أسبوع الأنمي و المانجا
إعداد\ محمد البسيمي

هذه المرة نقدم لكم تحديثا كبيرا لنغطي أخبار الأنمي و المانجا التي فاتتنا خلال الأسبوعين الماضيين.

– أعلنت شركة Viz Media أن مانجا ون بيس سيتم نشرها في النسخة الإنجليزي من مجلة Shonen Jump التي تصدر في أمريكا الشمالية. أيضا أعلنت الشركة أنه ستبدأ عرض الحلقات الرسمية مباشرة بعد عرضها في اليابان و لكن على موقعهم على الانترنت المتاح فقط للزوار من أمريكا الشمالية أيضا.

– يمكنك مشاهدة العرض الإعلاني (تريلر) لفيلم الLive Action النسخة الأمريكية من أنمي Blood: The Last Vampire على هذه الصفحة: http://www.comingsoon.net/news/movienews.php?id=55307

– تم التأكيد رسميا أن الفلم العاشر لأنمي ون بيس باسم Strong World سيكون تحت إشراف رسمي من مؤلف السلسلة الأصلي Eiichiro Oda. أودا عمل جاهدا في تقديم 120 رسمة أصلية للفلم و يعمل على المزيد بالإضافة لكونه الكاتب لقصة الفلم الرئيسية. أيضا يخرج الفلم Munehisa Sakai و هو مخرج المسلسل التلفزيوني الرائع لون بيس. يبدو أن الفلم العاشر سيكون شيئا مختلفا عن جميع أفلام ون بيس الماضية. سيعرض الفيلم في 12 ديسمبر القادم في اليابان.

– يمكنكم مشاهدة عرض 85 دقيقة لفلم Evangelion 2.0: You Can (Not) Advance القادم و الذي يعتبر جزء من سلسلة أفلام عبارة عن إعادة للقصة الأصلية. العرض متوفر على هذه الصفحة: mms://free-wms.b-ch.com/official/eva-movie/evmha_zsi92hp8pk_1000k.wmv

– أنباء من اليابان تؤكد أن أول إصدارات الDVD من المسلسل المعروف Fullmetal Alchemist: Brotherhood ستحتوي على OVA جديدة بعنوان Momoku no Renkinjutshi أو Blind Alchemist.

– قامت شركة الأبحاث اليابانية Oricon بإجراء استفتاء لمعرفة أكثر أنمي يود الجمهور الياباني تحوله الى فلم Live Action. و جاء في المركز الأول بالإستفتاء أنمي Slam Dunk، و حقق المركز الثاني One Piece. أيضا مسلسل Gintama جاء في المركز السادس بينما حل Full Metal Alchemist في المركز التاسع.

– ستقوم الحكومة اليابانية بدعم خاص للشركات لمساعدتها في نشر الإنتاجات اليابانية و خصوصا الأنمي بشكل أكبر خارج اليابان. آخر الإحصائيات تشير الى أن إردات سوق الإعلام اليابان من الخارج كانت فقط ممثلة بنسبة 1.9٪ مقارنة مع ما تحققه أمريكا خارجيا و هو 17%.

– ترتيب التلفزيون الياباني لأكثر الأنميات مشاهدة:

تقييم المشاهدات – القناة – اسم المسلسل
Sazae-san – Fuji TV – 15.1
Crayon Shin-chan – TV Asahi – 11.5
Doraemon – TV Asahi – 10.1
One Piece – Fuji TV – 9.4
Chibi Maruko-chan – Fuji TV- 9.3
Dragon Ball Kai – Fuji TV- 8.8
Fresh Precure! – TV Asahi- 7.3
Detective Conan – NTV – 5.9
Pocket Monsters: Diamond & Pearl – TV Tokyo – 5.4
Inazuma Eleven – TV Tokyo – 4.5

هل سوق الأنمي في خطر؟

يقول Yasuo Yamaguchi و هو مدير عام إتحاد الانمي الياباني أن الأنمي بشكل عام عبارة عن فقاعة بدأت منذ زمن و انفجرت الآن. السيد ياسو يعتقد أن معدل الولادة المنخفض في اليابان بالإضافة الى الأزمة الإقتصادية جعلت سوق الأنمي في إنحدار حاليا.

و يدعم ياسو كلامه بأن الصناعة وصلت لقمتها في 2006 برقم قياسي و هو 306 إنتاج تلفزيوني لتهبط في 2008 الى 288 إنتاج. حتى إنتاجات الأنمي من DVD و غيره التي تباع في الأسواق تذهد إنخفاضا مستمرا. المبيعات الخارجية مثل الولايات المتحدة لا تبشر بالخير أيضا.

يذكر أن مبيعات الDVD خاصة تأثرت كثيرا بالقرصنة و الحلقات المتوفرة مترجمة من قبل الجماهير على صفحات مشاركة الملفات مثل التورنت. لكن الشركات الياباني بدأت تستجيب لرغبة الجماهير في عدم الإنتظار و طلب مشاهدة الحلقات مثل اليابانيين بشكل سريع. لعل أول مثال لهذه الإستجابة هو تعاون TV Tokyo مع مواقع مثل Crunchyroll لنشر الحلقات بنفس وقت صدورها في اليابان. الشركات اليابانية تريد أن تضع نظام تجاري جديد بحيث توفر الأنمي بنفس السرعة لكل جماهير العالم و أيضا تجني أرباحا كما تفعل في اليابان سواء عن طريق الإعلانات أو الإشتراك في مواقع الإنترنت المخصصة للعرض.

يقول السيد ياسو في النهاية أن اليابان حاليا تخسر أمام الصين في عدد الإنتاجات السنوية، و أنه يتوجب على اليابان أن تعتني بالجودة أكثر من الكم. أيضا ذكر أنه يجب أن يتم تدريس إنتاج الأنمي في الجامعات اليابان لأنه هذا في النهاية سيصب في مصلحة الإقتصاد الياباني.

الآن يمكنكم الإنتقال للصفحة التالية لمشاهدة ما اخترناه لكم من التلفزيون الياباني!

شارك هذا المقال