بعد مرور عامٍ كامل على صدورها وتختيمها عاودت تجربة الطور الفردي رغبةً لمعايشة أحداث القصة من جديد خاصة مع تعقيداتها التي تعيق الإستمتاع بها بالعادة “بالنسبة لي وللبعض” والنتيجة كانت أفضل بمراحل من التجربة الأولى لذا يسعدني تقديم ملخص عن الأحداث التي تناولتها هذه الإصدارة باللغة العربية للمهتمين ، وللتنويه: التقرير يتضمن حرقاً للأحداث

image

البداية والوجوه الجديدة

تستهل اللعبة أحداثها بعد إنقضاء 8 أشهر من أحداث Halo 4 وبعد شهرين من أحداث إضافة Spartan Ops والتي تعتبر المقدمة الفعلية للجزء الخامس، على كوكب ثلجي يطلق عليه Kamchatka الذي سينطلق فيه طاقم الأبطال الجدد لمواجهة جول ماداما Jul ‘Mdama زعيم المتمردين من جنس الكوفنانت والإطاحة به وإنقاذ الدكتورة هيلسي منه أخيراً بعد المطاردات الطويلة بإضافة Spartan Ops. لسوء الحظ ليست هذه النهاية السعيدة حيث تقوم هيلسي بتنبيه طاقم سفينة انفينتي بأن خطراً جديداً محدقٌ بالجميع وعليهم إيقافه قبل ذلك.

تسلط اللعبة الضوء على فريقين من الأبطال، الأول هو الفريق الأزرق الذي يقوده الماستر تيشف ويتكون من تشيف نفسه، ليندا-058 القانصة المحترفة، كيلي-087 إستطلاعية بارعة تمتاز بسرعة عالية على التنقل وتعتبر من الأصدقاء المقربين لتشيف وفريدريك-104 والذي يعتبر أقدم من تشيف بالرتبة لكن لا اختلاف على ذلك بينهم. جميع أعضاء الفريق هم من دفعة السبارتنز الثانية وتجمعهم علاقة حميمة منذ طفولتهم كونهم تقاسموا التدريب معاً وتم إستعراض ماضيهم بشكل موسع في مسلسل Halo: The Fall of Reach.

الفريق الثاني هو Osiris والذي يقوده العميل لوك Locke الذي تعرفنا عليه بشكل أوسع بمسلسل Halo: NightFall وهو عنصر سابق في منظمة الأوني قبل أن يصبح مقاتل سبارتن من الدفعة الرابعة، تاناكا Tanaka إحدى الناجيات من غارات الكوفنانت من موطنها الأم، فالي Vale عبقرية وتجيد عدة لغات فضائية، أخيراً ايدوارد بٓك Buck العنصر السابق في قوات ODST والذي لعب دور البطولة في إصدارة Halo 3: ODST. جميع الأعضاء هم متطوعين لمشروع الدفعة الرابعة من مقاتلي السبارتنز وقد لا تجمعهم تلك العلاقة الحميمة كما هي مع فريق تشيف.

تعرفنا على البداية والأطقم الجديدة لذا لنتابع أحداث القصة …

image

عودة البطل “الخائن”

يوكل لتشيف وفريقه مهمة استكشاف محطة Argent Moon الفضائية المهجورة والتابعة لمنظمة الأوني لكن وصول قوات الكوفنانت أحبط المهمة وقلبها لحرب بين الطرفين انتهت بتدمير المحطة بشكل نهائي. قبل ذلك وفي ظلمة المحطة تتردد على ذهن تشيف رسالة صوتية غامضة تدعوه للقدوم لكوكب يدعى ميريديان ليشهد المستقبل هناك والمُرسل ليس سوى مساعدته الميتة كورتانا! يراجع تشيف نفسه ويتخذ قراره بعصيان أوامر قيادته بالرجوع لسفينة انفينتي ليتوجه لكوكب ميريديان ويتحقق من مصداقية الرسالة ويصحبه بوجهته أعضاء فريفه. الدكتورة هيلسي كانت واثقة بأن نجاة كورتانا بواسطة تقنيات المتقدمون Forerunner أثّر على عقليتها وتفكيرها لذا فهي ليست أهلاً للثقة بعد الآن مما أبقى باب التخوفات مفتوحاً بتأثيرها على تشيف وقلبه على بني جنسه. هذا هو السبب خلف الحملات التسويقية للعبة بتلفيق تهمة الخيانة لتشيف.

image

الصياد وبدء المطاردة

يقوم قائد سفينة انفينتي الشهير الكابتن لاسكي الذي ظهر بالسلسلة لأول مرة بالفيلم السينمائي Halo 4: Forward Unto Dawn بتوكيل مهمة القبض على تشيف للعميل لوك وفريقه وذلك لعدم تجاوب تشيف معهم مما أشعل الشكوك بأنه حاد عن هدفه فعلاً لجهة أخرى، من هنا ينطلق فريق Osiers لكوكب ميريديان الذي يتعرض سكانه لغارات جنس البروميثيان التابعين للدايداكت، فيتمكن الفريق من الوصول لحكومة الكوكب بصعوبة بالغة حيث يلتقون بعمدة الكوكب وهو عبارة عن ذكاء إصطناعي، وبعد مفاوضات طويلة معه ينجحون بإقناعه ليُقلهم إلى قلب الكوكب حيث يعتقدون بأن تشيف متوجه هناك. بقلب الكوكب يقابلون الحارس الأبدي Eternal Wardon الذي يدّعي بأنه خادم كورتانا والحارس لها من أي خطر، بعد معركة صعبة يتمكنون من هزيمته “مؤقتاً” ويصلون لقلب الكوكب أخيراً حيث يجدون تشيف هناك فعلاً. المفاوضات لم تنفع مع تشيف ولا اللكمات أيضاً عن إيقافه من إتباع أوامر كورتانا وصعود الحارس Gurdian السلاح الذي نشاهده بغلاف اللعبة، فيسارع فريق Osiers الهروب من الكوكب بعد إخفاقهم بالقبض على تشيف وبعد عناء يتمكنون من صعود المصعد الفضائي للخروج من ميرديان قبل أن يدمره الحارس وينتقل عبر بوابة ضوئية لكوكب آخر يدعى جينسس Genesis ليصطحب تشيف للقاء كورتانا.

التحالف للقبض على الخائن وكورتانا

يختار فريق Osiers السفر لكوكب Sangheili موطن جنس Sanghelios والإلتقاء بقائدهم الأربيرتر Arbirter الشهير بالسلسلة لكي يستعينوا بأحد الحراس الهامدين بكوكبهم والصعود على متنه قبل استيقاظه وتوجهه لكوكب جنيسس هو الأخر، لكن الحروب الأهلية بالكوكب أعاقتهم مما أضطر فريق لوك للقتال بصف الآربيرتر لمعاونته قبل ذلك، وبعد معارك عديدة حانت اللحظة ليتوجه كل من الأربيرتر بقواته ولوك وفريقه لموقع الحارس ولتوجيه الضربة القاضية لمن تبقى من المنقلبين من الكوفنانت مع تضحيات من كلا الطرفين. هي ذات المعركة التي شاهدناها بمعرض E3 2015.

image

لحظة اللقاء والخضوع للحقيقة

على سطح جينسس تنقسم الأحداث للفريقين، الفريق الأزرق يتمكن من الوصول أخيراً لهدفه ولقاء كورتانا فعلياً هناك ويتعرف سر بقاء كورتانا على قيد الحياة وحصولها على جسد فيزيائي بفضل تقنيات المتقدمون، يقوم كلا الطرفان بمحاولة إقناع الآخر بالتوقف والإنضمام إليه لكن القوة بيد كورتانا فتقوم بتجريدهم من أسلحتهم وتحتجزهم عنوة بسجن على متن الحارس الذي ستقوده لتطبيق خطتها والتي تريد من خلالها إستخدام قوة سلاح Mantle of Responsibility لإبادة جميع أنواع الأسلحة بالكون والقضاء على كل من يخالفها لإحلال ما يسمى بمنطقها “السلام”.

بلحظة وصول فريق Osiers أخيراً لكوكب جينسس يلتقون الحارسة لنظام الكوكب “الذكاء الإصطناعي” ال Exuberant 031 فتقوم بمساعدتهم بما تبقى لها من سلطة على كوكبها بعد أن سلبتها إياها كورتانا، فتخار أأمن الطرق الممكنة حتى لا يكتشف الحارس الأبدي وجودهم على سطح الكوكب وبالتالي ستصعب مهمتهم وهو الأمر الذي لم يستمر طويلاً. يسارع الفريق بتدمير بعض مصادر الطاقة لزعزعة هيمنة كورتانا لكي تتمكن الحارسة Exuberant من إيقافها لكن يداهمهم الوقت وتنجح كورتانا بالإنطلاق لغزو الفضاء برفقة الحراس إلا أن ال Exuberant تتمكن باللحظة الأخيرة من تحرير تشيف وفريقه وإستعادتهم منها.

image

القرار الأخير

تنشر كورتانا قواتها بالفضاء وتكسب مؤازرة جموع الذكاء الأصطناعي جميعهم عدا رولاند الذكاء الخاص بسفينة انفينتي وتحاول الإطاحة بالسفينة قبل أن يقوم الكابتن لاسكي بإتخاذ قرار الفرار بالسفينة وطاقمها بالسفر عبر فجوة الضوء لأي مكان لا تصل إليه كورتانا لحين إيجاد طريقة لقتالها. على كوكب Sangheili يلتم شمل تشيف وفريقه مع الدكتورة هيلسي أخيراً والقائدة سارة بالمر والأربيرتر بعد أن نجح لوك وفريقه بمهمتهم وإستعادتهم من كورتانا وإنتهاء أحداث القصة.

في حال أنهى اللاعبون اللعبة على مستوى الصعوبة القصوى Legendary سيظهر بالنهاية مشهد لإحدى حلقات الهالة Halo وهي تتلألأ على صوت “همهمة” كورتانا بإشارة بكونها قد أحكمت قبضتها فعلاً على كل شيء.

نتمنى بأن التقرير أصاب هدفه واستمتعتم بالقراءة علماً بأنه تجنب تشعبات القصة ولحظاتها المؤثرة أو المثيرة أو المشوقة وركز على أهم الأحداث من بداية لنهاية اللعبة، شكراً وإلى اللقاء.

شارك هذا المقال