أخيرا سلسلة دونكي كونغ كونتري تعود من جديد, هذة المرة مع المطور الأمريكي ريترو ستديوز الذي أشرف خلال السنوات الماضية على سلسلة ميترويد وتحديدا سلسلة برايم قبل إعادة السلسلة إلى فريق تيم ننجا بجزئها الأخير, منذ ذلك الوقت بدأت الجماهير تتسائل عن مشروع فريق ريترو ستديوز القادم وكانت المفاجئة ويالها من مفاجئة بالإعلان خلال معرض E3 2010 عن تطوير الفريق للعبة بلاتفورم قادمة تحمل إسم دونكي كونغ, منذ أن أعلنت ننتندو عن المشروع أخذت أسأل نفسي ماذا يملك هذا الفريق بعالم البلاتفورم حتى تسلمه ننتندو إسما شهيرا حقق نجاحا قويا بسنوات ماضية وتحديدا على يد المطور الشهير RARE بعهد السوبر ننتندو والذي رفع أسهم شركة رير كثيرا وأيضا دونكي كونغ كان البداية مع فريق EAD Tokyo الذي قدم لعبة جنقل بيت على الجيم كيوب وبدأ يلمع كثيرا بعدها, إذا هل إستطاع فريق ريترو ن يقدم نفسه بشكل جيد بلعبة بلاتفورم محترمة؟ لنراجع اللعبة.
تدور أحداث قصة اللعبة بغابة دونكي كونغ الشهيرة حيث ينفجر البركان ويخرج منه مجموعة من الأعداء هدفهم سرقة موز دونكي كونغ من مخبأه, طريقة تقديم القصة كوميديه جدا حيث يقوم الأعداء بتنويم حيوانات الغابة لمساعدتهم بسرقة الموز, دونكي كونغ “بذكائه الفاحش” لم يتأثر بمحاولة تنويمه ويبدأ رحلة البحث عن موزه المسروق.
8 عوالم تقدمها اللعبة (بالإضافة إلى عالم سري) تختلف البيئة فيها مابين الأدغال والشاطئ والكهف والبركان وغيرها من العوالم المختلفة, اللعبة ثلاثية الأبعاد من حيث التصاميم ولكن بتصوير ثنائي الأبعاد ليعطي اللاعب شعور الكلاسيكية مع أجزاء السلسلة القديمة, اللعبة على المستوى التقني تقدم رسوما ممتازة جدا على الوي, يكمن إبداع اللعبة بالأرت المذهل الذي تقدمه اللعبة وأيضا قدرة الفريق على تقديم عوالم مختلفة بطابع رائع جدا ومختلف بشكل كبير, أيضا نشاهد تفاعل خلفيات اللعبة بشكل ممتاز حيث نشاهد دونكي كونغ يقفز للخلفية مرار كجزء من المرحلة, أيضا تقدم المرحلة بعضا من عروض الـCG بمقدمة اللعبة ونهايتها وماعاد ذلك تعرض القصة بجرافيكس اللعبة الممتاز جدا, تقدم اللعبة في بعض مراحلها فكرة جديده ورائعة بالتقديم حيث تظهر بعض المراحل بشكل غير بارز المعالم, حيث تدخل إحدى المراحل بوقت غروب الشمس وتلاحظ غياب الألوان بالمرحلة وهنا يكمن الإبداع حيث يصبح من الصعب جدا معرفة طريقك بالمرحلة وخصوصا عند محاولتك للحصول على الأشياء السرية بالمرحلة وسيتكرر الوضع بمراحل بفكرة مشابهة حيث نشاهد دخان المصنع يغطي عليك معالم وألوان المرحلة بشكل رائع جدا, تعود محبوا السلسلة على تصاميم الأعداء كالتماسيح والنحل الذين تواجدوا بالأجزاء الماضية تحت يد فريق رير ولكن بحكم كون رير تملك حقوق هذة التصاميم فكان على فريق ريترو ان يعيد الخطة بالكامل ويعيد تصميم الأعداء, هنا قد يختلف الرأي بين اللاعبين فشخصيا وجدت ان تصاميم الأعداء لم يكن بالأفضل فرغم تصميمهم للشخصيات بحسب عوالم اللعبة ولكن كان بالإمكان تصميم شئ أفضل رغم تنوع الأعداء, على المستوى التقني دونكي كونغ كونتري هي واحدة من اجمل ألعاب الوي بلا شك.
على مستوى الصوتيات تقدم اللعبة مجموعة من الألحان من الأجزاء القديمه بشكل مطور, وأيضا مجموعة أخرى من الألحان الجديده التي يقدمها فريق ريترو وبحق أبدع بالبعض منها (خصوصا عالم المصنع), طبعا ستسمع صوت دونكي كونغ المعتاد بصياحه وكذلك صوت ديدي, بالتأكيد البعض كان يتمنى أن يسمع ألحان David Wise الملحن الأصلي لأجزاء السلسلة مع رير ولكن يبدو ان ننتندو رغبت بأن تعطي الصلاحية بشكل أكبر لفريق ريترو بكل جوانب اللعبه ولايمكن أبدا أن أوجه لهم اللوم بعد سماع مجموعة كبيرة من ألحان اللعبة.
حسنا لنأتي للجزء المهم بالمراجعة وهو الحديث عن عنصر اللعب فيها, كلعبة بلاتفورم آخر شئ قد تفكر فيه هي القصة وسيكون التركيز الأكبر على عنصر اللعب وهنا نستطيع القول بأن دونكي كونغ كونتري الجديدة هي واحدة من أفضل العاب البلاتفوم التي جربتها منذ سنوات فعنصر القفز على المنصات هنا مذهل بكل ماتحمله الكلمة من معنى وستواجه الكثير والكثير من التحديات والممتع بالأمر هو الإختلاف الكبير مابين المراحل فبعضها ستجد المنصات فيها ثابته والبعض الأخر المنصات فيها تسقط بمجرد أن تقف عليها والبعض الأخر تجد المنصات فيه يظهر من الأسفل لفترة محدوده ولاىيعطيك المجال للتفكير, نعم كلعبة بلاتفورم هذة اللعبة تستحق التقييم الكامل فليس عنصر القفز بين المنصات هو السبب بل اللعبة ككل حيث نشاهد مجموعة متنوعة جدا من الأفكار عبر المراحل فالبعض منها كلاسكيا ويجعلك تركب على ظهر وحيد القرن عبر المرحلة وكذلك مراحل العربة الرائعة والتي من خلالها ستجد نفسك على ظهر عربة تستخدم في المناجم عادة وتقفز بشكل مجنون للبقاء حيا وهنالك مراحل تستخدم فيها البرميل كمركبة تطير بها عبر مصايد الأعداء ويالها من تجربة صعبة وممتعة لأبعد الحدود.
اللعبة ليست مبدعة فقط بأفكارها القوية, حتى المراحل نفسها تشارك بالإبداع حيث تشاهد مراحل تتفاعل فيها الخلفية مع اللعبة بشكل رائع مثل مرحلة الشاطئ والتي تشاهد فيها موج البحر من البعيد ويجب أن تختبئ قبل أن يصل, ومرحلة اخرى تجد فيها اخطبوطا عملاقا يحاول إصابتك عبر المرحلة وماذا عن مرحلة النمل المتوحش والذي يجري خلفك ليقضي عليك وأنت تحاول الهرب عبر المنصات الصعبه جدا, هذة اللعبة ستتحدى عبقريتك بألعاب البلاتفورم فعلى عكس العاب ننتندو المعتاده من هذا النوع والتي تقدم الصعوبة (نوعا ما) بعد إنهاء اللعبة للمحترفين الذين يرغبون بالحصول على كل شئ فهنا حتى إنهاء اللعبة الرئيسية سيكون صعبا للمبتدئين وإن فكرت بالحصول على كل شئ باللعبة من أسرار فستعيش كابوسا “جميلا” مع صعوبة اللعبة.
لنتحدث عن تحكم اللعبة قليلا لأنه عنصر هام, اللعبة تدعم نوعين من التحكم الأول عن طريق الريموت فقط والثاني عن طريق الريموت والننشك, شخصيا فضلت النوع الثاني وإستخدمته خلال اللعبة كاملة والأسلوبين عموما يستخدموا الموشن لتنفيذ الضربات التي يقوم بها دونكي كونغ سواءا أكانت ضرب الأرض أو الدوران السريع والدحرجة, بعموم اللعبة الموشن يعمل بشكل جيد ولكن إن كان الخيار لي لكنت أبعدته تماما فهو غير دقيق 100% وستجد نفسك من فترة لآخرى تفقد المحاولة أو الحياة كما يطلق عليها البعض بسبب عدم دقة الموشن, بمراحل اللعبة يمكنك أن تستفيد من شخصية ديدي كونغ التي ترافقك بقدرته على الطيران البسيط وستساعدك كثيرا بمراحل المنصات, قد يكون الشئ الغريب بعض الشئ هو عدم قدرتك بالتحكم بديدي أو تبديل التحكم بين الشخصيتين كما كان الحال بالأجزاء الماضية وغياب هذا الشئ أجده غريبا بعض الشئ لأنه كان سيفتح المجال للمزيد من الروعة لإختلاف طريقة اللعب بين ديدي ودونكي كونغ وكان سيعطي للعبة فرصة للمزيد من الإبداع عبر التبديل بين الشخصيتين والإستفاده من قدراتهم على حدى.
إن كنت من هواة التجميع وإحتراف العاب البلاتفورم فهذة اللعبة تقدم لك وجبة دسمة جدا, كل مرحلة تقوم فيها بتجميع حروف كلمة KONG وصدقني في بعض المرات ستجد الحرف أمامك ولكن ستنجو بحياتك ولن تفكر بالحصول عليه لأن الوضع يتطلب منك ان تختار إما أن تكون محترفا أو تريد إنهاء اللعبة, بالإضافة إلى تجميع حروف كلمة KONG هنالك أيضا قطع تجمعها يختلف عددها من مرحلة لأخرى وهي تحدي كبير جدا لمحبي العاب البلاتفورم حيث تجدها مخبأه بشكل مجنون بعض الاحيان بالمراحل وستسأل نفسك مرار كيف أصل لتلك القطعة؟ الجميل بالموضوع أن القطع ستحسب لك حتى وإن فقدت حياك فلا بأس بالهجوم الإنتحاري للحصول على إحداها من وقت لآخر (على عكس حروف كلمة KONG والتي يجب أن تنهي المرحلة وانت تجمعها وإلا لن تحسب لك).
اللعبة تقدم نظام اللعب الثنائي كأغلب العاب البلاتفورم من ننتندو مؤخرا, وأيضا تقدم نظام المساعدة إن خسرت لـ8 مرات متتالية بمكان ما (ستشاهده كثيرا باللعبة), وتقدم اللعبة أدوات يمكن شرائها من متجر العجوز كرانكي كونغ وهي قلب إضافي ومحاولات أكثر ومفتاح للوصول إلى المناطق السرية وكذلك ببغاء يساعدك بالبحث على القطع السرية بالمراحل وأخيرا مشروب الطاقة الذي يجعلك غير قابل للضرب خلال فترة بسيطة.
كل عالم من عوالم اللعبة الثمانية يحتوي على 8 مراحل بداخله وطبعا زعيم للعالم, التحديات مع زعماء العوالم تعتمد على حفظك لفكرته وبعد ذلك تسهل الأمور بشكل كبير (طبعا بعد ان تخسر عددا من محاولاتك ويشيب شعر رأسك), وهنالك مراحل باللعبة تم تطويرها لتعذبك لأقصى حد ممكن فلا يوجد فيها منطقة Check Point ويجب ان تنهيها بالكامل من البداية للنهاية والبعض منها معقد بشكل كبير وأضف لذلك أنك ستجمع القطع السرية وحروف كلمة KONG لتعرف مدى العذاب الذي ستواجهه, اللعبة ستحتاج منك لقرابة الـ7-8 ساعات لتنهيها بالمرة الاولى دون الحصول على كل شئ طبعا لأنك ستحتاج للكثير من الوقت والمحاولات لتجميع كل شئ بهذة اللعبة.
هنالك نقطة يجب أن أشير عليها بالمراجعة, بكون اللعبة تحمل اسم دونكي كونغ كونتري فالكثير من محبي الاجزاء السابقة سيجدون إختلافا كبيرا عن اجزاء اللعبة الماضية والبعض قد يتذمر من هذة النقطة, شخصيا لم تكن مشكلة بالنسبة ي وادرك تماما ن بناء هذة اللعبة أو أساسها كان أقرب لألعاب ماريو البلاتفورم من العاب دونكي كونغ, شخصيا اهتميت باللعبة كلعبة بلاتفورم بشكل اكبر من كونها لعبة من سلسلة دونكي كونغ كونتري وحتى يمكن إعتبار اللعبة كإعادة تطوير للسلسلة وانا سعيد جدا بما تم تقديمه وأتمنى الإستمرار عليه بالأجزاء القادمة.
Donkey Kong Country Returns هي واحدة من أفضل العاب البلاتفورم هذا الجيل, بكونها صدرت بعام صدور الأسطورة ماريو جالكسي 2 فلا يمكن أن تحصل اللعبة على لقب لعبة العام بمجال العاب البلاتفورم ولكنها كانت قريبة جدا من اللقب, إن كنت من محبي العاب البلاتفورم وتبحث عن تحدي فهذة اللعبة تقدم لك تجربة رائعة لاتفوتها.