نواصل معكم تغطيتنا لمعرض الترفيه الإلكتروني E3 قبل بداية الحدث الذي لم يتبقى عليه سوى عشرة أيام, العنوان الأبرز لمعرض هذا العام سيكون “الطرفيات”, مايكروسوفت تقدم الناتال أو الـWave بصورته النهائي قبل الإصدار وسوني تدخل التحدي بطرفية الـMove وأخيرا ننتندو تجرب شيئا جديدا بطرفية الـ Vitality Sensor للوي.
من خلال هذا الموضوع سنستعرض توقعاتنا لهذة الطرفيات بالمعرض من حيث الألعاب التي سنشاهدها ودعم الشركات لها وكذلك السعر المتوقع لها واخيرا نظرتنا لمستقبل هذة الطرفية, البداية ستكون مع الناتال من مايكروسوفت.
Project Natal
طرفية الناتال (أسم غير نهائي للمنتج ويرجح أن الأسم النهائي سيكون Wave) هو سلاح مايكروسوفت لدخول سوق اللاعبين الجدد حيث تسهل هذة الطرفية طريقة التعامل مع كل شئ دون الحاجة لجهاز تحكم ملموس وستحتاج فقط لتلويح ذراعيك لتحقيق الهدف والغاية سواءا أكانت بالوصول إلى شاشات إختيارات مختلفة من الـMenue أو للتحكم بالألعاب, لماذا أطلق أسم ناتال على المشروع السري لأن ناتال هو أسم مدينة برازيليه وهي مسقط رأس المشرف على المشروع بمايكروسوفت “Alex Kipman” وكلمة “ناتال” لها معنى قريب من (الخلق) وهي قريبة من صورة مايكروسوفت للمشروع بخلق نوع جديد من التحكم.
– ما رأيك بالطرفية؟
عمر العمودي: منذ الوهلة الاولى لعرض الناتال بالعام الماضي خطرت الكثير والكثير من الأسلئة بمخيلتي, نعم شاهدت كغيري أشياء مثيرة أن تم تطبيقها بالشكل المثالي ولكن هل فعلا تستطيع الشركات تقديم تطبيقات تدعم هذة الطرفية بشكل جيد؟ قد تكون المشكلة الرئيسية هي غياب “ردة الفعل” عند التحكم بالألعاب, فالعادة جرت دائما ان هنالك شئ ملموس يعطيك ردة فعل تجعلك تتعود على التحكم عن طريقها فعصا الانالوج له حد معين تعرف انك إذا تجاوزته فستجد مركبتك تخرج عن المسار الصحيح وهنا يظهر السؤال الأهم, هل بالإمكان تقديم تجربة لمحترفي الألعاب بشكل دقيق جدا وبدون مشاكل؟ أم أن التوجه العام سيكون مقتصرا للألعاب البسيطة؟ الإجابة لن اعرفها حتى أشاهد وأقرا إنطباعات لاعبين جربوا هذة الطرفية بلعبة حقيقية بعيدا عن الألعاب البسيطة الموجهة لغير اللاعبين.
ثامر الغامدي: ما سيجعل ناتال فريد من نوعه هو طريقة التحكم التي تنوي مايكروسوفت تقديمها للمستخدمين. مؤتمر D8 الخاص بلقاء صانعي التقنية قدمنا لنا نظرة بسيطة لما قد تقدمه لنا مايكروسوفت من مفاجأت في عرضها الرسمي لجهازها القادم و الذي قد يدعى “Wave” إن صحت الإشاعات. طريقة التحكم هي الأخرى ستكون سبب رئيسي لشراء للطرفية من عدمه، فكل ما عرضته مايكروسوفت من عروض في معرض العام الماضي لم يلفت إنتباهي إطلاقاً مما يجعلني أستبعد فكرة شراء القطعة او حتى التفكيير فيما قد يأتي يوماً ما له من منتجات إذا إستمرت فكرتها الأساسية على التحكم الكامل بالجسم بشكل قد يبعدني أكثر عن الطرفية.
– هل سنشاهد دعما للطرفية من شركات الطرف الثالث؟ أم يقتصر الدعم من شركات الطرف الاول؟
عمر العمودي: لايختلف أثنان عن كون الاكس بوكس 360 كجهاز ممتاز جدا من حيث مبيعات الألعاب ولكن هنا نتحدث عن سوق جديد تماما, شركات الطرف الثالث وخصوصا الغربية منها حصدت الكثير من النجاحات على الجهاز مع محترفي الألعاب ولم نشاهد تجارب تستحق الذكر مع الكاجولز وحتى النون قيمرز, السؤال الفعلي هل اتوقع مشاهدة مشاريع قوية وضخمة للطرفية امممم لااعتقد, بعيدا عن العاب الرياضة والعاب بسيطة تعتمد على الميني جيمز لاأعتقد أن شركات الطرف الثالث ستقدم عناوين مثيرة لهذة الطرفية وستنتظر الشركات لمعرفة مصير الطرفية قبل الدعم الجيد لها, البداية يجب أن تكون من مايكروسوفت حتى تفتح المجال للجميع بتوسيع قاعدة مالكي الطرفية وتقديم أفكار يمكن لباقي الشركات أن تستغلها وتطورها بشكل أفضل.
ثامر الغامدي: بالطيع سنرى إهتماماً ضخماً من شركات الطرف الثالث لناتال لأسباب عدة قد يأتي على أول قائمتها هو “ناتال يقدم التجربة الجديدة” و ستكون الفرق المختلفة امام تجربة و إختبار جديد من نوعه ليستطيعوا تقديم ألعابهم بالطريقة الأنسب لناتال. كبرى شركات الطرف الثالث قد تتأخر قليلاً بإعلاناتها فهي لا تمر بفترة نجاح و قد يسبب لها الجهاز مشاكل مالية إن دفع فيه الكثير و لم يروا من خلفه أي نجاح يذكر. شركات الطرف الاول هي ستكون بداية العهد للناتال و نعلم أن Rare تخبأ لنا نفاجأة أو إثنتين مع عرض الطرفية الجديدة خصوصاً عند معرفتنا أنها هي من تعمل جنباً إلى حنب مع مايكروسوفت لتقديم الطرفية للجمهور أواخر العام الحالي.
– ما هي توقعاتك لمستقبل الطرفية؟
عمر العمودي: يصعب الحديث هنا, هنالك شقين من الحديث يجب النظر لهم, مايكروسوفت جربت من قبل مرات عديده بالحصول على نصيب من كعكة الكاجولز بالسنوات الماضية, شاهدنا العاب مثل Lips و Buzz وأيضا العاب مثل You’re in the Movies ولم تحقق أيا منها نجاح يذكر, ولكن الوضع يختلف تماما مع الناتال, مايكروسوفت هنا ستقدم حملة إعلانية مهولة وسنشاهد الطرفية بكل مكان, مايكروسوفت ستحاول بشتى الطرق أن تقدم هذة الطرفية للجماهير كالثورة القادمة وقد تستطيع النجاح هذة المرة لانها لم تكن جادة جدا بالمحاولات الماضية, موسم الأعياد هذا العام سيكون موعد إصدار الطرفية ولكن بالتأكيد لم يكون الموعد لمعرفة مدى نجاحها من فشلها, شخصيا أرى ان الاكس بوكس 360 جهاز صنع لمحترفي الألعاب وهذة سياسة مايكروسوفت من البداية بجلبها لأقوى الأسماء التي كانت حصرية للمنافسين لجهازها, تغيير الخطة بشكل كامل وبنائها على طرفية قد لايكون الحل الأمثل فالطرفيات بنهاية الأمر ليست إلزامية للشراء وستكون مشكلة عند صدور الطرفية بسعر مرتفع (كما يشاع حاليا) في ظل التوجه لجمهور جديد لايملك الجهاز أصلا.
ثامر الغامدي: مستقبل الطرفية بنظري يحكم عليه سعره الذي ستكشف عنه مايكرسوفت في مؤتمرها القريب. توجيه الطرفية الجديدة بسعر مرتفع كم تذكر بعض الإشاعات “قرابت 150 دولار أمريكي” يعني موتها بالنسبة لي. فلسنا كلنا و انا أقصد مقتني الجهاز مستعدين لتضيحة بمبلغ يصل إلى سعر ثلاثة ألعاب من اجل طرفية قد تعجبني و قد تكون غير مناسبة لي إطلاقاً و دعم الشركات هو الأخر إن إستمر برتم ثابت و ناجح سيجعل من ناتال منافساً شرساً للـWiiو الـMove من سوني و الذي سنتحدث عنه بعد قليل..