نظام اللعب يختلف نوعاً ما عن الأجزاء السابقة ربما ليس بالفكرة العامة لطريقة اللعب، و لكن بعناصر اللعب نفسها، تحدثت في السابق عن التغييرات التي رأتها في طور القصة، و سأتحدث الأن عن التغييرات و الإضافات الأخرى التي وجدت في اللعبة، و من أحد هذه الإضافات الجديدة، نشاهد أن هذا الجزء حصل على مجموعة من الأسلحة و القنابل الجديدة التي طورتها جيوش الـUIR في السابق، و من أحد هذه الأسلحة نشاهد القنابل العلاجية و سلاح الـMarkza الفتاك، بالإضافة إلى أسلحة الـUIR نشاهد أن جيوش الـCOG و اللوكاست حصلوا أيضاً على أسلحة جديدة و فتاكة. بالإضافة إلى الأسلحة، نشاهد أيضاً نظام جوائز جديد وضع في اللعبة، هذا النظام هو عبارة عن مكافأت خاصة بك نظير مستواك الجيد في اللعبة. هذه المكافأت تأتي على شكل صناديق تحتوي على جوائز مختلفة، أحياناً تحتوي على أشكال جديدة للأسلحة و الدروع و غالباً نقاط خبرة إضافية.

بالنسبة إلى التغييرات على طور اللعب الجماعي. فهنا نشاهد أن اللعبة تحتوي على 4 أطوار لعب جماعي فقط في الوقت الحالي مع التشويق لطور جديد قادم في الطريق، و بعض أطوار اللعب المعروفة مثل Team Death Match و Free for All تواجدت في اللعبة و لم تتغير كثيراً عن السابق، و أما الطورين الأخرين فهما Domination و Overrun. طور Domination هو احد الأطوار الجديدة نوعاً ما في اللعبة و يشبة بشكل كبير طور King of Hill في الجزء السابق، مع إختلاف كون الأماكن التي يجب عليك إحتلالها في أماكن محددة و موزعة على ثلاثة مناطق. طور Overrun هو طور جديد بالكامل على السلسلة و يشبة بشكل كبير طور Rush من سلسلة Battlefield، حيث أنه يوجد فريق يدافع و هم الـCOG و فريق يهاجم و هم الـLocust، و على الفريق المهاجم أن يدمر هدف معين في المنطقة و إن تمكن من ذلك، اللعب سينتقل إلى منطقة أخرى و على الفريق المدافع أن يحمي هدف جديد.

في طور الـOverrun نشاهد إضافة نظام الوظائف الجديدة على السلسلة، فهنا كل شخصية لها وظيفة معينة و معدات معينة، بالنسبة لقوات الـCOG نشاهد أنهم يملكون أربعة وظائف على حسب الشخصية التي تلعب بها، منها المكيانيكي و الكشاف و الجندي و المعالجة، مثلا Baird هنا هو الميكانيكي و يمكنه صناعة رشاشات آلية تساعد في الدفاع ضد الأعداء، و هناك أيضاً Cole بوظيفة الجندي الذي يملك القدرة على صناعة الذخائر و إرسالها للاعبين الأخرين، هذا بالطبع بالنسبة لقوات الـCOG المدافعة. أما بالنسبة لقوات الـLocust الهجومية، فيمكنهم الإختيار بين مجموعة كبيرة من الوحوش التي يملك كل واحد منها قدرات خاصة و فتاكه، و عندما تجمع كمية من النقاط ستتمكن من الحصول على مجموعة أقوي من هذه الوحوش.

الغريب أن الإستديو إكتفى بوضع أربعة أطوار فقط في طور اللعب الجماعي، و ثلاثة من هذه الأطوار تتشارك في الخرائط الأربعة الموجودة داخل اللعبة و هذا العدد قليل جداً مقارنه بكمية الخرائط التي كنا نحصل عليها في الماضي، لكن الجيد أن طور Overrun حصل على خرائط خاصة به و هي أربعة خرائط كبيرة.

همم لو أردنا أن نحسب العمر الإفتراضي للعبة فهذا سيختلف من شخص لأخر، فطور القصة هنا قصير جداً و يمكنك إنهائه مع طور Aftermath في جلسة واحدة، أي أنها قد تأخذ منك 5-7 ساعات بالكثير لتنهيها على مستوى الصعوبة العادية. أما إن كنت من محبي الطور الجماعي و التحديات الذي سيقدمها لك، فأتوقع بأنك ستقضي الكثير من الوقت فيها.

في الختام أريد القول بأني إستمتعت كثيراً في Gears of War: Judgment و في أجوائها الحماسية، هذه اللعبة لم أشعر أبداً بأنها جزء مختلف عن السلسلة الأساسية (بالرغم من كونها من إستديو آخر)، لكن هذا لا يعني بأنها أفضل جزء فيها أو أنها لا تملك أي عيوب. فهناك من كم نقطة شاهدتها في اللعبة لم تعجبني كثيراً، مثلاً شخصية Cole لم تحصل على دور كبير أبداً في هذا الجزء و شعرت بأن تهمش قليلاً بالرغم أنه يعتبر بطل رئيسي فيها.

شارك هذا المقال
Gears of War: Judgment
قصة جيدة، نظام لعب جماعي ممتع، مهمات الـDeclassify أضافت للعبة الكثير من التحديات.
لعبة قصيرة نسبياً، أطوار لعب جماعي و خرائط قليلة، أخطاء تقنية هنا وهناك، نظام التقييم لم يكن إضافة جيدة للسلسلة.
لعبة Gears of War: Judgment ليست أفضل جزء بالسلسلة لكنها تجربة رائعة و تستحق الإقتناء، و إن كنت من محبي السلسلة فستستمتع بها كثيراً، و أستطيع القول بأن إستديو People Can Fly تفوق على نفسة و لم يخذل إسم السلسلة الكبير، و قدم لنا هذه اللعبة الرائعة.
تاريخ النشر: 2013-03-19
طورت بواسطة: Epic Games - People Can Fly
الناشر: Microsoft