Mekaku City Actors
النوع : كوميدي، رومانسي، خيال علمي، قوى خارقة.
الأستوديو : SHAFT
موعد العرض : الأثنين، 12 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات : 11 حلقة.
النبذة:
” Shintaro Kisaragi ” منعزل إجتماعيا أغلق على نفسه في غرفته لمدة سنتين، و يعيش حياة عادية حتى يقابل فتاة الكترونية اسمها ” Ene “، و ظهرت على شاشة حاسبه بعد أن أرسلت له رسالة الكترونية غامضة إلى بريده قبل سنة، و تعبث ” Ene ” بحاسبه مما يؤدي ذلك إلى خروجه من غرفته بعد سنتين من العزلة.
انطباعات فريق العمل :
لطالما كانت الموسيقى مورد لسرد القصص، و طريقة لأي عمل يريد التميز عن غيره، و قد شاهدنا أعمال تتألق من هذه الناحية و تساعد على تحسين انطباع المشاهد بألحانها، و من هذا المنطلق ظهر نوع من الموسيقى يستخدم برنامج Vocaloid لإنتاج الألحان تعرف باسم song series، و هي عبارة عن مجموعة من الأغاني يتم إنتاجها بحيث تركز على قصة أو موضوع معين. يندرج Kagerou Project أو كما يعرف حالياً بMekaku City Actors تحت هذا النوع، و كانت بداية العمل من موقع مشاركة الفيديو الشهير في اليابان المعروف باسم Niconico عن طريق أول أغاني السلسلة Kagerou Daze، و لاقت نسبة مشاهدة و إعجاب عالية، و بعدها تحولت الى رواية خفيفة ناجحة، و من بعدها إلى مانجا و أخيرا تحولت بعد سنتين إلى إنمي من إنتاج استيديو SHAFT سيعرض الموسم القادم.
في الآونة الأخيرة شهدت الصناعة الكثير من الأعمال التي تركز على الأوتاكو، الذين هم بطبعهم محبون للعزلة مثل بطل القصة، و لكن هل ستكون قصة Mekaku City Actors مثلها ؟ لا أظن ذلك لعدة أسباب أولها نوع العمل قوى خارقة، ثانيا تصنيف المصدر و هو song series و الذي يعد Mekaku City Actors أول سلسلة غنائية تقتبس لإنمي مع عدم نسيان شعبية السلسلة في اليابان، ثالثا موازنة العمل ما بين شريحة الحياة و القوى الخارقة بشكل لا يغلب أحدها على الأخر مع القليل من الكوميديا الخفيفة عدى إرتفاع و إنخفاض وتيرة العمل بشكل مستمر، و أخيرا و هو الأهم أنه مقدم من استوديو SHAFT صاحب الشعبية الجارفة، و اختيارات الاستيديو في أغلب الأوقات تكون موفقة.
و عند ذكر إسم الإستيديو لا داعي للقلق او الخوف على ميزانية و مستوى العمل من ناحية التحريك و الإخراج و التي دائما تكون عند حُسن الظن، حيث يقوم في كل موسم نشاهده يقتبس عمل واحد فقط للحفاظ على جودته المعهودة، و لكن هناك شيء يهدد هذه الجودة، و هو عمل الموسم السابق من نفس الإستيديو و المخرج أنمي Nisekoi، على أية حال لننتقل إلى طاقم العمل المؤلف من المخرج السيد Akiyuki Shinbo و الذي يرتبط اسمه كثيرا بكل اعمال الإستيديو مؤخرا، و يتميز بإسلوب اخراجه المميز و الذي يعطي العمل نكهة غريبة عن المألوف، يشاركه في هذه المهمة ايضا لتخفيف الضغط عليه السيد Yuki Yase الذي شارك في إخراج كثير من أعمال الاستيديو السابقة، و أيضا الحلقة السابعة من Durarara و التي تميزت بإخراجها و إنطباعاتها الممتازة و كذلك الحلقة العاشرة من Mahou Shoujo Madoka★Magica التي لا تنسى، أما الملحن Jin فهو يستلم أيضاً وظيفة كتابة النصوص العمل بنفسه، و مهمة إنتاج الأغاني و الألحان بما انه صاحب السلسلة في المقام الاول، لذلك لا داعي للقلق على مستوى الكتابة بالرغم انه قد لا يتعدى المتوسط في أسوأ الأحوال، و لكن تميز Jin الاساسي يكمن في كتابة الأغاني التي هي أساس شهرة السلسلة حيث نتوقع أن نشاهد البوم غنائي مميز في العمل، و لا ننسى ذكر أن اغلب أغاني السلسلة مقدمة من Hatsune Miku ذات الشهرة الكبيرة في اليابان.
لذلك هل ترغب بشيء مختلف ؟ سوف تجد غايتك هنا بلا شك.
Mahouka Koukou no Rettousei
النوع: شونين، سحر ، قوى ما فوق الطبيعة
الاستوديو: Mad House
موعد العرض: 6 أبريل 2014
العدد المعلن للحلقات: 26
نبذة:
السحر لم ينتج عن أساطير أو حكايات ، إنما كان نتاج تقدم التكنولوجيا منذ ما يقارب القرن ، القوى الخارقة للطبيعة أصبحت تكنولوجيا منظمة عبر السحر، بينما السحر أصبح عبارة عن مهارة تقنية. “مستخدمو القوى الخارقة” أصبحوا يدعون ب” التقنيين السحريين” -بإختصار، سحرة- ، ويتم تعليمهم وتغذية قواهم عن طريق مدارس وجامعات السحر.
“تاتسويا شيبا ” هو طالب شرف بدون قدرات سحرية في مدرسة السحر الثانوية وفشل في اختبار تقدير القوى السحرية، بينما أخته الصغرى “ميوكي” التي تدرس في نفس الصف تعد من المتفوقين بين زملائها في الصف.
توقعات فريق العمل:
من الملاحظ في السنين الأخيرة انتشار اقتباسات روايات الجيب ( Light Novels ) في صناعة الانمي بشكل أوسع من ذي قبل، و “ماهوكا” لن يكون استثناء حيث أنه اقتباس لايت نوفل آخر، لكن ليس أي لايت نوفل! حيث أن سلسلة الروايات الأصلية تعد من أنجح الروايات في اليابان ويمتلك قاعدة معجبين ضخمة ويمتلك شعبية جارفة، حيث أنه أحد أفضل ثلاث روايات مبيعا ( بجانب سلسلة مونوجاتاري وسلسلة سورد آرت أونلاين )، لذلك كان أمر حصوله على انمي مجرد مسألة وقت فقط، من الجدير بالذكر ان الانمي قد حصل على حملة دعائية كبيرة جدا، و تعول شركة أنيبليكس و استوديو ماد هاوس على نجاح هذا العمل ليحصل على شعبية كبيرة مثل نظيره اللايت نوفل.
لكن هل الشعبية تعكس جودة العمل؟ ليس بالضرورة، ففي حين ان سلسلة روايات “مونوجاتاري” الناجحة تعد من أفضل الأعمال على المستوى الكتابي، نجد أن سلسلة سورد آرت أونلاين هي النقيض التام من هذه الناحية حيث أنها تلجأ لاستخدام العديد من الأعراف المستهلكة ومحاولة جذب فئات معينة من جمهور الأوتاكو في تقديمه لبعض عناصره بشكل رخيص، بالإضافة لرداءة مستوى الكتابة ( في بداياته على الأقل ). ماذا عن ماهوكا إذن وإلى أي صنف ينتمي؟ انطباعات القراء عنه -وإن كانت تميل إلى الإيجابية بشكل كبير- تبدو متفاوتة إلى حد ما، ولا أنكر أن لدي بعض التحفظات على العمل بسبب تقديمه لبعض العناصر المستهلكة ومحاولة جذبه لفئات معينة من الجمهور بشكل غير محبذ، لكن على ما يبدو أن عناصر قوته تكمن في بناء عالمه وأنظمته الخاصة بشكل مميز، كل ما يجب على طاقم العمل أن يُحسِن اقتباس النص وبناء العالم هنا.
بالحديث عن طاقم العمل، نجد أن “أونو مانابي” سيتولى مهمة الإخراج هنا، لم يخرج الكثير من الأعمال ومستوى الأعمال التي أخرجها يميل للسوء ، لكن من ناحية أخرى نجد أن ” تاكو إيواساكي” سيقوم بتلحين هذا العمل، ويُعد تاكو من أجود الملحنين الموجودين على الساحة حاليا، حيث أن سجله يتضمن تلحين أعمال مثل “جورين لاجن” و الجزء الثاني من مغامرات جوجو العجيبة “Battle Tendency”.
لدى هذا العمل فرصة كبيرة ليكون أحد أنجح أعمال هذا الموسم وقد يحصل على عدد كبير من المتابعين ، كل ما عليه أن يتقن عملية الإقتباس – كما فعلت أغلب أعمال استوديو ماد هاوس السابقة- و أن يكون النص الاصلي يسمح له بالتألق، لنأمل ذلك!
Ping Pong
النوع: سينين، رياضة
الاستوديو: Tatsunoko Productions
موعد العرض: 11 أبريل 2014
العدد المعلن للحلقات: 11 حلقة
نبذة:
ماكوتو تسوكيموتو ( المدعو ب”سمايل”) هو طالب ثانوية هادئ ، لديه صديق طفولة على العكس منه يمتلك نشاطا وحيوية كبيرة يدعى يوكاتا هوشينو ( لقبه “بيكو” ). الإثنان هما أعضاء نادي تنس الطاولة المحلي ولديهما موهبة طبيعية للعبها، على الرغم من ذلك؛ يتمكن سمايل من هزيمة بيكو دوما ويعزى ذلك لشخصيته.
مدرب النادي ينتبه لموهبة سمايل ويحاول أن يزرع في قلبه حب الرياضة والإصرار والعزيمة.
توقعات فريق العمل:
قد يكون “بينج بونج” أحد أهم أعمال هذا الموسم وأكثرها ترقبا، حيث أنه يشهد عودة المخرج الموهوب “ماساكي يواسا” لساحة الإخراج للأعمال التلفزيونية بعد غيابه ل4 سنين مع المشاكل التجارية التي واجهتها أعماله السابقة في استوديو Madhouse ، تتميز أعمال “يواسا” في العادة بغرابتها الشديدة و تميزها في أسلوب السرد القصصي و التحريك الجنوني والاسلوب الرسومي الخارج عن المعتاد، حيث أن يواسا صاحب التوجهات السيريالية يمتلك مخيلة واسعة تمكنه من إخراج أعماله بشكل مميز وخارج عن المألوف بشكل يندر وجوده في صناعة الأنمي.
ما يدعو للتفاؤل هنا أيضا هو مستوى العمل الأصلي -الذي صدر في 1996 -من كتابة “ماتسوموتو تايو” ، حيث أنه قد حظي بالكثير من المدح والثناء من القراء بالإضافة لحصوله على عدة جوائز وإقتباسه على هيئة فلم لايف اكشن، والذي حظي هو الآخر بإنطباعات جيدة.
سيتم عرض العمل في فقرة “نويتامينا” الشهيرة، وعلى الرغم من تغير توجه الفقرة في المواسم الأخيرة لكن الموسم الماضي كان إحدى أفضل مواسم نويتامينا من فترة طويلة ويبدو أن الفقرة تستعيد عافيتها تدريجياً ، وبينج بونج هو امتداد لسلسلة الأعمال المتفردة والأصيلة التي طالما تميزت بها فقرة نويتامينا في بداياتها، حيث يبدو هذا المشروع كفرصة كبيرة لهذا المخرج المتمكن ليعود إلى الأضواء من جديد و يثبت بأنه قادر على تحقيق النجاح التجاري أيضاً.
على الرغم من المؤشرات الإيجابية التي تدور حول العمل لكن لا شك أن العمل لا يستهدف جميع فئات المشاهدين، إن كنت قد شاهدت أحد أعمال يواسا السابقة – The Tatami Galaxy, Kaiba, Mind Game – وحازت على إعجابك فعلى الأرجح أنك تترقب هذا العمل بفارغ الصبر، وإن لم تستسغها فالأجدر أن توفر وقتك لمشاهدة أعمال أخرى، أما إذا لم تشاهد أي عمل سابق ليواسا فأنصحك بمشاهدة الحلقة الأولى على الأقل وتحديد موقفك منها و إذا ما كنت ترغب بالإستمرار من عدمه.