بالحديث عن القدرات الشخصية الآن تم تطوير عملية بنائها و أصبحت أكثر تنوعا. كما في الماضي فإن الإجابات الصحيحة في المدرسة و العمل و أكل وجبات معينة ستزيد قدراتك الشخصية من وقت لآخر. هذه المرة تم إضافة الكتب حيث يمكنك شرائها من المكتبة و قرائتها في المنزل، و بعض هذه الكتب ستزيد قدرتك من الإستفادة من العمل مثلا، فتصبح تحصل على قدرات إضافية من العمل في حال قرأت كتب معينة مسبقا. العمل هذه المرة لن يكون في الخارج فقط، بل متوفر في المنزل أيضا. قم بالتسجيل للعمل في وظائف معينة لتزيد مجموعة من قدراتك الخاصة.
لنقاتل!
تغيير آخر مرحب به في بيرسونا 4، لا مزيد من البرج الكبير الممل صاحب الأكثر من مئة دور. الآن بيرسونا أصبحت مقسمة الى دنجنز مختلفة، كل منها لها ثيم خاص و موسيقى رائعة. هذه الدنجنز أيضا صغيرة و لا تزيد أدوارها عن الـ20 دورا تقريبا، و يمكنك استكشافها بشكل مريح حيث تم الغاء فكرة تعب الشخصيات من البقاء فترة طويلة في عالم الظلال. لكن هذه المرة لديك أيام معينة يجب عليك استكشاف الدنجن فيها، و إن مرت هذه الأيام دون الإنتصار على الزعيم، فستخسر اللعبة تماما. لحسن الحظ فالوقت أكثر من كافي لأنهاء الأمور. داخل الدنجن لاحظت بعض الأشياء، عدد الشادوز أصبح أقل، و مفاجأتهم بهجوم مباغت أصبحت أسهل من الماضي بكثير. حتى مقابلة اليد الذهبية النادرة أصبحت سهلة نوعا ما، و لا تفوتها إن قابلتها فسوف تعطيك كما وافرا من نقاط الخبرة.
الآن تستطيع جعل أعضاء فريقك تحت تحكمك التام، كما في نسخة بيرسونا 3 على PSP. أعضاء الفريق يمكنك اختيارهم و تغييرهم في مدخل الدنجن، و لك في الفريق الواحد 4 أعضاء كما اعتدنا بما فيهم أنت. الخروج من الدنجن هذه المرة لا يتم عن طريق نقطة تحويل، لكن عن طريق item خاص أو قدرة من البيرسونا. عند العودة للمدخل تستطيع الرجوع الى دنجن و الذهاب الى آخر دور وصلت له. فريقك سيقاتل بطريقة مشابهة لما رأيته في الجزء الثالث، قتال RPG كلاسيكي بالدفاع و الهجوم و استخدام الحركات السحرية. لكن ربما في Persona أكثر شيء يميز أسلوب القتال هو عنصر نقاط الضعف.
يعتمد أسلوب القتال كثيرا على اكتشاف نقاط الضعف ثم مهاجمتها، و عند مهاجمة عدو بنقطة ضعفه يسقط مغشيا عليه، و عند اسقاطك جميع الأعداء ضدك ستتمكن من تنفيذ الضربة القاضية، و هكذا تستمر المعارك. في الجزء الماضي كان يمكنك معرفة نقاط الضعف عن طريق الحظ بالمهاجمة المستمرة، أو عن طريق تحليل الوحش. هذه المرة في الجزء الرابع الأمر سيختلف و لن تحصل على القدرة الكاملة من البداية، بل ستتمكن من تحليل أشياء بسيطة في البداية و تزيد قدرتك مع الوقت، هنا يأتي دور العلاقة الأجتماعية مع شخصية فريقك المتخصصة بالتحليل. حتى الأفراد المقاتلين يجب عليك تطوير العلاقة معهم حتى يتحسن أدائهم في القتال، و عند وصول العلاقة معهم الى أقصاها يتمكنون من تطوير البيرسونا، و ليس كما في الجزء الثالث حيث تحدث بشكل تلقائي في مرحلة ما من القصة.
أنا لست من عشاق الطرق الكلاسيكية في نظام الـRPG، و لا أحب روتين (هجوم، سحر، علاج…)، لكن بيرسونا لديها المعق الكافي لجعل كل شيء ممتعا. كما قلت سابقا العنصر الرئيسي في القتال هو نقاط الضعف، عندما يكون العدو أمامك متمرسا في الضربات ذات عنصر الكهرباء أو النار، عندها يجب عليك تعديل استراتيجيتك لتتناسب مع ذلك. كل بيرسونا لديها حركات معينة، و كذلك لها نقاط ضعف و قوة. إن كان خصمك يستخدم النار فخذ معك بيرسونا لديها مناعة ضد الحركات النارية، و هكذا. ماذا ان كنت تحارب مجموعة من الأعداء؟ لا بأس فأحد الخواص في اللعبة تتيح تغيير البيرسونا مرة واحدة كل دور لك أثناء المعركة. حتى أعضاء فريقك لديهم شخصيات بيرسونا ثابتة و ذات خواص و قدرات معينة، فاختيار أعضاء فريقك عنصر مهم في كل دنجن و خصوصا أثناء قتال الزعماء.
علاقات غير وهمية
رغم أن بيرسونا 4 مجرد لعبة و العلاقات فيها عبارة عن محادثات و مواقف محددة مسبقا، إلا أنك لن تجد نفسك إلا متعمقا في ثنايها. المحادثات في بيرسونا كتبت بشكل رائع، و القصة تم تفصيلها بشكل مميز، و الكثير من الشخصيات تبدو واقعية جدا. وجدت نفسي في بيرسونا أنظر الى الشخصيات بشكل شخصي، و شعرت أن العلاقة في اللعبة أنا طرف حقيقي فيها، و في تلك اللحظات التي كنت أساعد فيها أحدهم و أقوم بالإجابة الصحيحة على تساؤلاته، شعرت بالحقيقة أني أصبحت أقرب له و أعرفه بشكل أعمق. هذا الأمر هو جزء من سحر بيرسونا، سوف تتعمق بالقصة و تتعلق بشخصيات مختلفة، و حتى القصة الرئيسية بحد ذاتها ممتعة جدا و جذابة بشكل كبير، خصوصا بطابعها الغامض و التحريات و المفاجآت المختلفة.
الإضافة الذهبية
إذا كما يعرف البعض فإن هذه النسخة من اللعبة هي نسخة محسنة من اللعبة الأصلية التي صدرت للـPS2 في 2008. لكن في الحقيقة كلمة “محسنة” تقليل في حق ما قدمته اللعبة، فهي مليئة بالإضافات الجديدة. كبداية يمكنك الآن فعل المزيد في فترة المساء، منها لقاء بعض الشخصيات و إمضاء الوقت معهم و أيضا الإهتمام بحديقة المنزل و زراعة بعض الخضروات فيها. أثناء القتال أصبح بإمكان أعضاء فريقك القيام بحركات ثنائية أو حتى المساعدة من الخارج إن لم يكونوا ضمن فريق القتال الحالي. إضافة مهمة أيضا و مؤثرة هي إمكانية إختيار القدرات التي ستحملها البيرسونا الجديد بعد تكوينها من عدة بيرسونات سابقة. هناك ايضا إمكانية الإتصال بالانترنت و معرفة كيف قضى بعض اللاعبين الآخرين يوم و تاريخ معين، أو طلب مساعدتهم أثناء القتال على شكل زيادة في الـHP أو الـSP. هناك خيارات شاشة التلفزيون الجديدة، مثل إمكانية المشاركة في مسابقة تلفزيونية خاصة تختبر معلوماتك عن بيرسونا، أو مشاهدة رسوم فنية للعبة و بعض الشرح من المطورين. هناك عدة إضافات أخرى تجعل من جولدين فعلا نسخة ذهبية لكل من أحب الجزء الأصلي.
لعبة RPG سنذكرها طويلا
اذهب يمينا أو اذهب شمالا مع بيرسونا، في كل جهة ستجد أنها تبدع، في كل عناصرها تجد أنها تتميز. حتى و إن استثنينا عنصر العلاقات الإجتماعية المتقن، فسنجد أن بيرسونا تحمل عناصر لعبة الـRPG الكلاسيكية اللازمة لصناعة لعبة متألقة. قصة عميقة و مثيرة للإهتمام، شخصيات رائعة يمكنك التعلق بها، نظام لعب استراتيجي و ممتع و متنوع، و أخيرا لمسات تقديم و ستايل تدهش العقول. ربما إن أردت أن أذم اللعبة فالأمر سيتعلق بطولها، نحن نتحدث عن 70 ساعة أو أكثر من فترة اللعب في أقل الأحوال للاعب العادي، و هذا سيكون طويلا مهما كانت المقاييس. بيرسونا لعبة ضخمة مليئة بالمحتويات، و كان يجب علي أن أختصر في المراجعة و أذكر أهم النقاط فقط، و لكن رغم ذلك انتهى بي الأمر بكتابة مراجعة طويلة على كل حال. في النهاية بيرسونا 4 جولدين هي أفضل لعبة على بلايستيشن فيتا بلا منازع، و لعبة RPG ستتربع في أعلى المراكز ليس فقط في جيلنا الحالي بل لوقت طويل جدا.