لنركل بعيدا ألعاب Ninja Gaiden لنحاول أن نتحدث عن Yaiba Ninja Gaiden Z كلعبة جديدة بالكامل، اللعبة التي لا أدري حقا من أين أتت بوصفتها التي تخلط هذا بذلك لتعرض تجربة لن تعجب الكل من دون شك، من مطوري أستوديو Spark Unlimited واشراف Kenji Inafune والفريق الرئيسي خلف ألعاب Ninja Gaiden الذي أشك أنه أشرف حقا على شيء خارج نطاق أن شخصية Ryu Hayabusa تقف الوقفة نفسها في ألعاب السلسلة الرئيسية، فمستوى أستوديو Spark يظهر من الساعات الأولى رغم محاولاته الحقيقية لإضافة بعض الأفكار الجديدة.
الإسم الأول من عنوان اللعبة، Yaiba، هذا هو الإسم الذي ستحمله الشخصية الرئيسية، الذي في مواجهة ضد الننيجا Ryu Hayabusa يخسر ويموت ليتم إعادته للحياة بطريقة ما، لكن مع أعضاء آلية، ذلك سيعطيه بعض القدرات الجديدة إضافة لقدراته كننيجا عنيف، وبما أنه شخص لا ينسى أصدقائه القدامى فإن أول أهدافه هو البحث وقتل Hayabusa الننيجا الشهير الذي تم حشره للزينة فقط على ما يبدو، ولأن الطريق للانتقام صعب دائما فالمطورون قاموا بوضع المئات من مخلوقات الزومبيز البلهاء في طريقكم محاولين إعطاء اللعبة لمسة خاصة وجرعة من الضحك من خلال المواقف الطريفة – و السخيفة – التي يقعون فيها.
اللعبة تحاول أن تضعكم في قلب القتال بأسرع وقت ممكن، وسريعا ما ستبدأون في تقطيع الأعداء، لذلك لديكم ثلاثة أسلحة رئيسية، السيف طبعا، السلاح التقليدي للنينجا، السيف يبقى السلاح الأدق والأسهل استعمالا إن رغبتم في التركيز على عدو واحد، ثم لديكم ما يشبه السلسلة الحديدية، الأقل كفاءة لكنها تسمح بالهجوم على الأعداء من بعيد والوصول لأكثر من عدو في الوقت نفسه، ويتبقى أمامنا اليد الحديدية لـYaiba، التي تسمح بتوجيه لكمات قوية مسببة ضررا كبيرا، إستخدام هذه الأسلحة يبقى سهلا وممتعا والجمع بينها ليس شيئا صعبا حقا، ذلك يعطيكم الفرصة للقيام بمجموعة من الضربات المتتالية (كومبو) باستخدام سلاح واحد أو بالدمج بين أكثر من واحد، وبما أن كل سلاح مرتبط بزر معين فلا حاجة للتغير بين الأسلحة.
من كثرة الأشياء المضافة لأسلوب اللعب يصعب الحديث بشكل مطول عن كل شيء، لأن كل جزء يضم فكرة جيدة مع تطبيق سيء وعلي الحديث عن الجيد والسيئ لذا سأحاول فعل ذلك بالمختصر. ولنتحدث أولا عن القتالات، فحتى إن كانت سريعة وتعرض بعض التنوع فالكاميرا تصعب عليكم الأمور، فهي تحاول أن تعطيكم نظرة بعيدة عن الشخصية والأعداء ويصبح الأمر كارثيا بتواجد عشرات الأعداء على الشاشة، وحتى إن كان بالإمكان التعديل عليها لجعلها قريبة فذلك لا يساعد وزواياها سيئة وسيكون من الصعب أن تتحكموا بشخصيتكم بالشكل المطلوب.
وعكس الكاميرا التي تبتعد لنقترب أكثر لـYaiba وهو يقاتل، قتل أكثر من عدو يساعد على إطلاق خاصية “الغضب” التي تسمح بقتل الأعداء بشكل سهل، تبدو الخاصية مفيدة ضد بعض الأعداء الأقوياء هذا إن تذكرتكم أن تستعملوها، يمكنكم أيضا قتل الأعداء بعد ظهور علامة تعجب عليهم من أجل حركات إنهاء استعراضية وذلك سواء للوحوش الكبار أو الصغار، يمكن أيضا بفتح قدرات جديدة من خلال شجرة القدرات لتصبحوا مثلا قادرين على تنفيذ أكثر من ضربة نهائية وقد يتعدى ذلك عشرة أعداء في الوقت نفسه، تستطيعون أيضا استخدام يد النينجا الخاص بكم لإمساك الأعداء واستخدامهم كسلاح، أو رميهم على البقية، أحيانا ستكونون مطالبيت بفعل ذلك من أجل تفجير أماكن معينة أو تعطيل آلة ما، لأنه وهو الشيء الذي لم أخبركم به، الأعداء في اللعبة يختلفون ليس فقط بأشكالهم وإنما بقدراتهم أيضا، فالبعض يملك قدرة الكهرباء والبعض يملك قدرة النار وهكذا وهناك فكرة جميلة حيث يمكن الإستفادة من الأعداء لقتل بعضهم بقدرات بعضهم البعض فاجتماع النار مع الكهرباء يطلق زوبعة مدمرة وذلك كمثال وحسب، لذا أقول برافو للمطورين للفكرة فقط لأنه ومن دون شك كان بالإمكان القيام بعمل أفضل.
بعيدا عن ذلك يمكن لـYiba صد الضربات وإعادة توجيهها للأعداء، الأمر يتضمن أيضا إعادة توجيه الصواريخ وقذائف النار، إلا أن صد ضربات أخرى يبقى مستحيلا كضربات الكهرباء، وإن كنتم قادرين على إنهاء الأعداء الأقوياء من خلال ضربة خاصة بإمكانكم استخدامهم كسلاح، غير أن ذلك لوقت بسيط، بطل اللعبة يملك أيضا عينا قادرة على كشف الأشياء القابلة للتدمير وستسهل عليكم إيجاد الطريق (تمزح صح ؟) ويأتي دور اليد المعدنية لتدمير الجدران وغير ذلك، وفي المجمل فإن المطورين وضعوا مجموعة من الأفكار الجديدة والجميلة مع تطبيق سيئ أو متوسط ويضيع بين الإختيارات السيئة في اللعبة، فلا يمكن استخدام صد الضربات بالشكل الصحيح، إنهاء الأعداء لا يفيد بشيء غير الحصول على سلاح لمدة محدودة، وتطوير قدرات Yaiba لا يظهر فروقات تذكر.