أفضل شخصية جديدة 2012
سلمان
Nanba Mutta
“موتّا” بنظري هو مثال ناصع على كيفية تجسيد شخصية البطل بمفهومها التقليدي في أي عمل قصصي. موتا يتحلى بسجية الإقدام التي يُتوقع وجودها لدى أبطال الأعمال الخيالية، إلا أنه يمتلك مخاوفه الخاصة، وهو يملك حساً فكاهياً استثنائياً، إلا أنه يبرع في تحريك مشاعرك إذا جدّ الجد، ويترنح بواقعية بين الاندفاع والتريث، وبين الحلم والواقع، ولكن صفته الأهم هي استطاعته على دفع بقية شخصيات العمل للتطور الدائم. وعلى الرغم من صفاته المثالية، بذل المانجاكا الأصلي وفريق الأنمي جهوداً مشكورة للحيلولة دون تحول هذه الشخصية إلى بؤرة سوداء تبتلع من حولها من شخصيات وتمسخ الأحداث لتناسب هيئتها، وهو خطأ وقع فيه عدد لا حصر له من الأعمال القصصية، سواءً انتمت للأنمي أو لغيره من الأوساط الفنية.
==============================================
عمار الرقيشي
هناك العديد من الشخصيات التي أعجبتني في هذا العام نذكر منها ديو براندو من Jojo’s Bizzare Adventure The Animation ونابا موتا من Uchuu Kyoudai وأيضا كايكي ديشو من Nisemonogatari ولكن الأفضل برأيي كان أوميني دايكي من Kuroko no Basket الذي أبهر الجميع بمهاراته الفريدة وحضوره القوي جاعلا منه الأقوى والأفضل ولا ننسى جملته الشهيرة “الشخص الوحيد القادر على هزيمتي هو أنا فقط” التي تدل على ثقته الكبيرة بنفسه وغطرسته التي أراها عامل جذب في الشخصية. أوميني دايكي يستحق بكل جدارة لقب أفضل شخصية جديدة.
==============================================
محمد عبد الهادي
عندما نأتي لأختيار أفضل شخصية يقع امامنا مجموعة من الشخصيات التي تستحق هذه الجائزة، ولكن شخصيا لم أفكر مطولا بأختياري لأفضل شخصية، حيث أعتبر موتا أفضل شخصية في 2012، شخص يتعثر في حياته العملية ويجد أخاه الأصغر يحقق النجاح ويحقق حلمه بأن يصبح رائد فضاء الذي تواعدا عليه وهما صغار، فيشعر موتا بضيق كبير بأنه هو الأخ الأكبر وهو الذي يجب أن يكون القدوة لأخيه الصغير وويرى أيضا أن أخاه الضغير حقق الحلم قبله، فيصبح لديه الأصرار والعزيمة لمواجهة أي أمر يقف في طريقه من أجل تحقيق حلمه واللحاق بأخيه الصغير، شخصيا أعتبر موتا من افضل الشصيات التي رأيتها في 2012، شخص حالم يشق طريقه لتحقيق حلمه، شخص لديه الأصرار لعمل ما هو صعب، شخص لديه الحب لعمل الخير للأخرين، شخص يفكر بالمنطق، شخص مرح، وتم تقديم شخصيته في الأنمي بشكل واقعي ومتقن.
==============================================
خالد رزق
ديو براندو هو شرير مسلسل مغامرة جوجو العجيبة في جزءه الأول. ديو ليس شريرا تقليديا بل هو أيقونة للشر في كل تصرفاته و حواراته حتى قيل على لسان أحد شخصيات المسلسل “تقول أنك أصبحت هكذا بسبب قسوة طفولتك ؟؟ انت شرير منذ ولدتك أمك!”. هكذا كان ديو براندو أيقونيا، كاريزميا و يفقد المسلسل الكثير من قيمته (اغلبها في نظري) بدونه!
==============================================
محمد الفاتح
في الحقيقة هذا الاختيار كان صعبا بعض الشيء علي، حيث أن هناك العديد من الشخصيات الممتازة التي ظهرت هذه السنة مثل أوريكي هوتارو الكسول أو جوزيف جويستر الرائع وغيرهم، لكن خياري في النهاية وقع على نانبا موتا، حيث أنه قدم تجسيدا رائعا للشخصية الطموحة والساعية لتحقيق حلمها واللحاق بأخيه الذي أصبح رائد فضاء، هذه الشخصية تقدم معاني رائعة ويمكن للمشاهد ان يتعلق به في بعض أفعاله.
==============================================
علي آل صليل
حسنا كم شخص كسول نحصل عليه في السنة الواحدة؟ أقدم لكن أوريكي هوتارو أفضل و أكثر شخص كسول في عالم الأنمي! ليس كون هذا الشخص كسولاً للتعبير عن مشاعره السبب الذي جعلني أختاره، بل تغير و تطور شخصيته خلال المسلسل، التقديم الممتاز لهذه الشخصية جعلها تتفوق على الكثير من الشخصيات الممتازة من هذا العام أمثال الإسكندر(fate/zero) و آسكا(seitokai no ichizon LV.2).
==============================================
حسين الموسى
لا أعرف لماذا يخالجني شعور أحياناً بأن الأنمي الياباني يتقن تقديم الشخصيات الأنثوية أكثر من الذكورية، حتى المخرجين الكبار من أمثال المتوفي ساتوشي كون أو المعلم الكبير ميازاكي يفضلون منح دور البطولة في أعمالهم للجنس اللطيف. على أية حال، تلعب “واكانا ساكاي” دوراً في تعزيز هذا الاعتقاد مع العناية الشديدة التي حصلت عليها في مسلسل “تاري تاري” من قبل فريق العمل. سعت والدة واكانا إلى تأليف أغنية مع ابنتها لكن المرض و الموت حالا دون ذلك، إلا أن شغف الوالدة بالموسيقى و الإحساس بالحياة انتقلا إلى ابنتها التي تمكنت أخيراً من إدراك عذوبة و جمالية الموسيقى.