حسناً لنتحدث عن نظام اللعب، هنا في اللعبة كما ذكرت ستتمكن من التحكم بذاكرتك، و لكن ليس فقط من أجل مشاركة الذكريات مع الأصحاب و مسح الذكريات السيئة، بل ستستخدمها للقتال ضد الأعداء، كيف؟ حسناً المنظمات العسكرية تمكنت من صناعة بذلات خاصة، تمكنك من تحويل الذكريات التي بوحزتك إلى أسلحة معينة على حسب ما تبرمجها أن تفعله، و ليس هذا فحسب هذه الذكريات بالإستعمال الصحيح ستتمكن من علاجك أيضاً.

اللعبة بعناصرها عبارة عن خليط بين عدة ألعاب مختلفة مع بعض العناصر الخاصة بها، فمثلاً عنصر المغامرة لا يختلف أبداً عن أغلب العناوين التي تراها في السوق الأن، بل من الممكن أن تكون أسوء، وذلك لأنها خطية و تملك عام فقير بالمحتويات ناهيك عن أنها تقدم إسلوب بلاتفورم ركيك في التقديم و المظهر. عنصر القتال يشابه و بكل كبير القتال الموجود في سلسلة باتمان الأخيرة، لكن مع بعض الإضافات و هي تكمن في تركيبة الكومبو، هنا في اللعبة تستطيع أن أن تجعل ذكرياتك لها دخل في تركيبة الكومبو، و ذلك من خلال ثلاثة أنواع من الذكريات، نوع يقوي ضربتك و نوع يعالجك و نوع يسرع الوقت الباقي لضرباتك الخاصة، و تستطيع تركيب كل نوع بالشكل الذي تريد في الكومبو للحصول على نتائج مختلفه بالشكل الذي تريد.

و ليس هذا و حسب بل عندما تتقدم في اللعبة ستجد بعض القدرات الخاصة التي تساعدك في اللعبة، لكن مع الأسف هي الأخرى محدودة الأفكار ليس بوجودها في اللعبة، و لكن في تقديمها، مثلاً عند مواجهتك لعدة وحوش معينة في اللعبة، ستضطر إلى إستخدام إستراتيجية محددة معهم طوال مدة اللعبة عند مواجهتم مراراً و تكراراً، و ليس هذا فحسب بل نفس الإستراتيجية تستخدم في مواجهة أعداء أخرين، مما سيصيبك بالملل أثناء لعبك اللعبة.

ناهيك عن ذلك ستواجه في اللعبة بعض الزعماء الأقوياء، الذي يملك كل منهم أفكاره الخاصة و سيقدم لك معارك جيدة، لكن لن تشعر أبداً بأنك تعلقت بشخصية هذا الزعيم أو ستتذكره في المستقبل لأن شخصياتهم ياعادية أو سيئة.

بالطبع هذا لا يعني أن اللعبة لا تحتوي على عناصر جيدة إطلاقاً، لكن العناصر الفريدة فيها قليلة جداً ومعدودة، و منها قدرة الـMemory Remix الرائعة، هذه القدرة أفضل شيء في اللعبة، و فكرتها بسيطة، و هي العبث و تغيير الذكريات في الإنسان بالشكل الذي تريدة أنت، وهي قدرة خاصة ببطلة اللعبة فقط.

الرسوم في اللعبة ليست بالرائعة لكنها أيضاً هي الأخرى عادية تميل إلى السوء لو قارنتها مع العناوين الأخرى من هذا الجيل، أما الموسيقى فعلى حسب المكان و الموقف، لأنه في بعض المناطق الموسيقى تظهر بشكل جيد و مرات تظهر بشكل سيء جداً.

مع الأسف من الأشياء السيئة التي ستشعرها في اللعبة، هي في كونها فارغة كما ذكرت ولا يوجد أي فائدة إطلاقاً من اللعب بها مجدداً، و السبب الوحيد الذي يجعلك تعيدها هو تجميع الأدوات المتفرقة و الحصول على الإنجازات، و قد تأخذ منك مدة زمنية لا تتعدى 11 أو 12 ساعة.

لا تظن أن اللعبة سيئة جداً، لكنها كمستوى عادية إلى أبعد حد، و تجربتها لن تضيف لك الكثير من الذكريات الرائعة فيها، لكن العنوان يملك بعض الأفكار الرائعة، و كونها أول عنوان للإستديو فهو شيء رائع أن تظهر أول لعبة لهم بهذا الشكل، و مع الأسف التكرار فيها قتلها بشكل تدريجي (كما رأينا في أول عنوان لـAssassin’s Creed)، و أتمنى من كل قلبي أن يتعلم مطور اللعبة الأخطاء التي وقع بها هنا.

شارك هذا المقال
Remember Me
نظام العبث بالذكريات رائع، بعض معارك الزعماء جيدة.
التكرار في اللعبة، العالم يفتقر إلى التفاصيل، نظام اللعب فيها ركيك، قصة اللعبة تميل إلى السوء.
إستديوهات Dontnod Entertainment حاولت أن تقدم في اللعبة تجربة رائعة و أفكار جميلة، لكنها مع الأسف فشلت في ذلك، لكن كأول لعبة لهم تظهر بهذا المستوى شيء يبشر بالخير و يعد بأنه من الممكن أن نرى عناوين أفضل في المستقبل لهم.
تاريخ النشر: 2013-06-07
طورت بواسطة: Dontnod Entertainment
الناشر: Capcom