Black Bullet
النوع : أكشن،غموض،خيال علمي،سنين.
الاستوديو: Kinema Citrus, Orange
موعد العرض: 8 ابريل 2014
عدد حلقات: غير معلن
نبذة:
في عام 2031 يتم هزيمة البشرية من قبل طفيليات فيروسية اسمها جاسترا، و يتم نفيهم إلى منطقة صغيرة حيث يعيشون بيأس جنباً إلى جنب. رينتارو صبي يعيش بالقرب من طوكيو متخصص في انجاز المهمات الخطيره و عضو في “الأمن المدني ” وهي منظمة مخصصة لقتال الجاسترا، شريكته إنجي فتاة شابة صغيرة، يتمكن إنجي و رينتاو من محاربة الجاسترا باستخدام قوتهم الغريبة، و لكن في يوم من الأيام يتلقون مهمة سرية خاصة من الحكومة، تلك المهمه هي منع تدمير طوكيو.
توقعات فريق العمل:
الموسم الماضي أحضر لنا أنمي ” الهجوم على العمالقة” نوع جديد من الاعداء التي ستدمر البشرية و هم العمالقة، و هذا الأنمي يطرح فكرة جديدة للدمار: فيروسات ، دعاية الأنمي أظهرت لنا مظاهر الحضارة الحالية مدمرة و البطلين يحاربون حشرات عملاقة. العمل مقتبس من رواية خفيفة نشرت في عام 2011 و ما زالت مستمرة إلى يومنا الحالي. تحولت الرواية إلى مانجا عام 2012، تحول الرواية إلى مانجا يعود لشعبية الرواية مما يبشر خيراً حول مستوى القصة، الرواية تبدأ بداية عادية و تتحسن مع تقدم الأحداث.
Nanana’s Buried Treasure
العنوان الياباني الأصلي: Ryuugajou Nanana no Maizoukin
ترجمة العنوان: كنز نانانا المدفون.
النوع: كوميديا – رومانس – قوى خارقة.
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض:- الجمعة، 11 أبريل 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف
نبذة:
تدور القصة حول كنز نانانا. نانانا شبح لفتاة جميلة كانت من ما يطلق عليهم بال(NEET).
NEET هو مصطلح يطلق على نوع من الانطواء الاجتماعي، و هو الأسوأ إن صح التعبير، فهذه الفئة تقتات على المجتمع دون الدخول في أي من المراحل الحياتية، سواء التعليمية أو التدريبية أو الوظيفية (Not in Education, Employment or Training).
تبدأ القصة عندما ينتقل فتى اسمه جوجو الى مدرسة ثانوية في منطقة خاصة على جزيرة صناعية بعد ان تخلى عنه والده، مما يضطره الامر الى البحث عن مسكن ملائم بإيجار منخفض وينتهي به المطاف في السكن في نفس الشقة المسكونة من قبل نانانا، التي لن تبارح هذه الغرفة حتى بعد الموت.
توقعات فريق العمل:
يبحث بطلنا عن كنز فتاة متوفاة، و هذه الفتاة كانت عاطلة عن العمل لا تملك أي شيء، سؤال من أين حصلت على المال هو المناسب هنا، إلا إذا كان الكنز معنويا، هذا لا يغير الكثير حول وجود شبح الفتاة أو حتى ترك الأب لابنه. لا يريد هذا العمل أن يأخذ نفسه بجدية كبيرة، كما هو الحال في كثير من الأعمال مثل Samurai Flamenco و world conquest: Zveda plot و غيرهم، قد يكون هناك وسيلة للسماح للكاتب بطرح أفكاره كما يريد، أو وسيلة لطرح الكوميديا، و على الأغلب الاثنان. Ootorino, Kazuma هو كاتب هذا العمل، و قد لا يملك أي عمل آخر في جعبته، و نظرا للنبذة يمكن الاعتقاد أن العمل سيتعمد على نانانا كمحرك للكوميديا و علاقات الشخصية الرئيسة، أما الدراما فسيعتمد على طريقة موت نانانا و ماضي جوجو الذي دفع والده للتخلي عنه، و أما العلاقة الرومانسية، فستتكون من جوجو و نانانا على الأغلب. {لكن نانانا ميته، ما الخطأ في إقامة علاقة مع شبح؟ هذا الأمر رائع فأنت في طريقك لإقامة علاقة خالية من الأخطار تماما، في الواقع يجب علينا جميعا أن نتزوج من أشباح}.
Kamei, Kanta يقوم بإخراج هذا العمل، و هو مخرج لمجموعة من الأعمال قد تكون قليلة نسبيا، لكن ما يهم هو الكيف لا الكم، Usagi Drop مثال على حياة يومية مع لمسة من الدراما الجميلة، و مهما كان بعيدا في التوجه عن عملنا هذا، فإن قدرة هذا المخرج على إظهار أي جانب درامي متوقع كان أو لم يكن تبدو جلية من خلاله. أيضاً أخرج سابقا Oreshura و هو قد يكون الأقرب لعملنا الحالي، سواء من الناحية الرومانسية أو من الناحية الدرامية و ما سواها، و من الممكن إضافة Tales of vesperia the first strike إلى قائمة أعماله أيضا و هو ما سيمكنه من إخراج أي جزئية غير متوقعة من من قصة البحث عن كنز نانانا. من الصعب أن يطلب أي شخص مخرجا أفضل من هذا المخرج، فأعماله المتنوعة نسبيا تجعله اختياراً مثالياً لهذا الأنمي ، و في الواقع يجب أن يحصل A1 pictures على الثناء في اختياراته لأجل هذا المسلسل. منسق قصة العمل لا يخرج عن هذه المقولة أبدا، و هو منسق قصة Samurai Flamenco، و منسق قصة The world god only knows، هذا الرجل مستعد لتقديم كم هائل من العشوائية دون أي كلل، بل في الواقع يتصف السواد الأعظم من اعماله بالعشوائية، و على سبيل المثال، يملك Kannagi ما يكفي من الأفكار لصناعة مجموعة سلاسل لا ترتبط فيما بينها بأي علاقة، إلا أن الكاتب فضل وضعها في عمل واحد، و بالرغم من هذا تمكن Kurata, Hideyuki من تقديم العمل بطريقة خففت من عدم الاتصال بين أحداثه.
من الصعب انتقاد طاقم هذا العمل أو حتى الاعتقاد أنهم سيواجهون صعوبة في انجاز مهامهم، لكن السؤال الأكبر حول هذا العمل يدور حول مستوى مصدر الأصل نفسه.
طاقم عمل الأنمي يتضمن المخرج Masayuki Kojima الذي قام بالعمل على العديد من الأعمال الرائعة و من أبرزها Monster و Master Keaton. بالعادة أعماله تحمل طابع روائي و تركز على الشخصيات مع القليل من الأكشن لذلك سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف سيخرج انمي اكشن بحت، استيديو الانمي Kinema Citrus ليس من الاستديوهات الكبيرة مما يجعلنا متخوفين بعض الشيء من القيمة الإنتاجية و ثبات المستوى.
قصة العمل تبدو مثيرة للاهتمام و مخرج العمل نثق بأن يقوم بعمل ممتاز من ناحية الإخراج، المسلسل يبدو واعداً.
Date A Live II
النوع: هاريم، ميكا، كوميديا
الاستوديو: AIC+
موعد العرض: الخميس، 10 أبريل 2014
العدد المعلن للحلقات: 10
نبذة:
منذ 30 عاما بدأت الأرواح بالهجوم على البشر، مبيدة أعدادا كبيرة منهم. هذه الأرواح تهجم على البشر خوفا منهم، و بعضها يفعل هذا بحثا عن المزيد من القوة، و بعضها يقوم بهذا ليسد فجوة في قلبه. شيدو، فتى غير عادي أعتقد في أحد الأيام أنه مجرد ولد في الثانوية كغيره من الأولاد. يستطيع شيدو أن يحصل على قدرات الأرواح عن طريق إقامة علاقة مع أي من هذه الأرواح.
بقوم هذا الفصل بأكمال أحداث النصف الأول من المسلسل.
توقعات فريق العمل:
Date A Live لا يعدو كونه مجرد عمل هاريم يملك مبررا لكونه عمل هاريم. يتمسك العمل بشدة… بسرية علاقة شيدو مع الأرواح ،فلا يبوح بالسر خلف قدرته على تحويل الأرواح إلى بشر عاديين، و لا يقف العمل على هذا السر وحيدا، فيواصل إطلاق المزيد من الألغاز مع التقدم خلال قصته، ما يملكه العمل من كتابة جيدة هو إنه لا يغفل المعلومات التي قام بالكشف عنها، في الواقع قد تكون هذه من النقاط القليلة الجيدة حول قصته. ديت ألايف هو عمل هاريم بالمقام الأول و هو لن يهرب من مشاهد فان سيرفيس لا داعي لوجودها، و لن يتعب نفسه بإجابة السؤال التالي: “لم تظهر الأرواح على هيئة فتيات؟” ربما ﻷنه هاريم هذا هو السبب؟ الضعف القصصي واضح جدا في ديت ألايف فالكاتب لن يتردد و لو للحظة واحدة في ضرب قصته بعرض الحائط من أجل لحظة رومانسية واحدة، أو لكي يعطي روحا ما سببا خلف ما فعلته. قد لا يكون ديت ألايف سيئا كليا، فعلى الأقل هو أعطى سببا لوجود هذا الهاريم حول شيدو، لكن العمل فعليا يفتقر ﻷدنى قدر من احترام عقل المشاهد بالقدر الكافي ليسمح للمشاهد بأخذه بالجدية المطلوبة.
في الواقع حقق Date A Live في شطره الأول نجاحا لم يكن متوقعا أبدا، و هو ما سمح بوجود هذا الجزء. واقعا بغض النظر عن قصة هذا العمل، فلا يمكن أن تنكر ﻷي قدر يمكن له أن يكون ممتعا جدا، فقدرات الأرواح الخاصة و أحيانا المعارك ضدها، دون نسيان الاخراج الممتاز المقدم من Motonaga Keitarou و هو كما أعتدنا منه قادر على تقديم مشاهد حماسية لا مثيل لها كما فعل في Majestic prince و Jormungand. و جودة العمل الإنتاجية لا تنتهي بهذا، ف Go Sakabe سيعود لتلحين هذا الجزء أيضا، و في الواقع عمله السابق الوحيد كان الشطر الأول من Date A live، بالرغم من هذا تمكن Go من تقديم ألحان أيقونية رائعة قد لا تنسى خلال فترة قصيرة أبدا، يقود هذا الملحن نفسه ليكون أحد أهم الملحنين في هذه الصناعة، و قد تكون ألحانه سببا كافيا لمتابعة هذا العمل بالرغم من كل شيء.
كلمة هاريم لا تعني كون العمل سيئا أبدا، لكنها تحمل معها الكثير من الأعراف الكتابية المتهالكة و الأفعال التي لا تليق و لن تليق بأي عمل فخم أبدا، فبالرغم من الضخامة الإنتاجية المقدمة في هذا المنتج تقوم القصة السيئة بصناعة فجوة كبيرة بين الجودة الإنتاجية و جودة المنتج الفعلية.
بحمد الله ننتهي من استعراض أعمال الموسم، و نقدم لكم الآن المفاجأة البسيطة التي تحدثنا عنها في البداية، و هي AMV يستعرض أعمال الموسم من إعداد الزميل المتألق محمد السايح، نأمل أن ينال إعجابكم:
تم بحمد الله