NPD

وأخيراً قد صدر تقرير المبيعات الشهري من وكالة NPD للبحوثات والتي تجمع بيانات مبيعات الألعاب في سوق الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر وأضخم سوق عالمي لألعاب الفيديو.

عرفنا أن جهاز سوني البلايستيشن4 قد تمكن من بيع 1.1 مليون جهاز، وأن الإكس بوكس ون قد باع 1 مليون جهاز، في أداء ممتاز للغاية للاثنين ومنافسة حادة جداً رغم إصدار البلايستيشن4 برو في الأسواق.

على صعيد آخر فإن أخبار شركة ننتندو أتت مثيرة هذا الشهر، فقد تمكن جهاز الشركة المحمول 3DS من تحقيق مبيعات أعلى بنسبة 59% عما تم تحقيقه من نوفمبر الماضي، حيث وصل إجمالي مبيعات الأجهزة إلى 550 ألف جهاز. لا شك فإن أبرز العوامل التي لعبت دورها في هذا الأداء هو إصدار Pokemon Sun/Moon التي استفادت كثيراً من ثورة تطبيق Pokemon GO.

جهاز NES الكلاسيكي من ننتندو تمكن من بيع 196 ألف وحدة في شهره الافتتاحي، أرقام كبيرة بلا شك لجهاز كلاسيكي من هذا النوع وفوق ذلك فالجهاز عانى من قلة الشحنات كما اشتكت مصادر عديدة.

إليكم قائمة الألعاب الأكثر مبيعاً:

Call of Duty: Infinite Warfare
Battlefield 1
Pokémon Sun (no digital sales included)
Pokémon Moon (no digital sales included)
Titanfall 2
NBA 2K17
Madden NFL 17
Watch Dogs 2
The Elder Scrolls 5: Skyrim (no digital sales included)
FIFA 17

Pokemon Sun/Moon بجمع النسختين هي العنوان الأكثر مبيعاً في الشهر وتليه Call of Duty: Infinite Warfare التي سمعنا أن مبيعاتها وفقاً لمتاجر Gamestop قد انخفضت بنسبة 50% عن العام الماضي.

Pokemon Sun/Moon شهدت أقوى افتتاحية لأي لعبة من ننتندو في تاريخها، متفوقة بذلك على إصدار Black/White صاحب الرقم القياسي السابق في المبيعات. وبنسبة 8% وخلال 19 يوم أقل من الفترة الزمنية للإصدار.

بصورة عامة فإن مبيعات الألعاب انخفضت بنسبة 19% عن العام الماضي، ويرجح أحد المحللين السبب إلى انخفاض أداء الألعاب ذات المراكز الثلاث الأولى (كول اوف ديوتي – باتلفيلد1 – بوكيمون سن)، والتي باعت مجتمعة أقل بنسبة 43% من الألعاب الثلاث الأولى لنوفمبر الماضي (بلاك أوبس3 – ستار وورز باتلفرونت – فول آوت 4).

شارك هذا المقال