في مقابلة أجراها موقع CVG مع اثنين من مطوري نظام اللعب في ماس إيفّكت 3؛ Christina Norman و Corey Gaspur، تحدثا فيها عن بعض التغييرات في نظام المعارك والقتال في اللعبة.
إذ ذكر Norman أن بايووير تريد أن تحوّل تركيز اللاعب من التصويب المباشر واستخدام القدرات في المعارك إلى توزيع أفراد الفريق وضبط مواقعهم. ولتطوير فكرة كهذه، فقد قاموا بتصميم الأعداء بذكاء اصطناعي أفضل وأكثر عمقًا لجعلهم يتحركون ويتمركزون بمنهجية منتظمة بحسب الأدوار المختارة لهم. شبّه نورمان الأمر للتوضيح بلعبة الشطرنج، حيث أن كل قطعة تعتبر مستقلة بذاتها، إلا أن الحركة فيما بين القطع تتطلب التنظيم للتقدم والفوز.
ذكر أخيرًا أن إضافة هذه العوامل ستجعل من اللعبة أكثر تحديًا.
لعب اللعبة بعد إضافة هذه التعديلات على مستوى صعوبة عالي لن يجعل اللعبة صعبة بالمعنى المعروف، إنما سيجعل الأعداء يتعاملون في المعارك بشكل مختلف.