Gargantia on the Verdurous Planet
النوع: خيال علمي – ميكا
الاستوديو : Production I.G
موعد العرض: الأحد 7 أبريل
النبذة:
القصة تبدأ في المستقبل القريب في أبعد أطراف المجرة، حيث يصارع الحلف المجري البشري من أجل البقاء ضد عرق بشع من المخلوقات يعرف باسم Hidiaazu. أثناء إحدى المعارك الحامية، الملازم الشاب “Redo” والميكا الخاص به “Chamber ” يقعون في حفرة سوداء تنقلهم عبر الزمان والمكان إلى وجهة مجهولة، حيث يستيقظ من سباته ليجد نفسه قد وصل إلى كوكب الأرض، الكوكب الذي يقع في الحدود المفقودة للمجرة، حيث يجد أن كوكب الأرض مغمور بالماء تماما! ولذلك يعيش البشر على سطح سفن عملاقة، يستخرجون بعض الآثار من أعماق البحار للبقاء على قيد الحياة، Redo يجد نفسه على سطح إحدى هذه السفن وتدعى Gargantia. مع جهله التام بتاريخ هذا الكوكب وحضارته، يضطر Redo للعيش بجانب فتاة في الخامسة عشر من عمرها تدعى Amy والتي تعمل كساعية على متن أسطول Gargantia، ويوماً بعد يوم ينبهر Redo من السلام الموجود على كوكب الأرض خاصة أنه عاش حياة لا يعرف فيها غير القتال.
توقعات فريق العمل:
من الملاحظ في هذا الموسم هو كثرة أعمال الخيال العلمي بشكل عام وعودة أعمال الميكا للساحة بعد غيابها مؤخراً، جارجانتيا هو أحد هذه الأعمال، تبدو قصته مثيرة للاهتمام بعض الشيء، ألاحظ وجود بعض التشابه في أجواء الانمي مع بعض الأعمال الكلاسيكية مثل فلم جيبلي لابوتا: قلعة في السماء، وناديا أو كما يعرف في العالم العربي بإسم (الماسة الزرقاء)، مبدئيا العمل يحتوي على أجواء مرحة مع أسلوب رسم مفعم بالألوان الزاهية وعلى ما يبدو أنه لن يكون انمي ميكا اعتيادياً، المثير للاهتمام هنا هو أن الكاتب Gen Urobuchi سيقوم بكتابة قصة العمل!
جين أوربوتشي أو كما يعرف بـ(الجزار) اشتهر بحبه لتقديم أعماله بصبغة سوداوية،يمكنك التأكد من ذلك لو شاهدت أحد أعماله السابقة، حيث أنه قد عمل على Madoka Magica و Fate/Zero بالاضافة إلى Psycho-Pass حديثا، لكن هذا الشيء لا يعني بالضرورة أن جارجانتيا سينطبق عليه نفس الشيء! فمن الواضح أن أجواء العمل وقصته ستكون بصبغة خفيفة وتصريحات فريق العمل تؤكد هذا الشيء مبدئيا، قد يتساءل البعض “هل لأوربوتشي المقدرة على تقديم هذا النوع من الأعمال؟” ، انطباعات روايات Black Lagoon تؤكد ذلك حيث أنه قد قام بكتابتها باسلوب خفيف وممتع.
ماذا عن مستوى الكتابة نفسها؟ تتميز أعمال أوربوتشي بشكل عام بمستوى الكتابة المتقن وقدرته على خلق عوالم مثيرة للاهتمام مع تطوير متقن للشخصيات مع طرح مواضيع مختلفة من الناحية الأخلاقية والاجتماعية والفلسفية أيضا، أما على الصعيد الإخراجي فنجد أن Murata Kazuya سيقوم بمهمة الإخراج في هذا العمل. لم يعمل هذا الرجل إلا على إخراج فلم Fullmetal Alchemist: The Sacred Star of Milo بشكل كامل بالاضافة إلى المساعدة في إخراج بعض حلقات Code Geass ، على الرغم من المستوى المتوسط لفلم فل ميتال ألكميست الأخير إلا أن المخرج لديه القدرة على تقديم أجواء ممتازة وعالم مثير للإهتمام مما يجعلنا نطمئن ولو جزئيا على قدرته على تقديم عالم جارجانتيا بشكل ممتاز.
من الناحية الموسيقية نجد أن Iwashiro Taro سيقوم بالتلحين هنا، على الرغم من قلة أعماله إلا أنه يجيد صنع ألحان عذبة وملائمة لجو الأنمي، وأستطيع أن أؤكد مقدرته من خلال العينات الموسيقية التي سمعتها لألحان هذا الانمي.
بالنظر إلى فكرة العمل وأجواءه الزاهية وعالمه المثير للإهتمام وطاقم العمل الذي يقف خلفه، أستطيع القول أني متفائل بالعمل ويمتلك فرصة كبيرة للتألق وسط نجوم الموسم.
Ginga Kikoutai Majestic Prince
النوع: ميكا – خيال علمي – سينين
عدد الحلقات: 24
موعد العرض: الأربعاء 3 أبريل
الاستوديو: Dogakobo
نبذة:
في نهاية القرن الحادي و العشرين يبدأ البشر بالتخلي عن الأرض والانتقال للعيش في الفضاء. للتعامل مع المخلوقات الغير ودودة التي تعيش على كوكب المشتري، يقوم البشر بتدريب طيارين يدعون بالأمراء ليقودمو روبوتات عملاقة من أجل حماية بني جنسهم، تتمحور القصة حول أحد هؤلاء: Hitachi O Izuru فتى يدرس في أكادمية Grandzehle.
توقعات فريق العمل:
كم قصة تشبه هذه القصة؟ لا أعلم! لكن القصة تبدو مكررة جداً، و هذا ما قد يدفعك للتساؤل: “لم قد يكون هذا العمل جيداً حتى أفكر في متابعته”؟ أو “لم قد أتعب نفسي بإكمال هذه الفقرة حتى”؟ لا يعني تشابه النبذة أو تشابه الأجواء مع الكثير من الأعمال الأخرى أن العمل قد لا يكون مميزا! لطالما كان التقديم المميز أهم ما يجعل من العمل ممتازً، كما أن الأحداث لن تحكم بالنبذة. من توقع في يوم الأيام أن يحصل عمل يتحدث حول على السفر عبر الزمن على كم من المديح و أن يصفه الكثيرون بأنه أفضل أعمال 2011؟ Steins; Gate حصل على كل هذا، ما يعني أنه لا يوجد ما يمنع عمل يحمل أساساً قصصياً مستهلكاً من التميز!
Dogakobo أحد الاستديوهات المنتجة للأنمي، قد لا يكون أحد الاستديوهات ذات الصيت الذائع والتاريخ الطويل، لكن بالرغم من ذلك لاقت معظم أعماله نجاحاً تجارياً حسناً؛ مما يجعلني أكثر من واثق من قدرته على تقديم ميزانية ممتازة لهذا العمل. أحيانا قد تكون الميزانية أهم ما يمكن تقديمه إلى فريق العمل من قبل الإستوديو. Ayamine Rando هو كاتب قصة هذه العمل -الذي سيتم اقتباسه من مانجا- ولا يحمل هذا الشخص سيرة طويلة جدا عمل على أربعة أعمال تتراوح انطباعاتها ما بين الجيدة و المتوسطة، أهمها هو getbackers. مع ذلك، يملك هذا الكاتب عددا كبيرًا من المعجين المتعلقين به و بأسلوبه في الكتابة، كما أن كونه أصيب بالإكتئاب قبل أن يبدأ بكتابة هذه المانجا بسنة تقريبا يذكرني بسيناريو حصل مع أحد الأعمال واسعة الشهرة، لا أحب أن أتخوف أو أن أكون واثقاً جداً من مستوى الكاتب إلا أني متحير جدا فيما يتعلق بهذا الكاتب فتفاوت مستويات أعماله الأربعة يجعل تحديد مستواه الحقيقي صعبا و أفضل أن انتظر العمل حتى أتمكن من الحكم على مستواه الكتابي بشكل مستقل عن أعمال الكاتب الأخرى، بدلاً من ربطه من أعمال قد لا تشبهه من أي ناحية.
طاقم هذا العمل يبدأ بالمخرج Motonaga Keitarou أحد المخرجين المتمكنين، كما أن عمله على أعمال متنوعة جداً يثبت امتلاكه لكم كبير من الخبرة، و يشهد على مستواه jormungand. كما أنه قد قام بإخراج أنمي getbackers ما يجعل هذه المرة الثانية لعمله مع هذا الكاتب، و هو ما يعطيه فرصة أفضل لتقديم هذا العمل في أبهى حلة، و لا يبدو أن عملا يحمل أجواء سيكون عائقا أمامه. Yoshida Reiko هي منسقة النص لهذا العمل، و هي الأخرى تحمل قائمة طويلة جدا من الأعمال، أحب أن اذكر منها D.Gray-man كما أنها عملت على getbackers في منصب آخر ما يجعلها هي الأخرى على خبرة مع هذا الكاتب. ربما قد قام هذا العمل بتذكيرك بشيء ما، أليس كذلك؟ سلسلة gundam قد تكون جوابك، ربما هذا عائد لتشابه أجواء العملين بشكل كبير جدا كما أن وجود Hirai Hisashi -و الذي قد عمل على أحد أجزاء السلسلة- كمصمم للشخصيات يجعل هذا التشابه أشد قوة، و بحكم التشابه وجود هذه الأجواء لا بد و أن هذا العمل يحتاج إلى ملحن مقتدر على تقديمها، و شخص عمل على اعمال حياة يومية و أعمال فضائية كـUchuu Kyoudai قد يكون هو الأفضل لهذا المنصب، و لعل وجود Watanabe Toshiyuki كان لهذا السبب، و لا يبدو ان ملحن مجموعة كبيرة من الأعمال الفضائية سيعجز عن تلحين هذا العمل.
حسنا من قائمة الفريق أستطيع أن أشتم رائحة ميزانية كبيرة نسبياً، فهل يا ترى سيكون Majestic Prince عملاً يستحق هذه الميزانية؟ أم متعة بصرية لا أكثر؟
Karneval
النوع: أكشن – غموض – فانتازيا
التصنيف: شوجو
الاستوديو: Manglobe
موعد العرض: الخميس 4 إبريل
نبذة:
بطل القصة Nai ولد يتيم تعرف على ولد اسمه Karoku و أصبحا صديقين. في يوم من الأيام أختفي Karoku ولم يترك خلفه إلا سواره و من هنا قرر البطل للبحث عن صديقه الذي يعني له كل عالمه، و لكنه يكتشف بأن هذا السوار ينتمي لجماعة تعرف باسم “Circus”، جماعه مدعومة من قبل الحكومة تمتاز بنفوذ واسع، و باعتبار البطل حاملاً لهذا السوار، يتحول ناي لعدو للحكومة وجماعة Circus.
توقعات فريق العمل:
عندما قرأت اسم العمل “كرنفال” توقعت أنني سوف أحصل على أنمي ظريف وبسيط عن مجموعه أشخاص يحبون الكرنفالات ، ولكن من الخطء الحكم على كتاب من خلال عنوانه. سيتم تقديم البطل على أنه شخص يحاول إنقاذ صديقه، كم مرة تكرر هذا السيناريو في العديد من الأعمال بمختلف أنواعها وأشكالها ولكن هذا ليس محور تركيز الأنمي، تركيز الأنمي سينصب على مغامرة مجموعة من الخارجين عن القانون بشخصياتهم المختلفة. عالم الأنمي أيضا رائع وخلاب ومميز وبه الكثير من الخيال و المتعة. إذا كانت هنالك مشكلة قد تلقي بظلالها على شعبية هذا الأنمي فهي -حقيقةً- كون معظم الشخصيات الرئيسة الذكورية مصممة بشكل لطيف يعجب البنات لا الشباب، مما قد يجعل المشاهد الذكر ينسحب مبكراً من متابعة العمل مع كون معظم شخصياته ذكور. هناك أيضاً مسألة تدعول للتساؤل: هل تنجذب الإناث لعمل به الكثير من الخيال والأكشن لمجرد وجود تصاميم تروق لهن؟ بخلاف ذلك، فالمانجا المقتبس عنها العمل لم تنتهِ بعد، وهنا للأنمي خياران: إما الانتهاء بنهاية مفتوحة و انتظار الضوء الأخضر لجزء ثاني عندما تتوفر كمية مناسبة من فصول المانجا، أو أن ينهي صانعو العمل هذا الأنمي كما يحبون ويتخيلون متناسين أي ردود فعل سلبية قد تنتج عن ذلك.
ماذا عن العاملين على الأنمي؟ المخرج Suganuma Eiji لديه عملان Mashiroiro Symphony: The Color of Lovers و Kodomo no Jikan ، عمله في كلا المسلسلين قيم بشكل حسن من قبل معظم المتتبعين، أما بالنسبة للمسؤول عن النص Machida Touko لديه العديد من الاعمال الكتابيه أشهرها Lucky☆Star.