Daikatana

واحدة من القصص الشهيرة بتاريخ سوق العاب الفيديو هي بكل تأكيد قصة لعبة التصويب بالمنظور الأول Daikatana من الإسم الشهير John Romero الذي قدم لنا سابقا العاب Wolfenstein 3D, Quake, وكذلك Doom ولكن هذا العنوان دمر تاريخ هذا الرجل بشكل سئ جدا وكان وصمة عار بتاريخ صناعة الألعاب لما حمله العنوان من طموحات كبيرة وكذبات كثيرة بعملية التطوير قبل أن نكتشف بأن المنتج النهائي لاعلاقة له أبدا بكل الوعود الذي واكبها قبل صدوره.

اللعبة الأصلية كانت من تطوير فريق Ion Storm بقيادة روميرو وإسم اللعبة يعني باللغة اليابانية “السيف الطويل” وفكرة اللعبة كانت بتقديم تجربة ثورية حيث تحمل الكثير من عناصر العاب الار بي جي بالإضافة للتصويب وتدور قصة اللعبة باليابان في المستقبل وكذلك بدول اخرى مثل اليونان القديمة و العصور المظلمة في النرويج، روميرو أنهى العمل على تصاميم المشروع بالعام 1997 ورغم المحتوى الكبير الذي تقدمه اللعبة ولكن روميرو كان يظن أن بإمكانه إنهاء عملية التطوير خلال مدة أقصاها 7 شهور وإصدار اللعبة بنهاية العام، محرك اللعبة هو نفسه محرك لعبة Quake وبالتأكيد ذلك سيسهل عملية التطوير كثيرا.

الإسم الشهير بعالم العاب التصويب John D. Carmack تحدث بكون فترة التطوير كانت شئ غير معقول بكون الفريق ناشئ ولا يضم سوى 8 موظفين بلا خبرة! فريق التطوير إستعرض اللعبة للمرة الأولى بمعرض E3 بالعام 1997 وظهرت اللعبة بشكل سئ جدا فقرر الفريق العودة لطاولة التخطيط وإستخدام محرك Quake II هذه المرة، روميرو أدرك إستحالة إصدار اللعبة بموعدها الأصلي ديسمبر 1997 وتم تأجيلها لمارس 1998، بحلول مارس أكتشف فريق العمل أن محرك Quake II ليس جاهزا بعد وتم تأجيل اللعبة مجددا للعام 1999 بموعد اكد الفريق بانه لن يتجاوزه، ومجددا فشل الفريق في ذلك وتم تأجيل اللعبة للعام 2000 والأتعس من ذلك إصدار ديمو لها وكان كارثيا.

اللعبة ظهرت بمعرص E3 بالعام 1999 وبسبب تغيير بأخر اللحظات بتصميم الديمو أصبحت اللعبة تسير بسرعة 12 إطار بالثانية فقط وبعد هذه الكارثة كانت ايدوس ناشر اللعبة قد ضاقت ذرعا بفريق التطوير بعد صرف 44 مليون دولار لتطوير اللعبة حتى الأن فتم الإتفاق على الإستحواذ على الفريق و إقالة مؤسسيه، اللعبة صدرت بالعام 2000 وكانت سيئة لكل ماتعنيه الكلمة من معنى وأصبحت وصمة عار شهيرة بتاريخ الألعاب.

شارك هذا المقال