– الإبتكار “الفاشل” لشركة ننتندو مع الـVirtual Boy و الـWii U:

B009AGXH64hardware

الغلطة: عندما يأتي الأمر للإبتكارات بسوق العاب الفيديو فشركة ننتندو هي واحدة من الشركات ذات البصمة القوية بهذا المجال، جيل بعد جيل تقدم الشركة أفكارا مختلفة بأجهزتها ولكن ليست كل تلك الأفكار “ناجحة” وخصوصا على الصعيد التجاري، بالعام 1995 أطلقت ننتندو جهازا بإسم Virtual Boy ولم نعلم حتى تصنيفه كجهاز محمول أو منزلي وبفكرة تقديم صورة ثلاثية الأبعاد بلونين فقط والنتيجة كانت فشل ذريع للجهاز وإيقاف بيعه قبل نهاية نفس العام، ننتندو لم تتوقف هنا وعادة لمحاولة تقديم جهاز العاب منزلي يعتمد على جهاز تحكم “لوحي” بشاشة لمس ومع النجاح الهائل للـWii كان الفشل الذريع لخليفته الـWii U.

النتيجة: حسنا لا يمكن القول هنا بأن ننتندو توقفت عن الإبتكار، فبعد فشل الـVirtual Boy عادت مجددا للإبتكار بأجهزتها اللاحقة ولكن فشل الـVirtual Boy جعل الشركة تخسر واحدا من أهم أسمائها وهو Gunpei Yokoi الذي ترك الشركة ومات بالعام الذي يليه، أما بخصوص فشل الـWii U التجاري فلكم أن تتخيلوا أن الـWii تمكن من بيع أكثر من 100 مليون وحدة بينما الـWii U بالكاد وصل للـ10 مليون بعد ثلاثة أعوام من صدوره وتذمرت الجماهير من إسم الجهاز الذي أوحى بكونه طرفية للـWii وبأسلوب التحكم الذي يقدمه و للأسف بعد 3 سنوات من صدوره بدأت ننتندو بالحديث عن خليفته كأقل فترة زمنية لإستمرار جهاز منزلي من الشركة.

شارك هذا المقال