سلسلة العاب القتال الشهيرة من تيم ننجا وتيكمو سابقا قبل أن تندمج الشركة مع كوي بالأعوام الماضية تعود من جديد بعد غياب طويل منذ آخر أجزاء السلسلة الذي صدر مع الاكس بوكس 360 بالعام 2005 كلعبة إصدار للجهاز وكانت آخر أجزاء السلسلة التي أشرف عليها الأب الروحي لفريق التطوير تيم ننجا “إيتجاكي”, تغيرت الكثير من الأمور منذ تلك الفترة فإيتجاكي ترك الشركة وقصة الإندماج مع كوي وتغير أحوال سوق الألعاب بشكل كبير لتصبح اليد العليا لأجهزة المحمول والبعد الثالث فكان الخيار بأن يصدر الجزء الجديد على ثورة ننتندو الجديدة بأجهزة المحمول الننتندو 3DS.

هذا الجزء يحمل معه حدثا تاريخيا بكونه الأول بتاريخ السلسلة الذي يصدر على جهاز من شركة ننتندو, السؤال يظل هل قدم فريق تيم ننجا لعبة تستحق الإقتناء على الجهاز أم نكتفي بلعبة سوبر ستريت فايتر 4 كخيار أفضل لمحبي ألعاب القتال؟ لنراجع اللعبة ونتعرف على الإجابة.

Dead or Alive: Dimensions تأخذك عبر رحلة طويلة بتاريخ سلسلة ديد اور الايف, هنا يبدأ طور الـChronicle بأخذ حيز الإهتمام بالمراجعة فهذا الطور يمثل طور القصة ويحكي قصة شخصيات اللعبة منذ الظهور الأول لهم بالجزء الأول وحتى أحداث الجزء الرابع, ستركز الأحداث بشكل كبير على شخصيات الننجا وتحديدا Kasumi و Ayane و Hayate وبالتأكيد بطل لعبة ننجا قايدن الشهير Ryu Hayabusa, أيضا من خلال الأحداث ستتعرف على قصة باقي الشخصيات بشكل مبسط على عكس شخصيات الننجا التي أخذت الدور الأكبر والإهتمام الأكبر, تبدأ مع قصة الجزء الأول حيث تروى القصة عبر عروض الـFMV التي تشرح لنا العلاقة مابين كاسومي وآخاها هياتي وشقيقتهم Ayane التي تشعر بالغيره دائما من Kasumi وتشعر انها بالظل دائما.

تدور قصة هذا الطور عبر 5 فصول تروي كل الأحداث, ورغم أن القصة لاتلعب دورا كبيرا بألعاب القتال عادة ولكن طور الـChronicle بهذه اللعبة سيأخذ منك وقتا جيدا لإنهائه, الفصل الأول من القصة قصير بعض الشئ ومن خلاله تدخل في قتالات بحسب مجريات القصة مع أحدى الشخصيات المنافسه, قد يعاب بعض الشئ هذا الطور أن مشاهد الفيديو طويلة والقتالات قصيرة جدا ومن جولة واحده فقط, ومع ذلك ستستمع مع القصة ولكن لاتتوقع رواية قوية هنا كألعاب الار بي جي مثلا.

اللعبة تضم 25 شخصية وهذا الرقم هو الأعلى بتاريخ السلسلة ولكن لاتحتوي اللعبة على شخصيات جديده حيث نشاهد خليطا مابين شخصيات أجزاء السلسلة الرئيسية وحتى الفرعية مثل لعبة كرة الطائرة الشاطئية وهنالك بالتأكيد “رايو” من سلسلة ننجاقايدن, ديد اور الايف هي سلسلة قتال ثلاثية الأبعاد, هنالك بالتأكيد زر للركل وزر للكم, أيضا زر لرمي المنافس والمميز بسلسلة ديد اور الايف هو زر الصد وعكس الضربات وهذا الجزء هو الأهم بتقنية القتال باللعبة, هنا يظهر الفرق بين محترف السلسلة والمبتدأ حيث تشاهد اللاعبين المبتدئين يستخدمون الضربات بشكل متتالي للفوز بأسلوب الضغط المتكرر والسريع بينما ينتظر المحترف الوقت المناسب لتنفيذ الضربات العكسية أو المسكات المضاده التي تملك تأثيرا كبيرا على طاقة خصمك وستجد الأمر ممتعا جدا عند التنفيذ وبمجرد تطبيقيك لهذه المسكات ستشعر بالسعاده لتأثيرها القوي ولكونها قادره على تغيير نتيجة أي قتال.

ديد اور الايف بمحرك اللعب فيها تبدو بسيطة جدا كتنفيذ وتطبيق ولكن الإحترافيه فيها تحتاج للكثير من الجهد والتوقيت وحفظ الضربات المتتالية “الكومبو” وبالتأكيد ملاحظة انيميشن خصمك حتى تستعد لصد وعكس أي ضربة منه لتضمن الفوز السهل, أيضا تلعب مراحل اللعبة دورا بالفوز, فأغلب المراحل تستطيع الإستفاده منها وسط القتال سواء برمي خصمك من المنطقة التي يدور فيها القتال لمنطقة أخرى وتجعله يفقد الكثير من قوته بحسب مسافة السقوط (بعض المراحل ستجد سقطات كبيره جدا فيها والبعض الآخر ستجد أكثر من منطقة للسقوط أو نستطيع القول أكثر من دور للسقوط منه), أيضا بعض المراحل ستجد في أطرافها نيران تؤثر أن ضربة خصمك نحوها أو جدران كهربائية أو غير ذلك من المؤثرات التي تستغلها في القتال لتساعدك بالفوز.

هنالك أيضا نظام اللعب الثنائي للفريق حيث تختار شخصيتك وشخصية مساندة بإمكانك التبديل بينهم بوسط القتال وتنفيذ حركات مشتركة ولكن للأسف وبشكل غريب أختار فريق التطوير أن يجعل اللاعب الثاني بتحكم الكمبيوتر أو الذكاء الإصطناعي وليس اللاعب نفسه وحقيقة اجد هذا الشئ غريبا جدا! فالكثير من المرات أستدعي اللاعب الثاني لأجده يتعرض للضرب المبرح أو يتأخر بإستدعائي للقتال, حقيقة لا أدري لماذا قام فريق تيم ننجا بعمل هذا الشئ لأن الخيار لم يكن جيدا على الإطلاق.

بالتأكيد يختلف أسلوب اللعب بين الشخصيات, فمنهم من يستخدم أساليب الننجا ومنهم أساليب المصارعه وغير ذلك وعليك أن تجد الأسلوب الأنسب لك كحال أي لعبة قتال, في بداية اللعبة لن تحصل على كل الشخصيات لتجربتهم وعليك بخوض طور الـChronicle أو القصة للحصول على البعض منهم والبعض الآخر بطور الاركيد وغير ذلك.

من الأشياء الجديده التي نشاهدها بهذا الجزء وفيما يخص اللعبة هو إمكانية إستخدام شاشة اللمس لتنفيذ الضربات وتعيينها لتصبح أسهل للتنفيذ, هذا الخيار يسهل اللعبة للمبتدئين ولمن لايرغبون بحفظ كميات “الكومبو” المتنوعة للشخصيات, عدا ذلك يبدو كل شئ إعتياديا فيما يخص أسلوب اللعب وكم هو رائعا المجهود الذي قدمه تيم ننجا لتقديم اللعبة بسرعة 60 إطار بالثانية بدون تباطئ مما يجعل اللعب سريعا جدا وحماسيا جدا.

لنتحدث إذا عن الجانب التقني للعبة, 60 إطار بالثانية شئ ممتاز جدا وتصاميم ممتازه للشخصيات من حيث التفاصيل والانيميشن, أيضا خلفيات المراحل المتنوعة والمتفاعلة مع أحداث القتال وهنالك أيضا الإنتقال بين المناطق في المراحل بالسقوط, أيضا تقدم اللعبة مرحلة خاصة من عالم “ميترويد” الشهير من شركة ننتندو والذي تم تصميمه تكريما لفريق تيم ننجا الذي طور لنا آخر مغامرات شخصية ساموس آرن بسلسلة ميترويد على الننتندو وي وفكرة المرحلة تعتمد القتال في منطقة صغيرة نوعا ما وإن خرجت منها ستجد التنين “ريدلي” بإنتظارك ليمسك بك ويرميك على الجدار لتخسر الكثير من طاقاتك, وهنالك أيضا حركة مميزة بهذه المرحلة حيث تنفخ على الجهاز لتجد شخصية ساموس آرن تظهر بالشاشة بشكلها الكروي وتطلق قنبلتها على المرحلة.

بالحديث عن صوتيات اللعبة, الكثير من الألحان هنا البعض منها مميزا والبعض الآخر لن تتذكره كثيرا, التمثيل الصوتي للشخصيات متفاوت مابين المناسب والسئ للأصوات الأنجليزيه ويبدو جيدا مع اليابانية حيث تعطيك اللعبة الفرصة لإختيار الصوت الأنسب لك, ونشير لكون القصة تعرض بالكثير من عروض الـFMV وأيضا عروض بمحرك اللعبة تتخللها الكثير من المحادثات الصوتية وتتفاوت أيضا عروض الفيديو بهذه اللعبة فالبعض منها مأخوذ بشكل مباشر من النسخة الأصلية للجزء الذي دارت فيه الأحداث والبعض الآخر جديد.

لنتحدث عن جانب مهم جدا بألعاب الننتندو 3DS وهو البعد الثالث, كيف أستغلته لعبة Dead or Alive: Dimensions؟

حسنا Dead or Alive: Dimensions هي واحدة من الألعاب التي تقدم البعد الثالث بشكل جميل جدا وغير مرهق للعين, ستشاهد أشياء تخرج من الشاشة وكذلك العمق الذي يعطي للمراحل شعورا بأنها أكبر من المعتاد, ولكن كل ذلك لايمنع بأن محترفي العاب القتال سيضطرون لإغلاق الـ3D لسبب رئيسي وهو معدل الإطارات حيث تنخفض من 60 إطار بالثانية إلى 30 إطار كشئ متوقع ومعتاد من هذه التقنية وهذا الشئ يجعل اللعبة أبطئ ولذلك سيفضل اللاعبون إغلاق الـ3D بعد تجربته والإستمتاع به لفترة معنية.

مايميز لعبة Dead or Alive: Dimensions إنها تستخدم كل مزايا الننتندو 3DS, أولا هنالك الاونلاين حيث تسمح لك اللعبة قتال منافسين لك سواء من قائمة أصدقائك أو أي منافس من المنطقة المحيطة بك أو العالم أجمع, تجربتي مع الاونلاين كانت متفاوته جدا ولكن بشكل شخصي أعاني مع شبكة الانترنت سواء بمكتب تروجيمنج أو بالمنزل حاليا فمن خلال عدد من التجارب وجدت بعض المباريات قد خرجت بشكل ممتاز والبعض الآخر تأثر بمشاكل الانترنت وكانت المبارة تدور بشكل بطئ جدا بسبب الـLag, ولكن ذلك لم يمنع من ركل بعض المؤخرات.

أيضا تقدم اللعبة عددا من الاطور المميزة وأهمها الـStreet Pass حيث تقوم اللعبة بإضافة ملابس وأزياء جديده لشخصياتك بشكل يومي وأيضا تقدم اللعبة لك تحديات خاصة وصعبة جدا مع منافسيين أقوياء بمجرد تشغيلك للجهاز, هنالك أيضا طور تصوير الشخصيات بالـ3D وهنالك طور تجميع الصور والدمى وطور التمرين وأشياء كثيرة تجعل من العمر الإفتراضي لهذه اللعبة دورا كبيرا بكونها واحدة من الألعاب التي قدم فريق التطوير فيها جهدا كبيرا ليكون المنتج الأخير مختلفا عن باقي ألعاب الجهاز بفترة الإصدار.

شارك هذا المقال
Dead or Alive: Dimensions
جرافيكس جميل وخيارات كثيرة وإستخدام ممتاز لمزايا الجهاز وعمر إفتراضي طويل جدا
طور القتال الثنائي ومشاكل الاونلاين وجودة بعض عروض الفيديو
Dead or Alive: Dimensions هي واحدة من أفضل خيارات الننتندو 3DS حاليا, اللعبة تقدم قدرات تقنية جيده والأهم من ذلك إستغلالها لقدرات الجهاز المختلفة والتي تشجعك لتجربة اللعبة يوميا للحصول على أشياء جديده دون علمك ودون الحاجة لمتابعتها.
تاريخ النشر: 2011-05-01
طورت بواسطة: Team Ninja
الناشر: Koei Tecmo Games