بنية Capcom العمل على المزيد من النسخ المحسنة لألعابها القديمة، بدأ الكثير من اللاعبين بتصفح أرشيف الذكريات للعثور على العنوان الذي يرغبون برؤيته بنسخة محسنة، وكثيرا ما جاء عنوان God Hand على اللسان، لعبة حصلت على كفايتها من الإعجاب والذم أيضا وذلك لأسباب عديدة.
لعبة God Hand واحدة من ألعاب أستوديو Clover التابع لـCapcom، أو لنقل أنه كان تابعا لها بما أنه لم يعد له وجود ويمكنكم إضافته لقائمة الأستوديوهات التي لم يُقدر لها أن تواصل العمل لفترة طويلة، الأستوديو ضم Shinji Mikami أحد أهم الأسماء داخل Capcom حينها والذي تولي عملية إخراج اللعبة، Mikami إعترف أكثر من مرة أنه يحب تطوير ألعاب الأكشن بالقدر الذي يحب تطوير ألعاب رعب، وحتى إن حمل العنوان مقومات لعبة ناجحة، فالكثير من الأشياء سمحت له أيضا بأن يصنف كلعبة متوسطة.
يتحكم اللاعب في اللعبة بشخصية Gene، شاب يملك “قبضة الألهة” وهي قبضة سمحت سابقا بهزيمة الشيطان Angra، وطول اللعبة سترافقه شخصية Olivia المنحدرة من واحدة من العشائر الحماة لقبضة الألهة، القصة بسيطة كعادة كالكثير من الألعاب خاصة بمعرفة أن الهدف الرئيسي هو إيقاف منظمة ترغب بإعادة Angra والسيطرة على العالم والصراع الأزلي بين الشر والخير، لذا ما يميز لعبة God Hand هي أشياء آخرى ومنها لمستها الكوميدية التي لمسنا القليل منها لدى Capcom مع لعبة Devil My Cry وعناوين آخرى بدرجة أقل.
كتصنيف، اللعبة لعبة Beat ’em Up وأكشن تستخدم القتال بالأيدي والأرجل، الشيء الذي يجعلها مختلفة عن ألعاب النوع، وربما أقرب نوع إليها هي ألعاب الأرصفة الثنائية الأبعاد وأنا متأكد أنه يمكنكم إيجاد الكثير من الأشياء التي يتشارك فيها كلا النوعين، القتالات كانت أهم عنصر في اللعبة مع حركات مضحة أحيانا ومبالغ فيها، والحركات الخاصة كانت أطرف بكثير من ألعاب الأكشن التي يمكن أن يقال عنها أنها جدية بشكل أكبر، نجد مثلا Gene وهو يرمي اللاعبين بكرة البيسبول أو كرة البولينغ الثقيلة أو يرسل الأعداء للسماء بضربة من قبضته.
اللاعب كان قادرا أيضا على تطوير حركاته واستخدام خليط من حركات فنون الحرب والمصارعة، وربما هي أكثر ما جذبني للعبة، حركاتها الهستيرية ولمستها الكوميدية لا يمكن أن تجدها في ألعاب آخرى، وحتى إن وجدتها في ألعاب شبيهة فاستخدام الأسلحة يغير الوصفة بشكل كبير، ما تملكه في God Hand هو قضبتك القوية، روح الدعابة والكثير من الحركات القتالية، وحسبما أتذكر فاللعبة احتوت صعوبة مقبولة جدا، خاصة مع الزعماء، لكن لم يكن أبدا من العسير معرفة نقاط ضعف الأعداء والتغلب عليهم.
بالإضافة للقصة التي رآها الكثيرون سطيحة وربما مخيبة بعض الشيء، تصميم البيئات كان متوسطا، الكثير منها إن لم نقل كلها كانت فارغة مع تفاصيل قليلة جدا، مع أفواج من الأعداء يخرجون من الأبواب وأماكن يصعب عليك تحديدها، ذلك يبعث الكثير من الملل خاصة باعتماد اللعبة الكلي على القتالات، إن استثنينا بعض الألعاب المصغرة وقتال الزعماء وحلبة التداريب، لكن جوهر اللعبة مبني بشكل كبير على القتال وهو ليس بالشيء السيء لطالما أنه ممتع.
God Hand ليست أفضل لعبة في قائمة Capcom، وليست أفضل لعبة من نوعها، لكنها استطاعت أن تجمع حولها جمهورا من خلال جزء واحد وحسب، ذلك بفضل حس الدعابة الحاضر من البداية للنهاية، وأسلوب قتالها الذي قليلا ما نراه في ألعاب النوع التي يفضل مطوروها الآن أن يضعوا مجموعة من الأسلحة المختلفة في حوزة اللاعب، ظهورها من خلال نسخة محسنة ليس بالأمر السيء، بشرط أن يعمل فريق التطوير على تحسين جودتها بشكل أفضل يجعلها مقبولة لدى اللاعبين القدماء والجدد.