image

واو ، وااو ، واااو !!!
هذا ما بدأتُ أردده عند لعبي للبيتا أول مرة ،،،

من خلال تجربتي المتواضعة للبيتا والتي تعدت 7 ساعات ونصف و 48 نزالاً أشارككم اليوم بإنطباعي ، بالتأكيد لم أحظى بتجريب جميع خصائص اللعبة كونها محدودة بخارطتين ونمط تنافس واحد ، لكني أستطيعُ من خلالهما أن ألمس مستوى اللعبة ومدى مصداقية فريق التطوير بقولهم لم نعد جُدداً على اللعبة ، وهذا بالفعل ما لاحظته حيث أني أستطيع القولَ ومن الآن بأن ما جربته كان تجربة Halo حقيقية !!

أولاً أحب أن أرد على المقولة (( أن هيلو أصبحت مثل لعبة Call of Duty ذات الشعبية الكبيرة بأطوار الشبكة )) كُل من يردد هذه الجملة فيسُرني أن أخالفه الرأي وأقول له بأن اللعبتين مختلفتين بجوهريهما وكليهما رائع ،،، لطالما امتازت كود بالتقتيل السريع ، و Melee واحد للقضاء على خصمك ، و إعتماد على زر التصويب بينما هيلو تقتيل أبطأ ، و تحتاج أكثر من Melee للقضاء على الخصم ، و تصويبها القديم الذي لا يزال قائماً بعمله على أكمل وجه

image

للوهلة الأولى بتجربتي اندهشتُ بأداء اللعبة ، حيث أن حركة (الأنميشن) باللعبة جديدٌ بالكامل و بمجرد تحركي للأمام توقفت مباشرة لسماع خطوات أقدام شخصيتي حيث أنها هي و المؤثرات الصوتية باللعبة تم تصميمها من جديد و بأداء مميز يشعرني بمظهري الجديد كمقاتل سبارتُن في هيلو ، لم أبدأ القتال بعد حتى انتهيتُ إلى النوافذ لأشاهد روعة المناظر البعيدة باللعبة هههههه…(اعذروني لطالما كانت عادةً لنا منذ الألعاب الكلاسيكية الرائعة )
طريقة التحكم هي نفسها المستخدمة بHalo 4 بإستثناء الLT للتصويب و LB لرمي القنابل و زر B لإستخدام الإندفاع بالنَّفاث ، هذا ومع إمكانية تعديل الأزرار بين ثمانية طُرق مختلفة لتناسب أذواق مختلف اللاعبين الذين يفضلون استخدام الأزرار التي إعتادوا عليها بلعب Halo ، ويمكننا أيضاً أن نلاحظ غياب زر خاص لإستخدام المهارات الخاصة التي كانت بإصدارين Reach و 4 التي أثارت جدلاً بين عشاق اللعبة كونها غير عادلة

شعرت بمتعة كبيرة وأنا أواجه اللاعبين بالتصويب الكلاسيكي والذي لا يزال محور اللعبة كون نظام التصويب الجديد لم يؤثر على الأداء إطلاقاً ، لكنه (التصويب الجديد) أيضاً مصمم بعناية وعلى مستوىً عالٍ بالأداء ليناسب نوعية اللاعبين الذين يفضلون استخدامه وكذلك يحوي على خاصية جديدة حقاً حقاً جميلة و قد تعجبكم وهي أثناء التصويب بالجو ستلاحظ بأن تصويبك أكثر ثباتاً وهذا عائدٌ لإستخدام النفاثات بدرع مقاتلك و قد أعجبتني

image

تصميم الخرائط أحد أهم عوامل المنافسة بألعاب التصويب وإن جئنا لنلقي نظرة على خرائط Halo 5 المتوفرة ، فأقولها بكل ثقة بأنها تمثل الشكل المثالي للمنافسة ، تحوي الخرائط على كُلِّ ما تحتاجه لبناء إستراتيجتك من ممرات و وطوابق مختلفة الإرتفاعات وسواتر لتحتمي خلفها بالإضافة إلى الحجم المثالي للإشتباك حيث تجدها متناسقة مع مواجهة 4×4 ، ودائماً تجد مسلكاً متوفراً لتتصرف مع أي موقف ،،،
فعلاً أدهشتني الخرائط ولم أشعر بالملل خلال إعادتها ، ومن كثرة التشعبات فيها ، كلما أترصد أحد اللاعبين الذي يترصد أحد أعضاء فريقي أجد لاعباً آخر يترصد تحركاتي وفي الأخير ننتهي بكل واحد يرمي الآخر أشبه تماماً بهذه الصورة << اضغط هنا

حسناً ، سأستغل الفرصة بالحديث عن المهارات الجديدة باللعبة ،،،
أولاً هذه الإضافات أصبح لابد منها سواء كان للعبة أو بالنسبة لذوق اللاعبين لكن بشرط بأن لا تفسد جذور السلسلة :
التصويب : تستخدمه بLT و كما ذكرت سابقاً التصويب الجديد لا يؤثر بتاتاً على التصويب القديم ويمكن الإستمتاع بكليهما على أكمل وجه
الركض : تستخدمه بالضغط على L Stick الركض أصبح عنصراً أساسياً بألعاب المنظور الأول ولا أستغرب وجوده بهيلو 5
التسلق : تستخدمه بضغط A على مقربة الحواف ،،، بصراحة التسلق إضافة مثالية جداً وقد أعجبتني كونها تمكني من اختصر بعض المسافات والتحرك بحرية أكثر من ذي قبل ، وهي أيضاً مهمة لتصميم الخرائط حيث تستطيع الآن الوصول إلى أماكن أكثر وذلك عن طريق التسلق
الركض والزحلقة : حقيقة وجودها وعدمها سواء ، تستخدمها بضغط R Stick وأنت تركض
الإنقضاض الجوي : هذه إحدى الإضافات التي قد تثير الجدل لكن أستطيع أن أقول بأنها إضافة مرحبٌ بها ولا تؤثر على نتيجة اللعب ، لتستخدمها يجب بأن تكون بالجو و بإرتفاع أعلى من قفزتك العادية و تضغط R Stick سيطفوا مقاتلك لمدة أقصاها ثلاث ثوان بالجو و سيظهر لك إشارة أين تريد الإنقضاض و بعد ارفع إصبع عن R stick لكي تتبقها ، ينبغي عليك بأن تصيب خصمك مباشرة لتقضي عليه بضربة واحدة لكن إن أخطأت ولم تصبه فتأكد بأن خصمك سيكون أكثر سروراً لأنه حصل على هدفٍ سهل ،، لهذا هذه الإضافة ليست إضافة مبالغٌ بها ومن وجهة نظري أراها عادلة
الإندفاع و Melee : هذه أيضاً إضافة أراها لا تشكل فرقاً كبيراً ، تستخدمها و أنت تركض تضغط RB لكي يندفع ويضرب معاً و مدى ضررها هو نفسه اللكمة العادية

وأحب بأن أكرر حديثي عن تصميم الخرائط وتوزيع الأسلحة ،،، حيث توجد الأسلحة موزعة بالخريطة بشكل عادل ، ونبدأ بالركض للإستحواذ عليها وأخذها لأنها الطريقة الوحيدة للحصول على أسلحة أخرى ، وهذه نقطة جميلة جداً جداً و أعتقد بأنكم ستحبونها أيضاً لأنها الميزة الحقيقية للمنافسة بنظري و بنظر مختلف اللاعبين وتشعرك بقيمة السلاح الذي حصلت عليه ،،، ومن جانب ملاحظاتي فإن بعض الأحيان يحصل خطأ بالإتصال بخوادم اللعبة وتضطر للإنتظار لفترة من الوقت إلا أن أفضل حل بأن تقوم بإطفاء البيتا وتشغيلها مجدداً و تُحل بإذن الله ، بالإضافة إلى وضعية سقوط الشخصية بعد موته ليست مثل أداء الجزء الرابع حيث كانت أكثر حيوية أثناء السقوط ميتاً

حسناً قبل أن أنهي انطباعي للبيتا الجماعية للعبة Halo 5 ، وتذكروا انه مجرد انطباع شخصي و على جانبٍ بسيطٍ من تجربتها و نتمنى قراءة انطباعاتكم أيضاً ….. سأحاول الإجابة على بعض الأسئلة الواردة بهذا الخصوص :

س : لا يعجبني التصويب الجديد وأفضل القديم أكثر
ج : اطمئن هيلو موجودة مثل ما هي والعب بالتصويب القديم كما كنت تفعل سابقاً

س : ضربة الإنقضاض الجوي لا تعجبني و أراها غير عادلة
ج : لن تتطبقها طوال اللعب وتحتاج للقفز من مرتفع أيضاً ، لذا لا يوجد ما يقلق حيالها

س : هل توجد طريقة لتفادي الضربة الجوية ؟ أشعر بأن مستخدمها ينقض عليّ كالنسر
ج : يوجد صوتٌ مُميزٌ لها لذا لا حاجة للخوف هناك فرصة كبيرة لتفاديها ، لكن تذكر إذا حصل وأخطأك سيكون هو الفريسة لذا أوسعه ضرباً كما تشاء وقتها

س : أعجبتني حركات الإغتيال بهيلو 4 هل هي موجودة ؟
ج : نعم ، موجودة

س : كيف شعرت أثناء لعبك بيتا Halo 5 ؟
ج : تجربة جنونية و شعرت بأن أعيش التجربة الحقيقية بتحكم بهلو 4

س : لا يوجد فرق بين لعبة COD و Halo
ج : أخي الكريم ، هنالك لاعبين يلعبون كود ولا تعجبهم هيلو والعكس صحيح ، هذا بحد ذاته فرق كبير … والإختلافات الجوهرية ذكرناها بالإنطباع سابقاً

س : هل أستطيع أن أدمر فريق الخصم وحدي ؟ أنا متحمس !
ج : يؤسفني بأن أقول الكثرة تغلب الشجاعة ، لذا عليك التخطيط والتعاون مع أعضاء فريقك و تحققوا النجاح معاً

س : من أفضل Bungie أو 343i ؟
ج : بنظري هذا أحدده بالأكثر براعة بينهم بتحضير طبق سلطة جرير بدبس الرمان … هههه أمزح

شكراً لقراءة الإنطباع و إلى اللقاء

PlayerOne
2015

شارك هذا المقال