STARDUST
Gurenyuu
لول بعد بحث وتقصي عن الموضوع البارحة اقدر اشطب ذا من قائمة الاستلهامات نوعا ما بعد ما اكتشفت كم نقطة عنه.
لول بعد بحث وتقصي عن الموضوع البارحة اقدر اشطب ذا من قائمة الاستلهامات نوعا ما بعد ما اكتشفت كم نقطة عنه.
انه كان سرقة وزرف كامل ومش استلهام بس؟لول بعد بحث وتقصي عن الموضوع البارحة اقدر اشطب ذا من قائمة الاستلهامات نوعا ما بعد ما اكتشفت كم نقطة عنه.
لا على ما يبدو انه لما تدخل اليوتيوب وتدور مقارنات بتحصل مشاهد كثير متشابهة بين الفيلم والانمي.انه كان سرقة وزرف كامل ومش استلهام بس؟
شيك على هالفيديو. دراسة مطوّلة لكل الاتهامات وليش كلها تقريبا غلط:مدري حقيقة مين اللي سرق من الثاني صراحة، وكوني ما شفت الانمي يخلي حجتي ضعيفة نوعا ما
يب هو اللي شفت جزء منه امس لولشيك على هالفيديو. دراسة مطوّلة لكل الاتهامات وليش كلها تقريبا غلط:
كلامك صحيح والشي يعني شخصيا لو انا مخرج افلام ممكن اشوفه رهيب يعني...صراحة الخط بين الاستلهام والسرقة الفكرية كثير ضبابي لدرجة ما تقدر تحدد بدون ما تاخذ كلام الصانعين نفسهم وظروفهم والشيء اللي كان يدور ببيئتهم لما صنعوا الفلم.
بس السؤال هو ليش هالشي مهم اصلاً؟ لان بالنسبة للمتابع سواء كان العمل مأخوذ من غيره أو لا اذا كان التنفيذ أفضل أو أسوأ هو المهم. سواء تتفق ارنوفسكي سرق لقطات من ساتوشي او لا تنفيذ افلامه نفسها منفصل كثير بنظري واعطاني تجربة مختلفة أعجبتني كثير.
هو فعلا.. هل هي داخل السرقة الفكرية او لا؟ وهل يمكن انه يعاقب عليها الشخص او لا؟
خاصة انه ساتوشي كن مثلا شكله ما كان عارف عن الموضوع لين شاف الفيلم قبل المقابلة، فهي تقنيا اقدر اقول عنها سرقة.
نفس ما قلت فوقايش بيفرق معاك لو انسبشن مستلهم من بابريكا؟
او اي شي ثاني مستلهم من اي شي ثاني...
كون انسبشن مستلهم من بابريكا نفسه شي طبيعي بسبب تشابه الفكرة بين الاثنين وانه مخرج بابريكا مخرج انمي كبير وله اسم رنان بالصناعة ذي.
والشي ما يقلل من انسبشن لانه فيلم ممتاز برضه.
وللعلم ذا مو اول ولا اخر فيلم يستلهم من احد اعمال مخرج بابريكا ساتوشي كن.
عندك فيلم Perfect blue الخاص فيه وأفلام Requiem for a Dream و Black Swan اللي مليانة مشاهد مشابهة جدا لفيلم بيرفكت بلو، تحديدا ريكويم فور دريم فيه مشهد مشهور بس لو تبحث عن مقارنة بين الفيلمين بتحصله، المشهدين متشابهين بالفريمات حتى لول.
هذي تغريدة له يتكلم عن المشهد:
وذا مقطع يتكلم عن ستايل المخرج ويقارنها ببعض الافلام:
و الصور و الفيديوات الخاصة بهذه الموضوع انتشرت كم مرةبالنسبة لي ما يهمني إذا العمل ما أوريجينال أو مقتبس من أعمال أخرى، كثير من أعمالي المفضلة مقتبسة من أعمال أخرى. المهم ان المنتج يكون زين
بس كم مرة شفت نقاشات انسبشن و بابريكا و بالعادة فانز الأنمي يحاولوا يستنقصوا من انسبشن و يقولوا ان كله مسروق من بابريكا
اكشن..اكشن..اكشن...
الاكشن مجرد عنصر واحد, لن انكر دوره في شهرة العمل لكن قطعًا لن ولم يكن السبب في جذب الماتريكس للجمهور واستحسان النقاد.
هوليود ممتلئة لحد التخمة بالافلام ذات الاكشن..المؤثراث البصرية الخارقة..زوايا الكاميرا الغير تقليدية الخ من يهتم ؟ لايفهمني احد خطأ الفيلم مبني على شبكة من العناصر تكمل بعضها لكن لما التركيز على عنصر واحد ؟
السبب الرئيسي لنجاح السلسلة هو وانزالها للعديد من الاشكاليات الفلسفية من برجها العاجي وطرحها بطريقة مبسطة, يسيرة الفهم للجمهور, وغير نمطية.
الفكرة الاساسية من العمل هي محدودية الرؤية البشرية للعالم, العمل عبر البطل يقوم باعادة بناء الontological commitments, يعيد صياغة Classes (Sets-collections) للكائنات وخواصها, الرولز الخ اي النظام و الواقع بشكل عام, الاعتقاد والافكار السابقة كلها اضمحلت ولم يعد لها وجود, في المقابل تم تركيب وتكوين افكار واعتقادات اخرى لم يكن يتوقع البطل ان يكون له وجود اثناء سجنه في المصفوفة. طبعا العمل محمل بالعديد من الموضوعات وتلخيصها يحتاج سطور وسطور, هناك اشكاليات ومواضيع بداية من اليونان القديمة وصولا لاعمال بودريار.
بخصوص السرقة او الاستلهام او اي يكن المصطلح الموجه من اي طرف, فهو موضوع لايستحق النقاش عالم السينما هو هكذا, بدءاً من الاخوة لومير وتمهيدهم لهذا العالم, مرورا بإيزنشتين والبعد الذي اعطاه للاخراج مع الmetaphor وغيرهم الكثير وصولاً لشكل الحالي او حتى انماط الاكشن نفسها الخ فهو تراكم وتكامل لاينطبق على السينما او الانمي فقط بل ايضًا على العلم والنظريات المتراكمة الخ ربما باستثناء الفلسفة التي تكون غالبًا متصادمة ولاتبني على الرؤى التي من قبلها. مدام الاقتباس او الاستلهام او اي يكن ليس في نفس الوسط او معدل عليه او هو مجرد تسلسل من بين كومة التسلسلات المكونة للفيلم لمذا التركيز على الفرع وترك الكل ؟
ما..متحمس جدا لرؤية الجديدة والبعد الذي سيتخذه العمل.