عودة مجدداً مع الكاتب الشهير للروايات العسكرية توم كلانسي مع أحد سلاسله المعروفة بالإستراتيجية و التخطيط و التكتيك البحت و التي تعرف بإسم جوست ريكون ، عودتنا جوست ريكون دائماً على التحدي و التخطيط بذكاء قبل القيام بأي خطوة لأنه بحركة خاطئة واحدة من الممكن أن تصبح في عداد الموتى لذلك دائماً في جوست ريكون نفكر نخطط ثم نهجم و نأمل أن لا يكون هذا الهجوم الأخير الذي يقضي على الفريق العسكري الخاص بك .

في الأجزاء الأخيرة لسلسلة جوست ريكون شهدنا الكثير من التطورات و التحسينات و مستوى السلسلة في إرتفاع دائم ، شاهدنا مميزات ممتازة تُضاف للعبة من معدات و أسلحة لصقل الجيم بلاي بشكل أكبر و أيضاً رفع مستوى التحدي ضد الأعداء و زيادة حدة الذكاء الصناعي مما جعلنا نشعر بأننا في حرب تكتيكية حقيقية ، جوست ريكون من الألعاب القليلة التي تقدم واقعية كبيرة خلال خوضك للمغامرة فأنت لست جندي خارق فبأمكان رصاتين أن تكون كفيلة بالفضاء عليك ! .

الجزء الجديد من سلسلة جوست ريكون و الذي يحمل إسم Ghost Recon: Future Soldier كما هو واضح من العنوان الجانبي للعبة “الجندي المستقبلي” تضعك في المستقبل ، لا أقصد هنا بالمستقبل في الزمن بل المستقبل العسكري من ناحية المعدات المتطورة للغاية التي تم جلبها إلى الحقبة الزمنية الحالية ، في يوم عمل عادي لدى فريق الأشباح Predator بقيادة Joe Ramirez يتعرض فريق الأشباح لقنبلة مزروعة في أحد الشاحنات التي كانوا يترصدون لها و للأسف يسقط جميع أفراد طاقم الأشباح أرضاً ليناموا بسلام و يتم تمجيدهم بالطريقة العسكرية لأنهم ماتوا من أجل الوطن أثناء أدائهم لمهتهم ، هذه الحادثة لن تمر مرور الكرام بالطبع ! فقد تم تكوين لجنة للتحقيق في هذه الحادثة المفاجئة و يتم تكليف فريق الأشباح Hunter زمام الأمور بقيادة الكابتن Cedric Ferguson و يتم إرسال الفريق لعدة مناطق في العالم للإنتقام و جمع خيوط هذه القضية و إستكمال المهمة التي لم تنجز من الفريق السابق .

حاول فريق التطوير هنا أن يجعل لأفراد طاقم الفريق روح شخصية بعكس ماكنا نراه في الأجزاء السابقة ، ستجد أعضاء الفريق يتحدثون و يعبرون عن مشاعرهم و كل منهم يمتلك شخصية معينة فمنهم من هو حاد الطباع و المرح و الصامت و ستلحظ ذلك من خلال العروض السينمائية و ذلك خلاف الأجزاء السابقة فدائماً كان طاقم الفريق بدون شخصية و روح ، بالحديث عن العروض السينمائية التي تقدمها اللعبة ، من الغريب جداً ما حدث من فريق التطوير بهذا الخصوص فالعروض السينمائية جودتها ضعيفة جداً بل أن المؤثرات البصرية و دقة الرسوم داخل اللعبة أفضل بمراحل كثيرة من العروض السينمائية ذات الجودة المتدنية .

كما ذكرت سلفاً ، السلسلة بشكل عام تعتمد بشكل كبير على التكتيك و التخطيط في الجيم بلاي وهذا ما يمّيزها عن غيرها من العاب التصويب من المنظور الثالث ، في هذا الجزء قام فريق التطوير بزيادة جرعة الأكشن بشكل كبير و طغى على عملية التخطيط و التكتيك ، الخرائط أصبحت أصغر بكثير من السابق ، بعد كل عشرة دقائق من اللعب سيظهر لك عرض سينمائي أو إقتحام أكشن بسيط للغاية ستجده مثير و لكنه في الحقيقة سهل ولا يحتاج لأي عملية تخطيط مُسبق كما في السابق ، فريق التطوير لم يستطع القيام بالوزن بين أسلوب التخطيط و التجسس و أسلوب الأكشن بالشكل المطلوب وذلك جعل هذا الجزء يبتعد عن جذوره الأساسية التي قام عليها في الأساس .

الجيم بلاي ليس سيء أبداً حتى و إن إبتعدت اللعبة عن جذورها المعروفة ، من لم يُعاصر السلسلة بشكل كبير سيستمتع جداً بكل لحظة من طور الكامبين/القصة ، من المزايا الجميلة في الجيم بلاي هي العدة المتطورة التي يمتلكها فريق الأشباح مثل الطائرة المُصغرة التي تقوم بإستكشاف المنطقة و رصد أماكن الأعداء و يمكن تحويل هذه الطائرة إلى مركبة صغيرة أيضاً لتمشي على اليابس و تتحرك في الممرات الصغيرة و الضيقة و تقدم لك مزايا أكثر إذا كانت تتحرك على الأرض فيمكن أن تقوم بإشعال قنبلة فلاشية و تقتحم المكان على الأعداء و تستغل حالة الإعماء ، من العناصر الجديدة التي تم إضافتها هو عنصر التخفي التام أو التحول لشبح غير مرئي نوع ما عندما تقوم بالإنحناء و التحرك سترى أن جميع أفراد الطاقم أصبحوا مختفين نوع ما و هذا يعطيك فرصة أكثر للتجسس و إختيار أماكن مناسبة للبدء في إقتناص الأعداء ، لا يوجد خيارات كثيرة للتحكم في فريقك للأسف فتقريباً كل ماستقوم به هو أن تقوم بالتصويب على العدو و الضغط على رز L1/LB لتحديد الهدف لأحد أفراد الطاقم ، يمكنك تحديد أربعة أهداف لإقتناصهم في وقت واحد بشكل صامت تماماً و بالطبع طلقتك هي التي ستعلن بدء المجزرة ، تعتمد اللعبة كثيراً على التجسس و التخفي فغالباً الإشتباكات النارية الحرة ليست أفضل خيار لك ، في الحقيقة الإشتباكات النارية لا تشكل تحدي كبير كما في السابق و خصوصاً مع إنخفاض معدل الذكاء الصناعي لدى الأعداء ! أحيانا سيمر من جانبك العدو وانت متكئ على غطاء معين ويقوم بمشاهدتك و إطلاق النار بنعومة أو أنه سيمضي في طريقه بشكل غريب ، متعة الجيم بلاي تكمن في المعدات المتطورة و إستخدامها في صُنع أسلوب التجسس و التخفي الخاص بك .

التنوع في الجيم بلاي جيد جداً بالإضافة إلى التنوع في المهام و زيادة نسبة الأكشن ، في أحد المهام سيكون رفيقك روبوت تستطيع التحكم به و إطلاق الصواريخ منه ، سيساعدك كثيراً في أداء المهمة لدرجة أنك لن تحتاج إلى أي خطة أو حتى لإطلاق رصاصة واحدة ، التنوع في بيئات الجزء الجديد من جوست ريكون من الأمور التي تستحق الإشادة ، فسوف تتنقل من منطقة إلى أخرى و تشاهد بيئات مختلفة تماماً ، من البيئات التي لفتت إنتباهي البيئة الثلجية المُبهرة و أيضاً البيئة الصحراوية و خصوصاً عندما تدخل في ذلك الإعصار الرملي و تضطر لإستخدام المنظور الحراري لتستطيع إكمال طريقك ، بشكل عام تنوع البيئات و الجيم بلاي ساعد كثيراً في صقل المهام و ستشعر بأن كل مهمة مختلفة عن الأخرى .

قدمت اللعبة ترسانة كبيرة و ضخمة للغاية من الأسلحة و لكن العدد ليس هو المميز ، المميز هو نظام التعديل على الأسلحة و ستصل لتفاصيل دقيقة للغاية في تعديلك على السلاح و الهدف من التعديل ليس لجعل السلاح أكثر قوة بل لجعل السلاح يلائم طريقة لعبك ، فهنالك لاعبين يهتمون بقوة الطلقة و لايهمهم الدقة في التصويب و هنالك من يعتم لمعدل الرصاصات التي تخرج في كل ضغطة وهنالك من يهتم في مسافة Range الطلقة ، يوجد خيارات كثيرة للغاية للتحكم في ترسانتك بالإضافة إلى قوائم جذابة جداً .

طور الكامبين/القصة يمكنك أن تلعب به لوحدك أو بمساعدة من ثلاثة من أصدقائك على الشبكة و لكن المشكلة أنك لن تستطيع البحث لتدخل مع لاعبين عشوائياً بل يجب عليك إرسال دعوة لتسطيع اللعب بطور اللعب التعاوني ، كما أن جوست ريكون فيوتشر سولجر تقدم طور جديد كلياً على السلسلة ( و لكنه أصبح معروفاً في العاب أخرى ) يُدعى بـ Guerilla يشبه كثيراً طور Hordo الموجود في لعبة جيرز أوف وار ، ستقوم أنت و ثلاثة من أصدقائك ( تستطيع اللعب لوحدك ولكن التقدم في الجولات سيكون شبه مستحيل ) بقتال أفواج من الأعداء و بعد كل جولة ستأتي طائرة مروحية لتسقط لك الأسلحة و المعدات لتقوم بالإختيار بينها ، يحتاج هذا الطور إلى تفاهم كبير بين أفراد الفريق وخصوصاً عند التقدم في عدد الجولات ، بالإضافة إلى طور الكامبين و طور Guerilla هنالك طور تعدد الاعبين التنافسي والذي يقدم عدة أنماط منها نمط Conflict سيكون هنالك عدة أهداف يجب عليك إنجازها و الفريق الآخر سيقوم بالدفاع و هكذا ، تستطيع التحكم بشخصيتك بالكامل من المظهر و السلاح و غيرها و كل كلاس سيكون له نظام رتب خاص به ، أي أنك إذا أخترت كلاس Rifleman سيكون تخصصك غالباً في الرشاشات ذات المسافة البعيدة و في كل رتبة تزيدها في هذا الكلاس ستحصل على أداء أو سلاح يفيدك في هذا الكلاس فقط ، لذلك طور تعدد الاعبين ذو عمر طويل و يقدم تنوع ممتاز و متعة كبيرة .

تطورت لعبة جوست ريكون كثيراً في هذا الجزء و خصوصاً من ناحية الإثارة و الأكشن و لكن في المقابل تأثر عنصر التكتيك و التحدي و مع ذلك تظل اللعبة ممتعة للغاية بداية مع طور القصة الذي يمكنك اللعب فيه لوحدك أو مع أصدقائك و إنتهاء بأنماط طور تعدد الاعبين المتنوعة و المسلية .

شارك هذا المقال
Tom Clancy’s Ghost Recon: Future Soldier
أسلوب لعب متنوع ، ميكانيكية تصويب و أخذ الغطاء رائعة ، أطوار متعددة تضيف عمر طويل للعبة ، قوائم التعديل على الأسلحة الجذابة .
عروض سينمائية ذات جودة ضعيفة ، ذكاء صناعي ليس بالمستوى المطلوب ، هبوط التكتيك و التحدي التي عُرفت بها السلسلة بشكل عام .
تطورت لعبة جوست ريكون كثيراً في هذا الجزء و خصوصاً من ناحية الإثارة و الأكشن و لكن في المقابل تأثر عنصر التكتيك و التحدي و مع ذلك تظل اللعبة ممتعة للغاية بداية مع طور القصة الذي يمكنك اللعب فيه لوحدك أو مع أصدقائك و إنتهاء بأنماط طور تعدد الاعبين المتنوعة و المسلية .
تاريخ النشر: 2012-05-25
طورت بواسطة: Ubisoft Paris
الناشر: Ubisoft