ربما تكون كرايسس2 لعبة الرماية الأفضل من ناحية ميكانيكية اللعب في الأسواق ، ليس فقط بسبب النانوسوت التي تميز اللعبة كثيرا، بل يمكنك أيضا أن تنفذ حركة انزلاقية ( تحية إلى فانكويش ) مع إطلاق النار في اللعبة ( نريد إضافة خاصية لتبطيء الزمن كواحدة من قدرات النانوسوت في الجزء القادم! ) ، و تمتلك اللعبة أيضا نظاما بسيطا وفعالا للحماية أو الـCover بأي وقت ، مما يجعلها لعبة تمنح اللاعب مرونة كبيرة و تمنحه خيارات متعددة ، يمكنك أن تحول ساحة اللعب إلى معركة و يمكنك أن تتسلل و تذبح جميع الأعداء بصمت وهدوء فالخيار خيارك ! و يمكنك حتى أن تقوم بزرع الألغام بالخفاء و بضغطة زر .. بووووووم ستقضي على الجميع .
لمساعدة اللاعب باتخاذ القرارات التكتيكية الأمثل ، تم منحك منظار رؤية مساعدا بمسمى Tactical Visor ، قبل أن تدخل بمواجهة مع الأعداء ستنبهك اللعبة إلى استخدام المنظار و الذي سيمكنك من تحديد مواقع جميع العناصر المهمة على الخريطة ، ستحدد موقع الأعداء لتعرف كيف تصل إليهم بالشكل الأمثل كما ستتمكن من تحديد مواقع صناديق الذخيرة لتزويدك بالعتاد و هذا يبدو رائعا بل رائعا للغاية .
لا تعتقد بأن جحافل الغرباء و قوات فرقة الخلية ستقف مكتوفة الأيدي في انتظارك لتجهز عليها ، سيكون عليك أن تخوض الكثير من المعارك الطاحنة في اللعبة و ربما أكثر مما تتصور و سيتدفق الأدرينالين في عروقك بشكل ليس له مثيل ! وتيرة اللعبة جاءت سريعة و محمومة بشكل كبير و هي لن تمنحك أي فرصة لالتقاط الأنفاس ، و في الواقع فإنني أعيب على اللعبة قليلا عدم إدخال أي عنصر يكسر رتم الحركة و الأكشن المتواصل في اللعبة ( يمكننا أن نأخذ القليل من دروس هاف لايف2 هنا ) ، إلا أن اللعبة و للأسف تفتقر لتنوع الأعداء إلى حد ما و بالأخص من ناحية مخلوقات الغرباء و التي لم تشهد تنوعا كبيرا ، باستثناء بعض الفصائل الضخمة و العملاقة ! و التي ستمتعك كثيرا بخوض بعض المواجهات الطاحنة !
بالحديث عن المواجهات الطاحنة ، يجب أن نقوم قليلا بتوضيح ميزة أخرى تملكها كرايسس2 فوق ألعاب الرماية الأخرى ، و هي خرائط اللعب الواسعة و المفتوحة ، أغلب مراحل طور اللعب الفردي تمتلك مساحة واسعة للغاية و تعطيك الخيار و الحرية للوصول إلى الأعداء من المكان الذي تريده ! فهي ليست لعبة لإطلاق النار عبر الممرات الضيقة كما غيرها ، حيث أن كرايسس2 تنقل هذه الميزة الرائعة المصاحبة لألعاب الرماية على أجهزة البي سي عادة إلى أجهزة اللعب المنزلية، و يمكننا أن نقول بأن Scale المراحل او مدى مساحة المراحل رائعة حقا و ليس لها مثيل سوى مع لعبة بنجي الشعبية هيلو إذ أنها أيضا قدمت مساحات لعب شاسعة أيضا ، مع الفرق الكبير في الرسوم لصالح كرايسس بكل تأكيد ، كرايتك أيضا قدمت ذكاء اصطناعي مميز للغاية في اللعبة ، كرايتك تتدعي بأنه أفضل مستوى ذكاء اصطناعي تم صنعه في أي لعبة حتى الان و نحن لا نجد هذا الادعاء صحيحا بالكامل فهو لا ينافس الموجود في لعبة هيلو ريتش ، على كل حال و بينما سيطاردك الأعداء و سيقلبوا عليك المراحل حجرا حجرا و حتى ستجدهم أحيانا يهربون عندما تستخدم سلاحا قويا ! إلا أن العامل الوحيد الذي أثر على جودة الذكاء الاصطناعي هنا .. هو كثرة الجلتشات و الأخطاء التقنية مع كل أسف و التي لم ينجح الفريق في إصلاحها جميعا قبل موعد إصدار اللعبة . حيث ستجد بعض التصرفات الغريبة و الخاطئة من الأعداء ، بعضهم أحيانا سيفشل في التصرف و سيكتفي بالتفرج عليك كالأبله وهو يقف على بعد متر واحد منك ، فيما سيقوم البعض الآخر أحيانا بإلقاء القنابل على نفسه و الانتحار عاجلا مفضلا الموت بقنبلته الخاصة على الموت برصاصاتك !
و على ذكر القنابل والرصاصات، دعونا نشير و بالكثير من المديح إلى الترسانة الرائعة من الأسلحة التي تقدمها كرايسس2 ، حيث هناك الأسلحة الواقعية التي تطلق الرصاصات و هنالك البنادق القوية و قاذفات القنابل ، وهناك أيضا بعض الأسلحة التخيلية أو المستقبلية الرائعة ( تدور أحداث اللعبة في العام 2023 أي بعد ثلاث سنوات من أحداث الجزء الأول ) ، ومنها الصاعق الكهربائي ، و بما ان اللعبة تقدم بيئة مفتوحة وواسعة فقد وجدنا أنفسنا نستعمل عددا كبيرا من أسلحة اللعبة قصيرة أو طويلة المدى ، بطيئة أو سريعة الطلقات كما تمكنك اللعبة أيضا من التعديل على أسلحتك الخاصة بأي وقت تشاء ، و ذلك بإضافة كاتم للصوت أو منظار للرؤية و ما عدا ذلك بحسب ما يتناسب مع الموقف و مع طريقة لعبك الخاصة .
و يمكننا أن نؤكد بأن كرايسس2 تستوحي الكثير و الكثير من الألعاب الأخرى ، حسنا هاف لايف2 هي مصدر الإيحاء الأكبر لكرايسس2 و بصراحة هذه هي المرة الأولى منذ عام 2004 التي ألعب فيها طور لعب فردي يمنحني إحساسا مقاربا لإحساس هاف لايف2 المذهل ! هناك أيضا ملامح من كول اوف ديوتي تظهر هنا بتقديم أجواء ملحمية محمومة و سريعة الوتيرة للغاية بالإضافة إلى أسلوب السرد القصصي بين المراحل و أيضا في الأسلوب السينمائي الذي كانت تفتقده كرايسس الأولى كثيرا و تم تقديمه بشكل رائع للغاية و غير متوقع أحيانا في كرايسس2 ، شعرنا أيضا ببعض التشابه مع متل جير سوليد في الكثير من الأحيان مع اللعب التسللي الصامت ، و هناك أيضا هيلو إلا أن كرايسس2 بشكل عام تبقى أقرب ما يكون لكل من هاف لايف2 و كول اوف ديوتي و هذا لا يمكن أن يكون أمرا سيئا أليس كذلك .. على أية حال ، طور اللعب الفردي سيستمر ما يقارب العشر ساعات على الأقل ومنذ فترة طويلة لم نشاهد لعبة تركز على طور اللعب الفردي بهذه الطريقة ، الطور الفردي بشكل عام يقارع الكبار ، وهو هناك في الأعلى بجانب هيلو الأولى و بيوشوك ( و هافلايف2 بالطبع ) كأفضل طور لعب فردي للعبة رماية في السنوات العشر الأخيرة ، و لولا المنافسة الطاحنة هذا العام مع كل من باتلفيلد3 – ديوس إكس الجديدة و ريج ، لقلت بأنه سيكون الأفضل هذا العام ، إلا أن المنافسة تبدو مشتعلة حقا و هي سنة حتما ستبقى طويلا بذاكرة عشاق هذا النوع من الألعاب .
و بما أننا تحدثنا طوال هذه الفترة عن طور اللعب الفردي فسننتقل قليلا للحديث عن طور اللعب الجماعي وهو الآخر جيد جدا و يساهم في تكملة هذه اللعبة كمنتج فاخر للغاية ، من الجدير بالذكر أن الفريق المسؤول عن تطوير طور اللعب الجماعي هو فريق كرايتك البريطاني وهو بالاصل الفريق المسؤول عن سلسلة تايم سبلترز ( أما فريق اللعبة فهو الاستوديو الرئيسي في فرانكفورت ) و قد قام بعمل جيد و لا بأس به هنا ، أطوار اللعب الأساسية المعروفة موجودة من مباريات الديث ماتش و مباريات التيم ديث ماتش و مباريات الإمساك بالعلم بالإضافة إلى أطوار جديدة كليا ، اللعب الجماعي يركز كثيرا على خواص النانوسوت ويمتلك العديد من الـPerks المميزة و المختلفة عن الألعاب الأخرى ، إلا أن اللعب الجماعي – والحق يقال – مشابه لكول اوف ديوتي كثيرا و ربما أكثر من اللازم ، كما أن الخرائط تبدو كبيرة قليلا على عدد اللاعبين المتواجد و الذي لا يصل إلى العدد الضخم الذي كانت تقدمه كرايسس وورز الخاصة بالجزء الأول مع 32 لاعب دفعة واحدة ، مما سيجعل لاعبي الـPC بالذات يصابون ببعض الإحباط ، وعند تجربتنا للعبة ، كان هناك عدد من المشاكل بسيرفرات كرايتك مما جعل المباريات المحسوبة غير قابلة للعب حاليا ! كرايتك أمامها الكثير من التحدي لإصلاح الأخطاء التقنية باللعبة عن طريق الباتشات .
حسنا ها قد وصلنا أخيرا إلى النقطة التي ربما تنتظرها عزيزي القارىء منذ اللحظة الأولى في هذه المراجعة ، و هي الفقرة الخاصة بمستوى الرسوميات و الجرافيكس في اللعبة ، يمكننا أن نقول و بكل بساطة أن تجسيد مدينة نيويورك في اللعبة كان في غاية الروعة و الإبداع و لم يسبق لنا أبدا أن رأينا نيويورك بهذه الدرجة من الواقعية و الروعة في أي لعبة فيديو من قبل ، كم الاهتمام بالتفاصيل في اللعبة كان هائلا بالإضافة إلى المساحات الواسعة و المليئة بناطحات السحاب التي تلامس السماء و ستتمكن من مشاهدتها على مد البصر ، كرايتك تقول بأن كرايسس2 هي أفضل لعبة رسوميا على مستوى الأجهزة المنزلية على الإطلاق ، ربما لا تبدو كرايسس2 مظهريا أفضل من ألعاب كـ كيلزون3 بالأخص من ناحية الأنسجلة التضليعية أوالتكستشرز ، لكن اللعبة تقدم عملا هائلا من الناحية التقنية من الصعب أن يجتمع بهذا التكامل في أي لعبة أخرى ..
من الإضاءة الجبارة التي تلتمع من مصادر الضوء المتعددة و أشعة الشمس البراقة ، إلى ناطحات السحاب الشامخة و مشاهد الدمار الكثيرة في اللعبة ، كرايتك بذلت جهدا هائلا حقا لا تستحق بعده سوى أن تكون فخورة بلعبتها الخاصة و لا أعتقد و بصراحة تامة بأن هناك أي لعبة أخرى هذا الجيل قدمت كل هذا الكم من المشاهد المفككة للعقول من الناحية الرسومية و التي تمتلىء بها كرايسس2 منذ البداية مع المقدمة المذهلة التي لم نشاهد شيئا بروعتها منذ فترة طويلة ، إلى اللحظات الأخيرة في اللعبة ، أستطيع أن أقول و بثقة تامة أن هذه اللعبة هي الأفضل رسوميا بلا منازع على جهاز إكس بوكس 360 حيث أنها تتفوق على كل من جيرز اوف وور – ألان ويك و تقدم مشاهد ضخمة للغاية لم يسبق مشاهدتها على الجهاز ، بينما تختلف الأمور على جهاز بلايستيشن3 قليلا مع تواجد ألعاب تمتلك مظهرا خارقا ككل منها أنشارتد2 – جاد اوف وور3 و كيلزون3 ، و هنا سنترك المفاضلة للقارىء الكريم ، أما على منصة الحاسب الشخصي فتبقى كرايسس الأولى هي الملكة المتوجة تقنيا ، حسنا دعنا من المقارنات قليلا و لنتحدث ببعض التفصيل حول الرسوميات ، نماذج الشخصيات في اللعبة تبدو ممتازة ، الإضاءة كما ذكرنا هي الرابح الأكبر مع أفضل محرك للإضاءة المتفاعلة في أي لعبة حتى الآن ، نظام التحريك الخاص باللعبة رائع و ستشعر بالسرور و أنت تشاهد حركة الكاميرا عندما تتعلق بالحواف وتصعد إلى الأعلى أو عندما تقوم بالانزلاق ، الفيزيائية لم تحقق المطلوب و لم تصل إلى ما أظهرته عروض اللعبة الأولية حيث أن البيئة ليست قابلة للتدمير بنفس درجة كرايسس الأولى على الإطلاق، إلا أن هناك العديد من العناصر المتفاعلة والقابلة للتدمير على اية حال و منها بعض الخامات الحجرية ، من الجدير بالذكر أن فريق كرايتك ينوي لاحقا إطلاق باتش لدعم خواص مكتبة تعليمات الدايركت إكس11 لنسخة الـPC مما يعني المزيد من الجمال البصري ، على أية حال ، نستطيع أن نؤكد لك عزيزي اللاعب أن كرايسس2 ستقدم الإبهار و الجمال الرسومي الذي انتظرته و توقعته و نستطيع أن نؤكد لك أن كرايتك كانت على قدر أهل العزم ! إذ أن الشركة قامت بكل ما يمكنها القيام به و عصرت جهاز الإكس بوكس360 خصوصا حتى آخر قطرة ، حتى أن معدل الإطارات سينخفض كثيرا أثناء اللعب و هذه ضريبة الرسوميات الخارقة لجهاز صدر في السوق منذ ما لا يقل عن 5سنوات ، حسنا لا ضير في ذلك مقابل ما تقدمه اللعبة من رسوميات أليس كذلك ؟
و على غير المعهود أو المتوقع من ألعاب الرماية من منظور الشخص الأول ، تقدم كرايسس2 عملا موسيقيا رائعا للغاية يتفوق حتما على كرايسس الأولى و هذا يزيد من روعة التجربة التي ستحصل عليها من كرايسس2 ، إذ تبدو أغلب الألحان حماسية مليئة بالشعور بالخطر و الترقب ، بينما يبدو التمثيل الصوتي جيدا و بالأخص لشخصية هارجريف و هي الأفضل باللعبة ، أما الأصوات فقد جاءت ممتازة و ستستمتع كثيرا بالأصوات المحيطة من دوي إطلاق الرصاصات و أزيز الأسلحة الكهربائية بالإضافة إلى الصوت العالي الصادر عن المركبات الفضائية للغرباء و الذي يبدو مأخوذا مباشرة من فيلم توم كروز الرائع War of the Worlds ، على العموم أريد أن أخص بالذكر و المديح بعض المقطوعات الموسيقية في اللعبة ، مقطوعة No Escape المذهلة هي المفضلة لدي و من حسن الحظ ستسمعها كثيرا في اللحظات المناسبة لذلك ! المقطوعة الرئيسية أيضا ممتازة و هي تأتي بعنوان Insertion ( هانز زيمر لا يخيب الآمال ) ، لكن المقطوعة الأروع والتي ستقحمك حقا في أجواء نيويورك المدمرة و الكئيبة هنا هي مقطوعة NewYork Aftermath و التي تنطق بالدراما بدون كلمات .
في النهاية لا يمكنني أن أنكر أنني فوجئت لمستوى تجربة الطور الفردي ، فهي تبدو أكثر حماسا بكثير من كرايسس الأولى و مليئة باللحظات الإخراجية التي تم تقديمها بإطار مبهر و فخم للغاية لم أكن أتوقعه من فريق كرايتك الذي تعملق كثيرا هنا و تفوق على نفسه في صنع هذه اللعبة التي تحبس الأنفاس ، لكن القليل من المشاكل منعت هذه اللعبة من الوصول إلى المستوى الذي كان يمكن حقا أن تصل إليه ، كنا نفضل مشاهدة تنوع أكبر في الأعداء و بالأخص فصيلة الغرباء ، كما شعرنا بالحاجة إلى فترات هدوء في اللعبة لتكسر حدة الأكشن المتواصل بالإضافة إلى بعض الأخطاء التقنية في طوري اللعب الفردي والجماعي و أخطاء أخرى في الذكاء الاصطناعي ، عدا عن ذلك كرايسس2 هي لعبة الرماية “الحلم” لملاك أجهزة اللعب المنزلية و بالأخص منصة إكس بوكس 360 ، وهي حتما ستكون من أفضل ألعاب الرماية هذا العام .