Selector Infected Wixoss
النوع: لعبة نفسية.
الاستوديو: J.C. Staff
موعد العرض: الأحد، 4 أبريل 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معلن.
نبذة:
انتشرت لعبة تدعى Wixoss بين طلاب المدارس الإعدادية، هذه اللعبة هي لعبة أوراق. يوجد سر حول هذه الأوراق هذا السر هو الLRIG. فقط فتيات مختارات يحصلن على الحق بالحديث مع هذه البطاقة. من يملكن هذه البطاقة يدعون المختارات.
توقعات فريق العمل:
Wixoss هو احد أعمال الموسم القادم. أنمي قد لا يخرج عن كونه مجرد عمل آخر للعبة. يحاول العمل الآتي أن يظهر كعمل يحمل عمقا نفسيا عاليا، إلا أنه قد يواجه صعوبة كبيرة في فعل هذا. فالأعمال النفسية قد لا تكون متقنة بالشكل الكافي عادة (Sole pentre illusion)، أو قد تكون مملة عند افتقار القصة للمحرك القصصي المناسب. لعل ربط القصة بلعبة كان خطوة موفقة لطرد الملل، لكن الاتقان القصصي يحمل الكثير من الصعوبة، فالكاتب Takara Tomy لم يقدم أي عمل سابق يثبت قدرته على كتابة عمل نفسي أو ربما حتى عمل غير موجه لطلاب المرحلة الإبتدائية، قائمة أعماله تتكون من أعمال على شاكلة Beyblade: Shogun Steel و B-Daman CrossFire. قد لا يملك الكاتب الكثير خلال تاريخه و لكن هذا قد لا يمنعه من كتابة شيء مقبول على أقل تقدير، إلا أن اختياره لنوع العمل قد لا يكون عاملا إيجابيا في تقديمه أو طرحه، فباختياره للجانب النفسي في طرح اللعبة لن يكون إلا عبئا كتابيا ثقيلا قد لا يتمكن من حمله حتى مع مساعدة كاتبة قديرة كماري أوكادا التي ستقوم بتنسيق القصة، و يبدو أن الهدف هو الاستفادة من نجاح مادوكا ماجيكا الكبير و محاولة تكراره.
يقوم بإنتاج هذا العمل إستوديو J.C staff و من الواضح اهتمامه الكبير على العمل بمحاولته لإظهاره في أفضل حلة ممكنة، و هو ما يجعل من الغريب اختيار شخص كتاكارا ليقوم بكتابة القصة، خصوصا عندما نرى الميزانية الضخمة التي تم تخصيصها له، و هي تبدو جلية في اختيار ماري أوكادا كمنسقة للقصة، و Studio Pablo ليشرف على خلفيات العمل. لا ينخفض مستوى الطاقم بعد ذلك فTakuya SATŌ مخرج العمل، هو فرد آخر ممتاز في طاقم هذا العمل، و عمله على Steins;Gate دليل على هذا. تاكويا بعيد جدا عن الأعمال ذات الطابع السريع خلال مسيرته، و هو ما يقودنا إلى إن Wixoss سيتمسك فعلا بالتوجه النفسي، القريب من الحياة اليومية و الدراما.
يحمل Wixoss الكثير من الأعباء القصصية الثقيلة، و بالرغم من كل شيء قد يتمكن العمل من أي يظهر بصورة ممتعة إلا أن هذا قد يكون بعيد المنال إذ أن طبيعة العمل القصصية لن تساعده على هذا في رأيي.
No Game، No Life
النوع : لعبة، خيال، كوميدي، مغامرات.
الاستوديو: Madhouse
موعد العرض: الجمعة، 9 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات: 12
النبذة:
تتحدث القصة عن أخوين لا يُهزمان، يُسمى الأول شيرو، و تُسمى الأُخرى سورا. هذين الأخوين في الواقع ليسا سوى عاطلين عن العمل عديمي القيمة. يتم استدعاؤهما إلى عالمٍ آخر حيث يُطلب منهما أن يقوما باللعب من أجل الحفاظ على مدينة معينة.
توقعات فريق العمل :
لعلّ أول شيء قد يَلفت إنتباهك بالعمل هو اسم الاستوديو المنتج له ” Madhouse “، نعم هو نفسه الأستوديو العريق صاحب التاريخ العظيم، لا أعتقد بأن هنالك مشاهدٌ لميديا الأنمي لم يسبق له رؤية تحفته الخالدة Death Note ، فالكثير والكثير من الروائع والإبداعات أُنتجت من قبل هذا الأستوديو، ولكن… يجب علينا مواجهة الحقيقة المرّة الآن، لأن الفترة الذهبية لهذا الأستوديو إنتهت أو أوشكت على الإنتهاء بالأحرى، ففي السنوات المنصرمة شهدنا تذبذبا كبيرا بمستوى أعمال الأستوديو، فتارةً يقدم لنا عمل سيء، وتارةً أخرى عمل ممتاز، بالإضافة إلى إستقالة الكثير من موظفيه، لابد بأن الأستوديو يعاني من أسوء أيامه، لذلك، هل سيستطيع إقتباس العمل بشكل جيد؟
لا يوجد هنالك داعٍ للتخوف من ناحية الإقتباس، فأستوديو ماد هاوس ما زال محافظاً على جودته المعتادة بالإقتباس المميز للأعمال، كما ان مخرجة العمل أخرجت عدة أنميات ومن بينها Sakurasou no Pet na Kanojo وهذه المخرجة أثبتت قدرتها على توظيف المشاهد بشكل جيد في أعمالها السابقة، بالإضافة إلى أنّه لها أسلوبها الخاص بتوزيع الألوان والمؤثرات الخاصة، أما بالنسبة لمنسق القصة فقد عمل على عدة مسلسلات مشهورة مثل Chuunibyou – Nichijou – Steins;Gate وتنسيق القصة بشتاينز جيت تحديداً كان رائعاً وموفقاً للغاية، وجميع من شاهدوا المسلسل أقرّوا بذلك، لأن تقديمه للأحداث والربط بينها كان متقناً وسلساً بطريقةٍ مُحكمة.
No Game No Life عمل مقتبس من لايت نوفل “رواية خفيفة” تعود لصاحبها Kamiya Yuu الذي سيكون هذا أول عملٍ له يُقتبس لأنمي، ومن الجدير بالذكر بأن جنسية هذا الكاتب هي “برازيلية” فلقد ولد وترعرع بالبرازيل، إلا أنه قرر السفر لليابان ليكمل حياته كمانجاكا.. حسناً، من ماذا ينبغي علينا التخوف إذاً؟ من المحتوى الأصلي للعمل، التخوف سيكمن بالقصة نفسها الذي تبدو مستهلكة وخالية من الإبتكار والتجديد، وكون العمل يصنف تحت صنف “الإيتشي” لا يعد ذلك مبشراً بالخير، فأغلب الأعمال التي تقع تحت هذا الصنف تكون فارغه المحتوى وتحتوي على مشاهد رخيصة وموجهه لفئة معينة من الناس – يوجد بعض الإستثناءت طبعاً – بالإضافة إلى شعبية العمل الضئيلة، كل هذه الأسباب تجعلنا نتشائم قليلاً بخصوص العمل.
لايسعني إلا أن أنصحك بالإبتعاد عن الأنمي بمثل هذا الموسم المليئ بالأعمال المثيرة للإهتمام، وإعطاء الأنميات الأخرى الواعدة جُلّ إهتمامك، ولكن بجميع الأحوال، يفضل انتظار الانطباعات قبل الحكم عليه بشكلٍ نهائي، لربما يفاجئنا الأستوديو وطاقم العمل بتقديم مستوىً يفوق توقعاتنا نوعاً ما.
Knights of Sidonia
ترجمة العنوان للعربية : فرسان سيدونيا
النوع : حركة، خيال، خارق للطبيعة، سينين
الأستوديو : Polygon Pictures
موعد العرض : الأربعاء، 11 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات : 12
نبذة:
مرت 1000 سنة على تدمير النظام الشمسي من قبل مخلوقات الـ Gauna، بعض البشر إستطاعوا النجاة و الحياة في سفن فضائية عملاقة تتجول في الفضاء. بطلنا Nagate Tanikaze ولد بإحدى هذه السفن، Sidonia. مع عودة الـ Gauna لتهديد البشرية، تقع على عاتق ناجاتي و زملائه الدفاع عن سيدونيا بإستخدام أقوى أسلحتهم، الآليات العملاقة المدعوة بالـ Gardes.
توقعات فريق العمل:
حين نتحدث عن سيدونيا يمتزج الحديث بين الأخبار الجيدة و السيئة. الجيد يكمن في كون هذه المانجا من كتابة Nihei Tsutomu، المانجاكا المعروف بسوداوية أعماله و قسوتها (Biomega – BLAME). تسوتومو كاتب يحسن خلق الأجواء المقبضة و الثقيلة و يتقن التعمق السيكولوجي في شخصياته و إبراز المعارك المستمرة بين الغرائز البشرية و منطق اللحظة. تسوتومو رسام بارع أيضاً في تصاميمه الكثير من الغرابة و الأصالة و التميز، و هذا كان أول ما لفت نظري للمسلسل.
السيء يكمن في مشروع المسلسل، توجهه و طاقمه. بداية الأستوديو المعني بالمشروع Polygon Pictures مختص بالـ Openings و رسوم الـ CG و Sidonia يعتبر مشروعه الحقيقي الأول. بوليجون قرر أن يقتبس القصة على شكل مسلسل CG، و هي فكرة غريبة نادرة قد تسر البعض و تنفر الكثيرين، تعود في الغالب إلى رغبة الأستوديو بتحويل سيدونيا إلى Hit عالمي – حيث سيعرض مترجماً للإنجليزية على خدمة Netflix الشهيرة – كون الغرب يميل في الأعوام الأخيرة إلى الـ CG على الرسوم التقليدية. و رغم عمل بوليجون على مشاريع عالية الجودة – كفيلم Sky Crawlers – إلا إن ما رأيناه من سيدونيا يميل للقبح مظهرياً خصوصاً بنواحي التحريك. اما عن طاقم العمل فهناك تذبب مستواه، حيث يأتينا في مقعد الإخراج Kobun Shizuno الذي يعد فيلمي المحقق كونان الخامس عشر و السادس عشر أهم و أكبر أعماله مما لا يبشر بالكثير، بينما قام منسق النصوص Sadayuki Murai بكتابة حلقات متعددة من أعمال عرفت بقوة نصوصها مثل Coboy Bebop و Durarara!
Knights of Sidonia مسلسل CG من 12 حلقة لمانجا مثيرة للإهتمام، مشروع تحيط به صبغة عالمية و يقدم نفسه للجماهير الغربية بجانب اليابانية. بينما نتوقع مشاكل فنية و إنتاجية مقابل فكرة مسلسل CG كامل، و نتخوف من أداء مخرج قليل خبرة. لا يسعني إلا أن أهتم بالنتيجة التي سيقدمها لنا هذا المشروع.