Space☆Dandy 2nd Season
Space☆Dandy 2nd Season
النوع : كوميديا، فضاء، خيال علمي
الاستوديو: Bones
موعد العرض : 5 يوليو
العدد المعلن للحلقات: 13 حلقة

نبذة:
“سبيس داندي” هو رجل أنيق.. في الفضاء! هذا المغامر يقوم بالترحال في المجرات بحثا عن أغرب المخلوقات الفضائة النادرة ليقوم باصطيادها ومن ثم جني المال عن طريق تقديمها لمركز تسجيل المخلوقات الفضائية، يرافقه في رحلته مساعدين، أحدهما مكنسة كهربائية متحركة تدعى QT والآخر هو فضائي يشبه القطط يدعى “مياو”.

توقعات فريق العمل:
يعود صياد الفضائيين الأنيق لاستكمال مغامراته المرحة بعد غياب لم يستمر لأكثر من موسم واحد فقط، ، وهذه المرة سيرافقه الكثير من الأسماء الضخمة والمشهورة في الصناعة، لكن قبل أن نتطرق لهم دعنا نتحدث أولا عن الانمي لمن لم يشاهد الموسم الأول منه.

سبيس داندي هو انمي Episodic ( أي تحتوي كل حلقة منه على مغامرة منفصلة ) يقوم فريق عمل مختلف كل مرة بالعمل على حلقاته من أعرق الاسماء في الصناعة، يقودهم المخرج المرموق “شينيتشيرو واتانابي”، بسبب اختلاف طاقم العمل لكل حلقة تجد أن هناك اختلافا كبيرا بين الحلقات وعدم ثبات في المحتوى مما أدى لتذبذب مستوى حلقاته خصوصا في النصف الاول منه ( الحلقات الست الأولى) ، و لكن لو نظرت للأمر من جهة أخرى تجد أن الانمي يمتلك حرية إبداعية كبيرة للغاية في كل حلقة، لذلك بعض الحلقات تكون تجريبية -Experemintal- بحتة ، فليس من المستغرب لو وجدت أن أسلوب الرسم والتوجه الفني في أحد الحلقات تغير تماما عن باقي الحلقات، من الناحية الفنية قد يكون سبيس داندي احد أكثر الأعمال تميزا وتنوعا في السنين الاخيرة.

مما يجدر ذكره هو أن مشروع سبيس داندي يُعد من أضخم مشاريع الانمي في السنين الأخيرة، حيث أنه حصل على ميزانية ضخمة و وقت طويل لإعداد حلقاته بالإضافة لمشاركة الكثير من نجوم الصناعة فيه من المخرجين والملحنين والمحركين، مما نتج عنه مستوى تحريكي مذهل لمعظم الحلقات التي تم عرضها والكثير من مقاطع “الساكوجا” المدهشة، دون أن ننسى أنه يتم عرضه بشكل عالمي، بل في الحقيقة يتم عرض حلقاته بالدبلجة الإنجليزية قبل موعد عرض الحلقة في اليابان بيوم كامل! وذلك عن طريق قنوات Cartoon Network وفقرة Toonami.

في الموسم الجديد منه سيقوم بعض نجوم الصناعة بإنتاج بعض الحلقات، لعل أبرزهم هو المخرج “ماساكي يواسا” صاحب التوجهات السيريالية المجنونة وأسلوبه المميز الذي يسهل ملاحظته، حيث سيقوم بإخراج الحلقة 16 (أو الحلقة الثالثة من الموسم الثاني) ، وأيضا “سايو ياماماتو” أو كما يلقبها البعض بواتانابي الأنثى ستتواجد هنا، بالإضافة لبعض أقوى المُحرِّكين المعروفين مثل يوشيميتشي كاميدا و شينيا أوهيرا وغيرهم الكثير من أصحاب الخبرة في الصناعة.

من شاهد الموسم الأول يعرف ما يجب عليه توقعه من العمل، لكن لمن لم يشاهده ويرغب في اللحاق بركب المشاهدة الاسبوعية للموسم الثاني يجب عليه معرفة بعض الأمور عن العمل، سبيس داندي يغلب عليه الطابع الهزلي الساخر في أغلب حلقاته مع بعض الاستثناءات، كما أن طبيعة العمل من ناحية السرد القصصي تسبب تفاوتا كثيرا في مستوى الحلقات نفسها، لذلك على الرغم من ضعف بعض الحلقات الأولى من العمل لكنه لا يعتبر مؤشرا فعليا على مستوى باقي حلقاته خصوصا مع الاختلاف الكبير لبعض الحلقات عن غيرها.

في جميع الأحوال، سبيس داندي هو أحد أهم أعمال الصيف وأضخمها ويجب على كل من يرغب بخوض تجربة مختلفة ومميزة إعطاء هذا العمل فرصته.

Glasslip
Glasslip
النوع : حياة يومية.
الاستوديو: PA Works
موعد العرض: الخميس، 3 يوليو 2014
العدد المعلن للحلقات: 13

نبذة:
“على الطرف الآخر من الزجاج، يرى الغد” (واحد يشكلها عاد، الياء مضمومة، و عليه يحط باقي الحركات هذي عن حساب حكمة)
Touko Fukami هي فتاة تحلم أن تصنع الزجاج.

توقعات الفريق:
P.A. Works هو أحد الإستديوهات التي صنعت اسمها عن طريق الإنتاجات غير المقتبسة مثل Angel Beats و Nagi no Asukara، و يعود هذا المرة ليقدم عملا آخر غير مقتبس من الاسم الجديد Satou, Rika. كون جلاس ليب العمل الوحيد لكاتبته يجعل التكهن بمستقبل هذا العمل صعباً، و لكن يمكن ربط المسلسل بالأعمال السابقة لهذا الإستوديو و التي صنفت تحت هذا الصنف، فالأنمي لن يخرج عن طبيعة كونه عمل حياة مدرسية، و طبعا سيحمل كثيرا من الدراما. الحديث عن صناعة الزجاج لن يكون محور حديث الأنمي الفعلي فمن الواضح أن الأنمي لم يخرج لأهداف ثقافية، و من الأفضل دوما أن تخرج المواضيع الثقافية في صيغة أفلام ثقافية. بالرغم من هذا فإن هدف إدخال صناعة الزجاج كمحرك ﻷحداث جلاس ليب لم يكن عبثا، فمن المهم أن تذكر المجتمعات بتراثها و لعل هذا الموضوع سيكون أحد رسائل هذا المنتج المهمة جدا.

Nishimura, Junji هو مخرج جلاس ليب، و هو أحد الأعضاء المؤسسين لإستوديو PA Works و هو مخرج أول أعمال الإستوديو أيضا (True Tears)، جانجي يملك عددا قليلا من الأعمال و هو لا يملك أي أعمال قد تكون مشابهة لما قد يحتويه جلاس ليب سوى True Tears و جانب القرب بينهما قد يكون طريقة تطوير الدراما من خلال العلاقات كما يحصل في أغلب أعمال الحياة اليومية.

لا يوجد الكثير مما يمكن الحديث عنه في جلاس ليب فهو لن يخرج أبدا عن نمط أعمال PA Works الغير مقتبسة، و على الأغلب سيكون تجربة حياة يومية درامية جميلة، تحمل العديد من الرسائل و العديد من الأحداث الخفيفة المناسبة للصيف الدافئ.

Tokyo ESP
Tokyo ESP
النوع: شونين، أكشن، كوميديا.
الاستيديو: Xebec
تاريخ العرض: 12 يوليو.

نبذة:
تدور الأحداث عن فتاة الثانوية ذات الحال الميسور “Urushiba Rinka”، التي تعيش مع والدها في طوكيو، و في أحد الليالي و بسبب حادثة غامضة، تحصل على قوة غير طبيعية تمكنها من اختراق الأجسام الصلبة.

توقعات فريق العمل:
عندما نتكلم عن نوعية الأعمال مثل شونين القتالي، نجد حضور متواضع للغاية للعنصر النسائي في أخذ أدوار بطولية. على خلاف هذا العمل، و التي تكون في بطولتها فتاة من الثانوية، في Tokyo ESP لا تحتاج إلى الانتظار للوصول إلى اعلى ذروات الحماس، فمن الحلقة الأولى من الأنمي يضعك في قلب الأحداث و الحماس بشكل مذهل، خصوصا أن قدرة بطلتنا ليست معتادة على الأطلاق في مثل هذا النوع من الأعمال التي تحتوي على أشخاص يعرفون بالأسبر، رواج هذا النوع من القوى الخارقة يعد محدود مقارنة بمصادر القوة الأخرى في أعمال الشونين، ربما كان أخرها سلسلة To Aru و لا يكتفي بذلك، فهو يمتلك ميزان قوة جيد و شخصيات رائعة، كما أنه يحمل في طياته الكثير من المواقف الطريفة و الكوميدية، و لكن، الأزمة التي سوف يعاني منها الفريق في اقتباس المانجا ليست في صعوبة تحويلها لأنمي أو الالتزام بالمانجا، المشكلة الحقيقية هي في أن يتجنب فريق العمل الوقوع في نفس أخطاء كاتب المانجا السيد Hajime Segawa.

يتولى استيديو Xebec زمام أمور أنتاج العمل، الاستيديو يشتهر بإنتاجاته المتوسطة في أسوء الأحوال مثل Pandora Hearts على سبيل المثال، رغم تميزه من ناحية الألحان لكن تظل مشكلة ميزانية العمل، عادة الاستيديو ان يشارك مع فرق أكبر منه في مساعدته في أمور الإنتاج الثانوية من تحريك و خلافة كما نخص بالذكر عمل الموسم الماضي Break Blade و مساعدة استيديو Production I.G، المشكلة في موسم الصيف هذا أنه سوف يعمل على Tokyo ESP بجانب عمل الميكا في نفس الموسم Shirogane no Ishi: Argevollen و قد نحصل على ميزانية ضعيفة و تحريك و أكشن من النوع السيء، لنأمل أن يتصرف المخرج على النحو المطلوب عند حصول ذلك، لدينا في أخراج السيد Shigehito Takayanagi و الذي عمل لمدة طويلة في إخراج سلسلة Galaxy Angel، و مؤخرا مع جزئي Kami nomi zo Shiru Sekai، المخرج طوال مسيرته يعمل على الكثير من أعمال شريحة الحياة و الكوميدية بالخصوص، و لكن خلال السنتين الماضيتين تحول إلى مخرج لأعمال أكشن مع سلسلة Kami nomi zo Shiru Sekai، و التي أضاف لها عنصر الأكشن من خلال إخراجه، لذلك أجده مناسبا للعمل على هذا العمل و إظهار الجانب الحركي فيه، و يوجد في كتابة النصوص ثلاث أشخاص قد يعد أبرزهم منسق القصة السيد Hideyuki Kurata، و يمتلك في رصيده كثير من الأعمال الممتازة من ناحية النصوص، على سبيل المثال مؤخرا عمل المغامرات Ryuugajou Nanana no Maizoukin، و الأثنين يشتركان في صفة تعديل على الأقتباس لكي يتناسب مع العمل، على سبيل المثال ما حصل مع Kami nomi zo Shiru Sekai، لذلك سنحصل على نتيجة جدا ممتازة في حالة عملهم على التعديل في بعض جزئيات المانجا.

شارك هذا المقال