الجانب التقني
علينا التوقف قليلاً لنتعرف على روعته ، لو نظرنا لبقية ألعاب القتال الموجودة على أجهزة الجيل الحالي ، هي ليست سوى نقلاً عن نسخ الجيل الماضي لكن لعبة Killer Instinct و منذ يوم إطلاق جهاز Xbox One هي لعبة القتال الوحيدة التي جعلتني أعترف بأنها لعبة جيل ثامن حقاً ! . اللعبة مطورة بمحرك Hex Engine بنسخته المخصصة للجيل الثامن كما أن اللعبة هي الوحيدة المطورة بإستخدامه حتى الآن . لعلنا لاحظنا بعض التأثيرات من خلال مقاطع اللعب ، الشرار المتطاير ، النيران ، الثلوج و تقريباً أغلب أصناف التأثيرات الموجودة باللعبة … هل لاحظتم مدى جمالها ! كمية الشرار المتطاير من بعد الضربة النارية مذهلٌ بحق و يثير حماسك للقتال ، وخاصة عندما تكون منهمكاً بتلقين خصمك مختلف أنواع اللكمات و الركلات و بعدها تختمها بضربتين ناريتين و الشرار يتطاير ضعفين ، عندها ستشعر بأنك قسوت على خصمك و قبضة التحكم بحماسك اللامتناهي
التأثيرات الديناميكية أيضاً تلعب دورها التقني المميز ، حيث نزالك مع خصمك و حِدته تؤثر على البيئة المحيطة بك ، قد تُكسر أبواب ، صخور ، أشجار أو حتى إنهيار الأسقف بسبب قتالكما . الظلال و الإضاءات متقنة حيث تلاحظ إنعكاسها على المقاتلين أثناء اللعب ، و الموسيقى الديناميكية التي تتبدل حسب حِدة القتال أيضاً ، كما أنها تعمل بسرعة 60 إيطار بالثانية مما يجعلها سلسلة جداً بتحكمها
طور القصة
لم يرغب الفريق بأن يقدم القصة بأسلوب مختلف عن الأسلوب الكلاسيكي للسلسلة و الذي يركز على نهايات مختلفة لكل شخصية ، أما بالموسم الثاني قرر بأن يُثري الطور ببعض المشاهد السينمائية البسيطة و ذلك ليسهل تلقيها من قبل اللاعب ، لكن الموسم الثاني لا يحوي على نهايات متعددة مثل الموسم الأول و إكتفى بنهاية واحدة لكل شخصية . النهايات المتعددة ميزة جميلة لجعلك تعاود طور القصة من تارة لأخرى كما أنه يوضع مكافأة نقاط خبرة مغرية بنهاية قصة كل شخصية ، هذا يفيدنا طبعاً في ترقية الشخصيات بشكل أسرع . أيضاً وجود زعيم سري صعب يعتبر مكافأة لعشاق الألعاب القتالية و هنا نقصد Shadow Jago الذي صنفه المحترفون كواحد من أصعب زعماء ألعاب القتال و شخصياً حتى كتابتي للمراجعة لم أهزمه طيلة محاولاتي الخمسين معه زعيم صعب و وجوده نقطة إيجابية بلا شك للمحترفين
الشخصيات تصاميمها تمزج بين الإبتكارية و اللمسة الكلاسيكية بآنٍ واحد ، و خيار اللعب بالتصميم الكلاسيكي نفسه الذي صدر قبل أكثر من عشرين عاماً ممكن أيضاً و ذلك لضمان رضى المعجبين ، حقيقة الأشكال الجديدة حُفرت بمخيلتي و متميزة أكثر من القديمة و أيضاً نفس الشعور مع تصاميم مراحل اللعبة المستوحاة من الكلاسيكية . الألحان من تصميم Mick Gordon و الذي بدوره يعمل عليها بمساعدة المصمم السابق لها لتقديم أفضل موسيقى ممكنة لتناسب التوجه القديم و الجديد معاً ، كما أنها من النوع الديناميكي أي أنها تتفاعل معك أثناء نزالك و حدته باللعبة . البيئة المتفاعلة أيضاً لم أعطها حقها من الإطراء ، يمكنكم ملاحظة حتى الهواء الذي ينتج من قوة ضرباتكم ! و الجمال الفني يكمن برؤيتك للصخور و الأثاث المحيطة بك و هي تتطاير في أرجاء المرحلة ، بالفعل تشعرك بقوة الضربات التي تطبقها و تزيد حماسك !
الصوتيات و القوائم
المؤثرات الصوتية وصلت لأعلى درجات الإتقان باللعبة ، ستسمع مؤثرات متنوعة و كثيرة من أصوات اللكمات ، السيوف ، الدعس ، تحطم العظام ، الكهرباء و الصواعق ، الجليد ، الأسلحة النارية و العديد غيرها و كلها متقنة الصنع . و هناك ما سيطربك أثناء القتال مثل أصوات مخالب Sabrewulf و كأنه يشق الهواء عندما يقاتل بهما ، و أصوات الفضائي Glacius التي تعبر عن كونه فضائي و أيضاً الأجسام الحديدية مثل الآلي Fulgore و أجهزته . بالنسبة لي ، ما يطربني حقاً أثناء القتال أصوات ضربات سيف Jago الليزري ، فؤوس المقاتل Thunder و خناجر Maya فعلاً شيء جنوني و مختلف عن مجرد سماع أصوات الضرب باللكمات و الأرجل أو التأثيرات النارية . القوائم باللعبة مَرِنة و سهلة التنقل بينها كما تتيح لك الكثير من التعديلات حسب رغبتك عن طريق إعدادتها (Option) ، تستطيع تخفيت صوت المُعلق أو إلغائه أو إلغاء الدماء أو تفعيل خاصية Motion Blur من عدمها ، كما توفر خيارات التلاعب بالمؤثرات الديناميكية و تعديل إعدادات الشاشة ، كلها من أجل إعطاء اللاعب الحرية في تعديل أي مؤثر قد لايعجبه باللعبة ، و هذه ميزة قيمة جداً كونها تراعي تعدد الأذواق لدى اللاعبين . و يجب إعلامكم اللعبة مطورة بتكلفة إنتاجية من تصنيف AA فقط !! و هذا بحد ذاته يحد من أداء أي لعبة كانت ، لكن Killer Instinct بدورها تثبت لنا أكثر ذلك بكثير
و للمتعة طعمٌ آخر باللعبة ، من ميزات اللعبة أنها توفر نزالات لمختلف الأجناس للمقاتلين الذين تتوقعهم أو خارج توقعك ، إختلاف المقاتلين و إختلاف مراحلهم تعطيك متعة متجددة و لا تتركك تمضي باللعبة بنوعٍ واحد من القتالات أو البيئات أو الألحان . جميلٌ التنوع ، جميلٌ الإنتقال من المدينة إلى الغابة ، جميلٌ مشاهدة فارس بنزال ديناصور ، ملاكم ضد هيكل عظمي ، فضائي ضد إنسان ، آلي ضد مومياء و كلٌ بإسلوبه المميز و الإحترافي ! نعم هذه هي Killer Instinct اللعبة التي عادت بعد غياب استمرت لسبعة عشر عاماً وقفزت لسلم جديد من التميز
الإيجابيات
+ تنوع بالمقاتلين و الحلبات و الموسيقى التي تجدد تسليتك
+ نظام قتالي مرن جداً يوازن بين توجه المعجبين و الجدد
+ التقنيات الرسومية / الصوتية المبهرة
+ ذكاء إصطناعي مرتفع و وجود زعيم سري موجه للمحترفين
السلبيات
– بطئ إكتمال محتويات اللعبة بسبب عملية التطوير ( بالنسبة للاعبين الأوائل )
– جليتشات ببعض المؤثرات البصرية و الصوتية والتي يتم معالجتها مع التحديثات
– تحتاج لطور قصة أفضل بالأداء لترسخ الشخصيات في أذهان اللاعبين
– تأثير نظام الترانسكشن في عملية تطوير الشخصيات
الخلاصة
ريبوت لعبة Killer Instinct خطى خطوة طويلة نحو سلم التميز و حافظ على أكبر قدر ممكن من هوية الإصدارات الكلاسيكية