Houzuki Reitetsu
النوع: كوميديا سوداء
الاستوديو: Wit
موعد العرض: الجمعة، 10 يناير 2014
نبذة:
في هذا التصوير الفكاهي للجحيم وفقاً للأساطير اليابانية، تكتظ أكناف الجحيم بأرواح الموتى بسبب الانفجار السكاني الذي شهدته اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. للمرة الأولى في تاريخها، تعاني الجحيم من نقص في الأيدي العاملة، مما يدعو ملك الجحيم للإتكال على أفضل مساعديه: “هوزوكي”. تلاحق أحداث القصة بطلنا هوزوكي والمواقف الفكاهية التي تعترض محاولاته لإدارة شؤون الجحيم والتكفل بحل مشكلاتها.
توقعات فريق العمل:
ترتكز جنرا “الكوميديا السوداء” في نكاتها على المساس بمواضيع جدية لا تحتمل عادةً استخفافاً أو سخرية، وتنشق الآراء في تقييم أساسات هذا الجنرا، فمن الناس من يرى فيها جرأة تفتقر لها الكوميديا التقليدية، ومنهم من يجد في استهتارها من هذه المواضيع على حساسيتها نوعاً من الوقاحة والاستثارة، فيما يقف البعض الآخر بين الكفتين.
يمكننا فصل النسق الكوميدي الذي انتهجته مانجا “هوزوكي ريتيتسو” والتي تنتمي لجنرا الكوميديا السوداء إلى نهجين مختلفين: أولاً، اتخذت المانجا من المعتقدات اليابانية محطاً للسخرية، أي أنها ولحسن الحظ لن تتسبب في إهانة أياً منّا (إلا لو كنت أحد الأشخاص المعدودين الذين يعتنقون الديانات اليابانية ويتحدثون العربية بقدرة قادر!)، ولكن هذه الحسنة تخفي خلفها سيئة قد تلازم العديد من المتابعين، فنكات هذا العمل في مجملها تعتمد بدرجة ما على إلمام المتابع بالمعتقدات والتراث والثقافة اليابانية بقديمها، وجديدها أحياناً. ثانياً، تستند كوميديا العمل على ما يدعى “الكوميديا الجافة” وهو صنف من الكوميديا تتالى فيه النكات والتهكمات والمواقف الساخرة دون حدوث أي تغيير أو تضخم في تعابير الشخصيات، وقد برعت المانجا في تجسيد هذا النهج الكوميدي بكيفية كفيلة باستدرار ضحكاتك حتى وإن لم تكن تملك الخلفية الثقافية اللازمة لفهم هذه النكات، مما أكسب العمل قيمة فكاهية كونية غطّت جزئياً على السلبية التي سبق ذكرها، الأمر الذي انعكس إيجاباً على شعبية المانجا وبدا تأثيره واضحاً على مبيعاتها الممتازة. أخال هذه الأساسات رصينة بما يكفي لتشييد عمل كُفء، فماذا عن قدرة فريق الإنتاج على توظيف هذه الأساسات؟
نلحظ على الفور جمال الرداء المظهري الذي اكتسى به الأنمي، وليس هذا بمدعاة للاستغراب، فخلف هذا العمل يقف استوديو Wit الذي قدم في السنة المنصرمة رائعة الشونين “الهجوم على العمالقة Attack on Titan” بكفاءة إنتاجية فذة، إذ يُأوي الاستوديو بين جنباته مزيجاً محبباً من المواهب الشابة والخبرات العريقة. اختيار السيدة “جوتو ميدوري” لتولي مهمة كتابة النص لم يحمل مفاجأة تذكر، فقد سبق لها المساهمة في كتابة النص Yondemasu yo, Azazel-san وهو عمل يمثل –على جودته الكوميدية- الكوميديا السوداء في أشد صورها وأكثرها دناءة، مما قد يزيح بعضاً من التساؤلات حيال قدرة فريق العمل على ضبط التوقيت الكوميدي الذي امتازت به المانجا. أما السيد “كابوراكي هيرو” فهذه هي المرة الثالثة التي تفتح فيها الصناعة له أبواب الإخراج رغم طول باعه فيها، حيث سبق وأخرج Kimi ni Todoke بموسميه و My Little Monster وكلاهما عملان رومانسيان لم يعانيا على المستوى الإخراجي احتويا على قدر حسن من الكوميديا المقبولة. تبدو فرصة استوديو Wit عظيمة وقابلة للانتهاز، ولا يبدو أن إفساد وجبة “هوزوكي ريتيتسو” الكلية سيكون ممكناً بوجود هذه المكونات المنتقاة.
Inari, Konkon, Koi Iroha
النوع: كوميدي، رومانسي
الاستوديو: Production IMS
موعد العرض: 10 يناير 2014
نبذة:
يتكلم الانمي عن Inari، وهي فتاة في المرحلة الاعدادية معجبةٌ بشدة بزميلها في الصف Tanbabashi ، في يوم من الايام عن غير قصد تقوم بطلة القصه Inari بإحراج Tanbabashi أمام صفهما، تحاول Inari الاعتذار من Tanbabashi و لكنه يرفض اعتذارها و تكتشف Inari أن Tanbabashi معجب بزميلتها بالصف الجميله Sumizome. فيما بعد يتم استعداء Inari أمام إله الثعالب في المعتقدات اليابانية والذي يعرض عليها تحقق أي أمنيه تريدها مقابل كونها أنقذت في السابق حياة ثعلب. تقوم بطلتنا بالتمني أن تكون مكان Sumizome -زميلتها الجميلة في الفصل، و لكن أمنيتها لم تتحقق بحذافيرها حيث أكتسبت Inari القدرة على التحول إلى أي شكل تريد.
توقعات فريق العمل:
أنمي يتكلم عن فتاة تلاحق فتى غير معجب بها باستخدام قدرات غير طبيعية، أشعر من الآن بالأسى على Tanbabashi المسكين والذي لن تنقذه الشرطة أو المحكمة أو أوامر الابتعاد من الفتاة المجنونة به Inari. أحداث الأنمي يبدو أنها سوف تتكلم عن الملاحقة الجنونية التي سوف تقوم بها بطله الأنمي لزميلها Tanbabashi بشكل كوميدي، و لسبب ما يستمتع المجتمع والعديد من الناس بقصة عن فتاة تلاحق شاب أكثر من قصة عن شاب يلاحق فتاة، فإذا كنت تبحث عن الانمي يتحدث عن فتاة مجنونة تلاحق زميلها المسكين فهذا الأنمي المناسب لك. من ناحية العاملين على العمل، إخراج هذا الانمي سوف يكون من قبل Tooru Takahashi الذي اخرج مسلسل Orphen 2: Revenge ، كاتبة العمل هي Touko MACHIDA التي قامت على كتابة العديد من الاعمل امثال Lucky☆Star ، The Everyday Tales of a Cat God والتي ستساهم بخبراتها مع الأعمال الكوميدية. الاستوديو العامل على الأنمي هو Production IMS، استوديو جديد لديه القليل من الأعمال مثل Mushibugyou و Fantasista Doll. يبدو أن مستوي العاملين على الأنمي سيكون كفيلاً بتقديم تجربة ممتعة على أقل تقدير.
Tonari no Seki-kun
مدة الحلقة: 10 دقائق
النوع: كوميدي، مدرسي، سينين
الاستوديو: Shin-Ei Animation
موعد العرض: الأثنين، 6 يناير 2014
نبذة:
تدور القصة حول فتاة إسمها Yokoi والتي تجلس بجانب صبي في الفصل يدعى Seki-kun. في أثناء الدورس، عادة ما يعمل سيكي إلى إبتكار أغرب الألعاب على طاولته في الفصل، سواء كانت عبارة عن ملعب جولف مصغر أو يرسم لوحة الشوجي على الطاولة وغيرها العديد من الالعاب ويقوم باللعب بها بشكل دائما متجاهلا الدروس التي تلقى بالفصل. كل يوم تجد يوكوي نفسها مهتمة بما يفعله سيكي وعادة ما ينتهيا بها الامر في ان توبخ من قبل مدرسيها على عدم إهتمامها بينما صاحبنا سيكي ينفذ بجلده في كل مرة.
توقعات فريق العمل:
حسنا بعد قرأتي للنبذة أول ما طرأ في بالي هو أن الأنمي لا بد أن يكون قصيرا وما جعلني اتمسك بهذه الفكرة قراءة أولى الفصول من المانجا، الأحداث قصيرة وتدور في مكان واحد ولكنها مناسبة للعمل حسبما بدا، لي وهذا ما يؤكد كون الحلقة سوف تستمر لعشر دقائق فقط وكلي أمل أن يقدم بطريقة تحذو حذو Senyu الذي أتحفنا بكمية الكوميديا الموجودة فيه رغم قصره.
قبل الخوض في فريق العمل دعنا نلقي النظر على فكرة العمل: طالبان متجاوران في الفصل أحدهما جل إهتمامه شغل وقته باللألعاب التي يبتكرها وجارته التي تحاول الإهتمام بدروسها ولكنها لا تتمكن من مقاومة فضولها قيما يفعله زميلها وينتهي بها الأمر في الوقوع في المتاعب. فكرة بسيطة بحد ذاته ولكن يمكن ان ترتقي إلى مستوى كوميديّ ممتاز لو طُبقت بالشكل الصحيح. إلى أي يحد سوف يخوض الكاتب في خياله وهو يخترع الالعاب التي سيبتكرها سيكي؟ ما الذي يدفع يوكوي للإهتمام فيما يفعل؟ وكيف ينتهي بها الأمر دائما بالوقوع في المشاكل ويهرب سيكي دون أن يكشف؟! وإلى أي مدى سيتمكن الكاتب من إضحاكنا في هذه المواقف التي سيوقع شخصياته فيها؟
العمل مقتبس من مانجا من تأليف السيد Takima Morishge وهو العمل الوحيد له. ينتج لنا هذا العمل أستوديو Shin-Ei Animation (من أشهر ما أنتجه Doraemon و Area no Kishi) ومن إخراج السيد Mutou Yuuji. في تصميم الشخصيات السيد Ootake Masae. طاقم العمل يبدو لي فريقا متواضعا وفي الحقيقة يجعلني هذا الأمر أتحفظ بعض الشيء وأبقي آمالي في مستوى منخفض في إنتظار عرض الأنمي.