جميعنا نعرف ألعاب التصويب من المنضور الأول ال(first person shooter) وقد تمكنت من الحصول علي شهرة الكبيرة لنفسها وخصوصا في الجيل السابع وتلك الشهرة غطت علي شقيقتها العاب التصويب من المنظور الثالث ال(third person shooter) الذي يعتمد علي دخول في معارك في بيئة 3D عن طريق المنظور الثالث و في هذه المقالة سنتعرف علي هذا الصنف و سبب ظلمه.

devils-third-2

تاريخه:

مر هذا الصنف من الألعاب بتغييرات أكثر مما تتخيل فبدايته كانت تفرع من أصناف أخري مثل الshoot’em up و run and gun كلعبة كونامي contra كانت تحتوي علي بعض الأجزاء التي تتحول فيها الكاميرا المنظور ثالث ثم تم تطوير هذا المنظور أكثر من قبل konami في لعبة الأركيد devastators والتي كانت مبني بالكامل علي المنظور الثالث ثم تم اصدار الكثير من الألعاب التي يمكن القول أنها نفس التجربة مثل:cabal و wild guns و بعد ذلك تم رفع هذا الصنف الي مستوي أخر من قبل tomb raider عام 1996 والتي قد يختلف البعض علي أنها لعبة تصويب و لكنها جلبت الكثير لهذا النوع من الألعاب مثل التجول بحرية والقفز علي المنصات و كانت سبب كبير في انتشار هذه الجانرا التي لحقتها the contra advature عام 1998 و syphon filter عام 1999 ثم تم تطوير نظام الاطلاق النار ليجبر الاعب علي التصويب بنفسه عن طريق عصتي الأنالوج أو الكيبورد و الماوس في لعبتي max payne عام 2001 و socom عام 2002.

ثم تم محاولة ادخال الكثير من الميكنيكيات منها:

Uncharted 4  A Thief's End (1)

البلاتفورمر (platformer):

الplatforming هو جانرا (genre) خاص من الألعاب يكون تركيزه التام القفز علي المنصات تسلق الأجدر تأرجح بين الحبال و الأعمدة العمودية و هذا صنف من الألعاب كان من أكثر الأنواع شيوعا سابقا و تم محاولة ادخاله بكثير من الألعاب ولعل أفضل من تمييز بتقديمه بأفضل صورة في المنظور الثالث هي سلسلة tomb raider.

Vanquish 12

الكفر,الساتر (cover):

الcover هو ميكانية تتيح للاعب الاحتماء وراء ساتر يحميه من الرصاص أصبح الأن من الأسس وراء هذا النوع من الألعاب و أول ما قدمت هذه الميكانية في البداية كانت winback عام 1999 وتم تطويرها في metal gear solid 2 و في عام 2006 في gears of war تم تقديم ماكنية الblind fire و التي تقضي باطلاق النار عشوائيا من وراء الساتر دون الخروج في مرما الرصاص.

MadMax_MeleeCloseup_0206_1802_008

الصراع عن قرب (melee):

الmelee تم ادخاله في عدد لا يحصي من الألعاب و هو الصراع عن قرب وينقسم الي نوعين الصراع بالأسلحة القاتلة و الأسلحة الغير قاتلة و في الألعاب وجد الكثير من هذه الأسلحة مثل المناشير الأسيف و السكاكين,الأيدي الصواعق والمضارب.

maxpayne3-10-1280

وقت الطلقة (bullet time):

الbullet time هو تبطيء وقت اطلاق الرصاصة و يستخدم لزيادة الادراك حس الاعب في أوقات سريعة الأكشن
ومن فوائده هي زيادة دقة التصويب و أول ظهور له في الألعاب كان في max payne الأولي و يعتبر العلامة
مميزة في جيمبلاي السلسلة وبعد max payne سرعان ما ظهر في الكثير من الألعاب منها vanquish و
sniper elite و غيرها.

شارك هذا المقال