سلسلة ألعاب فير من السلاسل التي بدأت مع الجيل الجديد للألعاب الذي تميز بكثرة ألعاب التصويب من المنظور الأول ، كانت بداية السلسلة مع الجزء الأول الذي حمل إسم F.E.A.R. First Encounter Assault Recon و الذي صدر في عام 2005 لأجهزة الحاسب الشخصي من تطوير Monolith Productions و في عام 2006 تم عمل بورت مباشر للجزء الأول (أستديوهات Day 1) لجهاز الأكس بوكس 360 و في العام الذي يليه تم عمل بورت آخر لجهاز البلايستيشن 3 ، تميزت اللعبة بأجوائها المرعبة و التي نادراً مانجد لعبة من المنظور الأول تقدمها و القصة الغامضة التي تدور حول الفتاة الصغيرة Alma ، حصل الجزء الأول على توسعات عدة توضح بعض الأمور الفرعية للقصة ، إستكمالاً لأحداث قصة F.E.A.R صدر الجزء الثاني من السلسلة في عام 2009 و حمل إسم F.E.A.R. 2: Project Origin هذه المرة صدر في وقت واحد لجميع الأجهزة ، الجزء الثاني للأسف لم يكن بقدر التوقعات المأمولة فبعد النجاح الكبير للجزء الأول يبدو أن فريق التطوير Monolith تقاعس في العمل قليلاً ، الجزء الثاني من السلسلة حصل على توسعة تحت إسم F.E.A.R. 2: Reborn تشرح لك ايضاً بعض التفاصيل الجانبية الأخرى للقصة الغامضة .
تم الإعلان عن الجزء الثالث من السلسلة F.3.A.R في أبريل العام المُنصرم و لكن هذه المرة من تطوير أستديوهات Day 1 بالتعاون مع فريق التطوير السابق Monolith ، لنتحدث قليلاً عن استديوهات Day 1 الأمريكية ، تم إفتتاح الأستديوهات في عام 2001 لم يخض الكثير من التجارب في تطوير الألعاب بدايتهم الفعلية كانت في 2002 عندما قاموا بتطوير لعبة MechAssault للأكس بوكس القديم و من نشر مايكروسوفت نفسها و لنجاح الجزء الأول تم إستكمال اللعبة بجزء ثاني في 2004 ، في عام 2008 تم عمل عقد عمل بين الأستديو و الناشر LucasArts لتطوير لعبة Fracture وحصلت على تقييمات متدنية بعض الشيء من المواقع العالمية .
خبرة أستديوهات Day 1 بسيطة مع السلسلة فهي لم تعمل سوى بورت للجزء الأول و لكن يبدو أن تجربتهم الأولى بالتطوير الكامل للجزء الثالث فاقت التوقعات من فريق تطوير مغمور و بسيط ، الجزء الثالث من سلسلة F.E.A.R ركز على عنصر الأجواء المرعبة و المفاجئة سيتملكك الرعب النفسي و حتى بدون تواجد أعداء لقتالهم و خصوصاً في المناطق المظلمة للغاية ، الكثير من الاعبين لا يمتلكون أدنى فكرة عن مدى روعة هذه السلسلة للأسف و لأنها وُجدت في عصر كثرت فيه ألعاب التصويب من المنظور الأول فلم يعد يعرف الاعب مالذي يستحق شرائه و الذي يقدم له شيء جديد و مُغاير عن البقية .
قصة سلسلة F.E.A.R طويلة و معقدة بشكل عميق لدرجة أنك ستبدأ الجزء الثالث و من الممكن أن تنهيه و مايزال الكثير من الإستفهامات تدور في رأسك . بعد مرور تسعة شهور من أحداث الجزء الثاني من اللعبة يعود Point Man (الشخصية الرئيسية) مسجوناً في إحدى مصحات Armacham و في أثناء إستجوابه يتدخل أخاه الشبح المعروف بإسم Paxton Fettel و يساعده على الهروب ، الأخوان سيتكاتفان معاً للوصول إلى والدتهم Alma Wade و لكل منهم هدف عند الوصول إليها ! .
جيم بلاي فير3 لا يبدو مختلفاً عن باقي ألعاب التصويب من المنظور الأول من ناحية الحركة و التصويب و أنا أقصد هنا ألعاب التصويب من المنظور الأول عالية الجودة و الصلبة ، يمكنك الإحتماء خلف الحواجز و إطلاق النار من خلفها و تفادي طلقات الأعداء و لكن لا تتوقع بأنك إذا أخذت الغطاء سينتظرك الأعداء للخروج بل سترى وابل من القنابل اليدوية و الكهرومغناطيسية تتجه إليك لتجعلك تخرج رغماً عنك ، يمكنك إستخدام خاصية السلو موشن Slow-Motion للتصويب على الأعداء بشكل افضل و العمل على تبطئة حركة المخلوقات الغريبة السريعة و خلق فرصة أكبر للإنتصار عليهم ، المساحات في المراحل محدودة و لكنها تتيح لك حرية بسيطة للإحتماء و تغيير مكانك لتخدع الأعداء و تأتي من خلفهم و لكن المثير في اللعبة هو المساحات الضيقة في الحقيقة فالمعارك المفتوحة في المساحات الكبيرة بعض الشيء لا تقدم لك شيء مُختلف عن الموجود في باقي ألعاب التصويب من المنظور الأول ، في المساحات الضيقة و الخطية سيكون هنالك الكثير من المؤثرات البصرية السينمائية المذهلة و التي تدب الرعب في جسدك لا شعورياً و مفاجئات و حركات لوحوش سريعة تجعلك تطلق نيرانك بشكل عشوائي ، نعم ستشعر في بعض الأحيان بالرعب النفسي في مناطق لا يوحد فيها وحش واحد فقط ! تأثيرات الأصوات من حولك في المساحات الضيقة و صرخات الوحوش و سقوط بعض من الصناديق سيجعلك في أهبة الأستعداد لأي كائن قادم لك من الخلف أو الأمام أو حتى من الأعلى ! تميزت اللعبة بخلق هذه الأجواء الخاصة المرعبة للغاية و التي للأسف يتغلب عليها كثرت المعارك المفتوحة كنت أتمنى أن تستمر هذه اللحظات المرعبة طيلة مسيرتي في اللعبة ، لا يوجد الكثير من التنوع في أداء المهام في اللعبة لأكون صادقاً معكم فكل ماستفعله هو القتل و التحرك للأمام و لكن كما ذكرت سابقاً ما يميز هذه التجربة هو المؤثرات المرعبة من حولك ، ستستخدم في بعض المراحل رجل آلي ضخم في التقدم و القتال لم تعجبني كثيراً هذه المراحل فقد شعرت لوهلة أنني في لعبة حروب آليين و ليست لعبة رعب يحمل مُسماها الخوف F.E.A.R ! .
للأسف كمية الأسلحة المتاحة لدى الاعب قليلة مقارنة بباقي ألعاب التويب من المنظور الأول لا يوجد سوى نوع واحد من الشوتجن ShotGun و نوع واحد من بندقية التصويب Sniper Rifle و نوع واحد من المسدسات Pistol و بعض أنواع من الرشاشات الصغيرة و الكبيرة ، بشكل عام تفتقر اللعبة في التنوع في الأسلحة ، يمكنك إستخدام يدك لقتل الأعداء لايوجد نظام كومبو معين ضربات عادية فقط ، يتواجد نوعان من الأعداء في اللعبة هم البشر و الوحوش ، الدمج بين الجنسين كان متوازن و ستلاحظ فرق السهولة بين المعارك ضد البشر و الوحوش (البشر أسهل بالطبع) ، يمتلك الأعداء البشر ذكاء إصطناعي جيد جداً ، عند إحتمائك خلف أحد الحواجز ستسمعهم يقولون “أنه خلف الحاجز” و سترى وابل من القنابل اليدوية يتجه إليك ليجبرك على الخروج و مواجهتهم ، يحمل البشر أنواع مختلفة من الأسلحة و الأسوء من بينهم أصحاب الشوتجن و بندقية التصويب ، لا تعتقد أنك ستأخذ الغطاء لوحدك فالأعداء أيضاً يمكنهم إستخدام الحواجز للإحتماء من طلقاتك ، أنا بالنسبة للأعداء الوحوش فهم الأصعب و الأسرع و مندفعين للغاية و الذي يزيد الأمر سوء أنك تواجهم بكميات كبيرة دفعة واحد ! ، إفتقرت اللعبة إلى تواجد الزعماء و المعارك الفريدة من نوعها .
تقدم لك اللعبة ثمانية مراحل (لاتعتقد بأنها حرق فهي موجودة منذ تشغيلك للعبة) يمكنك أن تلعبها بشكل فردي SinglePlayer أو بشكل تعاوني مع صديقك Co-Op ، سيكون لديك خيارين في إختيار الشخصية بين Point Man و Paxton Fettel لكل منهم مميزاته الخاصة ، Point Man جندي من الطراز الأول تعامله غالباً مع الأسلحة و القنابل و لكن Paxton Fettel يستخدم ذهنه الخارق في قتل الأعداء و الإستحواذ على أجسادهم ، في الطور التعاوني لا يتواجد الكثير من الأشياء لتفعلونها سوياً لتشعر بروح التعاون الموجودة في الطور التعاوني في لعبة Portal 2 ، فأنت تقاتل بأسلوبك و الآخر يقاتل بأسلوبه إلى أن تنهي اللعبة ، في الحقيقة شخصياً افضل أن تنهي اللعبة لأول مرة لوحدك فقط لتشعر بلحظات الرعب بالكامل بدون إزعاج أو ضحكات من الاعب الآخر .
أستديوهات Day 1 جعلت اللعبة تكافئك على كل حركة تعملها من خلال نظام تجميع النقاط ، عند القتل بالقنابل اليدوية أو الهيدشوت ستحصل على النقاط و يمكنك مقارنتها مع أصدقائك على الشبكة ، تحديات الـ Tactics و الـ Aggression تكافئ الاعبين لإستخدام الأسلحة بشكل فعال (أقتل 25 عدو بسلاح معين) و قتل عدد كبير من الأعداء بدون الموت (قتل 50 عدو بدون أن تموت) ، تحديات الـ Aptitude و الـ Psychic تكافئ الاعبين الذين يسعون لتجميع الأشياء المخفية (الجثث ، دمى ألما) و إستخدام الغطاء و السلو موشن بطريقة ذكية ، النقاط تزيد من رتبتك و لتثبت أنك الأفضل في الليدبورد العالمي أو الليدبورد الخاص بأصدقائك يجب أن تكسب أكبر قدر ممكن من النقاط ، يمكنك الحصول على نقاط التحديات سواء في الطور الفردي أو الطور التعاوني .
طول تعدد الاعبين Multiplayer يقدم أربعة انماط مختلفة ، النمط الأول الهروب Run يجب عليك الهروب أنت و ثلاثة من اصدقائك من الجدار الدخاني الذي يلاحقك لا مجال للمشي ببطئ يجب عليك أن تهرب بأقصى سرعة ممكنة و تشق طريقك المعجج بالوحوش من كل جانب ، النمط الثاني Contractions يشبه ذلك الموجود في لعبة جيرز أوف وور نمط الـ Horde ، ستواجه أفواج من الأعداء و يجب عليك البقاء على قيد الحياة حتى الفوج العشرين و الأخير و كلما وصلت لرقم أعلى سيزيد مستوى صعوبة الأعداء بالطبع ، نمط Soul Survivor سيأخذ أحد الأربعة لاعبين دور الشبح و الذي بدوره يبحث و يقتل بقية الثلاثة الاعبين الآخرين و يحولهم إلى اشباح آخر لاعب يتبقى هو الروح الناجية ، نمط Soul King سيأخذ جميع الاعبين دور الشبح و سيظهر جنود بشريين يجب على الاعبين الإستحواذ على الجنود و قتل بعضهم البعض و عند قتلك لجندي ملبوس بلاعب سيسقط منه روح ، أكثر لاعب يجمع الأرواح هو الفائز .