Tokyo Ghoul
النوع : رعب، نفسي، ما فوق الطبيعة.
الأستوديو : Pierrot
موعد العرض : الجمعة، 4 يوليو 2014
العدد المعلن للحلقات : غير معروف.
نبذة:
في عالمٍ يحيط به الغيلان وتسعى بعض المنظمات لإبادتهم- الغول هو أحد أنواع الوحوش الضارية التي تقتات على أكل لحوم البشر – “Ken Kaneki” هو طالبٌ جامعيّ طبيعيّ يهوى قراءة الكتب ويبتعد عن المشاكل في العادة، لكن تؤول به الأحداث بنهاية المطاف إلى التحول لـ”غول” لعدة ظروف وبشكلٍ غامض.
توقعات فريق العمل :
يتناول “Tokyo Ghoul” عدة مواضيع شائعة بقصص الرعب الكلاسيكية، مثل أكل لحوم البشر، تحول الإنسان لوحش بشكل فجائي، عالم مليء بالوحوش والتي تشكل خطراً، وغيرها… حسناً، بداية طوكيو غول كانت مباغتة، حيث أنها أوحت لنا بتعامل سطحي آخر مع هذا النوع من القصص واعتمدت على الأعراف القصصية المعتادة في هذه الأعمال غالباً، ولكن رويداً رويداً، سرعان ما بدأت الحلقة بتقديم ذكي للأحداث وتعامل مميز معها، ذهبت المخاوف التي كانت تحيط بالعمل وتم تقديم الحلقة ببراعة.
سيشرف استوديو بيروت صاحب الأعمال الشهيرة الطويلة أمثال “Naruto – Bleach” على إنتاج الأنمي، وذلك ما سيجعلنا نخشى من الأوضاع التي سيمر بها العمل، فأغلب الأنميات التي أشرف عليها هذا الأستوديو مؤخراً قد سحبت للهلاك، من ناحية الاقتباس والتعامل و من الناحية الإنتاجية أيضاً، لكن رغم هذا، حلقة طوكيو غول الأولى كانت مبشّرة إنتاجياً، لكن الحذر واجب، فلطالما وقعنا بفخ الحلقات الأولى الممتازة وبعدها جُذبنا الى الكوارث البشرية! أما بالنسبة لطاقم العمل فهو حديث العهد حرفياً، منسق القصة والملحن، أسماء جديدة لامعة بشكل تام في هذه المجالات، والاثنين قاموا بتقديم عمل متقن يُشكرون عليه في الحلقة الأولى كمجمل، المخرج “Shuhei Morita” صاحب العمل القصير “Tsukumo” الذي نال شرف الدخول لقائمة المرشحين على جائزة الأوسكار لأفضل فلم أنيميشن قصير، هو الذي سيتعامل مع الأمور الإخراجية هنا، وإن كان هنالك شيئاً ما جعل الحلقة تقفز لمستوى الامتياز… إذاً بلا شك سيكون المخرج هو السبب. التحريك المُحكم للكاميرا، التركيز المضاعف على نفسيات الشخصيات، إتقان الصراعات النفسية، إضافة فلرات تدعم القصة إيجابياً وتقديم مختلف وأشد تمكناً من المانجا، كل ذلك تم تقديمه بتعامل بارع من المخرج مع الحلقة، وأصبحت الأجواء العامة أكثر صلابة وقوة.
هل سيحافظ الكاتب على المستوى الرائع الذي قام به في البداية؟ من الجدير بالذكر بأن مانجا “طوكيو غول” هي العمل الوحيد للكاتب، ولكن رغم أنها البداية بالنسبة له، إلا أن مبيعات المانجا حققت نجاح لا يستهان به، حيث أنها دخلت ضمن قائمة المانجات الأكثر مبيعاً لعام 2013 وأيضاً النصف الاول من عام 2014، إذاً، يبدو بأن العمل صاحب شعبية جيدة ويملك متابعيه الأوفياء، فهل هذا يعني بأن القادم أفضل من البداية؟ نتمنى ذلك!
حسناً، بيروت استحوذ على إحدى أكثر المانجات شعبيةً في الفترة الأخيرة، ويبدو أنه يريد أن يحصل على عمل ضخم آخر قبل أن ينتهي “ناروتو” أحد أكبر أنميات الشونين شعبية والذي يوشك على الانتهاء مؤخراً، هل طوكيو غول هو العمل الذي يطمحون إليه فعلاً ؟ فعلى خلاف العادة، تم تقديم فلرات جيدة هذه المرة، وقيمة إنتاجية صلبة، ولكن هذا تحديداً ما سيدفعنا للتساؤل… هل سيحافظ الأستوديو على كل ذلك في الحلقات القادمة أيضاً؟ أم أن الحلقة الأولى عبارة عن فخ مكرر للمرة الألف؟ نأمل بأن لا يكون ذلك صحيحاً. بجميع الأحوال، الأنمي سيكون وجبة دسمة لعشّاق قصص الرعب الكلاسيكية، كما أنه بإمكانه مَنح محتواً جيدا ومبتكرا للمتابعين المعتادين أيضاً.
Yami Shibai 2nd Season
النوع: رعب
الاستوديو: Ilca
عدد الحلقات: غير معروف
موعد العرض: 7 يوليو
نبذة:
تستقي سلسلة يامي شيبايا حكايا الرعب من الفولكلور الياباني، حيث يتم سرد القصص بأسلوب فني ورقي يحمل بين طياته القصص المرعبة التراثية و المتداولة عبر التاريخ الطويل لمملكة الشمس المشرقة.
توقعات فريق العمل:
هل تعرف عزيزي القارىء كم تبلغ الفترة الزمنية لعرض الحلقة الواحدة من أنمي يامي شيباي ؟ 4-5 دقائق فقط! و هذا ما يجعل الأنمي يقع في نطاق الأعمال القصيرة “جداً”. سقط الجزء الأول عن رادار معظم المشاهدين في العام الماضي، الذين لم يعرفوا بوجوده أصلاً، لكن المستوى المميز الذي قدمه ( لمحبي الرعب خاصة ) جعله يجد مكاناً في هذا التقرير، و أعتقد أنني سأوجه النُصح إلى المتابع العزيز بمنحه فرصة. فالعمل يُطبخ تحت أيادي المخرج المتخصص في الرعب Takashi Shimizu ( مخرج فيلم The Grudge المعروف )، فيما يكتب النصوص Shoichiro Masumoto، و الذي سبق له كتابة و إخراج عدة أفلام سينمائية أيضاً، إن الطاقم يثير الحماس بلا شك، خاصة مع المزيج الفني الذي تمتاز به السلسلة عن غيرها من الأعمال. أعتقد أن يامي شيباي هو مشروع تجريبي Experimental جديرٌ بالاهتمام و المتابعة، خاصة من طرف المشاهد الباحث عن الأصالة و التجديد.
Shirogane no Ishi: Argevollen
النوع: ميكا
الاستوديو: Xebec
عدد الحلقات: غير معروف
موعد العرض: 3 يوليو
نبذة:
تستمر الحرب طويلاً بين مدينتي Arandas و Ingelmia. الشاب Tokimune – بطل هذا العمل – هو عضو في الوحدة الثامنة لـ Arandes، يُنقذ فتاة تُدعى Jamie من خطر الموت ، حيث يقوم باستعمال السلاح الجديد Argevollen.
توقعات فريق العمل:
في كل موسم يمرّ علينا عمل أو عملين بأقل القليل من المعلومات، و شيروجاني نو إيشي هو العمل شحيح التفاصيل لهذا الموسم. الأنمي أصلي غير مقتبس، ولا يوجد الكثير من المعلومات حوله في الوقت الراهن. رغم ذلك، ما الذي يُمكن توقعه من شيروجاني نو إيشي ؟
لنبدأ أولاً مع الظروف الإيجابية التي تحيق بهذا الأنمي، و هي ليست كثيرة لأكون صريحاً، و أعتقد أنها تنبع من كون الأنمي قادماً من أيادي استوديو Xebec، الذي قدّم لمحبي الميكا سلسلة Break Blade مؤخراً، و لاقت قبولاً معقولاً بين محبي الروبوتات المدرّعة. أما مؤشرات الخطر فهي تبدو أكثر وضوحاً، فقلة المعلومات حول الأنمي مثيرة للقلق، و ربما تشير إلى نوع من المشاكل الإنتاجية ( و إن كانت أحياناً طريقة تستخدم للفت انتباه المشاهدين )، و فوق ذلك لا تبدو مسيرة المخرج Ootsuki Atsushi باعثة على الاطمئنان، فهو لا يملك في سجلّه الإخراجي عملاً يستحق الذكر، سوى الأنمي الكوميدي Working!! أما منسق النصوص Tatsuo Sato فهو يمتلك الخبرة المطلوبة لإدارة دفة العمل و المرور به إلى بر الأمان ( كاتب نصوص Basquash و المخطط لأنمي Kino no Tabi )، لكن مسيرته لا توجب منحه الثقة المُطلقة.
أعتقد أن شيروجاني نو إيشي هو عمل مثير للاهتمام لجمهور الميكا و محبي سلسلة Break Blade، و أعتقد أيضاً أن جماهير الأنمي الأخرى لن تهتم به كثيراً.