما عندي الكثير لأقوله عنها.


الظاهر بعيد نفس الأسطوانة عدة مرات، يمكن سالفة فقرة الحرق كانت غلطة لأن جد ويش ممكن أحرق بهذا الفلم؟ يمكن الشي الوحيد الي ممكن أعلق عليه هو سالفة التعليقات السياسية الي بخلفية الفلم، من سالفة أن فيه شخصيات فاشية والخنزير ما يريد ينضم لهم يقول أي شي إلا إني أكون فاشي، وفيه نقطة ضحكتي شوي الخنزير خنزير بس تعامله مع الحريم راقي وسهل أتفهم ليش ينجذبوا خاصة صاحبة الحانة لأن بينهم ماضي، بينما الأمريكي هذاك خفيف كأنه ريشة كل ما شاف وحدة طار بيها.

وغريب أن هذا من الأفلام الي ميازاكي قلل ميوله النسوية -إن صح التعبير- لأن بأفلامه الماضية كان دور البطولة تاخذه شخصيات أنثوية مثل فلم ناوشيكا، أو نص بالنص مثل لابوتا، بس هنا الخنزير هو البطل وبنت ناوشكيا -مجازا- خذت دور بطولة مساند لحد ما، لكن حتى الجراج الشغالين فيه حريم، وضحكتني ردة فعل الخنزير مثل ما ضحكتني الكوميديا الكرتونية الي تطلع ببعض المشاهد لما عدة أشياء تتحرك وممكن المشهد ينعاد وكل مرة تلقط نكتة جديدة.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
Ocean Waves
AgPEZ1gc4xMFy2gbaSix8Ey9ajd.jpg


إذا ما غلطان هذا فلم متلفز، يحكي قصة انتقال طالبة جديدة لمدرسة ويتكون بسببها شيء أشبه بمثلث حب بينها وبين صديقين، وفي طريقي للبحث عن أحسن أفلام جيبلي وجدت الأخيس.

هذا الفلم ماخذ قشرة جيبلي الأسلوب لكن يفتقر الجوهر بشكل واضح، ومن العلامات الي تبين هذا تقنية أن الفريم يصغر ويصير محاط بالبياض، على طول الفلم وأنا أسأل نفسي ويش الفكرة من هذا غير أن ممكن يكون شكله حلو؟ وما لقيت جواب.

أفلام جيبلي غير سمعتها الطيبة من ناحية الجانب الفني على جانبي الرسم بمعناه الواسع والصوت كذلك، لها سمعة طيبة كذلك من ناحية القصص، طبعا بنختلف من أفضلها، ممكن ما تدخل جو مع فلم معين لأن تصنيفه ما يناسبك، أو جوه غير جوك، أو العالم والشخصيات ما شدوك، لكن لين الحين ما لقيت ولا فلم أقدر أقول فيه مشكلة بالنص مثل بناء شخصية هش، أو العالم الأفكار الي فيه غبية، أو أشياء من نمط المشاكل الكتابية الي ممكن أبني دعوة أن فيه خلل إلا هذا الفلم نصه ركيك بشكل، وأحسن ندخل بسالفة الحرق.

بداية الفلم مللتني، وأقصد ربع ساعة بفلم طوله ساعة وربع، وبصراحة سوالف مثلث الحب ما جوي، والقصص الرومانسية مش شي يستهويني، لكن ممكن اهتم شرط تكون الشخصيات أتقبلها بأسوأ الأحوال، والعلاقة الي بينهم تكون حلوة، بس هنا لا الشخصيات حلوة وتطور علاقتهم شين.

صديق البطل بالبداية كنت احس ممكن يطلع منه شي بس سحبوا عليه وركزوا على البطل والبطلة، ما مشكلة بس ياخي أكره الشخصيات الي تكون بعوضة اهتمام، كل تصرفاتها وأفعالها جاية عشان تريد امتصاص اهتمام وذي البطلة كذا والبطل غبي.

أغبى شي صار بالفلم لما دبست صديقتها عشان يسافروا طوكيو، ولما تدخل البطل بالموضوع قدر يخلي صديقتها تفتك من غباء البطلة بس سبحان الله راح معها، وكل الي أفكر فيه يعني ما عنده أهله ما يشوف الوضع غباء أيش فيه؟ وعلاقتهم صارت عبارة أنها تدور اهتمام وهو يسايرها لين مشهد الكف الي هو احسن شي طلع من الفلم التعبان، وعلى اخر الفلم سبحان الله طلع معجب بيها أصلا، أقدر أتفهم أن الواحد يكبت إعجابه بصدر، أقدر أتفهم أنه يحب شخصية أشوفها ما تناسبه كليا لأن الحب شي عاطفي، بس ياخي لما تسرد قصة وتراوني أن ذي الشخصية ما تستلطف الشخصية الأخرى واخر شي تقول لا هو يحبها أصلا هنا الوضع يصير هبل.

بعض القصص ممكن تكون غبية ومسلية، وبعضها غبية وغير مسلية وهذا منها، على أنه ساعة وربع بس يا أنها كانت مشاهدة متعبة بشكل لا يطاق، أكيد هذا أخيس أفلام جيبلي بدون منافس.


Pom Poko

kowo9E1e1JcWLXj9cCvAOFZcy5n.jpg


هذا الفلم يحكي الصراع بين الإنسان والطبيعة، بين التونوكي -الراكون الياباني؟- وبين الإنسان الي يحول الغابة لبيوت، ينتقل فيه تكاهاتا من أفلامه الدرامية الشاعرية الجادة، إلى فلم درامي مرح وخيالي طريف.

عشان أصدقكم القول تجربة مشاهدة هذا الفلم كانت تعبانة لأسباب خارجية، لذلك بحاول اختصر على أمل أعدل انطباعي عنه بالإعادة، لكن جمال الفلم بنظري بفكرته وطرافته، مع أن فيه لحظات جادة فيه الكثير من المرح والطرافة، خاصة بأشكال التونوكي وتحولهم من الشكل الواقعي إلى الطريف إلى الكرتوني، وقدرتهم على التشكل بأشكال وأحجام مختلفة، وكيف أنهم يمثلوا كيان واحد بدون بطل متفرد، يمثلوا جانب الغابة والطبيعية تحديدا في صراعها مع الإنسان، ومع أن رسالة الفلم واضحة لكن طرافته خلت تقبلها سهل على القلب.

مشكلة الفلم بصراحة أنهم رسموا أشياء ما لازم تنرسم، يعني لازم يرسموا الخصيتين؟

غير هذا أحسن مشاهد الفلم الكرنفال الي صار بالنص الثاني، والحركة الي فيه وتنوع أشكال التونوكي كان مشهد أنميشين في غاية اللذة.


Whisper of the Heart
open-uri20150422-12561-12y850b_3d77163e.jpeg


فلم يحكي حياة شيزكو (البطلة) أثناء العطلة الصيفية، وحبها للروايات ومغامراتها اليومية لين نقطة وقوعها في الحب وكذلك إيجاد شغفها، هذا واحد من الأفلام الي ترك انطباع سيئ عندي بالمتابعة الأولى سنة 2016 لأن نصه الأول كان ممل ونصه الثاني لا بأس به، لكن مع الوقت لاحظت أن فلم محبوب لذلك تحمست شوية للإعادة، واحد من أفلام جيبلي الي شفتها وما عجبتني الحين أريد أشوفها بمظوري الحالي، يجوز ما فهمت الفلم بالمتابعة الاولى، يجوز تذوقي صار أحسن فبيعجبني أكثر من المتابعة الأولى، ونوعا ما هذا الي صار.

المفترض هذا الفلم يتناول نفس سالفة "أمواج البحر" طالبين يقعوا بالحب ونشوف علاقتهم تتطور شوي شوي، لكن الفارق في تطور العلاقة والشخصيات نفسها، هنا الوضع أحسن بكثييير عندنا شخصيات مفهومة ونشوف جوانب مختلفة منها ونشوف تطور طبيعي لهذه العلاقة مع الوقت خلاني استلطف الفلم لولا إني اعتقد أنه أطول من اللازم، يمكن لو كان ساعة ونصف لكان أفضل.

المفروض أقول أحسن شي بالفلم سالفة كيف خيالات البطلة تحولت لقصة البارون الي تعكس مشاعرها بشكل جميل بس بصراحة لا، أحسن شي بالفلم السنور المتين المغرور، من أصدق الأشياء الي تصور السنانير هذه الكائنات المغرورة الي تشوف نفسها محور الكون ومافي أي أحد أحسن عنها، مغتر بنفسه هو وكرشه.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
لقيت عدة مقابلات ومقالات أريد مشاكرتها هنا قبل عن أشوف مونوكي وكلها من هذا المصدر وجالس أقراها كن الأقدم إلى الأحدث وقريت خمس منها بشير للي تستحق القراءة.

هذه مع تاكاهاتا ما لقيت فيها معلومة بارزة تستحق الطرح لكن تكلم عن عدة أشياء منها أعمال ألهمته بشكل ما.

مقالة لميازاكي يشرح فيها أسبابه الي خلته يوقف يصنع أفلام أكشن slapstick، بهذه المقالة مثل التالية يتطرق لمواضيع مختلفة بشكل او آخر فالعنوان ممكن غير دقيق.

مقالة لميازاكي سنة 1991 بعنوان المال لا يشتري الإبداع، العنوان غير دقيق بنظري لأنه يتكلم عن سوالف وخواطر واجد تستحق المطالعة.

الأميرة مونونوكي

gzlJkVfWV5VEG5xK25cvFGJgkDz.jpg


في قتاله مع شيطان يصاب الأمير أشيتاكا بلعنة، بسببها يخرج من القرية ويذهب في رحلة إلى مكان بعيد لعله يجد علاج لهذه اللعنة المميتة، وفي رحلته بنشوف ملحمة فانتازيا أظنها من أكثر أفلام الأنمي الممدوحة من طرفي النقاد والجماهير.

هذا ثاني فلم شفته لجيبلي، وبسببه وقعت في حب أعمال ميازاكي خاصة وجيبلي بشكل عام، وكنت متحمس أعيده لأني أذكر كان من أفضل أعمال جيبلي عامة وميازاكي خاصة لكن الحين مع الإعادة أدركت حاجة بديت أشك فيها من إعادة ناوشيكا، هذا الفلم يعيد تدوير أفكار ناوشيكا بقالب أفضل ربما.

برجع لذي النقطة بفقرة الحرق لكن رغم هذا هو فلم فانتازيا ملحمي رائع، يستعرض صراع بين عدة أطراف كل طرف له أسباب وجيهة لأفعاله ويتم استعراضه بشكل جيد جدا، والصراع بينهم من خلاله نشوف العالم وأبعاده، ونشوف أكشن له وزنه، مثل مشهد البداية الي فيه نعرف أن أشيتاكا يستعمل غزال بدل الحصان، ونشوف قوته ويعطينا نظرة على طبيعة المخلوقات بهذا العالم، ومن هذه البداية البسيطة نروح برحلة تصبح ملحمة عظيمة.


فيه عدة أشياء تستحق الذكر عن هذا الفلم، بس لو بذكرها بنوع من العجالة أبرزها سالفة أشيتاكا وكيف اللعنة تخليه أقوى لكن بتقلته، وتأثريها عليها وشي مشهدين أذكرهم أظهروا هذا الشي لما أول مرة رمى السهم وقطع يدي المحارب بسهولة، ولما لقى إبوشي وكانت يده تريد تقاتلها بس مسك نفسه، غير إظهار أثر اللعنة من ناحية بصيرية بجلده.

وأشيتاكا شخصية بطل كلاسيكة، طيب ومحايد لحد كبير لكن الي أشوف رفعه غير سالفة اللعنة سوالف بصرية، مثل أنه يستعمل غزال بدل الحصان وعلاقته القوية معه، ونفس الشي مظهره الي مع الوقت صار أقرب لرحالة خاصة لما يتلثم كليا، وطبعا هو بوصلة الأحداث ومن خلاله تعرفنا على عدة جوانب، أولهم جانب الطبيعة من روح الغابة بشكل الغزال(؟) وشكل النايت ووكر، وكذلك الكائنات الصغيرة الي رؤوسها حجرية، ونفس شي سان والذئاب وحتى حزب الخنازير، كلهم كائنات لما تطلع كانت تضيف عنصر الفنتازيا بشكل جميل للفلم،

وجانب البشر كذلك منوع شفنا قرية الحديدة بقيادة إبوشي الي تتصارع مع الطبيعة وأظن ممكن نقول أنها تمثل ثيمة الإنسان ضد الطبيعة، القرية ذيك ممكن ينظر أنها شريرة لكن أشوف دوافعها منطقية للغاية، دوافع خارجة من فكرة أنهم يريدوا يتطوروا، غيرهم شفنا أشيتاكا الي كان محايد لحد كبير وشفنا الصيادين الي كان على راسهم هذا Jigo فيه كلمة تناسبه وهي حص، كلمة باللهجة العمانية معناه وصخ، هدفه واضح يريد رأس روح الغابة عشان يعطيه الإمبراطور والسالفة كلها فلوس لا أكثر، وشفنا على مضض الساموراي وحربهم ضد قرية الحديد، وبطبيعة الحال الصراع والتحالف والتلاحم بين هذه الكيانات المختلفة يصنع الملحمة الي شفناها، لكن رغم جودة العرض لكن صعب أشيل من بالي إني شفت هذا بشكل أو اخر بناوشيكا.

بناوشيكا شفنا نفس السالفة، عدة أطراف يتصارعوا، مملكة توميكيا المستعمرة ومملكة أخرى تنافسهم، وشفنا الطبيعة وشفنا قرية وادي الرياح، شفنا صراع بينهم من خلاله شفنا العالم وطبيعته، صحيح مونوكي عالم فانتزي ياباني صرف لكن طبيعة بناء العالم ليست بعيدة عن ناوشيكا الي كان مزيج بين الفنتازيا وعالم ما بعد الكارثة.

وحتى طبيعة الأكشن وطبيعة المغامرة متشابهة، اللهم إن مونوكي إيقاعه أفضل من ناوشيكا لكن الأفكار الأساسية مال الفلمين واحدة، لدرجة إعادة مونوكي خلتني أقول لنفسي كأنه إعادة تدوير لأفكار ناوشيكا ليس إلا، لكن هذا يخلي فلم سيئ أو غير قابل للمشاهدة؟ لا طبعا، لكن أتصور إعجابي به نقص بعد هذا، إيقاعه الأفضل وعرضه لوجهات النظر المتصارعة كان محايد أكثر من ناوشيكا وهذا يخليه تجربة أحسن بشكل عام، لكن تجربة خضتها ومع هذا يظل ملحمة عظيمة، رغم أنها مكررة.

جيراني اليماداز

my-neighbors-yamadas.jpg


هذا الفلم يروي يوميات عائلة اليماداز، عائلة طبيعية طريفة تتكون من أب وأم وابن وبنت والجدة، كثير من مواقفه لطيفة خفيفة وظريفة، لكن السحر كله بأُلفة المشاهد والأسلوب الفني الفائق.

أول شي جاء ببالي لما شفت هذا الفلم أنه يذكري بالأعمال اليابانية الكرتونية من شلة ماروكو الصغيرة وعبقور، بس فيه تركيز على استعمال أسلوب رسم تجريدي بحيث تلقى بعض الأحيان يكتفوا بخلفية ذات لون واحد، أو رسوم بسيطة لبعض الأشكال مثل السيارة من الداخلة مرسومة بشكل بسيط لدرجة بس نشوفها معالمها الأساسية عشان نعرف أنها سيارة، والألوان أغلبها فاتحة وبطريقة ما فيه مسحة جيبلاوية رغم أن الفلم ممكن يصنف من ناحية الأسلوب تجريبي بالنسبة لبقية أعمالهم.

الأسلوب الفني الفائق هذا خلاني أدخل جو مع الفلم، وزيادة عليه عائلة اليامادز طريفة وكل مواقفها يا إما تضحك يا أما صارت لي مشابه أو فيه تشابه كافي عشان يصنع الألفة، يكفي أن الفلم بدأ بأنهم رايحين السوبرماركت ونسوا البنت الصغيرة هناك وكل شي تتوقعه من سناريو مثل هذا عشان يكون طبيعي ويقدم لك الشخصيات بشكل سلس صار، الشي المحزن بالفلم أن هذا اخر أفلام تكاهاتا من جيبلي لين الأميرة كاجويا، يعني من 1999 إلى 2013 مافي أي فلم أخرجه.


لأنه فلم يوميات فمافي شي فعلا ينحرق، لكن بذكر بعض المواقف الي عجبتني بالفلم، أولها تسلسل مذاكرة الابن وكيف أنه يشد حيلها بس اخرتها التوفيق ما يكون معه، والي انتهى بنكتة المدرس الخصوصي.

مشهد اخر انبسطت عليه سالفة الدراجين المزعجين بالليل، سناريو كرتوني وفيه خيالات طريفة بجانب تغير في أسلوب الرسم بشكل يناسب طبيعة الفلم، وحسيت بالألفة لأني كنت أعيش بمكان فيه عدة أشخاص مزعجين بسياراتهم اخر الليل.

واخر مشهد عجبني لما الأب يلقى خطب عشوائية ويقول كلام لا معنى له، عبيط الأب بس حبيب.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
وبحكم إني خلصت فترة التسعينات فهذا ترتيب الأفلام:

Only Yesterday-1
Princess Mononoke-2


Porco Rosso-3
My Neighbors the Yamadas-4
Pom Poko-5


Whisper of the Heart-6





Ocean Waves-7

أتصور المسافات بينهم توضح الفارق بين الجودة.

=========================================================

المفروض هذه الكلمات-هذه الجزئية- أكون كاتبها بتاريخ 10/8 بحكم كونه المفروض يكون نهاية الماراثون، لكن اليوم تاريخ 21/8 وبعدني ما خلصت الماراثون مع إني فلمي التالي هو "اريتي"، وبسوي تمديد للماراثون وبخلصه متى ما خلصته، خسارة ما خلصته قبل التاريخ المحدد لكن ألوم نفسي وألوم موضوع كاميا الي خلاني أكتب تعليقات طوال كهذا الي كان فوق ال 2000 كلمة وهذا الي كان قرابة ال 4000 كلمة.

وبحكم إني فتحت مسيرة التاريخ أريد أشوف ويش الأشياء الي حققتها وويش الي فشلت في تحقيقها:

  • إعادة أو مشاهدة أفلام جيبلي. بعض أفلامهم شفتها وبعضها لا، أتوقع باقي لي أربعة ما شفتها، الي متأكد منه شفت كل فلم أخرجه ميازاكي من أفلام جيبلي.

  • كتابة ملاحظات عن كل فلم منها. بعضها شفتها قبل ثمان سنين وبعضها أقل بشوي لكن الأكيد أن نظرتي لها حاليا بتكون مختلفة عن تلك الفترة، أتصور أن تذوقي لها بيكون أفضل.
هذا ماشي فيه وكتبت عن الأفلام كثير، مستندات جوجل تقول لي حاليا معدي ال 8000 كلمة، وأتصور بيكون أطول مشورع كتبته وأتصور إني نجحت بهذا.

  • فتح باب النقاش عن هذه الأفلام. أتمنى البعض بسبب المشروع هذا يشوف هذه الأفلام معي عشان نتناقش ونتبادل أطراف الحديث بس مش لازم يسوي كذا، يمكن أنت شفت أحد هذه الأفلام وكتبت عنه قبل فترة فشاركنا رأيك هنا لو تريد نتناقش.
هذا ما ضبط، بس ما أقدر أقول عنه فشل لأني ما أقدر أجبر غيري على النقاش.

  • زيادة حس الالتزام/الانضباط عندي. هذا هدف شخصي أسعى له من فترة طويلة ومع الوقت جالس أشوف أني أصير ملتزم أكثر، أشوف فكرة إعادة أفلام جيبلي مع كتابة ملاحظات عليها ضرورة بتزيد الإلتزام لأني حاط لنفسي تاريخ بداية ونهاية لهذا المشروع بذكره بعدين بس طبعا ما ألزم بيه أحد غيري.
ما أظن ممكن أقول عن هذا نجاح لكن لما اخذ عدد الكلمات بالحسبة بالإضافة لكوني شفت عدد ليس بسيط من الأفلام فأظن نص نجاح؟

  • قراءة مقابلات وما نحوها من أمور عن هذه الأفلام. لأنها مساحة للنقاش وتدوين للانطباعات أو التحليلات عن أفلام جيبلي، بالتالي هي مساحة مناسبة لمشاركة المقابلات والوثائقيات ونحوها عن هذه الأفلام، ونفس الشي فرصة عشان نتعمق بهذه الأفلام، وهذا شي من زمان أريد أسويه، من زمان أريد أشوف الأشياء الي تصير خلف كواليس هذه الأفلام.
قريت ونشرت كم مقالة.

  • تعريف ناس أكثر من المقربين عليها. هذا هدف شخصي آخر، بديت بأمي بحكم كونها رسّامة ولأني أحب أشوف أفلام معها وشفنا ناوشيكا، وشكلي ببدا أعرّف كم صديق على أفلامهم عن طريق التسويق لها.
سوقت لكذا فلم مع أثنين من الأصدقاء، محد منهم شافوها بس أمي شافت كم فلم معي فهذا بحد ذاته شي غارق في الجمال.


ما نجحت بكل شي بطبيعة الحال لكن أهم درست تعلمته عن الإنتاجية أن المثالية شي تسع لا ولا تزعل لما ما تحققه، أهم شي تنجز ما لازم تنجز بشكل مثالي وعموما بحكم إني كتبت كم كلمة عن الفلم التالي فخلينا نكمل الماراثون.
=========================================================
 

بوسيف39

True Gamer
Spirited Away

364449.jpg


لعل "المخطوفة" أشهر أفلام جيبلي عامة وأشهر أفلام ميازاكي خاصة، قصة تشيهرو البنت المنتقلة مع عائلتها إلى بيت جديد، لكن لسوء الحظ يتحول أبواها إلى خنازير وتقع تحت رحمة ساحرة تشغلها في تجارتها.

فلم ميازاكي الحاصل على الأوسكار ومن أشهر أفلامه طبيعي يكون محل إعجاب النقاد والجماهير، وباعتباري أحد محبي أفلام جيبلي وقلت سابقا إني شفت كثير منهم والمفترض أحب هذا الفلم، ومع أنه أول فلم شفته من أفلامهم سنة 2015 إلا إني لسنين طوال كنت أسخر منه، قلت أمور من قبل: مبالغ في نفخه، طبيعي تقول عنه أحسن أفلامهم لأنك ما شفت شي غيره وما نحوها من عبارات ساخرة، لكن مع الوقت بديت أشك، يمكن أكون غلطان، يمكن ما عجبني عشان ما فهمته، يمكن أنا الي ما عندي سالفة والفلم يستحق التقدير والإعادة أثبت أني فعلا غلطان.

فيه ثلاث نقاط أعجبتني لما أعدت الفلم، الأولى تطور شخصية البطلة ونضجها، الثانية غرابة عالم الفلم والثالثة جمال الرسم، واخر نقطتين متداخلتين، أعجبتني التصاميم المختلفة سواء للمخلوقات الموجودة أو المكان أو غيره، وحبيت درجات الألوان، درجة الألوان تنبض بالحياة إن صح التعبير وتناسب الفلم جدا، أم الغرابة فمعروفة أعمال ميازاكي بعوالمها المثير بسبب سحر خياله وتماسك بناء عوالمه، وكيف أن الأفكار أول ما تشوفها تفهمها بسهولة ويسر، بس أعماله السابقة ما كانت غريبة بدرجة عالية نفس هذا.

أعماله الماضية حتى لو كان فيها درجة غرابة ما تكون طاغية بشكل صارخ، والغرابة بطبيعة الحال فيها طيف نسبي بس لو باستعمل مثال بقول يوبابا مثال جيد، ساحرة خشمها كبير شي نمطي حد الضجر، بس تدير ينابيع حارة-ما أعرف لو هذه التسمية سليمة- وعندها تجارة وماخذة عمالها عبيد وفوق هذا راسها كبير أكبر عن جسمها، هنا بديت تمس طيف الغرابة، وطبعا يوبابا ليست أغرب شي بالفلم، وأتصور غرابة العالم أحد أسباب حب الناس للفلم، وهذا العالم خلاه فلم مميز بمكتبة أعمال ميازاكي المنوعة.

أتصور نقطة تطور تشيهيرو من أوضح ما يكون، بداية الفلم نشوفها خوافة وكل مرة تخاف تتكور على نفسها وتخشى من كل خطوة تخطوها، شي طبيعي لبنت بعمرها خاصة لما تشوف مكان جديد، ومع عجلة أحداث الفلم والي تمر فيه نقدر نقول أنها كبرت خمس سنين عقليا على الأقل، ويمكن أبرز نقطة توضح هذا الشي مشهد النهاية ومواجهتها ليوبابا، والأخيرة من نقاط قوة الفلم.

يوبابا تنتمي لنمط معين من الأشرار الي أحب أسميه الشرير الي يستلذ بكونه شرير، يستمتع بكون شي مثل التغطرس/التنمر/استعراض قوته وما يشبهه من أمور، نشوف يوبابا استغلالية بشكل واضح لغيرها من الشخصيات الي تحتها وواضح أنها تعاملهم على أساس أنهم عبيد، ونشوف قدرات مختلفة لها ونشوف عدم مبالاة تجاه هاكو لما يصاب مع أنه من أعوانها المهمين، في تحليلات مختلفة للفلم نحت نحو أن الفلم يتكلم عن الرأسمالية ويوبابا نموذج مثالي للجشع والشخصية الرأسمالية، لكن كذلك هي ليست شخصية مسطحة فبجانب جشعها وشرها كذلك هي أم حنون تحب أولادها وأسلوبها يختلف كليا لما تتعامل معهم، وكذلك وجود أختها التوأم الطيبة الي تشبها بكل شي وتختلف معها بالتصرفات أتصور يضيف للشخصية بشكل أو اخر.

الشاهد من الموضوع الفلم فيه بطلة وشريرة مثيرين، لكن الأجمل من هذا عالم الفلم وأريد التأكيد على نقطة دندنت عليها كثيرا في أحاديثي عن أفلام ميازاكي وهي سالفة المنطقية الواضحة بخياله، وهنا نشوف استعراض كامل يوضح كيف المكان هذا يشتغل، أتصور أهم عنصر ببناء العالم هو التفاصيل الموجودة فيه تكون مثيرة وتكون أجوبة لأسئلة ممكن يطرحها المشاهد، لما تكون الأسئلة متماسكة ومثيرة يكون العالم قوي وهنا لأننا نتكلم عن بيت استحمام(؟) فممكن المشاهد يسأل الاتي: من وين يجي الماي الساخن؟ كيف شكل الحمامات الحارة؟ هل فيه خدمات أخرى مثل الأكل؟ ايش ياكلوا؟ من يملك المكان؟ من يدير المكان وكيف يديره؟من يستقبل الزباين؟ ويش طبيعية الموظفين الي هنا؟ هل يناموا بهذا المكان أو يروحوا بيوتهم؟ والفلم يطرح أجوبة لهذه الأسئلة ويستعرض أبعاد المكان وشخصياته بشكل يخلي المشاهد فعلا زار هذا المكان.

واخر نقطة أود اختم بيها هي سالفة غرابة عالم الفلم ولأننا بفقرة الحرق فأنت شايف الفلم لذا بصف أشياء غريبة وكفى:
  • راس يوبابا الكبير وتوأمها المناقض لها
  • سالفة نسيان الاسم الي تستعملها يوبابا عشان تتحكم بالشخصيات
  • سيد فجل وبقية طاقم الموظفين من حيوانات
  • تحول الأب والأم ويمكن غيرهم لخنازير
  • الي جسمه كأنه عنكبوت ويشتعل مع الرماد
  • الكائن الي بدون وجه
  • الطفل الضخم والطير الي بوجه يوبابا

ما أقول كل ذيلا الأشياء فرادى غريبة، لكن لما تركبها مع بعضها يطلع لنا فلم يجمع ما بين كونه فلم غريب وساحر في ان.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
avPMO5cnaGHgLaNiAIhy33WoQLm.jpg


عودة القط

فلم بعالم فلم "همس القلب" يحكي قصة هارو، فتاة عادية تنقذ قط وتكتشف أنه أمير مملكة القطط وبسبب هذا تبدا تصير لها أحداث مختلفة مع عالم القطط السحري، ومن قصة الفلم تعرف أنه فلم غريب على أفلام جيبلي.

لما أقول غريب ما أقول أن قصة الفلم وشخصياته غريبة، لكن من متى جيبلي تصدر أفلام بنفس عوالم أفلام سابقة لها؟ حتى لو الفلم مقتبس من رواية أو مانجا أو أي كان عادة يحاولوا يكون فلم مستقل ما تحتاج لأي شي غيره عشان تفهم الأحداث، وما أظن فيه فلم آخر غير هذا أحداثه بنفس عالم فلم اخر لهم، والأغرب من هذا أن أحداث هذا الفلم غير متعلقة بفلم همس القلب، الللهم إلا شخصية البارون الي كان له دور بسيط للغاية بهذاك الفلم، فتقدر تشوف هذا الفلم بدون الحاجة لهمس القلب، لكن الي يزيد الموضوع غرابة طول الفلم ساعة وربع كأنه فلم متلفز وهو فلم سينمائي، وزيادة على هذا تصاميم الشخصيات والتمثيل الصوتي مختلفة بشكل واضح عن أسلوب جيبلي.

اختلاف أسلوب الرسم عن التصاميم المعتادة من جيبلي مش شي جديد، شفنا هذا قبل بفلم جيراني الياماداز مال تاكاهاتا، بس هنا التصاميم "أنماوية" وأظن أبرز سبب العيون، وفوق هذا التمثيل الصوتي فيه المبالغات الأنماوية المعتادة، على عكس أفلام جيبلي الأخرى الي يكون فيها التمثيل واقعي لحد ما ومبالغات التمثيل معتدلة، وعشان كذا أشوفه فلم غريب على مكتبة أفلام جيبلي لكن مع هذا فلم خفيف ولطيف.

أتصور استمتاعك بالفلم بيعتمد على حاجة بسيطة، على سؤال بسيط هل تستانس تشوف السنانير/القطط تسوي أشياء عبيطة ويدخلوا بمغامرات كرتونية هبلة؟ إذا أيوا الفلم بيعجبك لأن شخصية البارون مخلينه شخصية رجل نبيل شهم لكنه سنور، وعنده صديقه السمين العبيط، وبطلتنا ما تعرف أي شي عن عالم السنانير ونشوف المفارقات بينهم مثل أن السنانير تحسب أنها تكرمها عن طريق إعطائها الكثير من الفئران.

مع أن الفلم خفيف وحبوب لكن ما أشوفه بذيك القوة ولا أظنه مناسب عشان يكون مدخل لأفلام جيبلي، وأتوقع لو نزل هذا الفلم الحين بيضرب مع حب النت المفرط للسنانير وأي شي يتعلق بيهم.


لأن هذا فلم خفيف لطيف فما أظن فيه أشياء تنحرق، لكن عجبني التفاعل بين مملكة القطط والمغامرات العبيطة المتوقعة الي صارت هنا، من شخصية الملك وخدمه وقصره لين محاولة الهروب منه، وظهور الأمير على الخط، كان شي عبيط وخفيف.
 

بوسيف39

True Gamer
قلعة هاول المتحركة

TkTPELv4kC3u1lkloush8skOjE.jpg



يحكي الفلم قصة صوفيا التي أصيبت بتعويذة حولتها لعجوز لذا تهرب من البيت وبقدرة قادر تبدا بالعيش بقلعة هاول الساحر الشهير.

هاول واحد من أشهر أفلام جيبلي ومن أحبها إلى الناس، وأذكر المشاهدة الأولى عجبني لكن ما شدتني شخصية هاول وكان فيه شي بالنهاية ما عجبتي، مع الوقت لاحظت كثير يحبوا الشخصية خاصة البنات والحين بالإعادة كان عندي فضول أعرف سر الإعجاب بهاول، بالإضافة للتأكد من السالفة الي ما جازت لي بالنهاية، وأظن عرفت السر.

بداية الفلم يطلع هاول ونشوفه يسحب معه صوفيا بشياكة ويمشوا بالهواء بالسحر، ومن بعدها يختفي وأتصور الفكرة بهذا المشهد ينقل لنا الجانب الرائع من شخصيته، أظن ذي أول مرة أشوف تصميم لإحدى شخصيات ميازاكي ويكون واضح الهدف تصميم شخصيته رهيبة، مع الوقت نبدا نشوف تكون علاقة هاول وصوفيا وهي القلب النابض بالفلم، تتكون بينهم علاقة حب من النمط الي أفضله، ما فيها مشاهد غزلية كثير وإنما حب ينمو بهدوء وبشكل طبيعي، ومع الوقت نشوف الجانب الرقيق إن صح التعبير من شخصيته ونكتشف أن هاول ليس ساحر رائع كما كنا نظن، فأتصور الحين فهمت حب الناس لشخصية هاول ولكن عن نفسي أكثر شخصية عجبتني بالمشاهدة الأولى والإعادة كانت نفس الشخصية، حبُّوه صوفيا دون سواها.

حبُّوه كلمة عمانية مشتقة من كلمة حب، تستعمل لوصف الجدات وما أظن فيه كلمة أفضل أعرفها لوصف شخصية صوفيا، تصرفاتها وأفعالها من يوم تحول لساحرة يصدق عليها وصف حبُّوه، هدوء وحكمة وحتى العتاب عتاب حبُّوه دون سواه، أول مشهد لما اكتشفت أنها صارت عجوز حتى صدمتها كانت باردة وفيها شيء من الحكمة، وجلست فترة لين استوعبت الموضوع، ونشوف تصرفات الحبوة بشكل كبير بالفلم ويمكن ألطف مشهد يوضح هذا لما طلعت الدرج وجلست فترة طويييلة لين وصلت نهايته، وسالفة تغيّر عمرها أتصور أنها ترمز لمشاعرها بشكل أو اخر، وتطورها من بداية الفلم لين النهاية صنع شخصية بطلة أتصور أنها من أفرد الشخصيات الي طلعت بعمرها بالأنمي، ما أذكر مرت علي شخصية بعمرها وتتصرف على أساس أنها عجوز فعلا، ولو طلعت تكون شخصية جانبية أو بطولة درجة ثانية إن لم أهِم.

من الأشياء الي عجبتني بالفلم الجانبي الخيالي والجانب الأوربي إن صح التعبير، الأخير واضح بملابس الشخصيات النسائية خاصة تصميم المباني، والأول بالسحر وطبيعة أسحارهم وأهم شي قلعة هاول وكل شي داخلها من كونها متحركة لغيرها من أمور، وبصراحة هي أجمل شي بالفلم وحركتها كن أجمل ما رأيت خاصة أن تصميمها فريد وتلوينها يعطيها رونق وصخ خاص.


الشي الي كان ما عاجبني بالفلم بالمشاهدة الأولى هو أن جانب الحرب طلع فجائي بالأخير والنهاية مستعجلة، سالفة جانب الحرب طلع مبني له من بداية الفلم وما كنت مركز، وطبخت بالخلفية لين تقدمت ووصلت لمقدمة الأحداث، فهذه كانت مشكلة وهمية.

أما النهاية المستعجلة فهي تفصيلة متعلقة بموضوع الحرب لأنها انتهت بشكل فجائي نوعا ما، وبعد سالفة الفزاعة فجأة طلعت أمير وصار الموضوع وعاشوا بسعادة هناء.

=========================================================

حكايا البحر

350267.jpg


يبدأ الفلم ببحارة يشوفوا تنانين تتقاتل بالبحر ويقولوا:"ظهورها بحد ذاته نادر"، ثم ينتقل الفلم لمملكة نشوف فيها عرّاف الملك يقول:" توازن العالم بدأ يختل" وما إلى ذلك من أمور ونشوف علامات القلق على الملك بشكل خافت، بعدها الأمير يغتال أبوه بدون عن يشوفه أي أحد ويهرب من المدينة.

البداية هذه مشوقة وخلتني أتفائل يمكن تقاييم الفلم النازلة بموقع الطماطة الفاسدة مبالغة لا أكثر، بس حركة دقائق الفلم تأكدت من أنها مصيبة لأن الفلم مارس أسوأ شي ممكن يمارسه أي عمل فني، طلع ممل وفارغ رغم محاولته يكون غير ذلك.

بداية الفلم تعطيك شعور أنك مقدم على عالم كبير وفيه جوانب خيالية معتبرة، مملكة ضخمة وهروب أمير قتل أبوه الملك وتنانين بتصاميم جميلة، بس كل هذا يترك وتتحول لقصة ذات نطاق ضيق تتمحور حول الأمير والساحر الي يلعمه، والساحر هذا ممكن يكون أحسن شخصية بالفلم، يذكرني واجد بشخصية "يوبا" من فلم ناوشيكا من ناحية كونه بارع بمجاله وكثير الترحال ويلبس لبس رحالة، لكن لسبب ما كان فيه شي ناقصه.

وهذا الشي ينطبق على الفلم كله أنه ناقص وفارغ، تتوقع سحبوا على سالفة توازن العالم وطنشوا سالفة التنانين وهرب الأمير عشان يكسروا توقعاتك؟ لا بس تركوها عشان نسى الكاتب يكمل القصة، وما عوضنا بأي شي اخر لأن ما أظن فيه فايدة يكون عندك معلم مقبول أو لا بأس به ويتحلى بشيء من الحكمة لما يكون أكثر الوقت يمشّي البطل ويساعده بالصغيرة والكبيرة، والبطل نفسه ممل حد الضجر وما فيه شي ممكن أتكلم عنه غير حاجة صغيرة تعتبر حرق تخليه ممل أكثر، غير هذا الشرير الي طلع أقل شي ينقال عنه سخيف، مشكلة الأفلام المملة أن مافيه شي ممكن أطرحه ينذكر عنها لأنها ما فيها شي، يعني بتكلم عن ويش مشاهد المزرعة الرتيبة الي ما أعرف ويش الكاتب يريد يوصل بيها؟ ولا شخصية الشريرة الفارغة الي الفلم ضيعني هذا ولد ولا بنت؟ ويمكن ضيعني عشان الممل صعّب علي التركيز.

على كل غير أن هذا أسوأ أفلام جيبلي، لأن "أمواج البحر" على الأقل كان غبي بس ما كان ممل، هذه أسوأ بداية لأي مخرج بأفلام الاستديو على الإطلاق، وأظن هذا كل شي أقدر أقوله بدون حرق.


خلينا نبدا من سالفة البطل، طلع عنده "كيان" داخله شرير ويمثل الغضب ماله وما يقدر يسيطر عليه، وما طلع تلميح لهذا إلا بمشهد بأول الفلم فصل فيه وأعطاك وجه شخصية أنمي متحمس للقتال، تعرف هذيك الوجوه الابتسامة الحادة، العيون "الشريرة" بس بناء هذا الموضوع ما كان ذاك الزود، وما يفيد البطل لأنه كان شخصية فارغة والحين صار فارغة زايد قتل أبوه عشان جزء من داخل شرير أو شي، وفوق هذا لما تحول مع الشرير ما جاء ببالي لااا البطل تحكم بيه الشرير الي صار لي هو اهاا وبعدين؟

أما البنت الي وجهها محترق مخلينها الشخصية الي ما تطيق أي أحد، أول ما شفتها قلت بتحب البطل بعدين شوية شوية، وهذا الشي صار بأكثر شكل رتيب ومبتذل ممكن، وزيادة على هذا طلعت تنين على اخر الفلم، ما عجبني هذا الشي غير أنه جاء بالوقت بدل الضايع، وفوق هذا نسوا سالفة اختلال توازن العالم لأن الشرير هدفه يسيطر على العالم، حاله حال أي شرير مبتذل ثاني بالدنيا.


=========================================================

بونيو

thumb-1920-350434.jpg


بونيو أضعف أفلام ميازاكي قصصيا وأحسنها فنيا، لأني من محبي البحر فمشاهدة هذا الكم من الأسماك والمياه تتحرك بهذا الشكل لتصنع كرنفال متحرك جمال بحد ذاته، والفلم ما بس فيه لحظات مبهرة تقنيا وبقية المشاهد متواضعة بل حتى المشاهد قليلة الحركة تصنع شيء ولو يسير من الجمال.

أتصور أن الفلم يهدف لنقل شعور لطيف وجميل عشان يطلع المشاهد سعيد، وهذا تشوفه بيسر بتصميم السمكة بونيو ومشاهدها المختلفة خاصة لما تشوفها تركض بالبحر، وأشوف الفلم نجح لحد معتبر بنقل شعوري الجمال واللطف ولكن الفلم يكاد يكون فارغ قصصيا.

بالعادة لما أتكلم عن ذي الأفلام أبدأ بنبذة القصة بعدها أتكلم بدون حرق واستعرض الفلم عشان المتلقي يحدد الفلم يناسبه أو لا، بعدها فقرة الحرق الي اخذ فيها راحتي بالكلام عن بعض النقاط الي شدتني، لكن هذا الفلم كسر هذا الهيكل لأن قصته لا تستحق أن تروى، بل أقول لا ترتقي لتكون جزء من حياة شخصية أو يوميات خاصة لما نضع الفلم في مسطرة أعمال ميازاكي الأقرب إليه مثل كيكي وتوتورو، هذيلاك على الأقل قدموا شخصيات ومشاهد غير أنها جميلة فنيا كذلك جميلة قصصيا.

الانطباع الي خذيته من هذا الفلم أن ميازاكي خلصت أفكاره وقال للرسامين خلا نرسم عشان نصنع فلم ونحن نصنعه بنصنع قصة، الي أعرفه عن أسلوبه هو ما يبدأ بسناريو ثم يحوله لرسومات أولية (storyboard) بعدها تبدا عملية الرسم، وإنما يتجاوز جانب السناريو ويدخل على طول بالرسومات الأولية وفي هذه الأثناء يصنع القصة، لكن هذه المرة شكله لأن أفكاره خلصت فطلعنا بهذا الفلم، الي لو ما كنت أحب البحر وأحب أشوف شي فنيا فائق وأقدر استمتع بيه حتى لو كان قصصيا فارغ ما أظن بتكون الإعادة تسوى، وبصراحة لو ما كنت مثلي ينطبق عليك هذين الشرطين ما أنصحك تقرب من الفلم.


أحسن مثال على ضعف هذا الفلم قصصيا تعامل الفلم مع أبوي بونيو، تكلمنا كثيرا عن جانب الخيال بأفلام ميازاكي وجودته لكن هنا نلقى الموضوع أضعف بكثير، ظهور أم بونيو جميل ومبهر بصريا بس ما سوت أو طلعت بمشهد فيه شي يستحق الذكر، وحال الأب أفضل لكن ليس ببعيد، كان يسوي تجارب وأمور مختلفة بالسمك وعنده معدات ويتحكم بالماي بس الموضوع هذا يناسب شخصية جانبية تطلع من حين لحين بالفلم وتكون فيه عناصر خيالية أخرى أجود أو نشوف المزيد من هذا الجانب مثل الي شفناه بفلم توتورو، مع الأسف لم يحصل هذا وكل الي بقى قصة حب طفولية بريئة وكفى انتهت بنهاية لطيفة.

=========================================================

عموما هذه أفلام بداية الألفية، يمكن أضعف فترة لجيبلي ولو أنها ليست فترة سيئة، ولو برتب الأفلام بيكون كالاتي:

1-سبرتد أوي

2-هاوي
3-عودة القط


4-بونيو





5-حكايا البحر
 

MOSU

Another Side Another Story
avPMO5cnaGHgLaNiAIhy33WoQLm.jpg


عودة القط

فلم بعالم فلم "همس القلب" يحكي قصة هارو، فتاة عادية تنقذ قط وتكتشف أنه أمير مملكة القطط وبسبب هذا تبدا تصير لها أحداث مختلفة مع عالم القطط السحري، ومن قصة الفلم تعرف أنه فلم غريب على أفلام جيبلي.

لما أقول غريب ما أقول أن قصة الفلم وشخصياته غريبة، لكن من متى جيبلي تصدر أفلام بنفس عوالم أفلام سابقة لها؟ حتى لو الفلم مقتبس من رواية أو مانجا أو أي كان عادة يحاولوا يكون فلم مستقل ما تحتاج لأي شي غيره عشان تفهم الأحداث، وما أظن فيه فلم آخر غير هذا أحداثه بنفس عالم فلم اخر لهم، والأغرب من هذا أن أحداث هذا الفلم غير متعلقة بفلم همس القلب، الللهم إلا شخصية البارون الي كان له دور بسيط للغاية بهذاك الفلم، فتقدر تشوف هذا الفلم بدون الحاجة لهمس القلب، لكن الي يزيد الموضوع غرابة طول الفلم ساعة وربع كأنه فلم متلفز وهو فلم سينمائي، وزيادة على هذا تصاميم الشخصيات والتمثيل الصوتي مختلفة بشكل واضح عن أسلوب جيبلي.

اختلاف أسلوب الرسم عن التصاميم المعتادة من جيبلي مش شي جديد، شفنا هذا قبل بفلم جيراني الياماداز مال تاكاهاتا، بس هنا التصاميم "أنماوية" وأظن أبرز سبب العيون، وفوق هذا التمثيل الصوتي فيه المبالغات الأنماوية المعتادة، على عكس أفلام جيبلي الأخرى الي يكون فيها التمثيل واقعي لحد ما ومبالغات التمثيل معتدلة، وعشان كذا أشوفه فلم غريب على مكتبة أفلام جيبلي لكن مع هذا فلم خفيف ولطيف.

أتصور استمتاعك بالفلم بيعتمد على حاجة بسيطة، على سؤال بسيط هل تستانس تشوف السنانير/القطط تسوي أشياء عبيطة ويدخلوا بمغامرات كرتونية هبلة؟ إذا أيوا الفلم بيعجبك لأن شخصية البارون مخلينه شخصية رجل نبيل شهم لكنه سنور، وعنده صديقه السمين العبيط، وبطلتنا ما تعرف أي شي عن عالم السنانير ونشوف المفارقات بينهم مثل أن السنانير تحسب أنها تكرمها عن طريق إعطائها الكثير من الفئران.

مع أن الفلم خفيف وحبوب لكن ما أشوفه بذيك القوة ولا أظنه مناسب عشان يكون مدخل لأفلام جيبلي، وأتوقع لو نزل هذا الفلم الحين بيضرب مع حب النت المفرط للسنانير وأي شي يتعلق بيهم.


لأن هذا فلم خفيف لطيف فما أظن فيه أشياء تنحرق، لكن عجبني التفاعل بين مملكة القطط والمغامرات العبيطة المتوقعة الي صارت هنا، من شخصية الملك وخدمه وقصره لين محاولة الهروب منه، وظهور الأمير على الخط، كان شي عبيط وخفيف.

@Cinnamon
شوف الفيلم يا ابو القطط
 

بوسيف39

True Gamer
Arrietty
the-secret-world-of-arrietty-picture-book-9781421541150_hr.jpg


يحكي اريتي قصة اريتي وعايلتها، حفنة من الأقزام يعيشوا قرب بيت عايلة غنية، يصنفوا أنفسهم على أنهم مقترضين ياخذوا أشياء من العايلة عشان يعيشوا، ونشوف في هذا الفلم مغامراتها من خلال منظورها.

لو بتجاهل أول فلم لتاكاهاتا وأول فلم لميازاكي بمسيرتهم بأفلام جيبلي، فهذا الفلم أفضل بداية لمخرج جديد في سياق جيبلي، وبفرق معتبر في الجودة عن أقرانه لأن هذا على عكس أمواج البحر وTales from Earthsea فلم جميل ويستحق المشاهدة، وبعكس همس القلب وعودة القط فلم جميل جدا وقريب من روح جيبلي.

أتصور أقوى ميزة للفلم هي سالفة أن الشخصيات أقزام، ولما أقول أقزام يعني صغار بحجم النمل شي في غاية الصغر وهذا الشي يخلي كل شي بالنسبة لنا عادي وصغير بالنسبة لهم كبير وخطير، يخلي مشاكل في منظورنا نحن البشر عادية وتافهة بمنظورهم مصيبة المصايب، وهذا التبيان يصنع الدراما والمغامرة بشكل جميل ومختلف، حتى أشياء بسيطة مثل أن الشاي لما يصبوه بالكوب يكون قطرة وحدة لصغر أكوابهم، أو أن اريتي تستعمل معلق ملابس عشان تمسك شعرها، أشياء مثل هذه خلت متابعة الفلم مسلية.

وزيادة على هذا تطور شخصية اريتي كان جميل، نشوفها رويدا رويدا تكبر وتنضج مع عدة مغامرات، ومن خلالها نتعرف على قوانين المقترضين وطباعهم ونشوفها في نفس الوقت تكبر، أبسط مثال أول مغامرة لها مع أبوها لما جلس يعلمها طرقهم وأدواتهم المختلفة، والنهاية بدون حرق كانت جيدة، لذا متحمس أشوف بقية أفلام هذا المخرج الواعد خاصة أن ثانيها هو نهاية هذا المراثون.


مع أن مافي شي ينحرق لكن عجبني جدا تصميم البيت الي صنعوه البشر للأقزام، كان جميل وظريف للغاية، وحتى كون الخادمة تريد تبيعهم شي منطقي لأن هذا الطمع البشري الطبيعي.



=========================================================
From Up on Poppy Hill

thumb-1920-350208.jpg


يحكي هذا الفلم قصة أومي وحياتها المدرسية بالإضافة لتكون علاقة حب بينها وبين شون، وصراعهم من أجل حماية أحد مباني المدرسة.

هذا الفلم نقلة كبيرة عن فلم المخرج السابق Tales from Earthsea، وانتقل من ضفة الملل والرتابة والوقت المهدر إلى فلم جيد يقدر يوقف على رجلين، لحسن الحظ نمط الحب فيه ينتمي للنمط الي أفضله، نتعرف شوية شوية على الشخصيات، تتكون بينهم علاقة صداقة ومودة وتنمو رويدا رويدا لعلاقة حب تنقل مشاعر دافئة بدون الإحالة لمشاهد رومانسية "كيوت" ممكن تحسسني بالإحراج وكأني أشوف شي المفروض ما أشوفه.

طبعا الفلم ما يمشي بهذا النمط بشكل مستقيم بدون سوالف المد والجزر الطبيعة بهكذا علاقات عشان الدراما، ولو أنهم استعملوا حيلة كأنها فلم هندي بتكلم عنها بالحرق، لكن غير هذا يقدم الفلم شخصيات جانبية بمبنى الشباب القديم ونشوف شق الدفاع عن هذا المبنى والأندية فيه وحب الشخصيات له، وعجبتني الجزئيات الي استعرضوا فيها هذه النوادي خاصة نادي الفلسفة الي كان صغير والعضو الوحيد فيه بالغصب يريد سحب الشخصيات الأخرى لناديه، واخر نقطتين أريد أذكرهم هي أن هذا الفلم جيد ليس إلا، مافيه شي معين تألق فيه ولا فيه شي معين خبّص فيه باستثناء سالفة الفلم الهندي، لكن من الأشياء الجميل فيه موسيقاه كان فيها مسحة جاز إن صح التعبير، بأمانة النقلة بينه وبين الفلم السابق لنفس المخرج مهولة وهذا أحسن شي فيه، لأني بصراحة ما كنت أذكر أي شي عنه من المشاهدة الأولى لكن أتصور مع هذه الإعادة بتذكر لحظات ولو بسيطة منه.


الفلم الهندي الي صار وما عجبني أن ابو شون طلع أوين أبو أومي، فتفرقوا عشان هم أخوان بعدين طلع ما أبوه طلع صديق أبوه، ماعرف صراحة مو أقول عن الموضوع غير أن غباء.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
The Wind Rises

the-wind-rises-poster.jpg


هذا الفلم سيرة غيرية لجيرو هوريكوشي مهندس طيران ياباني صمم طائرات Zero Fighter الي استعملها اليابانيين بالحرب العالمية الثاني، وهذا الفلم من أكثر أفلام جيبلي واقعية ويقينا أكثر أفلام ميازاكي واقعية.

أفلام السيرة الذاتية وهي قصة حياة الإنسان لما يكتبها بنفسه والسيرة الغيرية الي يكتبها غيره، أو يمكن نقول النمط الأكبر لهذه النوع دراسة شخصية أتصور أنها من أكثر الأفلام الي يا تصيب يا تخيب، لأنها تركز على شخصية واحدة بشكل أساسي وتستعرض أهم ملامح حياته لتصنع لوحة دقيقة لشخصيته، فلما يطلع المشاهد من الفلم يكون فهم صفات الشخصية بشكل واضح وكذلك علاقاتها وأحلامها وإخفاقاتها ونجاحاتها، وهذا النمط من الأفلام أقول يا تصيب يا تخيب لأن الموضوع يرتكز على شخصية واحدة، في حالة كونه شخصية غير مثيرة أو رتيبة أو كونت أي انطباع سلبي للمشاهد يكون ينهار الفلم، ومن أفلام دراسة الشخصية الي تحضرني حاليا Joker و Oppenheimer و أتصور حتى فلم Only Yesterday ممكن ينحط تحت نفس الخانة.

في نظري قصة هذا الفلم ماشي حالها، عن نفسي ما أقدر أقول إني كنت مهتم كثير بقصة مهندس الطائرات هذا ولا إني كنت غير مهتم، كنت ماشي بوتيرة اهتمام مقبولة وعجبتني شخصيته لحد ما، شخصية ذكية باردة لدرجة بعيدة وشفنا استعراض يمكن يصح القول موضوعي له بحيث مافي تلميع ونفخ بالشخصية ولا جلد مسرف، وإنما إظهار نجاحه وفشله وطبيعته وعلاقاته على حد سواء، ومن الأشياء الي لفتت نظري أنه نادر يكون سعيد إلا في لحظات قليلة للغاية، لكن ربما أجمل شي بالفلم التمازج بين عالم الواقع والأحلام ودايما جزئيات الأحلام ومنها المشهد الي بدأ فيه الفلم وظهر في كابروني مهندس الطائرات الإيطالي كان جدا جميل، وأود أن أذكر أن درجة الأفلام بالفلم هذا مثالية، من أيام Spirited Away وأفلام ميازاكي بنظري أخذت درجة ألوان مثالية، لا غامقة كثير ولا فاتحة كثير ومناسبة كثير لطبيعة أفلام.

اخر حاجة أريد أذكرها قبل الحرق أن هذا الفلم شخصي للغاية، أكيد أن أكثر فلم شخصي قدمه ميازاكي حتى الآن.


عندي نظرية، جيرو هو ميازاكي وهذا الفلم في حقيقته ليس سيرة غيرية أو دراسة شخصية وإنما سيرة مجازية، وفيه عدة قرائن:

ميازاكي عنده هوس بالطيران، ودايما كنا نشوف هذا بأفلامه وهذا الفلم عن مهندس طيران وسعيه لصناعة طائرة فائقة.
البطل فيه شبه بينه وبين ميازاكي لحد ما، لكن ممثل الصوت بالنسخة اليابانية هو هيدياكي انو مخرج إيفا، وإذا ما غلطان تربطهم علاقة صحبة وزمالة فما أظنه اختيار اعتباطي يجيب مخرج أنمي عشان يكون البطل.
كابنوري له دور بارز بالفلم، وهو مصمم طائرة تلقب ب "جيبلي" وهي طايرة Caproni Ca.309، وغالبا اسم الاستديو جاء منها.
من الي قريته من مقابلات الي لقيتها هنا لاحظت أن ميازاكي إنسان متواضع للغاية رغم أن النقاد يعتبروه عبقري بمجاله، وهذه تقاطع واضح بينه وبين جيرو بشكل واضح.

ما أظن هذه الأدلة قوية عشان تثبت نظريتي لكن بعد متابعة كل أفلامه وقراءة كذا مقابلة صعب إني ما أشوفه بهذه الطريقة والله أعلم إن كنت مصيبا.


=========================================================
The Tale of the Princess Kaguya

11Az4sMt1C9sm8atgB199Z0BsIQ.jpg


تبدأ قصة الفلم ببنت تولد من نبتة وياخذها مزارع ويعتبرها هدية من الإله ويعتبرها أميرة ولازم إكرامها، هذه البنت هي الأميرة كاجويا والظاهر هي قصة من الفلكلور الياباني لذلك ما مستغرب أن يمزج الفلم بين أسلوب رسم جيبلي والرسومات اليابانية القديمة عشان يصنع أسلوب رسم رقيق وفريد تلقى الخطوط فيه مايلة بشكل لذيذ يعكس جوهر القصة.

لما كنت أتابع هذا الفلم صعب ما أتذكر كلام Charles Bukowski عن أديب اخر تكلم عنه بهذه المقابلة وقال:

'If you do dull shit, it doesn't matter what you die from.'

وكنت أفكر بهذا الموضوع، تكاهاتا مات واخر أعماله كاجويا، غير الأسلوب الفني الفريد الي أعطى للفلم نكهة خاصة بيه ما أظن مر علي عمل يقاربه فيها، حتى الرسومات اليابانية القديمة تشبهه لحد ما وتختلف عنه بفارق ليس بهين، وكيف هذا أضاف للقصة لكن القصة نفسها تتكلم عن كاجويا شخصية حية لدرجة بعيدة ونشوف بالفلم أبعادها وحياتها ولحظات سعادتها وحزنها، نشوفها تكبر قدامنا شوية شوية، نشوفها تتحول لأميرة وتتعلم تصرفات الأميرات وأدبهم، ونشوفها تعاند وتغضب وتضحك، نشوف قصتها كاملة في سياق رقيق وحنون وصادق، فيه شي جميل ودافئ بهذا الفلم وغريب أنه أطول أفلام جيبلي ومع ذلك الوقت يمر بسرعة، ما أعرف بصراحة لو هذا أفضل أفلامه بمسيرته بجيبلي لكنه أكيد من الأفضل، وأكيد أنه الأرق.


عجبتني ثلاث جزئيات بالقصة أكثر من غيرها، أولها مشهد كاجويا كانت تركض فيه والخطوط تصير متعرجة ومزعجة وعكست شعور الهرب بغضب بشكل فني فائق، والمشهد الاخر لما النبلاء يتقدموا لها بعدين كل واحد يحاول يجيب الجايزة وكلهم كذابين، وعجبني كيف قلبت كلامهم المنمق ضدهم فلما قال أحدهم أنت مثل غصب مرقع بالجواهر قالت له جيبه لو أنت صادق، وكلهم طلعوا كذابين.

وعجبتني النهاية، تعجب ما بين الحزن والنهاية في ان.


=========================================================

When Marnie Was There

When-Marnie-Was-There-GKids-poster.jpg


يسرد الفلم قصة انا، فتاة مصابة بمرض معين وشخصية هادئة وانطوائية للغاية تقرر أمها إرسالها للريف عشان تصيّف مع عمتها لعل هذا يحسن من حالتها وصحتها، وهناك تتعرف على مارني وتبدأ تتكون بينهم علاقة صداقة.

ببداية الفلم كنت سعيد وحزين، سعيد لأن هذا مخرج اريتي وجدا عجبني اريتي، وحزين لأن هذا اخر أفلام جيبلي لأني أرفض مشاهدة Earwig and the Witch لأنه فلمه بشع، بس مع تقدم دقايق الفلم وقرب وصولي للنهاية أي بصيص أمل أن الفلم يعجبني طار وهذا ما يخليه سيئ.

الي أتصور الفلم حاول يسويه أن يقدم شخصية انا على أساس أنها الهادية والانطوائية والمنعزلة، بينما شخصية مارني تكون اجتماعية وفرفوشة وتسحبها معها عشان تسوي معها فعاليات وحركات، وهذا التضاد بينهم يكون علاقة صداقة جميلة تكون القلب النابض بالفلم وتخلي المشاهد ينبسط عليه، بس عن نفسي لا عجبتني شخصية انا ولا عجبتني شخصية مارني ولا عجبتني العلاقة الي بينهم، وحتى الشي الي المفترض يخليني أكمل أشوف قلت هذا شكله على آخر الفلم كل شي بيتوضح وبقول اها كذا السالفة، وهذا الي صار.

ما أقول أنها فلم سيئ بس ما عندي شي زيادة أقوله عنه غير أنه ما عجبني عشان الشخصيات ما شدتني أبدا، شي محزن أن آخر أفلام جيبلي يكون كذا لكن ربنا كريم.


الشي الي كنت أقصده أن بنص الفلم يبدا يحيل على أساس أن مارني شكلها شخصية خيالية، فيصير السؤال لحظة من مراني؟ هل هي من خيال انا؟ بعدها نشوف بيت مارني فيه آثارها وشوية وشوية نكتشف ونعرف قصتها من رسامة عجوز بالقرية وتطلع هي جدة انا، واسف لأني أكرر نفسي لكن حرفيا ردة فعلي كانت اهاا كذاك السالفة.


=========================================================

لو برتب أعمال هذه الفترة بيكون الترتيب كذا:

The Tale of The Princess Kaguya
The Wind Rises
The Secret World of Arrietty

From Up on Poppy Hill


When Marnie Was There

كانت فترة جيدة لجيبلي، شفنا فيها اخر فلم لتاكاهتا الي ممكن يكون أفضل أفلامه وشفنا صعود مخرج جديد واعد، وبصراحة مسرور بنتيجة الماراثون الي بديته تاريخ 10/6/2023 وخلصته تاريخ 15/9/2023 وهذا أطول مشروع كتبت بمقدار 12020 كلمة، كانت تجربة تستحق بصراحة لأن مشاهدة هذه الأفلام والكتابة عنها تستحق كل العناء، وشكرا لأي إنسان وصل هذه النقطة، وعموما لو بجاوب على أحسن أفلام جيبلي أتوقع الجواب بيكون فلمين وهم الأميرة مونوكي و Only Yesterday، وهذا تير ليست لكل أفلامهم.

Ghibli.png


أتمنى إني وفقت في الطرح وأتمنى أن هذا المشروع يستحق وقتكم، وبنرجع لهذا الموضوع مع فلم ميازاكي القادم بإذن الله.
 

Jasmine

Hardcore Gamer
قلعة هاول المتحركة
من الأشياء الي عجبتني بالفلم الجانبي الخيالي والجانب الأوربي إن صح التعبير، الأخير واضح بملابس الشخصيات النسائية خاصة تصميم المباني، والأول بالسحر وطبيعة أسحارهم وأهم شي قلعة هاول وكل شي داخلها من كونها متحركة لغيرها من أمور، وبصراحة هي أجمل شي بالفلم وحركتها كن أجمل ما رأيت خاصة أن تصميمها فريد وتلوينها يعطيها رونق وصخ خاص.


undefined
قرأت الرواية التي تم اقتباس الفيلم منها منذ فترة
وبالنسبة لموضوع الحرب في الفيلم تم جعله موضوع رئيسي عكس الرواية التي ركزت على العالم السحري وجعلت الحرب موضوع هامشي حتى كون الفزاعة الأمير المختفي التي قامت الحرب في الفيلم عشانه كان شخص مختلف نوعًا ما في الرواية
ميازاكي أخذ خطوط عريضة من الرواية وأضاف رؤيته الخاصة وأكثر شيء كنت أشوفه ذكي هو تغيير عمر صوفي من عجوز طاعنة إلى شابة إلى امرأة في أواسط العمر حسب نظرة صوفي لنفسها وحسب مقتضى الأحداث
 

بوسيف39

True Gamer
N2I2ODIzYjc


The Boy and the Heron

*شفت الفلم تاريخ 18/12/2023 وهذه ليست مراجعة للفلم وإنما تعليق متأخر جدا جدا مبني على الذاكرة وقراءة ملخص الأحداث.

هذا غالبا بيكون فلم ميازاكي الأخير، الرجل معدي الثمانين وفلمه السابق نزل 2013، وعن نفسي داخل على الفلم بفضول، ويش عند ميازاكي يقوله وما قاله بأفلامه السابقة؟ نظرته لأمور مثل الحرب والبيئة تطرق لها عدة مرات بأفلامه السابقة وتكلمنا عنها حين ذكرنا أفلامه السابقة، هل يريد يكون الفلم سيرة ذاتية يراجع فيها مسيرته أو يحدثنا عن نفسه؟ فعل هذا نوعا ما بفلمه السابق The Wind Rises، لذا كنت داخل الفلم بصدري فضول لا حماس.

الفلم يحكي قصة موهيتو -=المفروض اسمه ماهيتو بس أحب اسميه موهيتو-، ابن رئيس شركة صناعة طائرات وأمه توفيت في حادثة احتراق مشفى، فتزوج أبوه خالته، ونبدا نشوف حياة الولد في بيت أهل أمه ومحاولة تأقلمه مع زوجة أبوه/ خالته وبيتهم الجديد.

النص الأول من الفلم نشوف حياة موهيتو ببيت أهل أمه، أحداث أقرب لليوميات نشوفه يتعرف على أهل المنزل -أو فعليا خدم المنزل- وعلى طبيعية "البيت" واتساعه، ومع تحرك الأحداث نشوف تخلخل الخيال مع الواقع ويصير شي أقرب لطبيعية ما يسمى بالأدب "بالواقعية السحرية" وهي نمط من الأدب الأصل يكون فيه العمل واقعي لكن تتخلخله أمور خيالية لين يصير الطيف الفاصل بين الخيال ضبابي وغير واضح، وأحسب الفلم لو استمر على هذا المنوال لكان أفضل، لكنه بالنصف الثاني يتحول لفلم فانتازيا من مخيلة ميازاكي الي تعودنا عليها.

هذا التمايز بين الجانبين جانب الواقعية السحرية وجانب فانتازيا ميازاكي أحسب أنه من الأشياء الي تميّز الفلم عن أفلام ميازاكي السابقة ولكن التناغم بين النصفين في ظني ما كان بالشكل المطلوب خاصة الانتقال، فهذا أحسب مما يمكن أن يحاسب عليه الفلم أو يحسب له، وزيادة على هذا فيه "إعادة تدوير" جميلة لعدد من الأفكار الي شفناها بأفلام ميازاكي السابقة، وأحسب أنه على كلٍ قدمَّ مغامرة جيدة بمستوى متقارب مع مستوى "قلعة لابوتا" في نظري.

الفلم فيه مستوى فني عالي مثل الي تعودنا عليه بأفلامهم السابقة، تفاصيل صغيرة يمكن جيبلي من القلة الي يهتموا بيها مثل أن شكل النار وحركتها فعلا تكون نفس النار، أو شي مثل لما الواحد يركض بعدها يوقف جسمه يثبت ويميل بعدها يغيّر مساره، أو أي شي ممكن يندرج تحت تصنيف الواقعية التي لا تخرب جمال جانبي الخيال والأنيميشن.

بالنسبة لي روحة السينما عشان أشوف آخر أفلام ميازاكي بحد ذاته شي جميل وتجربة تستحق بصرف النظر عن مستوى الفلم، وما أظن من الصواب الواحد يدخل على الفلم ويتوقع يكون أفضل فلم له خاصة أنه شايب وأكيد مخيلته وجودة شغله بتتأثر بهذا بشكل أو آخر، ومع هذا قدم عمل من جيد لجيد جدا ولعله بيرتفع مستواه مع الإعادة، لأن هذا الفلم الوحيد له من ناوشيكا الي شفته مرة يتيمة ليس إلا، وعندي فضول أشوف مستواه بعد كم سنة مع الإعادة، ولعل الإعادة تنقل البطل من خانة البطل المقبول غير الجذّاب في ظننا إلى مرتبة أعلى.

*لمن يريد أن يقرأ عن الواقعية السحرية أحيله إلى مقال الموسوعة البريطانية هذا، ومقالة ماستر كلاس هذه، ومعرفتي بها قليلة على كل.

بحكم أن هذه فقرة الحرق فأظن أحسن أجاوب على السؤال الذي أدخلني الفلم، ويش يخلي ميازاكي يرجع من تقاعده؟ وأيش يريد يقول؟ وأحسب جزء من الجواب كامن في عنوان الفلم الأصلي الي كان سؤال:"كيف تعيش؟"، والنصف الثاني في هذا الخبر الذي يصرّح فيه بأن الفلم هدية/رسالة لحفيده لأنه يشوف عمره رجل بالدنيا وأخرى بالقبر.

ولو تقدمنا خطوة في مسيرنا بنشوف موهيتو عاش بدون جده واحتكاكه مع أبوه بعمره هذا قليل جدا بحكم كثرة انشغاله، وزيادة على هذا نشوفه ينضج ويكبر في رحلته هذه عن طريق قراءة كتاب أمه :"كيف تعيش؟" ودخوله عالم عم أمه الخيالي، وأظن الظاهر هذاك العم يقصد ميازاكي فيه نفسه، على آخر عمره وهو رجل ذو مخيلة مبدعة وخارقة ويتمنى يكون له خليفة لكن الفتى يرفض هذا، وفي ظني هنا يقول لحفيده لا تكن نسخة مني أو خليفتي وإنما كن ذاتك وهذا ما فعله موهيتو.

وبعد هذا فيه عدة أمور عشوائية أود الحديث عنها، الشي الي قصدته بإعادة تدوير بعض الأفكار الي سبق شفناها بالأفلام الماضية عندك طبيعة وتصاميم شخصيات العجايز شفنا شي مشابه لهذا بفلمي "هاول" و "المخطوفة" وحتى سمات هذيلا الشخصيات، ولو أن طبيعة العجايز اختلفت فهن هنا خادمات "زاحفات" بامتياز، وعندك بعد فيه كائنات بيضاء طلعت بجزئية معينة ذكرتني كثيرا بالكائنات البيضاء الي شفناها بفلم الأميرة مونوكي، وطبعا أهم حاجتين يعيد تدويرهما جانب الطيران الي كان موجود هذه المرة بجانب الشر لحد ما في شخصية مالك الحزين، وجانب الشخصيات الأنثوية القوية.

طبعا أقول ههنا إعادة تدوير وأضعها بين مزدوجتين لأني لا أجد كلمة أفضل تعبر عن ما أريده، وإن كان الموضوع أقرب لفكرة جديدة خرجت من بطن فكرة قديمة.

أتوقع أكثر جزئية عجبتني بالفلم كانت جزئية البحر ومناظر البحر وحتى الشخصية الي طلعت هناك وتفاعله مع موهيتو والمالك الحزين، وأتصور المشهد الي أول مرة موهيتو يقطع فيه سمكة كبيرة مثال نموذجي على سالفة الواقعية التي لا تخل بالجانب الخيالي وجمال الأنميشن.

وجزئية أخرى عجبتني صناعة القوس والسهم وتدرب موهيو عليه، أتصور عجبتني لأني أول مرة أشوف بقصة أحدهم يصنع سهم وكانت مثيرة لأنها جديدة علي الظاهر، بس سالفة أن الببغاوات تكون آكلة لحوم البشر وتكون مخلوقات غبية ومتوحشة في آن هذه تجمع ما بين كونها شي جديد ومضحك ومرّوع.

وأحسب اخر شي أريد ذكره ههنا أن علاقة البطل بمالك الحزين كان حلوة وتقلبها وتطورها جميل، يعجبني لما أشوف شخصيتين هم أساسا ضد بعض بس ينجبروا يشتغلوا مع بعض لفترة من الزمن لأن عادة يطلع التفاعل بينهم شي ممتع للمشاهدة، ولذلك أظن هذا الفلم بالنسبة لأي واحد مثلي يحب أفلام ميازاكي بيكون يسوى لكنه يقينا ليس أفضل أفلامه ولا أخيسها لو نضعه في سلسلة أفلامه من جيبلي، مستواه قريب من لابوتا ليس إلا.
 
التعديل الأخير:
أعلى