في هذا الجيل ظهرت أمور عديدة و جديدة منها الجيد و السئ .. لكن البعض يعتقد ان هذا الجيل هو الأسواء و ربما السبب المقولة هذه  هو تعلق هذا الشخص ببعض الألعاب اليابانية  التي انخفض مستواها مقارنة بالجيل السابق ..

لكن في الحقيقه – و من وجهة نظر حيادية تماماً – هذا الجيل الحالي ليس بهذا السوء .. بل في الواقع هو جيد بل جيد جداً!

لنبدأ – السلبيات

1- كود :  بغض النظر عن جودة هذه اللعبة .. انتشارها و نجاحها , آثر على بعض الشركات و التي أصبحت تستهدف جمهور هذه اللعبة و جذبهم لتحقيق المبيعات  بتطوير ألعاب الشوتر و هذه اللعبة قدمت فكرة الأصدار السنوي التي تضر بجودة الألعاب  و أصبحت بعض الشركات تطبقها – (يوبي سوفت انا انظر إليك )

2- المحتويات الأضافيه : هذه الفكرة كانت رائعه في بداية الجيل لكنها أصبحت اداة للنصب على المستهلك  و أصبحت شئ سلبي .

3- سقوط المطور الياباني : الناشرين العمالقه  مثل سكوير اينكس و سيجا و كونامي و كابكوم سقطوا في دوامه و لم يخرجوا منها إلى الأن .. فكيف لـ شركات لديها عناوين من ذهب تصل إلى مرحلة قريبه من الإفلاس؟ (أتكلم عن كابكوم هنا) .. عموماً  لا أريد التعمق في هذه النقطه  و في نظري هذه هي أكبر سلبية في هذا الجيل.

1-  تحسن الرسوم في الألعاب  : بطبيعة الحال الرسوم ليست كل شئ في اللعبة .. لكنها تبقى شئ جميل و كانت قفزة ثورية مقارنة بالأجيال السابقه .

2- اللعب على الشبكة : ليست جميع الألعاب تحتاج هذه الميزة .. لكن كلامي هنا على الألعاب التي استخدمتها بكل جيد ( مثال فيفا و لايفت فور ديد و بوردرلاند إلخ)

3- توسع المطور الغربي في السوق : انا لا اتكلم عن EA او اكتفجين لأنهم كانوا متواجدين في الأجيال السابقه .. بل كلامي عن المطورين أمثال انترناشونال جميز مطور لعبة بايوشوك و بيثيسدا و بايووير و سي دي بروجكت و جير بوكس و روك ستدي و الكثير من الأستديوهات الغربية توسعت و قدمت لنا ألعاب من أفضل مستوى في هذا الجيل

4- المطورين الصغار او المستقلين (indie developers) : انتشر في الغرب هؤلاء المطورين الصغار  الذي قد تكون ألعابهم من تطوير شخص او شخصين او عدة فرق و مايميزهم هو أن ألعابهم قليلة التكفله من ناحية التطوير و فيها نوع كبير من الأبداع .. و هم  قدموا لنا عناوين جداً كثيرة و متنوعه و  رائعه أشهرها هي Journey و ماين كرافت .. و هذه النقطه تعتبر من اهم الأيجابيات في هذا الجيل.

5- كيك ستارتر : هو موقع لتمويل المشاريع المختلفه .. و يقوم الشخص بأستعراض مشروعه في الموقع و تحديد مدة شهر لتمويل المشروع من الأشخاص المهتمين و هذا الموقع ساعد الكثير من المطورين الصغار بدعم من المعجبين بتمويل ألعابهم .. و أصبحنا نرى ألعاب لمختلف الأجهزة يقام بتمويلها من الناس و هذا بحده شئ جداً رائع.

من جميع هذه النقاط المذكورة نرى ان هذا الجيل كان جيد لنا .. لكن وجدت بعض العيوب ( لكن هل يوجد في الكون يخلو من العيوب؟ لا بالطبع.)

شارك هذا المقال