مرحبا من جديد يا أصحاب أعتقد بأنّي قد غبت فترة لا بأس بها عن مدونة الأعضاء فأرجو أن تعذروني حسنا لا أريد تضييع وقتكم الثمين بالاعتذار وشرح الأسباب التي دفعتني للتوقف هذه الفترة الطويلة وسأدخل مباشرة في الموضوع: مالذي تتوقعه من Resident Evil 7 ؟ هذا سؤال مكرر بكل تأكيد وقد سئم الجميع منه لكنّي أريد توضيح بعض النقاط التي أريد مناقشتها معكم شخصيا ولهذا أريد منكم أن تركزوا في كل نقطة أذكرها لتعطوني رأيكم فيما سيؤول اليه هذا الجزء والآن هل نبدأ؟
1-هل سيعود مرعبا؟
لعلّ الاجابة على هذا السؤال تعتمد على تعريف كابكوم للرعب فالجزء السادس من السلسلة ظهر بطريقة أكشنية تماما ومع هذا ظهرت عنده العبارة (الرعب الحقيقي من كابكوم) فان كان تعريف كابكوم للرعب هو مجموعة من حيوانات الكنغر اللاحمة المتنكرة في هيئة رجال الزومبي فلا أظن أنّ على أيّ شخص توقع حصوله على أفضل من هذا الجزء أعني الأعداء لا يقومون بفعل شيء سوى القفز في وجهك ما ان يروك ومع هذا فليسوا مخيفين اطلاقا وهم يبدون أقرب في الواقع الى المهرجين وانه لأمر محبط بالفعل ولكن من قال بأن كابكوم لم تفعل ذلك من قبل؟ انها -والحق يقال- بارعة في تدمير الأحلام الجميلة, على كل ان النقطة التي أردت ايصالها هي باختصار (اذا كانت كابكوم تعرف الأكشن على أنه رعب فكيف سيغدو الجزء السابع مرعبا؟)
2-فلنجرب العودة الى الأصول
لقد أحسنت كابكوم حينما اتخذت هذا القرار -وان كان متأخرا- فالعودة لأصل اللعبة قد قدم لنا تجربة مذهلة بالفعل فكل ما أتاني به الجزء الفرعي revelations قد أعادني الى الزمن الجميل من السلسلة (قلة الذخائر-الممرات الضيقة-أعداء كثيرون-قتال الزعماء المسلي- طريقة طرح القصة-وحتى المسابقات داخل اللعبة) هكذا نجد بأن كابكوم لا تزال قادرة على تقديم تجارب رعب بقاء مسلية, ولكن هناك مشكلة بسيطة جدا فاللعبة لم تنجح مطلقا سواء على صعيد جهاز 3DS أو على صعيد الأجهزة المنزلية فهي بالكاد تمكنت من بيع مليون نسخة على الصعيدين أي أنها الأسوء مبيعا في السلسلة كلها هذا أمر مزعج بلا شك لكنّ ما يثير الجنون أكثر هو أنّ الجزء السادس قد تمكن من بيع أكثر من 5 ملايين نسخة, ممّا لا شكّ فيه أنّ هذا الجزء الفرعي لم يفشل من فراغ فهناك العديد من الأسباب التّي جعلته يحقّق هذه النتيجة المخيّبة للآمال فقد يكون بيع نسخة الجهاز المنزلي بمبلغ 60 دولارا (وهو ممبلغ كبير بالنسبة للعبة تم نقلها من جهاز محمول الى جهاز منزلي) قد أثّر على مبيعاتها بشكل كبير أو لعل الجماهير لم تهتم له بسبب كونه جزءا فرعيا أو انّها قد يئست من كابكوم نهائيا فلم تعد تتوقّع منها أيّ شيء ذا أهمية, بالفعل لم أضيع نقودي على احدى خدع كابكوم السّمجة هناك ألعاب أخرى تسحتقّ الاقتناء أكثر ربّما the last of us على سبيل المثال, بالمختصر ( كابكوم أعادتنا للتجربة الكلاسيكية للسلسلة ولكنها لم تحقق نجاحا يذكر فهل يجعلها هذا الفشل تعدل عن العودة لأصولها من جديد في الجزء السابع؟)
3-هل تريدون لعبة رعب حقا؟
سأسألكم سؤالا قبل أن أبدأ بهذه النقطة يا أصدقاء:ما هو تعريفك لهذا الجيل؟ هل هو مناسب لألعاب الرعب بالفعل؟ (لا أحد يتهمني بالمبالغة حتّى أنهي كلامي) انّ مبيعات ألعاب الرعب لا تحقّق ما يذكر اذا ما قورنت بألعاب أخرى ماذا عن call of duty: ghost أكثر من بليون نسخة مباعة في أيّام قليلة, ربما هذا يفسّر الكثير مبيعات ألعاب الرعب لا تحقّق نجاحا يذكر اذا ما قورنت بألعاب الشوتر لا يمكن لأحد أن يقول غير هذا فالأرقام لا تكذب , وهذا يجعل كابكوم بين مفترق طرق صعب للغاية احترام الجماهير أم الربح؟ الرعب أو الأكشن؟ انها أسئلة لن نعرف اجابتها الاّ عندما نحصل على هذا الجزء ونجربه بأنفسنا عندئذ يمكن أن نعرف مالذي اختارته كابكوم لنا وماهو القرار الذي اتخذته.
وفي الختام أرجو ألاّ ينسى أحد أنّ هذا الموضوع طرح للنقاش لذا أريد سماع آراء الجميع سواء كانت ايجابية أم سلبية أستودعكم الله وأشكركم على المطالعة.