بطريقةٍ ما تمكن كوجيما من إيجاد الوقت بين مهامه في إدارة Konami Digital Entertainment و قبوله لجائزة Liftime Achievement من Gamelab للحديث مع موقع Gamesindustry.biz، تحديداً حول أثر التقنيات الجديدة على كيفية صناعة الألعاب.
عندما تم سؤاله عن إمكانية التعبير عن الثقافات بالألعاب، رد كوجيما بأن هناك حالياً قدرة أكبر للتعبير من أي وقت مضى، و شبه الأمر بحالة الممثل الكوميدي تشارلي تشابلن الذي كان يروي الحكاية من دون كلام في أفلامه الصامتة، حيث قال:
لم يكن بحاجة إلى الكلمات كي يعبر عن نفسه من خلال أفلامه، لكن فجأة كان عليه أن يضيف الكلمات عندما سمحت التقنية بهذا كي يبقى متصلاً بعالم السينما، و أنا أرى مع ازدياد قدرات التعبير من خلال الألعاب سنتمكن من التعبير أفضل، هي فقط مسألة تعلم كيفية استخدام هذه القدرات و الأدوات.
كما يرى كوجيما أن هذا حَسَنَ من القدرة على التعبير عن الأفكار إلا إن هذا خلق مشاكل للمخرجين اليابانيين:
لم يكن هناك حاجز ثقافي بالنسبة لباقي العالم لأن التقنية سابقاً عنت أنه لا يمكنك أن تفرق هل هذه اليابان أو مكان آخر، حالياً هذا ممكن، لذا أصبحت الأمور أكثر صعوبة، لكن بالنهاية ابتكار شيء يعني أن تجعل الأمور المستحيلة ممكنة.
و يرى كوجيما أنه مع تقدم التقنية أكثر و أكثر ربما تفقد صناعة الألعاب متعتها، حيث قال:
إذا وصلت التقنية إلى مرحلة تمكنني من صناعة ما أريد، أعتقد أنني سأتوقف عن صناعة الألعاب.