أنا سعيد جدا أني تجاهلت طوابير اللعبة في اليوم الأول و التي كانت تصل الى 3 ساعات من الإنتظار، بكل أريحية استطعت الدخول و تجرب الجهاز في أقل من 20 دقيقة مع نهاية اليوم الثاني للمعرض. أخيار حانت اللحظة و المنتظرة و حان وقت معرفة الحقيقة، هل فعلا يوجد جهاز يستطيع عرض الألعاب بالبعد الثلاثي بدون أي نظارات خاصة؟ هل هو فعلا عرض ثلاثي الأبعاد أم مجرد محاكاة مزيفة؟


إذا دعوني أقولها بكل ثقة، 3DS يعرض صورة ثلاثية الأبعاد حقيقية بدون نظارات خاصة. كل هذا حقيقة و ليس خيالا، و ما رأيته من صور ثلاثية الأبعاد رائعة، ليس ذلك فقط لكن تطبيقيا أفضل مما رأيته في أي وسيلة أخرى تستخدم البعد الثالث. الآن و بعد أن عرفنا هذا لننتقل للحديث عن تفاصيل الجهاز المختلفة.

التصميم
الجهاز كما رأى الجميع من الصور يشبه الDSi كثيرا، حسنا هناك بعض الإضافات التي تعرفون عنها حاليا مثل عصا الأنالوج. الأنالوج تقريبا مما رأيت يقوم بهمة تحريك الكاميرا في بعض الألعاب، مثلا في واحد من ألعاب الديمو التي جربتها طلب مني استخدام الانالوج لتحريك كاميرا التصوير و محاولة مشاهدة لقطات من الجوانب لم أكن لأستطيع مشاهدتها دون وجود خاصية البعد الثالث. الأنالوج رائع جدا و مكانه ممتاز و التحكم فيه يعد سهلا جدا، أفضل بكثير من التطبيق السيء الذي رأيناه في PSP.

أيضا هناك زر home الجديد و فائدته أن يكون إختصارا للوصول الى الشاشة الرئيسية للجهاز في أي وقت. أخيرا أحد الأشياء التي أردتم معرفتها هو زر تغيير درجة الـ3D. عندما يكون الزر مرفوع لأقصى درجة سيكون الجرافيكس ثلاثي الأبعاد لأقصى طاقته، و عند تخفيضه لأقل درجة سيصبح الـ3D غير موجود تماما كما في الأجهزة المحمولة الحالية. أخيرا الشاشة العليا للجهاز تم زيادة عرضها و هي شاشة الـ3D حيث أن الشاشة السفلية لا تستطيع عرض الـ3D و حسب كلام ننتيندو أن هذا القرار أخذ بعد اكتشاف أن اللمس سيفسد عرض الـ3D.

بعيدا عن الخصائص فشكل الجهاز حاليا لا يبدو في أفضل حالاته، التصميم العام يبدو غريبا بوجود ألوان متعددة في جسم الجهاز و أيضا ملمسه العام يبدو غريبا قليلا، تذكرت بعض الشيء تصميم DS الأول عندما ظهر لأول مرة، و جميعنا يعرف كيف تم تغييره كثيرا قبل الإصدار النهائي، لذلك أتمنى أن تقوم ننتيندو ببعض التحسينات البسيطة على شكل الجهاز النهائي قبل طرحه.

Resident Evil Revelations
اللعبة كانت مجرد عرض بسيط و غير قابل للعب، سترى فيه جيل و كريس في مقطع سينمائي به لمحات ثلاثية الأبعاد. كان التصوير مظلما و في لحظات كثيرة كنت أرى بعض الشخصيات تظهر بصورة مزدوجة و ليست ثلاثية الأبعاد. كان أحد اسوأ العروض التي رأيتها للجهاز.

Mario Kart
هذا أيضا كان عرضا للمشاهدة فقط، لكنه كان لمقاطع جيم بلاي من سلسلة السباقات الشهيرة. مظهر اللعبة كان رائعا بألوان فاتحة و دقة جرافيكس ممتازة. أيضا البعد الثالث هنا كان واضحا حيث سترى السيارات بشكل منفصل و رائع و كأنها فعلا على الطريق. أحد أقضل إن لم يكن أفضل تطبيق ثلاثي الأبعاد في لعبة رأيته للآن.

Metal Gear Solid 3D
عرض آخر لللمشاهدة و هذه المرة لسلسلة كويجما الأسطورية. صدقوني عندما ترون هذه اللعبة على شاشة الـ3DS ستعرفون فعلا قوة الجهاز الحقيقية و كيف سيكون تطبيق الـ3D مذهلا. هذه ستقف الى جانب ماريو كارت كأحد أفضل التطبيقات التي رأيتها. اللقطات كانت من اللعب كما يبدو للجزء الثالث من السلسلة. في نهاية العرض ستجد سنيك يقوم بحركته المعتادة بالتسلق على حافة الجسر، و يالها من لقطة مذهلة بالتصوير ثلاثي الأبعاد. أنا اسجل حضوري كأكبر المتحمسين للعبة ميتل جير الجديدة للجهاز.

تجارب أخرى
اللعبة الوحيدة التي جربتها و لم تكن مجرد عرض كانت لعبة ديناصورات من شركة يوبي سوفت. اللعبة عبارة عن دينصورات تقاتل بعضها كلعبة قتال ثلاثية الأبعاد. اللعبة كانت عادية جدا لكنها ستوصل فكرة رائعة عن الجهاز، اذا كنت خائفا أن البعد الثالث موجود فقط في العروض و لا يمكن تطبيقه أثناء اللعب، اذا أعد التفكير تماما. هذه اللعبة كانت ثلاثية الأبعاد و كان التطبيق ممتازا جدا و أعطى عمقا رائعا للصورة.

أخيرا يجب أن أذكر بعض الأمور بخصوص التصوير ثلاثي الأبعاد. لمشاهدة البعد الثالث يجب أن يكون نظرك موجها للشاشة بزاوية محددة لا يمكن التغيير عنها بدرجة كبيرة أبدا و الا ستفسد المنظر تماما و يتحول الى شاشة فوضوية مؤلمة للعين. أيضا زر تغيير درجة الـ3D مهم جدا فحسب تعليق المسؤولين لي فيجب استخدامه حسب ما يلائمك فليس كل لعبة ستكون بأفضل شكل في أعلى درجة من الـ3D.

أخيار لن أستطيع التوقف عن الحديث عن الجهاز. لكن قد أزور قسم ننتيندو مرة أخرى اليوم و أحصل على إنطباعات أكثر من ألعاب أخرى. لكن كإنطباع أولى، الـ3DS حقيقة و يبدو رائعا و نحن على أعتاب جيل جديد ثوري من ألعاب المحمل.

شارك هذا المقال