خلال أجيال كثيرة لأجهزة العاب الفيديو وألعابها شاهدنا الكثير من العاب التحديات التي تظهر فيها شخصيات عوالم مختلفة بلعبة واحدة، شاهدنا كابكوم ضد SNK و مورتال كومبات ضد DC و مارفل ضد كابكوم وغيرها من ألعاب التحدي بين الشخصيات المختلفة وحان الوقت لنتعرف على التحدي الأهم لمحبي العاب القتال عندما تجتمع شخصيات ستريت فايتر مع شخصيات تكن على الحلبة للمرة الأولى، بالتأكيد سيشعر الجميع بالحماس ومحبي العاب القتال سيضعون الكثير من علامات الإستفهام للإختلاف الكبير بين نمط اللعبتين وكيف ستتمكن كابكوم من جذب الجاهير وتقديم لعبة تستحق أن تحمل أسماء السلسلتين العريقتين في مجالهما، إذا هل كانت النتيجة مرضية أم أخفقت كابكوم و لم تقدم اللعبة إضافة جديدة لأسماء ستريت فايتر وتكن وشعبيتهم الكبيرة! لنتعرف على ذلك من خلال مراجعة اللعبة.

في البداية نذكر أن هذا المشروع سينقسم إلى لعبتين، الأول وهو الذي نراجعه الأن بعنوان Street Fighter X Tekken من تطوير كابكوم والثاني بعنوان Tekken X Street Fighter من تطوير نامكو، اللعبة الأولى صدرت والثانية يبدو أنها لن ترى النور قريبا، حسنا نعود للعبتنا التي نراجعها هنا، نسخة كابكوم من لعبة القتال التي تجمع كما هائلا من شخصيات السلسلتين تحت سقف واحد وبإسلوب لعب ستريت فايتر، هذه اللعبة هي لعبة قتال ثنائية الأبعاد بزاوية التصوير كما إعتدنا من سلسلة العاب ستريت فايتر و بالتأكيد بذلت كابكوم الكثير من الجهد لتعطي شخصيات “تكن” هذه الصبغة بكونها بالأصل لعبة قتال ثلاثية الأبعاد ووجب الإنتقال للبعد الثاني بكل شئ حتى يتقبل مجتمع محبي العاب القتال اللعبة بشكل أكبر.

لنبدأ الحديث عن الرسوميات باللعبة، تعود لنا كابكوم بمحرك تطوير ستريت فايتر4 بلعبة جديدة، رغم مرور عدد من السنوات على ظهور هذا المحرك ولكنه مازال يثبت نفسه بشكل جيد جدا، تفاصيل جميلة للشخصيات برسومها الكرتونية وتأثيرات رائعة بمراحل اللعبة المتحركة جدا، قد تظهر بعض العيوب عند إقتراب الكاميرا من الشخصيات من حيث التشويش في أجساد الشخصيات ونذكر أن اللعبة تدور بسرعة 30 إطار بالثانية بشكل ثابت بكل الأوقات حتى مع تنفيذ الضربات الخاصة والتأثيرات الكبيرة التي تظهر معها، بالتأكيد نرغب بمشاهدة هذا المحرك بسرعة 60 إطار بالثانية ولكن يبدو ذلك صعبا بهذا الجيل وخصوصل أن الشركات تضع بالحسبان طور اللعب على الشبكة عند التطوير، بالتأكيد شخصيا ستريت فايتر تعودنا عليها بهذا المحرك سابقا بعدة العاب من الجزء الرابع و فريق التصميم قدم لنا شخصيات تكن بشكل ممتاز جدا من حيث التفاصيل والانيميشن للضربات، هنالك عرض مقدمة مثير كالعادة برسوم مظلمة جدا و هنالك مقاطع لعرض القصة التي تختلف مابين إختيارك لشخصيات تشكل فريق إم شخصيات لاعلاقة لها ببعض، أيضا مراحل اللعبة جميلة جدا من حيث التفاعل الحركي الذي نشاهده بالخلفيات وبحق أبدع فريق العمل بتقديمها بشكل ممتاز وخصوصا أن المراحل بمعظمها تتكون من دورين مختلفين يختلف المنظر فيها بين الجولتين حيث تقفز الشخصيات للدور الثاني بالجولة الثانية من القتال، إجمالا تقدم اللعبة رسوما جميلة جدا.

بالحديث عن الصوتيات باللعبة فاللعبة تقدم كبيرة من الألحان المميزة ما بين موسيقى تكن المعتادة لألحان ستريت فايتر، سواء اكنت من محبي هذه السلسلة أو تلك ستجد الألحان جيدة جدا باللعبة وقد يعيب اللعبة المشكلة التقنية التي تواجهك أثناء اللعب على الشبكة حيث تتقطع الموسيقى بشكل غريب، أيضا هنالك أصوات الشخصيات المعتادة عند تنفيذ الضربات و بشكل مجمل الصوتيات باللعبة جيدة جدا.

السؤال الأهم بهذه اللعبة، كيف إستطاعت كابكوم أن تقدم لعبة قتال متوازنة بإستخدام شخصيات ستريت فايتر وتكن، حسنا في البداية نذكر أن اللعبة من تطوير كابكوم وتحديدا فريق عمل ستريت فايتر وهنا الأسلوب المتبع باللعبة ولكن فريق التطوير وضع لكثير من اللمسات الجديدة التي أثرت كثيرا بأسلوب اللعبة وجعلتها حماسيا بشكل أكبر.

عند دخول للقتال ستختار شخصيتين واحدة رئيسية والثانية بإمكانك التبديل بينها وبين الشخصية الثانية وهنا تأتي واحدة من إضافات اللعبة المهمة جدا وهو التوقيت لإدخال الشخصية الثانية،البعض سيستخدم الشخصية الثانية عند الحاجة وعندما تبدأ قوة الشخصية الرئيسية بالإنخفاض ولكن محترفي ألعاب القتال سيبدأون بطرح الإستراتجيات بكيفية الإستفادة من الشخصية الثانية لتنفيذ أكبر كم من نظام الضربات المتتالية (الكومبو) حيث تضع تستخدم اللعبة زرا جديد بنظام التحكم خاص بإتاحة الفرصة لتنفيذ ضربة من شخصية وإستكمال الضربة من الشخصية الثانية التي تدخل للقتال مباشرة لمواصلة ضربة الشخصية الأولى، هذا النظام يفتح باب الإحترافية بشكل كبير جدا للوصول لأفضل طرق الإستفادة منها وإختيار أفضل الشخصيات لتنفيذ الضربات المتتالية بشكل متناسق، هذا النظام يفتح مجالا كبيرا للإبداع والإحترافية وستشاهد فرقا شاسعا بقدرات اللاعبين الذين يحترفون هذا النظام وغيرهم.

أيضا مع وجود الضربات الخاصة للاعبين تم إضافة ضربة خاصة تجمع اللاعبين سويا داخل القتال وطريقة تنفيذها لاتختلف كثيرا عن طريقة تنفيذ الضربات الخاصة الأخرى، هذه الضربات تستهلك قدرا كبيرا من طاقة الخصم ولذلك سيلعب التوقيت لتنفيذها دورا كبيرا بحسم القتالات، أيضا نظام جديد تم إستخدامه يجعل العب يدخل بطور خاص يجعل ضرباته قوية ولكن على حساب طاقته، هذا النظام بإمكاننا تسميته بالحل الأخير لأنه يعطي لاعبك القدرة على تنفيذ الضربات بخصم مقدار قوى أكبر من الخصم ولكن بوجود عداد وقتي عند إنتهائه تخسر الجولة مالم تسحق خصمك في هذه الفترة، شخصيا لم أحب هذا النظام كثيرا لأن الخصم بإمكانه صد الضربات وإنتظار إنتهاء الوقت لتخسر الجولة أو المبارة.

النظام الجديد الذي قدمته اللعبة هو نظام “الجواهر”، هذا النظام بإمكانك أن تستخدمه لتطوير قدرات شخصيتك مابين قوى وسرعة وغير ذلك، تحصل على هذه الجواهر داخل القتال عن طريق تنفيذ بعض الامور مثل صد الضربات بعدد معين أو غير ذلك، حسنا النظام بفكرته قد يكون جيدا على الورق ولكن بحق لم أجده مسليا وخصوصا أنه يبعد بشكل كبير الإحترافية باللعب من حيث موازنة قوة الشخصيات لأنك قد تلعب مع لاعبين على الشبكة أو غير ذلك قد طوروا من نظام الجواهر لديهم لتصبح شخصياتهم أقوى و هذا الشئ غير مقبول لأنه قد يقتل المتعة بالمنافسة بين اللاعبين.

نقطة أخرى لم تعجبني كثيرا وهي شخصيات “تكن” باللعبة، حسنا أتفهم كثيرا الإختلاف الكبير بين أسلوب اللعبتين وهذا ماجعل كابكوم تضع شخصيات تكن بإسلوب العاب ستريت فايتر لكون نظام اللعبة هو لستريت فايتر، ونحن ندرك تماما أن شخصيات تكن لا تملك الضربات الخاصة مثل “الهادوكن” وغيرها كشخصيات ستريت فايتر ولذلك جعلت شخصيات تكن تعتمد على الإحترافية باللعب بشكل أكبر لتنفيذ الضربات المتتالية والمسكات وغير ذلك، بالتأكيد لا أقصد هنا أن شخصيات تكن ضعيفة أو غير موزونة ولكن أقوى أنها ستحتاج للكثير من التمرين لتتمكن من إحتراف اللعبة بها بأفضل شكل ممكن.

لن أتحدث عن قصة اللعبة لأنها سخيفة جدا، توفر اللعبة عددا من الاطور منها طور اللعب على الشبكة وطور اللعب الثنائي (الفريق) الذي تشاهد فيه أربع شخصيات مباشرة على الشاشة وهنالك طور التمرين وغيرها من اطوار العاب ستريت فايتر التي شاهدناها مؤخرا، اللعبة تقدم عمر إفتراضي طويل للحصول على كل شئ فيها والإستمتاع بالقتالات على الشبكة، بشكل مجمل لعبة Street Fighter X Tekken تقدم الكثير والكثير من المتعة ولكنها لاتخلو من العيوب الخاصة بها.

شارك هذا المقال
Street Fighter X TEKKEN
نظام لعب مسلي وتنفيذ جيد لمعظم الخيارات الجديدة وخلفيات متحركة رائعة
نظام الجواهر الغير موزون وبعض مشاكل الصوت عند اللعب على الشبكة
Street Fighter X Tekken لعبة تقدم قدرا كبيرا من المتعة، تواجد كل هذه الشخصيات يعطي اللاعب الكثير من الخيارات لإحتراف اللعبة وإيجاد الفريق الأنسب له، لم أتوقع ذلك شخصيا ولكن أعتقد أن كابكوم أستطاعت أن تقدم لعبة قتال تجمع شخصيات أثنين من أفضل عوالم ألعاب القتال بحلبة واحدة وبشكل ممتاز.
تاريخ النشر: 2012-03-09
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom