دعونا نرجع بالزمن للوراء، هل تتذكرون عندما كانت الألعاب بسيطة ومعظمها ألعاب بلاتفورم لا تتطلب قصة كبيرة او جرافكس جبار لجذب الجمهور؟ وهل تتذكرون عندما كانت تلك الألعاب تركز فقط على متعة الجيم بلاي وبساطة التحكم كالجري والقفز؟ و هل تتذكرون مدى روعة تصميم المراحل في بعض الألعاب ومدى انسيابية اللعب فيها؟ و هل تتذكرون الموسيقى والألحان المميزة لبعض الألعاب وكيف رسخت في أذهاننا حتى الآن؟ وهل تتذكرون مدى صعوبة بعض ألعاب الـ2D وكمية الساعات التي قضيناها في محاولة لإنهاء بعض المراحل التي تصنف بشبه مستحيلة حالياً؟ هل تحلمون بإعادة جميع التجارب التي ذكرتها سابقاً وفي لعبة واحدة؟ إذا كانت اجابتكم بنعم فحلمكم قد أصبح حقيقة فور صدور Super Meat Boy على الماركت بليس.

Super Meat Boy هي لعبة بلاتفورم ثنائية الأبعاد تجمع كل شيء عشقناه و كرهناه في ألعاب البلاتفورم الكلاسيكية ابتداءً من لعبة .Super Mario Bros وانتهاءً بالفتره الذهبية لألعاب الـ2D في بداية التسعينات وحتى منتصفها. اللعبة تأتينا من فريق Team Meat المستقل والمكون من شخصين فقط، وهي تعتبر أول لعبة رسمية لهم تصدر على جهاز كونسول منزلي حيث أن جميع أعمالهم السابقة كانت ألعاب فلاش بسيطة. مع العلم أن SMB في الأصل مقتبسة من لعبتهم Meat boy والتي كانت لعبة فلاش على موقع Newgrounds. بما أن اللعبة لاقت نجاحاً كبيراً واستحساناً من المليون لاعب الذن قاموا بتجربتها، قرر الفريق نقل اللعبة إلى الأجهزة المنزلية وبشكل أفضل بكثير مما كانت عليه.

كان المطور يريد من SMB أن تقدم وتتيح للاعب التجربة الكلاسيكية المميزة في ألعاب الـ2D بلاتفورم وقد نجح بالفعل في ذلك، ابتداءً من قصة اللعبة إذ أنها تحمل الطابع الكلاسيكي الشهير في قصص الألعاب القديمة والتي تتمحور حول البطل (الذي هو أنت) ومهمته البطولية في إنقاذ الأميرة التي قام بإختطافها أحد الأشرار! ولكن هناك مايميز قصة اللعبة عن باقي الألعاب الكلاسيكية، و هو الشخصيات الغريبة و المضحكة. اللاعب يتحكم بقطعة لحم صغيرة مربعة الشكل ومهمته إنقاذ صديقتك المصنوعة من ضمادات والتي قام بإختطافها Dr.Fetus وهو عبارة عن جنين صغير داخل مركبة آلية صغيرة يتحكم بها. Dr.Fetus حاصل على شهادة الدكتوراة وهو أيضاً يكره Meat boy بشكلٍ شديد! نعم هذي هي قصة اللعبة باختصار، وإن لم تشدك القصة لوحدها والمقاطع السينمائية المضحكة المصاحبة لها، فدعني أحدثك بأهم ماتقدمة اللعبة للاعب وهو الجيم بلاي.

طريقة التحكم هي ماتتوقعه من لعبة 2D بلاتفورم بسيطة. Meat boy شخصية صغيرة تجري وتقفز فقط ولا يستطيع إيذاء اي شيء في اللعبة. ستراه ينزف الدماء بشكل مستمر على كل مساحة يلمسها. Meat boy سريع جداً ومهمته هنا هي إنهاء مراحل عديدة تحت عوالم مختلفة عبر الجري والقفز على الجدران وتعدي العواقب حتى الوصول إلى صديقته Bandage girl في نهاية كل مرحلة. قد يكون هذا المفهوم بسيطاً لدى البعض, إلا أن فريق التطوير جعله ممتعاً بشكل خيالي وقد يصل إلى درجة الكمال. قد يعود هذا السبب إلى مدى إتقان طريقة التحكم في اللعبة حيث انني لن أكذب عليكم إن قلت لكم انها قد تكون أفضل لعبة اتقاناً من هذه الناحية، سوف تشعر بأنك تملك التحكم الكامل لشخصيتك إذ أن استجابة التحكم السريعة تسمح لك بتحريك الشخصية بشكل دقيق. مما يتيح لك متعةً في اللعب وعدم الإحساس مطلقاً بأن اللعبة غشتك وجعلتك تموت، لأنه إن حدث ومت، فأعلم تماماً أنها ليست غلطة اللعبة.

من الأسباب الآخرى التي جعلت اللعبة ممتعة هو تصميم المراحل العبقري، والذي يتطلب منك إنهاء كل مرحلة بشكل مختلف تقريباً. يتعدى عدد المراحل في اللعبة الـ300 مرحلة تتوزع على عوالم مختلفة، كل عالم يتواجد في بيئة جديدة تحتوي على عناصر إضافية تغير من ميكانيكيةاللعب. فمثلاً في العالم الثاني، سوف تشاهد إضافة عناصر التجميع مثل المفاتيح، وهناك المراوح التي تجعلك تحلق عالياً، وغيرها الكثير من العناصر التي تساعد في خلق مراحل مختلفة عن بعض. فمن النادر جداً أن تشاهد مراحل مشابهة لبعضها البعض في هذه العوالم الخمس المختلفة. طبعاً كل عالم في اللعبة يحتوي على 20 مرحلة أساسية وزعيم أخير تقاتله في النهاية. العبة لا تتطلب منك انهاء جميع المراحل بل ستحتاج فقط 17 من اصل 20 لإنهاء العالم. ومن ثم تستطيع بعد ذلك قتال الزعيم والانتقال إلى العالم التالي. ولكن هنالك شيء يميز اللعبة عن غيرها، وهو ان كل مرحلة يوجد بها وقت محدد وإذا استطعت إنهاء المرحلة في وقت أقصر من ذلك، سوف تحصل على درجة A+، ومن ثم سوف تكافأ بمرحلة جديدة مشابهة جداً للمرحلة التي انهيتها ولكنها بشكل أصعب. أي انك سوف تلاحظ زيادة العواقب في المرحلة او تغير مساراها مما يجعلها أصعب مما كانت عليه، لتعطيك حساً أكبر للتحدي. إذا الآن يوجد لدينا 40 مرحلة في كلٍّ من العوالم الخمسة. 20 اساسية وتدخل تحت مسمى مراحل Light world والـ20 الآخرى الصعبة وهي تحت مسمى Dark world. وليس هذا فقط بل يوجد هناك ايضا مراحل سرية في كل عالم تدخل تحت مسمى Warp zone تستطيع إيجادها في بعض تلك المراحل علما بأنها مخبأة بشكل جيد أو تتطلب سرعة فائقة للوصول إليها قبل ان تختفي. فكرة مراحل الـwarp zone هي بأنها تقوم بإعادتك بالزمن إلى الوراء لتجربة اللعبة بطابع كلاسيكي، حيث أنك سوف تلاحظ أن ستايل المرحلة تغير تماماً، وجرافكس اللعبة يتحول إلى ستايل الـ4 بت او 8 و 16 بت، وحتى أن الأصوات والموسيقى سوف تختلف لتناسب الجو الكلاسيكي الساحر الذي عشناه قبل 15 سنة. وايضا كل warp zone تحتوي على ثلاث مراحل ويوجد لديك ثلاث فرص لإنهاء كل مرحلة حيث اذا خسرت في المرحلة الثالثة فيجب عليك ان تعيدها كلها من جديد تماما مثل الألعاب الكلاسيكية .

ومما يميز لعبة Super Meat Boy أيضاً هو وجود شخصيات عديدة ومشهورة تستطيع اللعب بها عددها 16 شخصية. خمس شخصيات مقتبسة من عالم Meat boy الأصلي، و11 شخصية مقتبسة من خارج اللعبة ومعظمها شخصيات ألعاب أخرى قابلة للتحميل مثل شخصية Commander Video المأخوذة من سلسلة bit-trib وهنالك ايضا شخصية آلين من لعبةAlien Hominid و Tim من لعبة Braid الشهيرة. جميع الشخصيات تستطيع فتحها عبر طريقتين، الأولى عبر مراحل Warp zone خاصة بالشخصيات وتظهر باللون الأحمر وهي مخبأة في كل عالم من العوالم الخمس. والطريقة الثانية هي عبر تجميع الـbandages (الضمادات) وعددها 100 وهي موزعة على العوالم، 20 ضمادة لكلٍّ منهم. الضمادات مخبأة وقد تكون مرئية ولكن تحتاج مهارة عالية للحصول عليها. بالطبع الشخصيات ليست قابلة للعب فحسب بل ان كل شخصية لها قوى خاصة تميزها عن غيرها مما يعطيك إحساساً بتجربة جديدة تماماً. فمثلا شخصية Commander video تستطيع الطيران لمدة محدودة وشخصية Alien تستطيع القفز بشكل أعلى، لذا فإنك من المؤكد أنك ستجد الفائدة الكبيرة من بعضهم في إنهاء بعض المراحل الصعبة أو عمل اختصارات بواسطتها من أجل الحصول على توقيت ممتاز وتسهيل اللعبة. ولكن الحصول على هذه الشخصيات ليس بالأمر السهل فبعض مراحل الـwarp zone الحمراء صعبة جداً ولا يستطيع الكل إنهائها، وبعض الضمادات التي تجمعها مخبأة بشكل جيد وبعضها يتطلب مهارة عالية للحصول عليها والبعض الآخر يتطلب شخصيات آخرى للحصول عليها. إنها بالفعل تدخل تحت مفهوم اذا أنجزت عملاً صعباً سوف تتم مكافأتك عليه. لعبة Super Meat Boy تخدم هذا المفهوم بشكل ممتاز.

شارك هذا المقال
Super Meat Boy
تحكم متقن ومتعة لعب لا يعلى عليها. 300+ مرحلة ذات تصاميم عبقرية. شخصيات متعددة من ألعاب تحميل مشهورة. ساوندتراك جميل.
بعض قتال الزعماء يشبه المراحل الاعتيادية.
Super Meat Boy لعبة لا يجب ان تفوت ليس فقط من محبي ألعاب البلاتفورم وإنما لكل شخص يعشق الفيديو جيمز!
تاريخ النشر: 2010-10-01
طورت بواسطة: Team Meat
الناشر: Team Meat