عندما نتحدث عن ألعاب المحاكاة و الحواسب الشخصية ، فلا بد أن اسما واحدا سيتطرق إلى الأذهان على الفور ، اسم واحد وقف خلف ألعاب Sims فائقة الشعبية ، شخص تحدى المستحيل و راهن على قدراته و على خياله الخصب و ولعه الشديد بتشكيل الأشياء ، هو الشخص الذي أسس فريق Maxis الذي انطوى لاحقا تحت لواء مجموعة الكترونيك ارتس العملاقة ، انه المصمم البارع و أحد أعلام عالم ألعاب الفيديو في الغرب ، الرائع Will Wright .

ولد ويليام رالف رايت في العشرين من يناير ، عام 1960 في أتلانتا ، جورجيا وهو ابن السيد بيل رايت ، المتخرج من جامعة جورجيا التقنية ، كمهندس متخصص في حقل البلاستيك و مواد التغليف ، أسس رايت الأب شركة في مطلع الستينات و نجاحها أدى إلى توفير حياة كريمة لأسرته في أتلانتا ، بما فيهم رايت الابن و السيدة بيفرلي رايت و التي كانت هاوية للغناء و التمثيل ، رايت تعلم بمدرسة مونتيسورية ، وهو منهج اوجدته معلمة ايطالية تدعى ماريا مونتيسوري بهدف خلق الإبداع بداخل الطلاب و التغلب على المشاكل المختلفة التي يواجهونها ، رايت أكد لاحقا بأن المدرسة المونتيسورية ساعدته كثيرا على استيحاء لعبته الشهيرة Sim City فيما بعد ، حيث انه تعلم و عشق متعة الاستكشاف و تكوين الأشياء ، يقول رايت بأنه اذا منح الناس نموذجا لبناء مدينة فسيقومون باستخلاص المبادىء الضرورية لبناء مدينة حضارية !

منذ طفولته أحب ويل رايت دائما تشكيل الأشياء ، اذ قام بتشكيل عدة نماذج مختلفة لطائرات ، سيارات، سفن و غير ذلك من أنواع المركبات ، ليس ذلك فقط بل انه قام ببناء سطح سفينة USS Enterprise القادمة من سلسلة Star Trek الشهيرة و ذلك باستخدام خشب البالسا ! هذه المخيلة و التجربة التي امتلكها هذا الطفل الموهوب ساعدانه كثيرا في المستقبل عندما بدأ بصنع الألعاب ، رايت أحب ان يمنح الناس أدوات ليقوموا باستعمالها لصنع أشيائهم الخاصة ، و هذا ما فعله تماما من خلال ألعاب كـSimCity و Sims وحرية التشكيل الضخمة فيهما .


( نموذج USS Enterprise من Star Trek )

درس ويليام رايت في مقاطعة لويزيانا ، و أظهر اهتمامات كثيرة مختلفة في ذلك الوقت ، إلا انه وقع في غرام عالم ألعاب الفيديو و أصبح يلعب بكثرة ، و هنا بدأ رايت بتشكيل لعبته الأولى Raid on Bungling Bay و التي صدرت لجهاز الكومودور 64 في عام 1984 ، ويليم أكد بأنه استمتع خلال تشكيل لعبته الأولى اكثر بكثير من المتعة التي حصل عليها عندما لعب اللعبة ! ثم بدأ بتشكيل لعبته الثانية و التي تحولت لاحقا إلى لعبة فائقة النجاح ، و هي Sim City ، و التي عانى كثيرا من اجل ان يحصل على ناشر لها .

عام 1986 شاء القدر أن يلتقي الشاب الطموح ويليام رايت مع المستثمر جيف براون و الذي كان يسعى لاقتحام عالم ألعاب الفيديو ، اللقاء الذي أطلق عليه رايت فيما بعد “أهم حفلة بيتزا في العالم!” ، و قام الاثنان معا في العام التالي بإيجاد نواة شركة Maxis في ولاية كاليفورنيا ، صدرت لعبة ماكسس الأولى ( Sim City ) عام 1989 ، سيم سيتي اعتبرت واحدة من اهم الألعاب في التاريخ ! وذلك لما قدمته من أفكار مميزة في ذلك الوقت .

بعد النجاح الذي حققته سيم سيتي ، أتبعها ويل رايت بلعبتين أخريين ، Sim Earth و التي صدرت عام 1990 ، و Sim Ant في عام 1991 ، إلا أن اللعبة الحقيقية التي جعلت من ويل رايت مصمما شهيرا و رفعت اسم ماكسس في الأعالي كانت SimCity 2000 و التي صدرت عام 1993
، يذكر بأن رايت صممها بالتعاون مع مصمم اخر يدعى Fred Haslam ، ثم أطلق رايت لعبة أخرى عام 1996 حملت اسم Sim Copter ، يمكننا أن نلاحظ ان هذه الألعاب بوضوح لم تكن ناجحة أبدا كـSimCity و التي بقيت لفترة الطويلة اللعبة الأهم في مسيرة ويليام رايت ، سيم سيتي تمكنك من بناء مدينة افتراضية بمختلف مرافقها و التحكم فيها و ادارتها بشكل كامل ، في عام 1997 قامت مجموعة الكترونك ارتس العملاقة بالاستحواذ على شركة و فريق التطوير الموهوب ماكسس و ضمتها إلى الأسطول الكبير الذي تملكه ، لم يكن قرار الانطواء تحت لواء EA سهلا لماكسس حيث تم تسريح 40% من العاملين بالشركة .

بعد أن انضمت ماكسس إلى EA بدأ ويليام رايت العمل على لعبته الجديدة ، كانت الفكرة بالبداية ان تكون اللعبة محاكاة لـ بيوت الدمى الشهيرة ، إلا ان الفكرة تطورت و تحولت إلى لعبة محاكاة كاملة ، و صدرت أخيرا The Sims عام 2000 لتزيح سيم سيتي كأفضل و أشهر ألعاب ويل رايت ، ليس ذلك فحسب بل انها أصبحت اكثر لعبة مبيعا في تاريخ أجهزة الحاسب الشخصي متفوقة على عناوين اخرى شهيرة للغاية كـ Myst و غيرها من الأسماء العملاقة ، لعبة سيمز لعبة حياة افتراضية تمكنك من التفاعل مع مجموعة من الشخصيات و تقوم بكافة الأنشطة التي يقوم بها البشر في العالم الواقعي ، و نظرا لروعة الفكرة و التنفيذ فقد حققت The Sims ضجة هائلة لا زال صداها يتردد إلى الان ، و لعل اكثر ما ميز هذه اللعبة عن غيرها هي انها لعبة “بلا نهاية” ! لا يوجد أشرار لتهزمهم هنا و لا اميرة حسناء لتنقذها ، كل ما يوجد هو كائنات افتراضية تزاول حياتها الطبيعية و اليومية .. كما تتحكم بهم انت !

في عام 2001 حصل ويل رايت على جائزة “Lifetime Achievement Award” في مؤتمر المطورين GDC ، و في عام 2002 أصبح خامس شخص يدرج ضمن “قاعة الشهرة” للـ AIAS ( أكاديمية العلوم و الفنون و التطبيقية ) ، ليصبح ويليام رايت مصمم الألعاب الأول في العالم الذي يحقق الإنجازين معا ، و بقي الوحيد حتى عام 2006 ، حصل رايت أيضا على جائزة من الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام و التلفاز ، و هي الجائزة الأولى لها ، و بالإضافة لتكرار اسمه كثيرا ضمن اشهر مجلات ألعاب الفيديو ، حصل رايت على اكبر و اهم جائزة تمنحها مجلة PC Gamer الشهيرة في عام 2005 ، لتكلل مسيرته المليئة بالإنجازات و النجاحات .

و ما زالت مسيرة الإبداع مستمرة ، هذه المرة مع لعبة جديدة مختلفة قليلا عن ألعاب ول رايت السابقة ، حيث اعلن ويليام عن لعبته الجديدة و التي اطلق عليها اسم Spore في مؤتمر المطورين 2005 ، و منذ الإعلان عنها أصبحت اللعبة الأكثر انتظارا لجماهير لاعبي الحواسب الشخصية في جميع أنحاء العالم و ذلك لفكرتها الغريبة و المبتكرة كما اعتدنا من ول رايت ، الذي يعترف بان عدم إضافة مقطع Sim في بداية عنوان اللعبة هو أمر جديد بحد ذاته ، سبور ستمنح اللاعب القدرة على التفاعل مع عدة فصائل جديدة تماما من المخلوقات يقوم اللاعب بتشكيلها بنفسه ، و يتحكم بها منذ ان تكون في أبسط أشكالها الحية إلى ان تمر بمراحل النمو المختلفة ! ليس ذلك فقط بل انك ستتمكن من التعامل مع مجتمعات كاملة من المخلوقات و ستتطور العلاقة بينها بطريقة مثيرة للغاية و غير مسبوقة من قبل ، من الصراع من اجل البقاء و الحصول على موارد الغذاء ، إلى استعمال أشكال جديدة من المركبات المختلفة بهدف التنقل من مكان لآخر ، او حتى من كوكب لآخر ! و في الحقيقة فإننا لا نطيق صبرا لنضع أيدينا على هذه اللعبة و التي من المفترض ان تصدر خلال العام الحالي ، مما يجعلها من أكثر الألعاب انتظارا بالنسبة لنا أيضا ، و من الجدير بالذكر بأن ويليام رايت يصنف لعبته الغريبة و الضخمة هذه على انها “Massively Single-Player Online Game” !و ذلك في اشارة طريفة منه إلى ألعاب الـMMORPG و التجربة الحرة التي تقدمها للاعب عبر الشبكة ، رايت سيقدم الكثير من الحرية و التنوع في لعبته القادمة و التي أرى شخصيا بأنها قد تكون اكثر متعة من ألعاب سيمز المعتادة ، و ذلك لأنها ستحتوي على عناصر أكثر اثارة و حركة ، إذ انها ليست مجرد محاكاة تقليدية ، و خاصة عندما نتحدث عن الأنشطة الفريدة التي ستقوم بها عن الطريق التحكم بمجتمعات كاملة من المخلوقات ، بالإضافة إلى حرية تشكيل أكبر للفصائل و المركبات التي ستستعملها و غير ذلك من الخصائص الفريدة و المبهرة للعبة .

يذكر بأن Spore حصلت على جوائز عديدة عندما عرضت في E3 2005 من Game Critics Award ، و هي : لعبة المعرض ، أفضل لعبة جديدة ، أفضل لعبة للحواسب الشخصية و أفضل لعبة محاكاة ، من المفترض ان تصدر اللعبة في 7 سبتمبر 2008 ، و هناك نسخة قيد التطوير لجهاز ننتندو DS أيضا ، و ذلك لأعجاب ويل رايت بالجهاز و فكرته المبتكرة .

دائما ما يحاول ول رايت حث المصممين الشباب على تحمل المخاطر من اجل تقديم ألعاب اكثر ابداعا ، و يذكر الجميع بمسيرته الصعبة و التي نجح فيها بأسلوبه الخاص و الفريد ، ويليام رالف رايت الرجل الذي جلب ألعاب المحاكاة لتأخذ حصة كبيرة من السوق و لتصبح أحد أهم الأركان في عالم ألعاب الفيديو ، نقدم لكم أخيرا قائمة كاملة بألعابه :

Raid on Bungling Bay
SimCity
SimCity 2000
Sim City 3000
SimEarth
SimLife
SimAnt
Sim Copter
The Sims
Spore

شارك هذا المقال