في حديث لوسائل الإعلام مع السيد Shuichi Kobayashi مُنتج الجزء الخامس من سلسلة ستار أوشين، تحدث كوباياشي عن التحديات والمصاعب التي باتت تواجه الألعاب اليابانية على الأجهزة الاعتيادية في ظل غزو الأجهزة الذكية، كما تكلم عن مستقبل السلسلة أيضاً ومستقبل هذا النوع من الألعاب، وإليكم أبرز التعليقات:
أشعر أن اهتمام المستهلك الياباني بالألعاب يتضائل في الوقت الحالي، لدى شركة سكوير إينكس بشكل عام، أشعر أن الوضع خطير جداً حتى بالنسبة لنا. بالتأكيد هناك أسماء كبيرة مثل فاينل فانتسي، دراجون كويست، كينجدوم هارتس، لكن كل الأسماء الأخرى أصبحت تقع في خانة أكثر بساطة وأقرب إلى ألعاب الموبايل. أنا أشعر بأن السوق الياباني للألعاب يُصبح أصغر مما سبق. أنا أشعر بأن هذا الأمر خطير جداً ولهذا أردت إعادة سلسلة ستار أوشين والبدء من جديد. في الأصل كنت أفكر بتطوير ستار أوشين كلعبة أكثر تحدياً واحترافاً، وأكثر عمقاً، لكنني اعتقدت أننا بحاجة إلى جلب المزيد من اللاعبين لبدء هذه العملية.
أنا أشعر بأن اليابان باتت تفتقد إلى التكنولوجيا والتقنيات و مجموعة المهارات التي تجعلنا نصنع الألعاب الأكثر ضخامة. علينا أن نتعلم من الألعاب الغربية والتقنيات التي تستعملها، كما هو الحال مع مشروع فاينل فانتسي 15 التي تواجه هذه التحديات لصنع هذا النوع من الألعاب العميقة. أنا أشعر أن سكوير إينكس ككل تسير على هذا الطريق من التحدي، وأنا أشعر بأنه تحدي يجب أن تخوضه سلسلة ستار أوشين أيضاً.
المطورون يعودون إلى توجه صناعة ما يناسب قدراتهم بأفضل ما يمكن. عند النظر إلى دارك سولز، هي لعبة يابانية تبيع بشكل جيد على المستوى العالمي، لأن المطورون عادوا إلى فكرة تطوير ما يناسب قدراتهم بأفضل شكل ممكن. عند إصدار ستار أوشين5 في الغرب، أُريد أن أجمع الانطباعات عن اللعبة لأبني عليها الجزء التالي من السلسلة، إن كان بمقدوري ذلك.
أنا أحب سلسلة Valkyrie Profile كثيراً ولكن تطوير جزء جديد من السلسلة صعب بعض الشيء. أغلب عشاق السلسلة يحبون الجزء الأول، إلا أن الاختلافات مع الأجزاء اللاحقة كانت كبيرة و لذلك لن يكون من السهل أن نحدد أفضل ما يجعل اللعبة “فالكري بروفايل” جيدة.