إذا أردنا التحدث عن المطورين المتألقين في هذا الجيل يجب علينا ذكر أسم المطور Suker Punch لأنه قدم لنا عنوان جديد بفكرة و تطبيق ممتاز وحاز على إقبال جماهيري رائع ، InFamous تعود بجزئها الثاني الذي سنتحدث عنه اليوم بعد أن حصل على عدد من التحسينات مقارنة بالجزء الأول الذي صدر سابقاً على البلايستيشن 3 بشكل حصري .
InFamous لعبة بنكهة مختلفة لعبة قدمت أفكار رائعة من نظام قتال و أسلوب قصصي مثير ، اللعبة تدور أحداثها في مدينة مفتوحة وهذا ليس بجديد فهنالك العاب كثيرة قدمت فكرة مشابهة فهل InFamous قدمت المحتوى الذي يميزها عن غيرها من أفكار و أسلوب مختلف للعبة ؟ إذا سأقدم لكم مراجعة للعبة InFamous 2 .
Cole هو أسم البطل أو الشخصية الرئيسية في اللعبة التي تعرضت لحادثة ما و اكتسبت منها قوة غريبة و هي التحكم بالكهرباء ، الأحداث التي ذكرتها حدثت بالجزء الأول الآن تمددت القصة و توجب على الشخصية الهروب من المدينة بسبب هجوم أحد الوحوش الذي سبب ضرر كبير وسبب في هروب بعض سكانها إلى مدينة أخرى ، New Marias هي المدينة التي يتوجب عليه حمايتها وحماية سكانها بعد فشل Cole في حماية مدينتة السابقة Empire City التي تعرضت للهجوم و ستكون خاضع لصراع مع الوقت لأن الوحش المدمر قادم بالطريق و يجب عليك تطوير طاقتك و البحث عن وسائل لتساعدك على هزيمته و الإستعداد له قبل وصولة إليك .
بالطبع Cole لن يستطيع إكمال المهمة لوحدة هنالك بعض الشخصيات التي ستقدم له الكثير من المساعدة في مغامرته ، المميز في بعض الشخصيات هي أدوارها بالقصة هنالك شخصية ستكون مصدر مساعدة لك عن طريق إلقاء التوجيهات أو تطوير بعض الأسلحة لك و هنالك الشخصيات التي ستكون معك أثناء مغامرتك لتقديم يد العون وهم الدافع الحقيقي لجعل Cole يتحمل المهمة الثقيلة و حمايتهم من الوحش ، سيقابل Cole العديد من الأعداء في مغامرتة كالعمدة الذي يسعى لتشويه سمعته و يملك عصابته التي ستزعجك كثيراً .
بعيداً عن الجانب القصصي سأتحدث عن التطويرات التي إكتسبتها اللعبة بجزئها الثاني الرسوم حصلت على الكثير من التحسينات سنرى وجه الشخصية بشكل أفضل من السابق الكثير من التفاصيل المتقنة في ملامح الشخصية أو في ما ترتدية ، بعض الشخصيات في اللعبة جودة رسمها أقل بشكل ملحوظ من البطل إنه من المزعج أن أرى في عروض اللعبة شكل متقن للبطل وشكل عادي لأحد الشخصيات بالطبع أنا لا أقلل منها إنها تبدو جيدة لكنها كانت ستبدو رائعة لو أن جميع الشخصيات حصلت على الإتقان الذي يتمتع به مظهر Cole ، ما يميز مدينة نيو ماريس هو مظهرها الخلاب وتنوع أوقات اللعبة ” صباح – غروب الشمس – مساء ” , لقد أحببت فعلاً مظهر اللعبة في المساء ورؤية أحد البنايات المشبعة بالأنوار المضيئة بالفعل أعطت المدينة شكل حيوي وجميل أيضاً ، تتنوع المدينة كثيراً سترى مناطق و أحياء جميلة والعكس ستجد العديد من البيوت المقابلة للمحيط بحالة يرثى لها ، مظهر الإنفجارات و الدخان المتصاعد حصل على تطورات بسيطة سنرى تفاعل أثناء التفجير وبشكل ما أجدة لم يقدم أي شيء جديدة فإن تحسين الرسوم إقتصر على الشخصيات و البيئة .
لطالما أحببت التمثيل الصوتي و الإخراج في الألعاب و هي من الأسباب التي تجعلني اتعلق بها ، أصوات اللعبة بشكل عام ممتازة الكثير من الإبداع في التمثيل الصوتي للشخصيات سيأتيك شعور أنك تتابع في العروض منتج عالي الجودة و إخراج متقن ، التأثيرات الصوتية في اللعبة بشكل عام لم تصل لمستوى عالي كالتمثيل الصوتي على سبيل المثال : عند إلقاء القنابل أو إنفجار أحد السيارات لن تسمع أي تأثير يعطيك شعورا أنك قمت بتفجير شيء ضخم ! لكن أصوات الكهرباء و الصواعق أجدها مرضية لحد ما ، العروض الرئيسية في اللعبة تستمر بتقديم أسلوب قصصي عن طريق القصص المصورة بجودة عالية و رسم مميز و مثير .
قد يتسائل البعض مالذي تقدمة اللعبة بجزئها الجديد في أسلوب اللعب حسناً الكثير من التغيرات والإضافات سأتحدث عنها ، اصبح للبطل سلاح أشبه بالعصا لكنها مشحونة بالكهرباء لزيادة الضرر أثناء شن الهجمات تستطيع التحكم بها فور ضغطك على زر المربع لتكوين ضربات متتالية ، مع الوقت سيكتسب Cole العديد و العديد من القدرات سواء في قدراته الكهربائية أو زيادة و تنويع في هجمات السلاح و هنا سيزداد التحدي و محاولة كسر رقم قياسي و حصد جميع الحركات و القدرات المتاحة ، نظام التحكم بالكهرباء أو التصويب سلس و سريع وتنوع الحركات سيكون مفيد بالتعامل مع الموقف ، L1 هو زر التصويب وعند ضغطك للأزرار تستطيع إنتاج كرات كهربائية أو قنابل كهربائية أو موجة تستطيع من خلالها تحريك أو دفع الأعداء و إبعادهم قليلاً عن الطريق .
الذكاء الإصطناعي للأعداء أو بعض الحشود التي ستقدم لك المساعدة في القتال هم في حالة يرثى لها سترى أن بعضهم يملك أسلحة كالبازوكا ويبدأ بإطلاق النار على العدو و يستمر بهذا الوضع لوقت طويل وفي آخر المطاف تكتشف أنه لم يستطع أن يصيب أحد منهم !! فالنعد قليلاً للوراء عندما ذكرت سابقاً عن أحد الشخصيات التي ستقدم لك المساعدة لهزيمة الأعداء تبدو الفكرة رائعة أن نرى القليل من التعاون ستلاحظ بعض الضربات الجماعية ستأتي الشخصية المساعدة و تمسك مجموعة منهم و تجمد حركتهم و يتوجب عليك بعدها الهجوم والقضاء عليهم .
رغم كثر المهمات الرئيسية و الجانبية لم أشعر بالتكرار أبداً رغم أنني لا أهتم بالمهمات الجانبية بتاتاً إلا أنها كانت ممتعة نوعا ما ، المهمات الرئيسية متنوعة هناك الهجوم المباشر على الأعداء و المطاردة وحتى الحماية في أحد المواقف ، تنوع أسلوب اللعب هو شيء مهم و هذا ما قدمته اللعبة تستطيع اللعب في جزء متقدم منها بشحنة كهربائية تنطلق من عند مكان محدد و تحاول بقدر الإمكان التحكم بهذه الشحنة عن طريق الطيران ومحاولة توصيلها إلى نقطة محددة أي أنك تطلقها من مكان وتوصلها لمكان أخر لكن يجب عليك توخي الحذر فإن أي لمسة منك لأي شيء ستقابله بطريقك ستضطر لتعيد المحاولة مرة أخرى ، أيضا هنالك بعض الوحوش يتأثرون من الضوء المركز تستطيع في أحد المهمات أن تحرك الضوء عليهم من أعلى المباني والقضاء عليهم وهم في محاولتهم لإيذاء سكان المدينة ، في بعض المهمات ستتطلب منك إتخاذ قرار لكيفية إنجازها فبعض الشخصيات ستتناقش و تختلف بالرأي هنالك من تريد أن تنجز المهمة معك عبر خطة معينة وهنالك الأخرى التي تملك رأي مختلف , بعدها سيقدمون لك خيارين و تستطيع إختيار ما يناسبك و إنجاز المهمة .
لم تقدم لي اللعبة شعور مواجهة حقيقية للزعماء !! فإن أي زعيم تقابلة ” باستثناء الزعيم الأخير” تستطيع هزيمتة بطريقة واحدة قذف السيارات بمنطقة معينة بجسدة وغالبا تكون موزعة بشكل جيد أو عن طريق قذف القنابل وما إلى ذلك ، لا أنكر أن الزعماء يتحركون بطريقة ممتازة ستقابل أحد الوحوش العملاقة وبعدها سيبدأ بالحركة في أرجاء المدينة ويبدأ بإطلاق الوحوش الصغيرة لمضايقتك لكن أثناء تحركه تستطيع ملاحقته عبر تسلقك المباني ومحاولة المرور و تجاوزه لتقف أمامه وتبدأ بالهجوم ، أيضاً كمية الأكشن في أحد مناطق اللعبة عند ملاحقة الهليكوبتر كانت تقدم نوع من التحدي و يجب عليك القفز والتحرك بسرعة وسلاسة عبر المباني للهرب و الهجوم بوقت واحد .
هنالك إضافة قد يحبها البعض في اللعبة وهي إمكانية صنع مهمتك الخاصة نعم تستطيع صنعها بطريقتك ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين بالشبكة ، الكثير و الكثير من المعدات التي تمكنك من إنشاء مهمة من الصفر تستطيع إختيار الأعداء من بين الكثير و تنظيم مكانهم وتغيير نوع المهمة بين الحماية أو مطاردة أو إغتيال وخيارات أخرى متاحة لك لإضافة لمستك الخاصة بمهمتك ، بعد إنهائي جميع المهمات في القصة الرئيسية أتضح أني لم أقضي سوى 5 إلى 6 ساعات فقط ومع إنهاء المهمات الجانبية و محاولة فتح جميع الحركات والقدرات قد يستغرق منك ما يقارب 15-20 ساعة ، حسناً أنا لا أحب الألعاب الطويلة من نوعية مقاربة لـ InFamous لكن مع Cole كنت أتمنى قضاء وقت أطول فإن اللعب بالشخصية و استعمال جميع قدراتها و التنقل كان ممتعا وأعطى اللعبة نوع من المتعة اللانهائية .