نعود لكم بعد غياب مع مقال “أسرار النسخة الأولى” والذي نُسلط فيه الضوء على واحدة من العاب الفيديو الشهيرة ورحلتها بعملية التطوير وكافة الأسرار خلف عنوان تحول لاحقا ليكون بصمة بعالم العاب الفيديو سواء بتجربة ثورية أو ببداية سلسلة باتت واحدة من النجوم بسماء العاب الفيديو، اليوم سنسلط الضوء على واحدة من أُولى العاب المغامرات بالبعد الثالث واللعبة التي أثبتت بأن العنصر النسائي قد يلعب دور البطولة ويتحول لأيقونة بسوق العاب الفيديو، اليوم نعود للماضي ونتعرف على رحلة الأنسة “لارا كروفت” بمغامرتها بلعبة Tomb Raider.
إذا من خلال حلقتنا الجديدة من مقال “أسرار النسخة الأولى” نعود للعام 1996 مع صدور اللعبة ونتعرف على القصص والحكايا حتى وصلت اللعبة للأسواق ونتعرف على أدق التفاصيل خلف عملية التطوير وماحصلنا عليه بالنسخة النهائية مقارنة بالنسخ الأولية من اللعبة ولاشك أن هنالك الكثير من الحكايات المثيرة، إذا لنبدأ الحديث:
– بطل اللعبة كان شخصية “ذكورية” قبل تغييرها لهذا السبب!
قرار جاء بوقت مبكر جدا لدى فريق التطوير Core Design وفريق العمل الذي يتكون من 6 أشخاص فقط خلف المشروع وغير كل شيئ بعده، فمع بداية التخطيط للعبة الأولى من سلسلة العاب تومب رايدر بالعام 1994 كانت الشخصية الرئيسية باللعبة هي لرجل سيلعب دور البطولة ولم تكن لارا كروفت هي الشخصية الرئيسية حتى العام 1995، نعم تخيلوا أن مغامرة تومب رايدر كانت ستكون من بطولة “رجل” لولا القرار بالتغيير بوقت مبكر من عمر اللعبة:
سبب التغيير جاء بكون فريق العمل آراد للعبة أن لاتصبح مستوحاه من سلسلة أفلام Indiana Jones بكل شيئ فيها فالفكرة العامة مستوحاه من الفيلم ولكن للتغيير تم تقديم فكرة دور “أنثى” للعب دور البطولة باللعبة ومن هنا تغير كل شيئ وحصلنا على شخصية لارا كروفت التي نعرفها بالوقت الحاضر.
– بطلة من أمريكا الجنوبية تحولت إلى بريطانية و الإسم من دليل الهاتف!
لاتستغربوا ذلك، فبعد قرار تغيير بطل اللعب من رجل إلى إمراة جاء الوقت لإختيار أسمها و شخصيتها العامة، فريق التطوير إختار إسم Lara Cruz ليكون إسم الشخصية الرئيسية وبكونها مُغامرة تأتي من أمريكا الجنوبية ولكن تم تغيير الخطة بعد ذلك وبكون الفريق من بريطانيا ففضل إستخدام بطلة تأتي من نفس البلد وحان الوقت لتغيير إسمها بشكل يناسب موطنها الجديد:
فريق التطوير بدأ بالبحث عن إسم جديد للشخصية يناسب طابعها البريطاني فكان دليل الهاتف هو الحل وإعجب الفريق كثيرا بإسم Lara Croft وبات الإسم الرسمي للشخصية منذ ذلك الوقت، أيضا تصميم الشخصية نفسها تم تغييره بشكل كبير جدا من الشكل المبدئي للشخصية ذو الملامح الأمريكية الجنوبية لتأخذ الشخصية طابعا مختلفا بالتصاميم النهائية للعبة قبل الإصدار والرسمة الفنية هنا قد توضح لنا ذلك بشكل أكبر
– أين إختفت ظفيرة شعر لارا كروفت؟
عملية تطوير لعبة تومب رايدر الأول بدأت بالعام 1994 بالكثير من الرسمات الفنية ومرحلة التخطيط وخلال العام 1995 إنشغل فريق التطوير Core Design كثيرا بتطوير اللعبة بعناصرها الرئيسية وبكون الفريق محدود القدرات و كذلك عدد المطورين فيه بلا خبرة بالعمل على أجهزة الـ32 بت فكان يعاني كثيرا من توقف التطوير عند وصولهم لمعضلة ما وواحدة منها كانت ظفيرة الشعر لشخصية لارا كروفت:
فحتى نسخة العام 1995 من اللعبة أي قبل صدورها بعام بالنسخ الأولية من اللعبة كانت لارا تحمل معها ظفيرة شعر طويلة جدا ولكن لم نرى ذلك بالنسخة النهائية، السبب بكون ظفيرة الشعر كانت تستهلك المزيد من الـPolygon أو المضلعات بالشاشة مما يؤدي إلى مشاكل بسرعة عمل إطارات اللعبة فلم يجد الفريق حلا سوى بالإستغناء عنها لاحقا وقبل صدور اللعبة ولكن تم إضافتها لاحقا عند صنع ريميك للعبة الأولى بعد سنوات طويلة من فريق التطوير كريستل داينمكس ليتحقق الحلم الأصلي لتصميم لارا كروفت بمغامرتها الأولى.