أفضل رسوم 2012
سلمان
الجمال الرسومي لأنمي “كي” أخذني بالذهول المطلق، ولعلّي أعده أحد الأعمال النادرة التي تمكنت من التوفيق بين عملية التحريك والثبات في رسوم الإطارات، حيث نرى الكثير من الأعمال تضطر لترجيح أحد العنصرين على حساب الآخر. تأثيرات الإضاءة وتداخل الألوان ساعدا في بروز المدينة التي تجري بها أحداث الأنمي بصورة تبعث على الرهبة. ولكن فور أن تفيق من بهرج الجمال الرسومي، ستجد عملاً مفرغاً خاوياً من أي مضمون، فليت فريق عمل أنمي “كي” سخّر عُشْر ميزانيتيه الرسومية للإتيان بفريق يفقه أبجديات مهنة الكتابة القصصية.
خالد رزق
أبهرنا أستوديو يوفوتيبل في 2011 بالقيمة الإنتاجية المرتفعة و المظهر الخلاب الذي لم يسبق له مثيل بـ Fate/Zero حتى إعتقدنا انه لا يمكن أن يصبح مسلسل أنمي أجمل من ذلك، فقط ليحطم الأستوديو نفسه توقعاتنا و يتفوق على نفسه مقدما مستوى رسومي أفضل حتى من الموسم الأول و بفرق ملحوظ! إن لم يستحق عمل كهذا هذه الجائزة فمن يستحقها ؟
عمار الرقيشي
هذا الخيار كان صعبا بالنسبة لي، فكثير من الأعمال قدمت مستوى عالي من الرسوم في هذه السنة، والمرء يحتار عندما يتحين عليه اختيار الأفضل في وجود أعمال مثل Nisemonogatari و Tsuritama الذي قدم مستوى فريد مناسب لجو الأنمي. هناك أيضا الموسم الثاني من Fate/Zero و أعمال أستوديو Kyoto Animation ولا ننسى المستوى المبهر الذي ظهر به K ولكن في النهاية أرى أن Psycho-Pass قدم تصويرا ممتازا للعالم المستقبلي الذي تجري فيه أحداث العمل ولهذا أسند إليه لقب أفضل رسوم لهذا العام.
محمد عبد الهادي
الحقيقة بأني وجدت صعوبة بأختيار هذا الخيار لأن عام 2012 احتوت على أنميات لديها رسوم عالية وتستحق هذه الجائزة ومنها ( Hyouka – JoJo – Psycho Pass – Fate/Zero – Amnesia ) لكن بعد التفكير قليلا قلت لنفسي نعم جميعها تحتوي على رسوم عالية الجودة ويمكن أن نجد أنميات أخرى أحتوت على ما يقارب هذه الرسوم أو أقل منها قليلا، لكن اختياري وقع على أنمي Tsuritama الذي تميز وانفرد من ناحية الرسوم ومن النادر أن نجد أنمي قدم رسوم بنفس الطريقة التي قدمها تسوريتاما، تم استخدام الألوان المائية بالرسم والتلوين للشخصيات والخلفيات، والنتيجة ظهرت خلابة و مميزة، حتى أن أي شخص يمكن أن يشاهد هذا العمل فقط من أجل أن يمتع ناظريه بهذه الرسوم حتى لو لم تعجبه القصة أو الشخصيات.
محمد الفاتح
المستوى الرسومي في Hyouka كان من القمة في أعمال 2012، هناك الكثير من الإعتناء بالتفاصيل الدقيقة في الخلفيات وإستعمال متقن للألوان والظلال مع مستوى تحريك عالي وثابت طوال الحلقات الـ22 مع بعض المشاهد القصيرة والتي يتغير فيها اسلوب الرسم إلى ما يشبه اللوحات الفنية، استوديو Kyoto Animation لم يدخر جهدا في إظهار المسلسل بأفضل حلة ممكنة.
علي آل صليل
يظهر هنا إبداع كيوتو مرة أخرى، الميزانية الضخمة التي ضخت في العمل سمحت بتقديم تحريك استثنائي للشخصيات و خلفيات مليئة بالألوان و الحياة، كما أن تأثيرات الإضاءة و حركات الشعر و الإهتمام بأدق التفاصيل حتى في الأحذية جعل من هيوكا تحفة فنية لن تنسى.
حسين الموسى
ما دفعني لاختيار K ليس المستوى الرسومي المرتفع فحسب، و لا مقاطع الكمبيوتر المتقنة ( CG ). فهناك أعمال تتفوق من ناحية الرسوم و التحريك على K في هذه النواحي و على رأسها Fate/Zero الذي نقل أعمال الحركة – رسوميّاً – إلى بُعد آخر، لكن المزيج الرائع بين الرسوم الخلابة و الطراز الفني الفريد ما حسم الأمر. مجموعة الرسامين الذين أشرفوا على مشروع K لديهم دراية عالية بالعلاقات اللونية بحسب دائرة الألوان الشهيرة، و ظهر إحساسهم الفني جليّا مع المزيج و التدريج البارع للألوان الباردة، والتي تتناقض بشكل كبير مع طابع الحركة و الإثارة في المسلسل، مما خلق شعوراً روحانياً فريداً.