أهم أعماله (2000 – 2010):
بعد أخذه لإستراحة قصيرة يعود ساكوراي للعمل كمخرج للجزء الثاني من سوبر سماش برذرز بعنوان Melee و التي صدرت على الجيم كيوب في عام 2001 ميلاديا و قدمت المزيد من الأطوار كطور المغامرة الذي يضع اللاعب في عدة مراحل قتالية و عدة تحديات في ألعاب مصغرة إلى أن يصل إلى زعيم محدّد و بعض الشخصيات حصلت على مراحل و ألعاب مصغرة تحمل بعض الدلالات لألعابهم الأصلية, هذا الجزء إحتوى أيضا على ألحان من مختلف ألعاب ننتندو مثل StarFox و DR.Mario و قدم عدة أطوار للعب الجماعي و التي كانت نقطة قوة للعبة و هذا الإصدار إلى الأن يحصل على مسابقاته الخاصة في البطولات السنوية لألعاب القتال.
في عام 2003 ميلاديا ترك ساكوراي عمله في Hal Laboratory و بهذا يكون قد انهى عمله على سلسلة ألعاب كيربي الشهيرة و سبب خروجه كان سياسة الإستديو في العمل على أجزاء جديدة أو تكملات للكثير من عناوينهم و خاصة كيربي و قال ساكوراي في مسألة التكملات في مقابلة له مع مجلة Nintendo Dream:
كان من الصعب رؤية الاعبين يتوقعون جزءا جديدا تلوى الأخر من الألعاب التي أعمل عليها
بعد إستقالته توجه ساكوراي للعمل مع إستديو التطوير Q Entertainment, عمله الأول و الوحيد كموظف مع الإستديو كانت لعبة الألغاز و الأكشن الفريدة Meteos اللعبة كانت شبيهة بألعاب Tetris نوعا ما لكن بقواعدها و نظامها المميز و إعتمادها على سرعة البديهة و إستجابة اللاعب, بعد إصدار Meteos على محمول ننتندو DS في عام 2005 اعلن ساكوراي عن تأسيسه لشركته الخاصة Sora Ltd و أعلن عن تطويره لمشروعين لكن إلى يومنا هذا لم يتم الكشف عن أي من هذين المشروعين, في عام 2009 و بالتعاون مع ننتندو تم تأسيس إستديو طرف أول بإسم Project Sora و الذي كان مملوكا بنسبة 72 بالمئة لننتندو و بنسبة 28 بالمئة لساكوراي و شركته.
أهم أعماله (2010 – 2015):
إستديو Project Sora بدأ العمل على الجزء الثالث من سلسلة ألعاب Kid Icarus معلنا عودة السلسلة بعد مرور أكثر من عشرين عاما على أخر جزء لها لكن هذا الجزء لم يكن لعبة منصات بل لعبة إطلاق نار خطية من منظور الشخص الثالث, اللعبة إمتازت بنظام اللعب السلس الألحان الجميلة و القصة البسيطة لكنها مشوّقة و قدمت العديد من المراحل و التحديات و مواجهات الزعماء التي تجعل اللاعب يعتمد مختلف الإستراتيجيات, بعد إصدار لعبة Kid Icarus Uprising في عام 2012 على محمول ننتندو 3DS تم إغلاق إستديو Project Sora.
في عام 2011 و في معرض E3 أعلنت ننتندو عن عمل ساكوراي على الجزء القادم من سلسلة ألعاب سوبر سماش برذرز للWii U و محمول ننتندو 3DS, نظام اللعب صمم ليكون خليطا بين نظام اللعبة السريع و التنافسي في جزء Melee و نظام اللعب الأبطأ و المناسب لغير المتمرسين من جزء Brawl.
عملية التطوير الفعلية للمشروع بدأت في عام 2012 و تم الكشف رسميا عن اللعبة في معرض E3 من عام 2013, هذا الإصدار حمل مراحل و ألحان حصرية لكل جهاز و قدم لأول مرة في تاريخ السلسلة القدرة على تصميم شخصيات Mii لتشارك في القتال و يمكن إضافة حركات الكثير من الشخصيات لإستخدامها مما يمكن اللاعب من تصميم الشخصية المناسبة أكثر لأسلوب اللعب الخاص به, هذا الجزء حمل عناصر من أجزاء سابقة و أضاف إليها المزيد من الأفكار و الخصائص التي جعلته واحدا من افضل الأجزاء للسلسلة.
ماساهيرو ساكوراي يملك سياسة بسيطة و هي أن كل مشروع يعمل عليه يبذل فيه قصار جهده كأنه مشروعه الأخير و بعد إستقالته من Hal Laboratory عاد للتعليق على مشكلته قائلا:
حتى لو كانت تكملة الكثير من الناس (يقصد المطورين و العاملين على الألعاب) عليهم أن يقدمو كل ما لديهم لصنع لعبة, و لكن بعض الناس (يقصد اللاعبين) يظن أن مسألة التكملة تحدث بشكل طبيعي دون عناء
ماساهيرو ساكوراي إسم لامع قدم أعمال تحمل أعلى معايير الجودة و تقدم محتوى مرضي للاعب, قدم الكثير و سيقدم المزيد بلا شك و جودته أعماله السابقة لا تدع مجالا للشك في جودة أعماله القادمة.