من الجميل أن يرى المرء الشيء الذي أحبه قد تطور وفاق توقعاته إلى المدى الأبعد في يوم من الأيام. سوف أبدأ مراجعتي بهذه العبارة لأنها الأمثل والأكثر إختصارا للتعبير عن مدى سعادتي بحصولي على لعبة Dynasty Warriors 7 وبتجربتها ومدى سعادتي بمدى تفوقها على توقعاتي, نعم Koei قد فعلتها هذه المرة وأخرجت لنا شيء يستحق كل الأحترام والتقدير وأخذتنا للمدى الأبعد, وفي الحقيقة عندما تم الأعلان عن اللعبة في معرض طوكيو العام الماضي كنت أترقب شيء يسر الخاطر كأقل تقدير فكل ماتمنيته هو شيء بسيط حتى يسرني ويشفي غليلي ولكن Koei لم تقم بإرضائي فقط ولم تجلب ذالك الشيء البسيط الذي أردته فقط! بل أنها أجتهدت وتعبت وتركت كل سلبيات أجزاء السلسلة على جانب آخر وجلبت مميزاتهم وجمعتهم في جزء واحد حتى تقدم لنا تحفة وشيء أفضل من أي إنتاج سابق قد اصدرته الشركة منذ تأسيسها!
تعود لنا Dynasty Warriors بحلة جديدة حيث أنها إتخدت مسارا آخر يميل للواقعية بهذا الجزء, ومن بين الأشياء التي إنحنت للواقعية في هذا الجزء هي الرسوم والتي أصبحت تميل للواقعية أكثر من الكرتونية على خلاف الأجزاء الماضية, وقد اصبحت تعابير الوجه متقنة أكثر وتميل للواقعية لوجود بعض التفاصيل رغم أنها لازالت تفتقر الى الكثير من هذه الناحية ولكنها بشكل عام أصبحت أفضل من ما مضى, وبجانب تصاميم البيئة من غابات وصحاري وجبال وكذالك المياه جميعها أصبحت أجمل من قبل وأصبحت تميل للواقعية أكثر, كل ذالك لايقف أمام تصميم الشخصيات بشكل متقن ودروعها اللامعة وبجانب الأحصنة في اللعبة والتي اصبحت أجمل وخاصة الحصان الأحمر المميز والذي تم تصميمه بشكل رائع بدروعه اللامعة وشعره الأحمر البراق اللامع وبالطبع كان للرسوم دور في إظهاره بتلك الروعة والجمال, ولكن بالرغم من كل هذا فأن الرسوم تفتقر للكثير من التفاصيل وبالطبع تحتاج الى تحسين وخاصة الجنود والجنرالات والذي من الواضح انهم لم يلقون أي إهتمام بل كانوا مهمشين فلذالك قد ظهروا بمظهر شبه سيء, والرسوم بشكل كلي تحتاج إلى تطوير وتحسين ويجب على Koei صنع محرك جديد لتفادي هذا العيب في الجزء القادم وفي العابها القادمة لأنه على مايبدوا فأن المحرك الحالي غير قادر على عرض رسوم متطورة تنافس بقية العاب هذا الجيل.
لم تختلف أصوات الشخصيات وحتى عباراتهم المعتادة أثناء المعارك في هذا الجزء, ولكن تم إضافة عدة عبارات مختلفة جديدة وبجانب تحسين نقاوة الأصوات و جعلها أفضل من ماسبق فالأداء الصوتي للشخصيات في هذا الجزء أجمل من ماكان عليه بالطبع, بغض النظر عن الشخصيات فقد كانت أصوات ضرب الأعداء متقنة وبجانب إلى ركض اللاعب أو حتى الحصان أو سماع صوت جريان الماء جميعها أصبحوا أفضل من السابق وأصبحت أصواتهم تميل للواقعية أكثر في حدتها اثناء ضرب الأعداء وفي نقاوتها في سماع صوت تحركات الماء وفي شدتها في سماع صوت إرتطام السيوف ببعضها فجميعها قد أصبحت أقرب للواقعية على خلاف الأجزاء الماضية والتي كان فيها الحس الكرتوني للأصوات. الموسيقى التصويرية قد اضافت بعض الجمال والأجواء الصاخبة للعبة لتبعدك عن الملل و الأكتفاء بسماع صوت صريخ الجنود وصوت إرتطامات السيوف كما في الحروب, وفي هذا الجزء تم إضافة موسيقى مختلفة وجميلة وهي الأجمل بالطبع من بين الأجزاء الماضية ولعل الموسيقى التصويرية التابعة لقائمة الشخصيات هي أكثر ماسوف يثير إنتباهك وماسوف يبقى عالق في أذهانك من روعتها, ولاننسى كذالك الموسيقى المختلفة أثناء المعارك والتي تختلف على حسب الأحداث وبجانب إلى إمكانية أختيار الموسيقى التي تريدها مع عرضها لك حتى تستطيع التعرف عليها واختيارها قبل بدأ المعركة بطريقة مشابهة لأصدارة Empires من الجزء السادس. وبالحقيقة ليس لدي أي تعقيب على الأصوات في اللعبة بأستثناء أنها تنقطع في بعض الأوقات قبل إظهار أي عرض بثواني معدودة ولكن نتمنى أن يتم إصلاحها بالتحديث القادم.
بجانب الأصوات والرسوم التي أتخدت منحى جديد على السلسلة ألا وهي الواقعية فقد تم تطوير الفيزيائيات وجعل حركة اللاعبين أفضل واثقل من السابق وبجانب إلى ضرباتهم أصبحت أقل سرعة وأكثر واقعية من الماضي وبالطبع سرعة الأسلحة تختلف من سلاح لأخر على حسب ثقله وصاحب السلاح الذي يستخدمه وبشكل عام سرعة الأسلحة متفاوته من سلاح إلى آخر وجميعها منطقية إلا أنها تفتقر بعض الشيء إلى الدقة لتكون أقرب للواقعية ولكن في الوقت نفسه فأن Koei قد وزنتهم بين الواقعية والمتعة في وقت واحد بحيث لاتقضي الواقعية والثقل على المتعة والعكس كذالك, وسرعة اللاعبين تختلف من شخص لأخر حيث الشخصية الخفيفة والأخرى الثقيلة يختلفون بعض الشيء عن بعضهم رغم انه ليس بذالك الأختلاف الكبير مقارنة بأحجامهم ولكن بشكل عام فأن الشخصيات أصبحت أثقل من السابق وأكثر واقعية وكما هو الحال مع الخيول والتي ستلاحظ بأنها اقل سرعة واكثر واقعية من الأجزاء الماضية والتي كانت حينها الخيول تسابق الريح آنذاك ولكن في هذا الجزء حتى الحصان الأحمر المميز عن البقية لن تكون سرعته خرافية بل أقرب للمنطقية, ولكن في ظل انفراده وتميزه عن البقية من حيث انه اسرع ويقفز لمسافة اطول وبجانب الى ان لديه قدرة تحمل اكبر كي لايستطيع الجنود اسقاطك بسهولة, وطالما انه مميز فهو من بين الخيول القليلة القادرة على أصطدام جميع الجنود امامك دون توقف على خلاف البقية والتي بمجرد الأصتدام بعدة اشخاص يتوقف بعدها ويصهل مما يبطئ عليك تقدمك, وبعد ذالك يسمح لك بالعبور ولكن مع تكرار ذالك في كل مرة. وبالرغم من ذالك فأن الفيزيائيات تحتاج للكثير من التطويرات وكما هو الحال مع الذكاء الأصطناعي عند الأعداء رغم انه أصبح أفضل وفي بعض الأوقات ستمر على بعض الجنود يقاتل بعضهم الأخر بطريقة واقعية ولكن المشكلة هي عندما تقترب منهم فأنهم يتوقفون عن ذالك ويصبحون كالحمقى أمامك, وبينما الجنرالات كانوا بوضع أفضل وحتى انك سوف تواجه صعوبة في التخلص منهم في بعض الأوقات.
لعل أبرز مايثير الأنتباه في هذا الجزء هو النظام الجديد ففي الماضي تقوم أنت بإختيار أحد الشخصيات وبعد ذالك تذهب للقائمة لكي تختار منها وتغير منها ماتشاء من أدواتك وأسلحتك ومن ثم تضغط زر بدأ المعركة لتبدأ خوض المعركة وتتبعها عدة معارك بنفس الأسلوب حتى تنهي الشخصية صاحب الأحداث المنفردة والتي تختلف من شخصية لأخرى, هنا تغير الحال عن ماكان عليه في الماضي فأصبحت القصة تتبع نظام الممالك ولكن بأسلوب مختلف عن ماكانت عليه بعض أجزاء السلسلة التي كانت تتبع نفس النظام, في هذا الجزء لن يمكنك إختيار الشخصية التي تريدها في طور القصة بل عليك أن تختار مملكة من بين الممالك الأربعة حتى تنهيها, وفي أثناء ذالك لن يمكنك إختيار الشخصية التي تريدها وفي المقابل سوف تتغير الشخصية بين المراحل على حسب بروز دور الشخصية في المعركة فتارة تلعب بـ Zhao Yun وتارة تلعب بـ Guan Yu وهكذا حتى تنهي مملكة “شو”, ولكن الجميل في الأمر أن بعض المعارك سوف تلعب بشخصية وبعدها ستلعب بشخصية أخرى في المعركة نفسها! وذالك لأن الشخصيات تتغير على حسب بروز حدث الشخصية في القصة و المعركة التي ستلعب بها. وقبل بدأ المعركة لن تأخدك اللعبة إلى القائمة الرئيسية بل ستأخدك في أحد الحصون حيث الجيش التابع لك وبعضهم يقومون بالتدريب والبعض الأخر واقف ينتظر اوامرك وغيرها من أمور أخرى, وتتيح لك اللعبة إمكانية التحدث مع أغلبية من في المكان وبجانب إلى شراء الأسلحة وتطويرها من أحد الأشخاص الموجودين في الحصن كل ذالك يبدوا مشابه إلى حد ما بألعاب الأر بي جي, و أما عن بدأ المعركة فكل ماعليك فعله هو التحدث مع الشخص الواقف أمام البوابة حتى يفتح لك البوابة وتبدأ المعركة, ومن الجميل في الأمر هو ان العروض السينمائية مدمجة بطريقة متقنة مع اللعب فبعد إنتهاء العروض السينمائية ستجد نفسك مباشرة في مكان الشخص الذي تتحكم به سواء أكان في اثناء المعركة أو قبل المعركة (في الحصن) أو حتى في بداية المعركة دون التوقف بالحصن في بعض الأوقات كل ذالك كان بطريقة محبوكة للغاية, كل هذا ساهم في إظهار القصة بشكل أجمل وافضل من الأصدارات السابقة. ويصل عدد المراحل للمملكة الواحدة الى 20 – 25 معركة كل منهم يستغرق منك ربع ساعة أو نص ساعة في بعض المراحل الأخرى مما سيتطلب منك أكثر من 20 ساعة لأنهاء جميع الممالك, ومن الجميل في الأمر أن المعارك قد صممت بشكل واقعي وكل معركة لها تصميم يميزها عن الأخرى على خلاف الأجزاء الماضية والتي كانت جميعها مربعة الطول والعرض.
طور القصة لايختلف بالطبع عن الطور الجديد والمسمى Conquest Mode بغض النظر عن كون الطور الأول ستلعب فيه بالقصة الرئيسية وبمملكة كاملة وبجانب إلى العروض السينمائية, فأن هذا الطور سوف يمكنك من إختيار ماتشاء من اللاعبين وبجانب إلى اللاعبين المحصورين في مجموعة “Other” والذي لن يمكنك اللعب بهم في طور القصة, وسوف يأخدك هذا الطور لخوض مراحل جديد وبعضها ستكون موجودة في طور القصة ولكن جميعها ستكون بأحداث مختلفة عن ماكانت عليه في طور القصة, وكما يمكنك اللعب مع أحد اصدقائك في هذا الطور عن طريق إنقسام الشاشة كما في الأجزاء الماضية وبينما طور القصة لن يمكنك اللعب إلا لوحدك, ولعل مايستحق الذكر هنا هو ان هذا الطور يحتوى على خيار اللعب على الشبكة مما يسمح لك باللعب مع أحد اصدقائك كل منكم في منزله بعيد عن الأخر دون انقسام الشاشة والمعاناة الأخرى, ومن الجميل في الأمر ان الشخصيات والأسلحة التي تظهرها في طور القصة ستكون موجودة في هذا الطور وبجانب إلى أن الشخصية التي تقوم بتطويرها في طور القصة سوف يمكنك اللعب بها بنفس المستوى والقوة الذي أوصلتها له في هذا الطور واللعب على الشبكة مع أحد أصدقائك لمساعدته في تطوير شخصيته وإظهار بعض الأسلحة على سبيل المثال.
نظام القتال قد تطور بشكل كبير وجميع الشخصيات تم تغيير حركاتها بشكل شبه كامل وبجانب إلى عودة نظام الضربات المتتالية “الكومبو” كما كانت عليه أجزاء الجيل الماضي, وضربات “الموسو” او الضربة القاضية كما يسميها البعض قد تم تغييرها بشكل جذري حيث ان البطل يقوم بتنفيذ ضربات خاصة مختلفة عن مايقوم بها في ضرباته العادية وبجانب إلى أن اللاعب أصبح يمتلك سلاحين في المعركة يمكنك التغيير بينهم كما ماتشاء وتنفيذ كومبو على الأعداء أثناء التغيير حتى, وكما تتيح لك اللعبة ولأول مرة خاصية تطوير شخصيتك في أثناء المرحلة وإختيار السلاح وتغييره وقت ما تشاء وأينما تشاء مما يتيح لك إمكانية إستخدام السلاح الذي حصلت عليه في ساحة المعركة وبجانب إلى التغيير إن أحببت في أثناء المعركة. وبغض النظر عن كل ذالك فقد تم تطوير نظام القتال بشكل كبير حيث أنه أصبح أفضل من السابق, فالحركات على سبيل المثال أصبحت متناسقة فيما بينها بشكل أسرع وأفضل وبجانب إلى سرعة إستجابة اللاعب لك لكي يقوم بتنفيذ سلسلة من الضربات سواء في الأرض أو في الهواء أو في كلتا الحالتين سوية. وتوفر لك اللعبة 62 شخصية كل منهم يمتاز بأسلوبه الخاص فلا وجود للتكرار في هذا الجزء, وبجانب إلى وجود 360 سلاح مختلف من سلاسل وسيوف ومراوح الى رماح وفؤوس وأقواس وغيرها الكثير من الأسلحة المختلفة والمتنوعة وقد تتشابه بعض حركاتها بالأخرى إلا أن لكل منها اسلوبه الخاص بالطبع. ولعل ماهو جديد كليا على السلسلة هي إمكانية إستخدام الأسلحة الكبيرة اليدوية مثل المنجنيق وبجانب إلى سلاح آخر مثل المسدس الرشاش ولكنه يطلق أسهم من فوهته ومصمم بشكل صيني قديم معاصر لتلك الفترة من الزمن, وهذا بالطبع ليس كل شيء بل يوجد العديد من الأسلحة الأخرى القديمة والتي يمكنك استخدامها في اللعبة منها من لها فائدة كبيرة مثل محطمة الأبواب ومنها التي تنحصر فائدتها على قتل الأعداء فقط.
إن كنت أحد عشاق السلسلة فأنا أضمن لك بأن هذا الجزء سوف يقدم لك الكثير من الأوقات الممتعة فكل ماتتمناه أو أغلبية ماتتمناه وأكثر ستجده موجود في اللعبة إن كنت عاشق لها منذ بعيد الأزل, وإن لم تكن فما أزال أقول بأن اللعبة تقدم الكثير كذالك ولكن المشكلة هي في كون اللعبة مناسبة لذوقك أم لا, فبعيدا كل البعد عن إنخفاض مستواها من ناحية الرسوم والذكاء الأصطناعي ومعاناتها من بعض الأخطاء التقنية إلا أنها امور يمكن ان تتغاضى عنها بسهولة ومع ذالك تبقى Dynasty Warriors 7 إحدى الألعاب القلائل التي صدرت على هذا الجيل وتفوقت على جميع أجزائها السابقة بالأجيال الماضية.