لنبتعد عن قصة اللعبة قليلاً و لنتحدث عن طريقة اللعب فيها، إشتهرت السلسلة في أغلب أجزائها بأنها من نوع الأكشن أر بي جي، و أي شخص عادي لم يختبر أغلب أجزاء السلسلة و إكتفى ببعض الأجزاء الأخيرة لها، سيظن من الوهلة الأولى بأن ليس هناك فرق كبير بينها و بين الأجزاء الماضية، لكن في الحقيقة هناك فروق كبيرة جداً، خصوصاً في الأعمال القادمة من نفس الفريق.
فمثلاً هذا الكاميرا في اللعبة إختلفت عن الأجزاء الماضية بكونها أول جزء يقدم و الكاميرا فيه مركزها فوق الكتف، بدلاً من الكاميرا من المنظور العلوي قليلاً في الأجزاء الماضية. كما أن نظام القتال نفسة تغير، فهنا يوجد نظام مستخدم وهو Double Raid Linear Motion Battle System، و بإختصار يعني أن كل شخصيتين في المعركة الواحدة يستطيعان أن يتعاونا معاً لتقديم حركات خاصة سويه و الفتك بالأعداء بسرعة و قوة، و كل شخصية تملك قدرة خاصة بها أيضاً أثناء هذا التعاون، مثلاً Milla يمكنها إيقاف العدو مكانه لمدة معينة من الوقت، و Jude يمكنه العلاج بحركة سريعة إن كان مرافقه واقعاً بالأرض.
من الأمور الجديدة في السلسلة و ظهرت في هذا الجزء هي خرائط الـField الكبيرة و التي تسمح لك بإستكشافها و الحصول على الموارد و الأدوات بشكل متكرر مما سياعدك هذا بتطوير متاجرك، و هذه أيضاً نقطة جديدة في السلسلة و هي تطوير المتاجر، ففي عادة اللعبة عندما تذهب إلى منطقة جديدة ستكتشف أسلحة و دروع و أدوات في المتاجر الجديدة، هنا إختلف الوضع فأنت بإمكانك تطوير المتجر بإستخدام عدة أدوات تجدها من خلال إستكشافك لعالم اللعبة، و هذه الأدوات تعطيك نقاط معينة تطور فيها المتاجر، و كل ما طورت متجر معين يجلب لك أدوات أو أسلحة أو دروع جديد لتتمكن من شرائها، كما أن المتاجر من فترة إلى أخرى سيخيرك بأنه إن جلبت له نوع معين يريده، ستحصل على دبل النقاط العادية من الأدوات أو ثلاثة أضعاف هذا النقاط.
نقطة جديدة أضيفت للعبة و هي نظام زيادة المستويات الجديد، ففي عادة السلسلة في الماضي أنه كل ما زاد مستواك تحصل على عدة أمور منها زيادة في قوتك و حركات جديدة و غيرها من أمور، هنا الوضع أصبح يشبة نظام الـGrid في Final Fantasy X، حيث أنه إذا زاد مستواك ستحصل على نقاط تدعى GP، هذه النقاط ستستخدمها في قسم الـLilium Orb، الذي يوجد به مجموعة من النقاط المختلفة التي ترمز كل منها لقوة معينة منها الـStrength و Intelligence و Agility و غيرها، في شكل يشبة الزهرة، إذا قمت بتوصيل مجموعة مع بعضها البعض ستحصل على قدرة جديدة أو حركة جديدة للشخصيات، و كلما إزادت حركاتك التي تحصل عليها كلما كبرت هذه الزهرة لتفتح لك قدرات جديدة.
كما أن هناك نظام مهمات الجانبية التي يطلب منك فيها عدة أمور مختلفة، منها قتل مجموعة من الوحوش و قطاع الطرق، و جلب أدوات معينة، و بعض هذه المهام تدخلك في قصص جانبية للشخصيات الرئيسية و الثانوية لكي تعرف عن ماضيهم أكثر، و الجوائز التي تحصل عليها من هنا في العادة أموال و أدوات شكلية تضعها على شخصيتك لتغيير شكله.
الإضافات الجديدة في اللعبة رائعة، و تضيف للسلسلة الكثير من التنوع اكثر من أي وقت مضى، لكن بعض الأمور في السلسلة الأساسية تغيرت في هذا الجزء، فمثلاً الـTitles في اللعبة أصبحت إنجازات، و ليس منها أي فائدة إلا رفع الـGrade الخاص بك، و الذي سيمنحك مجموعة أدوات و خصائص إضافية عندما ترغب بلعب اللعبة مرة أخرى بعد إنهائها.
من ناحية الرسوم و الصوتيات فاللعبة ستقدم رسوم عادية مقارنة مع الأجزاء الماضية من السلسلة، و تميل هذه الرسوم إلى الظلام في أغلب الأحيان لكي تخدم قصة اللعبة و أجوائها، أما الصوتيات فتنقسم إلى قسمين أصوات الشخصيات و الموسيقى في اللعبة، أصوات الشخصيات تندرج من عادي إلى سيء، و تحتل صاحبة أسوء صوت في اللعبة هي مؤدية صوت Milla، فمقارنه بصوتها الياباني تظهر هنا الشخصية كأنها روبوت ناطق، بينما في النسخة اليابانيه كانت شخصية بنبرة صوتها متعالية على البقية، أما الموسيقات في اللعبة عادية و منها الحماسية و الممتعة لكن لن يعلق أي منها في الأذهان، و المستغرب أن في اللعبة مناطق الموانئ في العالم متشابهه بكل تفاصيلها و بعض هذه الموانئ لا تحتوي على أي نوع من أنواع الموسيقى، أو أن الموسيقى تأتي و تذهب مما يشعرك بشعور غريب في هذه المناطق.
اللعبة لو أردت أن تختمها كقصة فقط ستأخذ منك ما يقارب الـ35 ساعة، أما إذا أردت إنهاء كل شيء فيها ستأخذ منك قرابة 50-60 ساعة، و إذا أردت رؤية قصة الشخصية الأخرى ستأخذ منك نفس الفترة التي ذكرتها قبل قليل، كنقطة أخيرة وهي قد لا تكون لعبة Tales of Xillia هي أفضل أجزاء Tales، لكنها بحق لعبة رائعة و ستقدم لك تجربة أر بي جي اليابانية جيدة، قد نساها هذا الجيل.