AKB0048 Next Stage
النوع: موسيقى – ميكا – خيال علمي
الأستوديو: Satelight
عدد الحلقات: غير معروف
العرض: 22 ديسمبر 2012

نبذة:
في وقت ما من القرن الحادي والعشرين، أدت الحروب المتتالية إلى تدمير الطبقة الإيكولوجية لكوكب الأرض الذي لم يعد صالحاً للمعيشة. وفيما يتناثر البشر في أطراف الكون بحثاً عن مأواً جديد، تفرض الحكومات الجديدة قوانيناً تحظر الفن بكل أشكاله بما في ذلك الموسيقى بصفتها “مشوشة للقلوب”. في هذا العالم المظلم، تبزغ فرقة “AKB0048” لتأتي بالموسيقى من جديد وتحارب سياسات هذه الحكومات (يمكنك أن تتوقف عن الضحك الآن، عزيزي القارئ). في أعين هذه الحكومات، AKB هي فرقة من الفتيات الإرهابيات اللاتي يهددن استقرار العالم. أما عامة الشعب فيرون فيهن ثورة ضد الاضطهاد والتعتيم الإعلامي الجائر.

توقعات فريق العمل:
أجل، عزيزي القارئ إذا كنت ترى في النبذة أعلاه سذاجة وسخفاً لا نظير لهما، ثق بإن هنالك أفواجاً ممن يشاركونك هذا الرأي. الفكرة الأساسية لهذا العمل هي الترويج لفرقة يابانية حقيقية تتكون من 48 فتاة. تعتلي ألبومات هذه الفرقة قوائم أكثر أقراص الموسيقى مبيعاً في اليابان بفضل الدعم اللامنقطع الذي تلقاه من جمهور الأوتاكو. وعطفاً على ما أسلفنا، لا يحتاج المرء لقدرة استنتاجية عظيمة حتى يجيب على سؤال: “من هو الجمهور المستهدف بهذا العمل؟”

الأمر الذي يدعوا للاستغراب هو أن الجزء الأول لهذا العمل لاقى قدراً لا بأس به من الثناء، وذهب محبو هذا العمل إلى أن حلقاته تُبرز جودة غير متوقعة على المستوى الكتابي. وقد تحمل إدعاءات هؤلاء شيئاً من الصحة، حيث نجد “أوكادا ماري” في مهمة كتابة النص. فإذا تغاضينا عن بعض الهفوات، استطاعت هذه الكاتبة الشابة تقديم بعض ٍ من أنجح أعمال السنوات الماضية نذكر منها “آنو هانا” و “تورادورا” على سبيل المثال لا الحصر. أما مهمة الإخراج فهي من نصيب “كاواموري شوجي” مبتكر سلسلتي “إسكافلون” و”ماكروس” والمسؤول عن تصميم آليات الميكا لعدد لا يحصى من أعمال الأنمي. أكاد أجزم بأن هنالك من سيود إلقاء نظرة على هذا العمل من دافع الفضول، ولا أنكر بأن هنالك متعة خاصة في رؤية عمل يخالف توقعاتك ويأتي بالجودة من حيث لا تعلم. وأياً كان دافعك لمشاهدة هذا العمل، فإن غض الطرف عن الفكرة المضحكة التي بُنيت حولها قصة العمل سيتطلب قدراً من الجهد.


Vivid Red Operation
الإستوديو: A-1 Pictures
النوع: أكشن- خيال علمي
عدد الحلقات: 12
موعد بدء العرض: 11 يناير 2013

نبذة:
تتمحور القصة حول فتاة تناهز من العمر 14 سنة، حيث تعيش مع أختها الصغرى وجدّها في حالة من الفقر و الاستكانة، بالرغم من ذلك تعمل هذه الفتاة مع أخريات من أجل حماية الأرض وكل ما هو قريب الى قلوبهن.

توقعات فريق العمل:
يعود إستوديو A1-pictures مجددا مع عمل جديد لكنه هذه المرة أصلي غير مقتبس مما قد يعطي الفرصة للاستوديو ( النشط للغاية في الفترة الأخيرة ) ليظهر قدراته الخاصة، شخصياً لا أحب توجه هذا الإستوديو في إقتباس أعماله فأنا أرى بأنه يجلب الدمار للمصدر المقتبس بسبب حصر المسلسلات بعدد حلقات قليل جدا مع قرارات غريبة (مثل توظيف كتاب نصوص عاديين للتعامل مع بعض الأعمال الكبيرة ) وينتج عن ذلك الكثير من المسلسلات المقتبسة بشكل سيء، و أرى بأن أن هذا الإستوديو هو نسخة حديثة من سياسات Deen القديمة، إلا أن الفضول يحذو بنا للتساؤل مع حقيقة كون هذا العمل أصلياً، هل سيتمكن A-1 من تكرار جوهرته Ano Hana؟

أستبعد هذا الأمر بشكل كبير، رغم جمع ثلاثة كتاب تتراوح مستوياتهم بين العادي و الجيد، أول الكتاب هو السيد Okamura Tensai كاتب Darker than black و بالرغم من أني فقدت كل ثقتي في قدرته على الكتابة، إلا إنه يمتلك الموهبة. يأتي بعده السيد Morita Shigeru و هو شخص عديم الخبرة تقريبا عمل على أعمال قليلة من ناحية الكتابة و كل مناصبه ثانوية و على ما يبدو أن عمله سيكون ثانوياً هنا أيضا، ثم لدينا حلقة الوصل بين كتابة النص و تجهيزه للإنتاج السيد Yoshino Hiroyuki، و قد يكون من السيء لك أن تعرف بأنه من قام بكتابة مسلسل Guilty Crown الذي لا تعجبني قصته و مستوى سردها القصصي بتاتا، ومن هذا المنطلق لا أتوقع الكثير من القصة. سيقوم Takamura Kazuhiro -بجانب تجهيز النص مع يوشينو- بالإخراج و تصميم الشخصيات، ونود أن نذكر بأن عمله كمخرج و مصمم شخصيات في الأنمي المحبوب Strike Witches كان جيدا.

Vivid Red Operation قد لا ينتهي به المطاف كأسوأ أعمال الموسم لكن ذلك لا يعني أنه سيكون أفضلها، شخصياً لن أنصحك بمتابعة هذا العمل ذي الفكرة المستهلكة ( مراهقات ينقذن العالم ) لكن إن قررت ذلك قم بمتابعته بدون أن تعلق عليه آمالاً كبيرة، إلا أن استوديو A-1 Pictures أثبت أنه يعرف طريق النجاح التجاري إجمالا، ومع وقوف عدة مستثمرين خلف العمل و نجاحات الاستوديو الحالية، سيحصل الأنمي على ميزانية جيدة على الأقل، مما قد يضمن المتعة البصرية للمشاهد.


Bakumatsu Gijinden Roman
النوع: فانتازيا – تاريخي
الأستوديو: TMS Entertainment
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 8 يناير 2013

نبذة:
تدور أحداث القصة في أواخر القرن الثامن عشر بمدينة كيوتو. Manjiro بطل قصتنا يعمل كمساعد للناس في النهار، لكن ما أن يحل الليل حتى يبدأ في عمله الأخر كمسترجع يعرف بـ”Roman” يقوم بإرجاع الأملاك إلى أصحابها بعد أن نهبت ظلما من ذوي النفوذ في الدولة. في أثناء ذلك يتورط بطلنا في مؤامرة تحدد مصير البلاد.

توقعات فريق العمل:
Bakumatsu Gijinden Roman مقتبس من لعبة باتشينكو ( لعبة أركيد ميكانيكية مع شاشة عرض في الموديلات الحديثة ). اللعبة تدور أحداثها في عصر Genroku (الفترة ما بين 1688 – 1704) بينما تدور أحداث الأنمي في عصر Bakumatsu، العصر الذي شهد نهاية حكم الشوجن على اليابان. بالتأكيد لا بد من أنمي جديد في حقبة اليابان الإقطاعية في كل موسم !

Bakumatsu Gijinden Roman هو أنمي يروي لنا قصة بطل مجهول الهوية في زمن يسيطر فيه ذوو النفوذ على البلاد وينهبون من خيراته كيفما يشاؤون. بطلنا يعمل على إعادة ما تم أخذه بظلم في ضوء النهار إلى أصحابه في ظلمة الليل، وكأنما يسرق من الأغنياء ويعطي الفقراء (روبين هود النسخة اليابانية ؟ هذا ما طرأ في بالي لأول وهلة).

سيقدم هذا الانمي استوديو TMS Entertainment الذي لم يقدم عملاً جيداً منذ فترة طويلة ( استعرضنا سابقاً عملهم المحبط Zetman). أما فريق العمل فلدينا المخرج المسؤول عن (Black Butler II, The Knight in the Area) وهي مسلسلات تتراوح بين العادي و السيء. في كتابة النص يأتي السيد Tatsuto Higuchi الذي شارك في عدة أعمال (Inazuma Eleven, Hanasaku Iroha, Phi Brain) وهي قائمة غير مشجعة كما هو واضح أيضا. السيد Satoshi Hirayama المعروف بعمله في Lupin III سيقوم بتصميم الشخصيات وسيقوم باستقدام تصاميم مؤلفها المعروف باسم Monkey Pounch. من ناحية الموسيقى فسيتولى السيد Hiroshi Takaki الذي عمل على (AKB0048, Kyousogiga ) هذه المهمة.

لا يبدو المسلسل واعداً، ولا يبدو فريق العمل مشجعاً بما فيه الكفاية، و الحقبة التي تدور فيها أحداث الأنمي استهلكت تماماً، و فوق ذلك مصدر العمل ليس مصدرا خصبا لاقتباس مسلسل أنمي ( منذ متى تقدم ماكينات الباشينكو قصصا صالحة للاقتباس ؟)، من الأفضل الابتعاد عن هذا المسلسل.

تم بحمد الله

إعداد: سلمان – محمد عبد الهادي – علي صليل – أماني – عمار الرقيشي – خالد رزق – حسين الموسى.

شارك هذا المقال