أفضل أنمي دراما 2012
سلمان
عانت الدراما في العام المنصرم من مشاكل في قابلية التصديق، ويبدو أن هذه المشكلة أتت بظلالها على أعمال الدراما قاطبة، فلم يتمكن “كوكورو كونكت” -وهو أجود أعمال الدراما في العام الماضي بنظري- من النأي بنفسه عن بقية الركب وتقديم دراما مقنعة. وما كان كوكورو كونكت ليتصدر قائمتي الشخصية لأفضل الأعمال الدرامية لو كانت السنة الماضية أكثر سخاءً على هذا الصعيد، ذلك أنه تعدى حدود المنطقية أحياناً في افتعال مشاكل عاطفية للشخصيات بغرض الحفاظ على جو التوتر بينها، أما المطبّات الدرامية التي تخللت رحلة شخصيات هذا العمل فقد يصيب بعضها ذوق المشاهد وقد يخيب البعض الآخر. مهما يكن، فهناك عاملان ساهما في تخفيف وطأة سلبيات هذا العمل وأزالا بعضاً من الحواجز التي كانت لتمنعني من الاستمتاع به: أولهما هو التمثيل الصوتي الرائع الذي صدر عن الشخصيات الأساسية الخمسة عموماً، والشخصيات الأنثوية خصوصاً. أما ثانيهما -وأهمهما- فهو الاستغلال البارع للدراما بغرض دفع عجلة تطور الشخصيات قدماً، فخرجنا في نهاية المطاف بشخصيات متعددة الطبّاع بميزات وعيوب متزنة تضفي لها أبعاداً بشرية مميزة.
عمار الرقيشي
Sakamichi no Apollon قدم مستوى راقي ورائع من الدراما التي شرحت لنا أحاسيس الشخصيات مع الاحداث التي تحصل معهم. الدراما في هذا العمل جاءت بشكل جعلتني أتعاطف مع معظم شخصياته بعدما سرد لنا أحاسيسها ونظرتها للحياة بشكل تركني في بعض الاحيان افكر فيها لوقت طويل. Sakamichi no Apollon هو أفضل عمل قدم لنا الدراما في هذه السنة.
محمد عبد الهادي
أعشق الأعمال الدرامية أضعها بالمركز الثاني بعد أعمال الغموض كأكثر جنرا أحبها، شخصيا لم أرى في عام 2012 عمل درامي قوي مثل أنمي أنو هانا أو ما يقاربه، لكن في هذا العام ومع أن أنمي تاري تاري لم يركز على الدراما بشكل كبير ولكني وجدت فيه ما أفتقده في الأعمال الأخرى، وجدت فيه لحظات جعلتني أتأثر بشكل كبير، لحظات حركت مشاعري وعواطفي، قدم الأنمي مجموعة من الشخصيات الجميلة من النوع الذي تتعلق به، وتتأثر بكل ما يحدث معهم، حيث أنه قدم مجموعة قصص رائعة من ماضي الشخصيات حتى أني أذكر بأن عيني دمعت في إحدى قصص الشخصيات من شدة تأثري وتعاطفي مع هذه الشخصية.
محمد الفاتح
على الرغم من أن العمل ليس دراميا بل هو أقرب للكوميديا، لكن في الحقيقة اللحظات الدرامية التي تواجدت في هذا العمل تم تقديمها بشكل متقن جدا مع إخراج رائع ومبتعد بشكل كبير عن التكلف والميلودراما وبشكل يؤثر في المشاهد ويجعله يتعاطف مع الشخصيات ويهتم لها.
علي آل صليل
بالرغم من المنافسة الشديدة مع tari tari و little busters إلا أني قد فضلت بصعوبة كبيرة kokoro connect و هذا نابع من تعصب شخصي قليلا، لكن لن يختلف اثنان على مستوى كوكورو كونكت. تقديم الشخصيات الأساسية جميعها بشكل مناسب يجعلك تشعر بوجودها كما أن القفزة في المستوى خلال الأرك الأول سببت شعورا غريبا يرغمك على إكمال العمل و يجعلك تقع في حبه بسهولة، و هذا يعود إلى الإخراج الممتاز في العمل و كتابة النص الممتازة، و ربما أهم ما يميز العمل هو الشعور الذي يعطيك إياه و كأن كل أرك جزء منفصل تماما من العمل كما ان طريقة التسمية ساعدت العمل في تقديم هذا الأمر بشكل أفضل. بالرغم من كون العمل ميلو دراميا إلا إنه كان عملا ممتعا جدا و هو أحد الأعمال التي لا يجب تفويتها.
حسين الموسى
فشل “تاري تاري” في بناء حلقاته الأخيرة بشكل تصاعدي ليتناقص مستوى المسلسل قليلاً عن بدايته الممتازة، إلا أن هذا لم يوقفني عن التصويت لتاري تاري، لأن المسلسل قدم عبر حلقاته الكثير من الدروس و المعاني النبيلة، و أنا أشجع الأعمال التي تطرح رسالة هادفة وواعية للمشاهد في عصر أصبح يتسم بانعدام المعاني الجميلة، و من أجل هذا السبب و من أجل الأحاسيس الصادقة التي تصل إلينا عن طريق أغنية Melody of the Heart، أختار “تاري تاري”.