أنمي العام 2012

سلمان

لم أدرج اختياري للعام السابق -كما في العام قبل السابق- تحت أي خانة مسبقة، فلا يمكنني تصنيف هذا العمل تحت أي صنف من الأصناف التي سبق ذكرها. “أوتشو كيوداي” هو مزيج عبقري من أصناف عدة، يتنقل العمل بينها بانسيابية ليتناسب مع احتياجات القصة. لطالما وجدت نفسي ضعيفاً واهناً أمام أي عمل فني يتناول فكرة الأحلام، ولكن هذا لم يكن السبب الأوحد الذي مكّن أوتشو كيوداي من التلاعب بعواطفي وخلع نظارة الناقد التي أصر على ارتدائها على الدوام. فقد تمكن هذا المسلسل في أكثر من مناسبة من نقل مشاعره التفاؤلية إلى ذهني عنوة،ً ومما عزز ذلك هي قدرته العجيبة على إعطاء معان ٍ عميقة لصغائر الأمور. محاسن أوتشو كيوداي لا تتوقف عند هذا الحد، فقلّ ما نجد عملاً يستغل بطء وتيرته بالكيفية التي يقوم بها هذا الأنمي، والنتيجة: شخصيات أساسية وفرعية غاية في الواقعية والتعقيد أولاً، وبناء متأن ٍ للأحداث يضاعف من وقع اللحظات المهمة في القصة.

في زمن ٍ ندرت فيه المخاطرات في صناعة الأنمي، يبزغ هذا المسلسل بحلقاته الخمسين متحدياً التوجهات التجارية المعاصرة بقصة بطيئة لا تخلو من التشويق، وبشخصيات ٍ في العقد الثالث من عمرها، ضارباً هيمنة المراهقين على بطولة مسلسلات الأنمي بعرض أقسى الحيطان، وبأحداث طبيعية لا تعتمد على “رهابة” القوى الخارقة الخاصة بأبطالها، ولا على “ظرافة” شخصياتها الأنثوية. أسد ِ لنفسك خدمة وابدأ بمشاهدة هذا العمل، إن لم تكن قد فعلت.

خالد رزق

لا أعرف كيف يمكنني مدح هذا العمل بأكثر مما سبق، و لعل ذكره في أكثر من جائزة يوضح لك عزيزي القارئ كيف أنه عمل متكامل نجاح في مجال الرسوميات كما نجح في الألحان كما نجح في الإخراج كما نجح في الأهم و هو القصة. فيت/زيرو ليس فقط أنمي عامي و لكنه أحد أفضل ما شاهدت في حياتي.

عمار الرقيشي

Kuroko no Basket بالنسبة لي هو بلا شك أنمي العام بعد المستوى الممتاز الذي قدمه خلال فترة عرضه سواء من ناحية الأكشن الذي أخرج بشكل رائع أو الموسيقى التي جعلتني أتعايش مع الحدث بشكل أكبر ولا ننسى الشخصيات التي أحببتها بشكل كبير وكل هذه العوامل أدت إلى رفع مستوى الحماس للعمل مع كل حلقة وآمل أن يكون الموسم الثاني مستمرا بنفس المستوى على أقل تقدير.

محمد عبد الهادي

هذا الاختيار جعلني في حيرة من أمري، وجعلني أفكر مطولا. جعل عقلي الباطني يخاطبني عند كل سؤال، هل أختار Kuroko no Basket ؟ يا محمد منذ متى لم تشاهد عمل رياضي أشعل فيك الحماس من قوة مبارياته. راودني سؤال آخر هل أختار Psycho-Pass ؟ محمد أنت من عشاق أعمال الغموض والسوداوية وتم تقديم هذا الأنمي بطريقة رائعة والأكثر من ذلك الجزار جين أروبوتشي من كتب هذا العمل، هل أختار Hyouka ؟ وبعدين معك يا محمد هيوكا من تقديم استوديو كيوتو من الاستوديوهات التي تحبها وتم تقديم الأنمي بطريقة ممتازة من جميع النواحي. هذه هي الأسئلة التي جعلتني في حيرة من أمري، ولكن بالنهاية جعلت عقلي الباطني يسكت قليلا حيث أني أخبرته أن الأنمي الذي يستحق جائزة أنمي العام هو Space Brothers.

محمد الفاتح

من بين جميع انميات العام الماضي وجدت هيوكا أكثرهم تكاملا من معظم النواحي، حيث انه تميز بتقديمه المبهر لشخصياته وتفاعلهم مع بعضهم البعض والعمل على تطويرهم بشكل متقن والتذكير بأنهم بشر في النهاية.
الإخراج كان أيضا نقطة تحسب لهذا العمل، حيث أن مستوى الاخراج كان عبقري واحترافي واستطاع المخرج تقديم العمل بشكل استثنائي وفني، كما ان الاخراج يظهر لك مشاعر الشخصيات عن طريقة لغة الجسد وتعابير الوجه .
مستوى الكتابة كان متقنا ، ومع أن الانمي تم تسويقه على أنه انمي غموض وألغاز لكن الألغاز في الحقيقة كانت متفاوتة المستوى والهدف من وجودها هو تحريك عملية تطوير الشخصيات للأمام.
المستوى الفني لهذا العمل كان مرتفعا جدا، حيث أنه من الناحية البصرية كان مبهرا جدا ومتعة للعين وتجد الإعتناء بأدنى التفاصيل في الخلفيات والموسيقى مناسبة لجو العمل وبعض الألحان عبارة عن مقطوعات كلاسيكية عالمية
ببساطة هيوكا هو عمل استثنائي ومن أفضل انتاجات 2012 وتجربة مميزة وفريدة من نوعها .

علي آل صليل

لقد قلت إنه تحفة كيوتو الخالدة أليس كذلك؟ نعم هيوكا يستحق هذه المكانة و بكل جدارة و هو بحق أفضل عمل لهذا العام بالرغم من الموسيقى المتواضعة.

حسين الموسى

لعلّ السبب الرئيس الذي دعاني لاختيار كوروكو كأفضل أعمال هذا العام، هو قدرته الفريدة على استغلال رسوم الأنمي المتحركة كوسط فني لطرح مبارياته المشوّقة بمنهجية لا يمكن أن تحصل عليها عن طريق أي وسيلة مرئية أخرى، مع عدم الإفراط في الخيال الذي يقتل قابلية تصديق المعطيات في الوقت ذاته.

لا يقدم كوروكو القصة أو الشخصيات الأفضل، لكنه يبرع أيما براعة في التركيز على نقاط قوته و إبرازها إلى السطح : كيف تجعل مشاهدة رياضة كرة السلة ممتعة أكثر مما هي عليه.

 

تم بحمد الله