العديد من مطوري ألعاب الفيديو لم يلتحقوا بأي شيء يخص ألعاب الفيديو في مرحلة التعليم العالي أو كما نسميه بالتعليم الجامعي ومع ذلك تمكنوا من الإبداع في هذا المجال بعد أن كانوا يعملون في مجالات أخرى أو يعيشون حياة عادية تماما لا تمد لألعاب الفيديو بأي صلة في بعض الأحيان الأمر الذي ينطبق على ضيفنا في هذه الفقرة من أسماء لامعة وهو الأمريكي Harvey Smith والذي ستتعرفون عليه أكثر في السطور القادمة.
Harvey Smith قام بلعب مجموعة بسيطة من ألعاب الفيديو في صغره وشبابه وكان منها لعبة Pong كما لعب بعض ألعاب الطاولة الخاصة بسلسلة Dungeons & Dragons، لكم أن تتخيلوا أن Harvey لم تتجاوز خبرته في العمل أي شيء غير الخدمة العسكرية والعمل في مخطة وقود! بدايته مع الصناعة كانت عند إنتقاله إلى مدينة أوستين الأمريكية في تكساس بناء على توصية من أحد أصدقائه لتجربة قدراته في تصميم ألعاب الفيديو.
بدأ Harvey بالعمل كمختبر للألعاب للتأكد من جودتها مع الناشر Origin Systems حيث قام بإختبار لعبة الأر بي جي الغربية System Shock من فريق التطوير Looking Glass Studios ثم تلى ذلك فرصته للعمل الفعلي ضمن عملية التطوير.
أهم أعماله :(1990 – 2000):
Ultima VIII: Pagan
لعبة الأر بي جي الغربية Ultima VIII: Pagan هي أول لعبة يكون لـHarvey دور في عملية تطويرها وقد عمل كمنتج مساعد على المشروع الذي صدر عام 1994 للحواسيب الشخصية التي عملت بنظام الـDOS وبالرغم من كونها تعد من أول أعماله إلا أن دوره كان ثانويا جدا وقرر Harvey أن يترك شركة النشر Origin Systems في عام 1996 مغادرا إلى فريق التطوير Multitude للعمل على لعبة Fireteam الإستراتيجية من الفريق والذي لم يكن له دور بارز فعليا فيها وبعد الإنتهاء من اللعبة غادر إلى فريق التطوير Ion Storm.